أخبار

رئيس الحكومة اشاد بالوزير والعناية الملكية بالخطة

العثماني: الملك كلف الرميد وضع مخطط تنفيذي للديمقراطية وحقوق الإنسان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أعلن رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس كلف مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان بوضع مخطط تنفيذي للخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان، وذلك بعد مقاطعة هذا الأخير لأشغال المجلس الحكومي في أربعة اجتماعات احتجاجا على عدم نشر الخطة في الجريدة الرسمية.&
وقال العثماني في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس، إن "وزير الدولة له الفضل في إخراج هذه الخطة بتنسيق مع جميع الشركاء سواء داخل الحكومة أو خارجها"، وأشاد بالرعاية الملكية التي يوليها العاهل المغربي للخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان.
واعتبر رئيس الحكومة أن وضع مخطط تنفيذي للخطة "سيعطيها بعدا وطنيا أكبر، لأنها لا تهم الحكومة فحسب، بل مؤسسات دستورية أخرى، وتهم أيضا المجتمع المدني والقطاع الخاص وجميع الشركاء"، حسب العثماني. &&
وأكد العثماني أن الخطة تمثل دليلا على أن المغرب "يتطور ديمقراطيا وفي مجال حقوق الإنسان، وأنها تعكس وجود أفق استراتيجي، ولدينا إرادة قوية لتجاوز الصعوبات والمشاكل المرتبطة بحقوق الإنسان".
كما نوه العثماني بزميله وزير الدولة مصطفى الرميد، الذي أشرف على إعداد الخطة التي سبق أن صودق عليها في مجلس حكومي سابق، وذلك في محاولة لرد الاعتبار للوزير الذي حضر اجتماع المجلس الحكومي.
وفي موضوع منفصل، عبر العثماني عن ارتياحه للتساقطات المطرية التي شهدتها البلاد في الأيام السابقة، بعدد من مناطق المملكة، معتبرا أن "الأمن المائي مهم للمواطن والفلاح والكساب، ونشكر الله تعالى على رحمته".&
وأشار رئيس الحكومة إلى أن البرنامج الوطني لـ"التخفيف على المواطنين في المناطق التي تعاني البرد القارس قائم، وجاهزون للتدخل محليا أو إقليميا أو ولائيا أو مركزيا حسب درجة الضرورة".
وشدد العثماني على أنه وجه وزير الداخلية بالقيام "بما يلزم، وأن تتدخل القطاعات المعنية في الوقت المناسب، خصوصا ما يتعلق بإزالة الثلوج في المسالك والطرق".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف