أخبار

ناقش تقارير أمنية واستخبارية حول مواجهة الإرهاب

اجتماع عسكري عراقي سوري إيراني روسي في بغداد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في غياب أي إعلان من العراق فقد كُشف في طهران اليوم النقاب عن انعقاد اجتماع أمني عسكري رباعي عراقي إيراني روسي سوري في بغداد، تم خلاله بحث تعزيز التعاون في مكافحة تنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى في العراق.

إيلاف: شهدت بغداد انعقاد اجتماع للمركز الرباعي الأمني والعسكري العراقي السوري الإيراني الروسي، الذي تأسس عام 2015، لمواجهة تنظيم داعش في العراق وسوريا، وتقديم الاستشارات العسكرية والاستخبارية للبلدين، وتنسيق التعاون بين الدول الأربع في هذا المجال، حيث تم خلاله التأكيد على مواصلة وتعزيز التعاون على مكافحة داعش والجماعات الإرهابية الاخرى في العراق وسوريا، بحسب ما ذكرت وكالات أنباء إيرانية اليوم في تقارير تابعتها "إيلاف". 

كما تمت مناقشة تقارير أمنية واستخبارية مفصلة حول مكافحة الإرهاب، حيث أكد الأعضاء المشاركون على ضرورة تعزيز نشاط المركز وتطوير مستوى عمله.

انعقد الاجتماع في بغداد أمس الأحد برئاسة رئيس الاستخبارات العسكرية العراقية رئيس المركز الرباعي اللواء سعد العلاق وعضوية الملحقين العسكريين للبلدان الثلاثة الأخرى، إضافة إلى السفير الإيراني في العراق أيرج مسجدي.

وقال اللواء العلاق إن داعش قد اندحر، ولكن تنبغي مراقبة تحركاته الجديدة وسائر الإرهابيين، في إطار مجموعات ومسميات جديدة ومحاولاتهم الرامية إلى زعزعة الأمن في العراق. واعتبر دور المركز الرباعي مؤثرًا وكبيرًا جدًا في الحرب ضد داعش، مشيدًا بوقوف إيران إلى جانب العراق واستمرار دعمها للحكومة والشعب العراقي في مرحلة ما بعد داعش.

من جانبه، أشار السفير الإيراني مسجدي إلى الأهمية التي توليها بلاده للتعاون متعدد الأطراف، خاصة بين دول هذا المركز، مؤكدًا استعداد طهران لاستمرار أنشطة هذا المركز في أي مستوى من التعاون يتم الاتفاق عليه.

بدوره، قال المحلق العسكري الإيراني في بغداد العميد مصطفي مراديان في تصريح على هامش الاجتماع إن تبادل المعلومات، خاصة تزويد القوات العراقية بالمعلومات الاستخبارية في كشف واستهداف المواقع المهمة والحساسة لداعش والإرهابيين الآخرين في العراق وبعض الحالات في سوريا أيضًا، يعد واحدًا من أهم وأكثر الأنشطة نجاحًا لهذا المركز.

وكان العراق وسوريا وروسيا وإيران قد قرروا في ديسمبر عام 2015 إنشاء مركز معلوماتي يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع بهدف جمع ومعالجة و تحليل المعلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط وتوزيعها على هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز، وذلك لتنسيق العمليات العسكرية لمحاربة تنظيم داعش. 

يشار إلى أن رئاسة المركز تكون بالتناوب بين الدول الأربع لمدة 3 أشهر لكل منها، بمشاركة ضباط من الدول الأربع، وعقد اجتماعاته خلال السنوات الماضية بعيدًا عن الإعلام.. وكان  الرئيس الروسي بوتين قد أشار في وقت سابق إلى أن إنشاء المركز المعلوماتي هو بهدف توحيد جهود دول المنطقة في مواجهة الإرهاب وتنظيم داعش، وذلك من خلال تشكيل لجنة لتنسيق العمليات وإدارة قوات روسية وسورية وعراقية وإيرانية في محاربة داعش. 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إن إنتفضت طهران
Rizgar -

إن إنتفضت طهران إرتعشت بغداد .

حقد عربي تركي فارسي روسي
Rizgar -

اتفق العرب والترك والفرس ضد القومية الكوردية ومن ابشع الاتفاقيات العرقية المتهورة ضد الوجود الكوردي كانت اتفاقية سعد آباد ١٩٣٨ العنصرية .هل فعلا نجح العرب والفرس والترك بالاستهتار بكرامة الشعب الكوردي بعد معاهدة سعد آباد ١٩٣٨؟؟؟ام كلفهم انهار من الدماء وترليونات من دولار لتحقيق رغباتهم العنصرية ؟

اتفاقية الجزائر ١٩٧٥
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اتفق العرب والفرس في اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ لتطهير الكورد عرقيا وانفال وتعريب كوردستان ؟ هل نجح العرب والفرس في اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ للاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ؟ ام محاربة الكورد كلفهم ٨ سنوات حرب ؟

اياهما اكثر همجية
卡哇伊 -

اياهما اكثر همجية وارهابا ؟ عاصمة الانفال ام داعش ؟ اصلا داعش ملائكة مقارنة مع عاصمة التعريب والاغتصاب .

كنت شاهدا
-

كنت شاهدا على((تعامل حقير وغير اخلاقي من قبل الجهات الأمنية في مطار بغداد اتجاه المواطنيين الكورد وخاصة القادمين من اوربا باتجاه كوردستان).

كنت شاهدا
❤☀❤☀❤☀ -

بعد إغلاق مطاري اربيل والسليمانية بدأ توجه الكورد القاطنين في الدول الغربية يعاملون في مطار بغداد بعنصرية وقحة لاتنم عن خلق واخلاق أناس من زمن كانوا يدعون انهم أصدقاء للكورد لكن تبين ان هولاء معجونين بالكره والعنصرية والشوفينية واتضح ان نظام صدام وجلاوزة البعث ارحم ارحم وأشرف وأكثر إنسانية من هولاء اتباع ولي الفقيه في مطار بغداد .الذي جعلني اكتب اليوم لان المعاملات السيءة والغير إنسانية وهذا رءيته بعيني في مطار بغداد ان شخص كوردي مقيم في السويد وجوازه سويدي وداخل للعراق من مطار بغداد وذاهب لاربيل لان والده كان مريض ثم توفي والده تاخر الرجل لمدة شهر ونصف لا اعرف السبب العاءلي المهم انه تاخر وعند عودته من مطار بغداد قالوا له اين كنت كل هذه الفترة فالرجل اظهر لهم شهادة وفاة والده ثم بدءًا بالاستهزاء والضحك عليه و ارموا الجواز له وقالوا له يجب ان تدفع غرامة قدره ثمانية ملاين دينار عراقي عند ذلك تخرج والا ارجع من الجهة التي اتيت ارجع خلي مسعود يدفعلك فلوس العراق يمه هذا نصا ما قالوه لمواطن بسيط لا علاقة بالسياسة ولابمسعود وغير مسعود والرجل في السويد من سنة ١٩٨٩يعني مايقرب الثلاثين سنة.هل فعلا ان محافظ العراق حيدر العبادي التابع لدولة ايران يعاقب الشعب الكوردي بهذه الطريقة النازية الهتلرية اتجاه شعب هم من أوصلوا حزب الدعوة للحكم

امريكا بالعراق
-

امريكا بالعراق عرقلت مخطط.. ضم البصرة والعمارة.. لايران....اللعنة على امريكا .

Portsmouth 1948
-

في اتفاقية عسكرية بين الانكليز والعرب 1948 اتفاقية بورتسموث , حصل العرب الرخصة في استعمال مطار الحبانية العسكرية البريطاني لقصف مدن كوردستان وقتل الكورد .

(كم انت قذر يا العراق
-

(كم انت قذر يا العراق الواحد)..(العبادي مع يلدرم جمعهم التامر على الكرد) (عراق يبقى بالتامر) .

قذر
-

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).. وليس يرفع (على ناطحات سحاب تبنى او مشاريع صناعية وزراعية توفر فرص عمل تقام).. فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة)..

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب
-

(فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

الم تشبع من الحروب
☕☕☕☕ -

الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).. من حقها بالنفط والثروات لتعيش بسلام وامان.. اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق)

لمتى بقاءك يا عراق
-

لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..

ما الذي جمع
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق)

تم اغتصاب الاف البنات ا
ئەبوو چیچۆ -

تم اغتصاب الاف البنات الكورد خلال عمليات الانفال والتعريب في السبعينات و الثمانينات .....في قرى منطقتنا هنالك عشرات المغتصبات من قبل الجيش العراقي وفي مجتمع اسلامي محافظ .تم اغتصاب عشرات البنات الكورد في خورماتو من قبل الحشد الشيعي والجيش العراقي والشرطة العراقية ... يا اسلام !!!الحقد العربي على القومية الكوردية حقد متجذر ....العرب يستهترون بالكورديات ليخوّفوا الكورد من الاستقلال . ثقافة عربية في مواجهة روح الاستقلال والحرية الكوردية .