أخبار

أردوغان حادث بوتين هاتفيًا معبرًا عن استيائه

أنقرة تحتج على مشاركة معراج أورال في «سوتشي»

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: احتجت أنقرة لدى موسكو على مشاركة معراج أورال قائد ما يسمى المقاومة السورية في لواء إسكندرون في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انعقد في سوتشي يوم الثلاثاء الماضي. 

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إن أنقرة طلبت من موسكو تسليمها معراج أورال (علي كيالي) وهو أحد قادة مليشيات النظام السوري، الذي شارك في مؤتمر الحوار بمدينة سوتشي الروسية عبر وثائق مزورة.

وأوضح جاويش أوغلو في تصريح للصحافيين، أن "أنقرة أبلغت موسكو على الفور، استياءها من تواجد الإرهابي أورال في المؤتمر". مبيناً أن "الأخير مطلوب لدى السلطات التركية عبر مذكرة حمراء".

اردوغان هاتف بوتين

وتابع جاويش أوغلو قائلا حسب ما نقلت وكالة (الأناضول): "بالأمس، أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن استيائه من مشاركة الإرهابي أورال في المؤتمر، واسم هذا الإرهابي لم يكن مذكورا في لوائح المشاركين بمؤتمر سوتشي، ولو كان موجودًا لما قبلناه أصلا".

يذكر أن معراج أورال وهو مواطن تركي علوي يحمل الجنسية السورية، هو المشتبه الأول في الوقوف وراء العملية الإرهابية التي أودت بحياة 52 مواطناً في قضاء ريحانلي بولاية هطاي التركية عام 2013.

وحول مؤتمر الحوار السوري الذي اختتم أعماله قبل يومين في مدينة سوتشي الروسية، قال جاويش أوغلو إن تركيا وروسيا "تمكنتا من خلال تعاونهما، من إشراك المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا في مؤتمر سوتشي".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن المعارضة رفضت المشاركة في المؤتمر بسبب الشعار الذي يرمز ويروج للنظام السوري، لافتا أن الأزمة تم تجاوزها بالتشاور والطرق الدبلوماسية.

وختم جاويش أوغلو قائلا: "البيان الختامي للمؤتمر كان مهمًا، وتم إقرار تشكيل لجنة لصياغة الدستور مكونة من 150 عضوًا تحددهم الدول الضامنة الثلاث (تركيا وروسيا وإيران) بالتساوي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معراج اورال جزار بانياس
شبيح علوي تركي -

الشبيح معراج أورال ""جزار بانياس.. شبيح علوي تركي!!من المرتزقة من أبناء الإثنية العلوية ظهر في فيديو وهو يحدثهم عن أهمية الإطباق على بانياس وتطهيرها لأنها المنفذ البحري الوحيد لـ "الخونة" حسب تعبيره.. وتبين بعد دخول أورال إلى قرية البيضا مع شبيحته أن هؤلاء "الخونة" معظمهم من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أسبوعين و13 عشر عاماً. كما تظهر العديد من مقاطع الفيديو تواجد معراج أورال الشهير بـ "علي كيالي" بين مجموعة من المرتزقة العلويين وهو يحضهم على القتال والاصطفاف خلف قائدهم الملهم "بشار الأسد". من هو المدعو معراج أورال أو "علي كيالي"؟ .. يعرف معراج أورال نفسه بأنه أحد القادة فيما يسمى "جبهة تحرير لواء اسكندرون" والتي تأخذ على عاتقها القتال ضد الدولة التركية والانفصال عنها للعودة إلى الوطن الأم سوريا. ويفتخر أورال بقيامه مع مجموعة من علويي أنطاكية بتفجير مقر للأخوان المسلمين في تركيا خلال فترة رئاسة نجم الدين أربكان للحزب، إضافة إلى اعترافه بنسف مركز للجندرما التركية في أنطاكية. كما يتباهى بالعلاقة التي تجمعه برئيس حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان والذي أقام معه في منزله أكثر من 17 عاماً بحسب زعمه، وأنه كان صلة الوصل بين المقبور حافظ أسد من جهة، وزعيم حزب العمال الكرستاني من جهة أخرى. وتظهر إحدى الصور التي يتداولها الناشطون على صفحات الفيسبوك صورة تجمع معراج أورال بالقومجي اليساري البوق يحيى أبو زكريا الذي اشتهر مؤخراً بمقطع فيديو يتحدث فيه عن "هبل" كل طويل، ليستدرك قائلاً "إلا بشار الأسد"!!وتحيلنا هذه الصورة إلى التساؤل عن سر العلاقة التي تجمع القتلة والمجرمين الطائفيين، بمدعي القومجية واليساريين المحنطين.. عن هذا يقول يقول الناشط ورجل الدين الإسلامي أنس محمد: "وجد العلويون في الفكر اليساري والقومجي إطاراً يستمدون منه شرعية ليست موجودة في عقيدتهم.. إنهم لا يملكون تعاليم وليس لديهم كتاب يمكن نقضهم من خلاله، لذلك ارتدوا الأفكار اليسارية والقومية وتخفوا خلفها، ودعموا موقفهم كإثنية بالتحالف مع الشيعة على أنهم فئة شيعية. غير أن اليسار المتعفن والقومجية المحنطة كانت الغطاء الأنسب لهم ليسوقوا نفسهم على الصعيد العربي والدولي، وهذا ما يفسر ارتباطهم بأشخاص من شاكلة أبو زكريا، شبيحة لواء اسكندرون.. علويون أتراك في سبيل الأسد حيث تخلى الدكتاتور الراحل حافظ الأسد عن لواء

أصدقاء بوتين
OMAR OMAR -

هؤلاء المجرمون هم أقرب أصدقاء الفاشي بوتين .... معراج .... بشار .... خامنئي .... حسن زميره .... حفتر .... المالكي .... البشير

المجرم الإرهابي معراج
سامية الشامية -

المجرم الإرهابي معراج أورال مرتكب مجزرة بانياس والبيضا والكثير من المجازر بحق السوريين .. اليوم يدعى من قبل المجرم #بوتين ليكون أحد وجوه مؤتمر الخسة #سوتشي .. الصورة برفقة ( المعارص ) قدري جميل مع التركيز على تبادل الابتسامات!

النظام السوري فاشي
سليمان حاطوم -

النظام السوري نظام فاشي اجرامي لا مثيل له في العالم وكل الدول التي تساندة انظمة قمعية مجرمةواتفاق اسرائيلي امريكي روسي على بقاء طاغية سوريا لكي لا يأتي نظام اسلامي من السوريينوهذه حقيقة ولو امريكا لم تجد ان موسكو ترفض الاسلاميين لوقفت لها امريكا واسرئيل وجها لوجهولكنها راغبة في خطوات موسكو ,