أخبار

لا تتفق مع القوانين البريطانية

رأي كبير أساقفة كانتربري بالشريعة الاسلامية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أعلن كبير اساقفة كانتربري ان أحكام الاسلام لا تتفق مع القوانين البريطانية التي تطورت على امتداد 500 عام وان الشريعة يجب ألا تكون جزء من النظام القضائي البريطاني.  

كما ذهب جاستن ويلبي الى ان للقانون البريطاني "قيماً وفرضيات اساسية" نابعة من التقليد المسيحي بشكل واضح.  

وطرح كبير الاساقفة ويلبي اسباب معارضته منح الشريعة وضعاً قانونياً في بريطانيا على صفحات كتابه الجديد بعنوان "إعادة تخيل بريطانيا".  Reimagining Britain. 

وقال ويلبي ان "الشريعة لا تتعلق بالعقوبات فقط بل هي شيء على قدر كبير من الرقي ولكنها تأتي من اصول فقهية مختلفة جداً عن الاصول التي نشأ منها القانون البريطاني خلال السنوات الخمسمئة الماضية".  

وتأتي آراء كبير اساقفة كانتربري بعد صدور تقرير من وزارة الداخلية البريطانية مؤخراً جاء فيه ان جميع الزيجات التي تُعقد في المساجد يجب ان تمر باجراءات الزواج المدني لحماية الزوجة من الاجحاف.  

وزعم كبير الاساقفة في كتابه ان حق الأشخاص في اختيار الزوج أو الزوجة وضرورة منع تعدد الزوجات تواجه تحدياً من بعض المسلمين البريطانيين.  واشار الى انه "كان هناك وما زال مطلب بتطبيق تلك الجوانب من الشريعة التي تتناول العائلة والأرث". 

واضاف كبير الاساقفة ويلبي "ان الشريعة التي لها سردها الثقافي القوي والعريق ، الراسخ عميقاً في منظومة ايمان وفهم لله وبالتالي قوية بصفة خاصة في تكوين الهوية ، لا يمكن ان تصبح جزء من سرد آخر.  وقبولها جزئياً يعني ضمناً قبول قيم بشأن طبيعة الشخص البشري والمواقف من الغرباء والوحي الالهي واساس الحياة في القانون وليس النعمة ، تلك الكلمة التكوينية للثقافة المسيحية".

وقال ويلبي انه لهذه الأسباب يتعاطف "بصفة خاصة مع تلك الجماعات المسلمة التي لا تريد تطبيق الشريعة ضمن قانون العائلة والأرث في هذا البلد".  

ويُقدر ان هناك زهاء 85 محكمة شرعية في بريطانيا لتسوية نزاعات في شؤون تتعلق بقضايا مثل الطلاق والعقود بين الذين يقبلون اختصاصها.  ولكن مراجعة وزارة الداخلية التي اجرتها الأكاديمية منى صديقي وجدت ان بعض هذه المحاكم الشرعية تطبق احكاماً تمييزية ، منها ان الرجل يستطيع الطلاق بمجرد المطالبة به في حين يتعين على المرأة في احيان كثيرة أن تدفع مبالغ كبيرة للمطالبة بالطلاق.   

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس".  الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.express.co.uk/news/uk/923309/islam-archbishop-of-canterbury-christianity-britain-uk-sharia-law

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تتفق
فول على طول -

الشريعة الاسلامية ..شريعة ضرب الزوجة وطلاقها فى أى وقت وخالية الوفاض والهجر فى المضاجع ومثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ...شريعة الرجم والجلد وقطع الأيدى والأرجل .. واغزو تبوك تغنموا بنات الأصفر الخ الخ . .. .

الشريعة الإسلامية
جمال -

لا ينفك الإسلاميون وأنت تحدثهم عن جدوى القانون الوضعي؛ عن معارضتك بذريعة ما يسمونه "الشريعة الإسلامية. ولكن الواقع انك وحين تدقق في ذلك الذي يطرح ، فأنت تجد مجموعة من الادعاءات البلهاء و المغرضة تقابلك ، فمثلا الشريعة التي يتحدثون عنها تقوم في أساسها على القواعد الفقهية التي تستعمل لاستنباط الإحكام ، و التي بدورها ( أي الأحكام ) ستطرح لاحقا على شكل فتاوى على الناس للانصياع لها ، ولكن انت و لو تبحث في تلك القواعد فأنت تجدها مجرد حالة من العبث الخبيث، فالقواعد الفقهية في الأصل متناقضة مع بعضها البعض ، و فتاويها غير ملزمة الا بقوة تدعمها ، ما يجعل صاحب القوة هو من يفرض منطقه في النهاية وليس القانون ذاته ، فمثلا أنت لديك قاعدة ( الضرورات تبيح المحظورات) وهي قاعدة تتيح لك انتهاك كل محظور حتى المحظور الديني ، في مقابل قاعدة عكسها وهي ( درئ المفاسد مقدم على جلب المصالح ) والتي يمكن لك بها الحجر على أي مباح بما فيها الديني ، وطبعا هنا ومع هكذا حالة فتبقى المسألة هي من هو القوي الذي سيتلاعب هنا بالفتوى كما أراد ، فهذا المنتصر ( المتغلب بالشوكة على قول المسلمين ، والذي تجب له الطاعة ) إذا أراد تحليل حرام بدا بالقول انه حرام وان عليه تحليله لكذا وكذا ، واسرد أي حجة ، و اذا أراد تحريم حلال قال انه حلال ، ولكن لحاجة ما يجب تحريمه ، وأبحت أنت عن منطق هنا غير منطق القوة . في الحقيقة قل أن الإسلام سن أمور أكثر همجية من قانون الغاب نفسه ، فقانون الغاب لا انتقام فيه ، ولا تعذيب ، ولكن في الإسلام هذه أمور موجودة، وعليه فما يسمى بالشريعة الإسلامية ، فهي حقيقة تفوقت حتى على شريعة الغاب في وحشيتها ، لأنه حتى قانون الغابة التي إذا جاز التعبير يمكن القول أن الحيوانات و النباتات سنته ، كان أحسن من قوانين الإسلام لأنه يحوي منطقا منظما في النهاية ، ولكن ورغم كل هذا فللأسف نحن نجد من يدافع على هذه "الشريعة" مجازا و يزعم انها البديل للقانون الوضعي.

....................
أسعد -

طعنهم في الإسلام وتشريعاته السمحاء جاءت هذه المرة بطريقة فجة ووقحة ..قولهم أولاً بأن عقود الزواج التي تتم في المساجد تجحف المرأة .. وقولهم ثانياً لماذا الطلاق يكون بيد الزوج .. حقيقة كل هذه الأقوال وقاحة ليس بعدها وقاحة ومناكفة وضيعة لمشرع هذه التشريعات جل في علاه ..إلى الله المشتكى .

He is totally correct.
Khalid -

The big mistake of the British goverment is to give the permisson for islamic courts to start their work.Muslims must follow the British courts disicions...any one rejects that to kick him/her out back to his land.

ألحق يُقال
haider -

أللاجئون الذين يرفضون ذلك يمكنهم العودة إلى بلادهم الأصلية. بريطانيا لم ترسل لهم أو لأي لاجئ آخر دعوات للقدوم. بل اللاجئون أنفسهم إختاروا الرحيل إلى بريطانيا. إذا أردت الإحترام كضيف يجب عليك احترام تقاليد المضيف.

ارجعوا لبلدانكم هناك
خالد -

وهناك طبقوا ما تريدونه...سابقون انتم انتم...التخلف داءما

يرجع
عراقي -

كلامه صحيح ان لم يتفاعل معهم يرجع لبلده ولنا تجارب نحن العراقيين فكائن كالجعفري كان بلندن 20 سنة ولا يعرف الانكليزية وغيرهم الجاثمين على صدورنا هم يلغفون ونسوانهم واولادهم بالخارج ومعهم جنسييتين وكنا نتامل بهم خيرا عن انهم عايشين بالخارج وسياتون بالحداثة والثقافة الا اننا فوجئنا بهولاء كانو بالخارج يتزاوجون ويخلفون الاولاد لزيادة المعونات وعمالة للاجنبي وجاؤو بنا بعقد السقيفة وفرية المظلومية الكاذبة وعن لغافة مخيم رفحاء فاشكرو صدام والسعودية الذي وفرا لكم فرصة العيش بالسويد او الدنيمارك او المانيا او كندا وانتم تلغفون من العراق رواتب باطلة وتعويضات تبلغ مليار ونص دينار لكل عائلة ولكن الغرب اعور لانه المفروض ارجاع هولاء للعراق لانهم لهم الحضوة والسلطة وهم اصلا لم يندمجو مع تلك الدول مجرد كائن يتناسل

قُلْ أَعُوذُ بِربِّ الفلق
قُلْ أَعوذُ بِربِّ الناسِ -

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (4)}. {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}.

الشريعة هي الحياة
بن يحيا -

أستغرب من البعض تجاهلهم المستفز لمشاعري المسلمين و قيمهم و دينهم و من هؤلاء من يقول أن على المسلمين الذين لا يريدون الرضوخ ان يرجعوا الى بلدهم و أرد على هؤلاء الببغاوات من ذهب عند الاخر و استعمره و نهب خيراته ؟؟ هل نسيتم ان العالم الاسلامي و غيره من شعوب الارض كانوا يعيشون بعيدا عن قوانينهم و لكن هؤلاء أبوا إلا أن يأتوا بجحافلهم و استعمروا ارضهم دون رضاهم و ملكوها و استعبدوا إنسهم و جنهم و ...و......و.....الخ. و المهم من هذا كله أن المستعمر لم ينس ان يترك من ورائه عبيدا تدافع عنه و تسبح بحمده ليلا و نهارا و تثنيء عليه خيرا.

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

هو
نبيل نمر -

كرجل دين يقوم بتقديم مقارنه او مفارقه على الأصح , بين ما قدمته الثقافه المسيحيه للمجتمعات الاروبيه وامريكا بشكل خاص ولكل العالم بشكل عام بما قدمته العقيده الاسلاميه , كل عربي ومسلم يجب ان يخجل من نفسه عندما تكلم عن المفارقه في معاملة الغرباء والمقصود هو المهاجرين في بلاد الغرب المسيحيه من المسلمين وغيرهم .

ما علاقة ردّك بالمقال؟
ب.ش. -

هل يمكنك الردّ بموضوعية على موضوع المقال؟ ما علاقة المشاعر هنا؟يقول لك الأسقف أن الشريعة غير ملائمة ولا يمكن أن تتعايش مع القوانين البريطانية، والطبيعي والمتعارف عليه أن من يعيش في دولة ما عليه أن يتصرّف بحسب قوانين هذه الدولة.

بن يحيا والتعليق التاسع
ماجد المصري -

يقول بن يحيا في تعليق رقم 9 "هل نسيتم ان العالم الاسلامي و غيره من شعوب الارض كانوا يعيشون بعيدا عن قوانينهم و لكن هؤلاء أبوا إلا أن يأتوا بجحافلهم و استعمروا ارضهم دون رضاهم و ملكوها " و هل نسيت يا بن يحيا ان شعوب الارض كانوا يعيشون بعيدا عن الاسلام و جاء المسلمون لاحتلال اراضيهم و اسلمتهم او قتلهم و استعبادهم و سبي نسائهم و اراضيهم....الم تاتي جحافل المسلمين الي الشام و افريقيا و اسيا و اوروبا؟؟؟هل دعاكم هولاء الي اراضيهم.....بريطانيا احتلت دولا كثيرة عربية و اسلامية و لم تغير التركيب الاثني الديني اللغوي..كيف اصبحت دول الشام و شمال اقرقيا دولا عربية و اسلامية و اصبح اهالي البلاد الاصليون هم الاقلية المستعبدة لحفاظهم علي هويتهم الوطنية و الدينية....

ماذا تنتظرون ؟
انسان متحررّ من الظلمة -

ماذا تنتظرون من شريعة يتمنى من يعيش بظلها الهروب . ؟؟ بما يخص الشعور لا علاقة له فهنالك حقائق يجب ان تقال , وقد تجرح شعور البعض لكنها حقائق . انسان تحررّ من الظلمة يقول ذلك .