أخبار

الشامي يخلف بركة وأخرباش تعوض المريني

العاهل المغربي يعين رئيسين جديدين لمؤسستين دستوريتين

الملك محمد السادس لدى استقباله محمد رضى الشامي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: عين العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، لطيفة أخرباش، رئيسة للهيئة العليا للمجلس الأعلى للاتصال المسموع والمرئي (الهاكا)، وأحمد رضى الشامي، رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، (مؤسستان دستوريتان).جاء ذلك في بيانين منفصلين للديوان الملكي المغربي.

واضاف البيان ذاته أن العاهل المغربي استقبل أيضا، نرجس الرغاي، وجعفر الكنسوسي، وعلي البقالي، وعبد القادر الشاوي؛ وعينهم أعضاء جددا في الهيئة العليا للاتصال المسموع والمرئي ؛ وذلك وفق المقتضيات التي تنص عليها المادة 9 من القانون 15-11 المتعلق بإعادة تنظيم الهيئة.

ويأتي تجديد تركيبة هذه الهيئة بعد الارتقاء بها إلى مؤسسة دستورية مستقلة لتقنين وضبط مجال الاتصال المسموع والمرئي الوطني، حيث سجل البيان، حرص العاهل المغربي على قيامها بمهامها، و"لاسيما ما يتعلق منها بضمان حرية الاتصال المسموع والمرئي ، وحرية التعبير وحمايتها، وحق المواطنات والمواطنين في المعلومة وفي الإعلام والخبر، بما يكفل إرساء مشهد مسموع ومرئي متنوع وتعددي ومتوازن".

&

&ولدى استقباله لطيفة اخرباش&
&

وشدد البيان على أن التعيين الجديد يدخل في إطار حرص الملك على "احترام التعددية السياسية والثقافية واللغوية، وتيارات الرأي والفكر ببلادنا، والالتزام بالقانون وبالمهنية وأخلاقيات المهنة".

وبخصوص المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أكد الملك محد السادس على دور وأهمية المجلس، باعتباره مؤسسة دستورية تعددية، تضطلع بمهام استشارية لدى الحكومة والبرلمان، سواء في ما يخص التوجهات العامة للاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، ومختلف القضايا ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أو في ما يتعلق بتحليل الظرفية وتتبع السياسات الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية والدولية وانعكاساتها.

ووجه العاهل المغربي الرئيس الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، قصد مواصلة قيام المجلس بالمهام الموكولة إليه، و"تعزيز إسهامه الفعال في تقديم الاقتراحات وإنجاز الدراسات في مختلف المجالات التي تدخل في نطاق اختصاصاته، لاسيما في ما يرتبط منها بالنهوض بأوراش التنمية البشرية والمستدامة ببلادنا، وتيسير وتدعيم التشاور والتعاون بين الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، وتعزيز ثقافة الحوار".

كما عين الملك يونس بنعكي، في كاتبا عاما ( امينا عاما) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالإضافة إلى باقي أعضاء الهيئتين الدستوريتين.

يشار إلى أن لطيفة أخرباش، عوضت امينة المريني، في منصب رئاسة الهيئة العليا، فيما حل الشامي مكان نزار بركة أمين عام حزب الاستقلال المغربي المعارض، الذي تولى رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي منذ سنة 2013.

وسبق للشامي ان كان وزيرا للتجارة والصناعة وشغل منصب سفير لدى الاتحاد الاوروبي حتى تعييينه في منصبه الجديد. اما اخرباش فسبق لها ان كانت كاتبة دولة في الخارجية ( وزيرة دولة) ، وعينت سفيرة لدى بلغاريا ومقدونيا قبل ان تنقل الى سفارة تونس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف