أخبار

بعد الموافقة على إخضاعهما لسلطة الحكومة الاتحادية

إعادة فتح مطاري إقليم كردستان العراق أمام الرحلات الدولية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إعادة فتح مطاري أربيل والسليمانية في كردستان العراق أمام الرحلات الدولية، بعد موافقة حكومة الاقليم على إخضاعهما لسلطة الحكومة الاتحادية، حسبما نقل بيان رسمي الثلاثاء. 

فرضت الحكومة العراقية نهاية سبتمبر حظرا على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، بعد أيام من الاستفتاء حول مستقبل كردستان اعتبرته بغداد غير قانوني.

وأكد العبادي وفقا للبيان أنه وقع الأمر "بعد استجابة السلطات المحلية في إقليم كردستان، لإعادة السلطة الاتحادية" على المطارين. 

وأضاف البيان سيتم "استحداث مديرية للحماية الخاصة على مطاري إقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية".

بدوره، قال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء لفرانس برس، ان "رفع الحظر سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة".

وأشار إلى أن "هذا يعتمد على وصول موظفي الحكومة الاتحادية - وتنظيم الأمور في جميع المجالات - الذين سيرتبطون بالحكومة الاتحادية مباشرة وتحت رقابتها وإشرافها".

كانت ادارة مطاري الاقليم قبل استفتاء 25 سبتمبر تقتصر على الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي. وطالبت الحكومة المركزية بعد ذلك بنقل السلطة على المطارين والمنافذ الحدودية اليها.

ومذاك، أصبحت جميع الرحلات الجوية من كردستان الى الخارج تمر بشكل إلزامي عبر بغداد. وتعين على الاجانب الحصول على تأشيرات دخول في حين لم تكن السلطات الاتحادية تفرض عليهم ذلك.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فظاعه
jan -

انها من الفظاعات ما تقوم به الانظمه التي تحتل كردستان الفاشيه التركيه والعنجهيه المجوسيه والقذاره العربانيه القومجيه. شي لا يصدق, انهم مستعدون لاحضار والتعامل مع الشيطان فقط ان لا يحصل الكرد على اي حقوق, فالارهابي الاخونجي اردوغان يقبل يد المجرم الدموي الشيعي المجوسي والعراقي الحاقد لضرب الكردوكلهم نفس الطينه, فمن بشار الاثول الى القزم العبادي والمجوسي المجرم الايراني والارهابي الداعشي اردوغان يكره احدهم الاخر ولكنهم اخوه في ضرب الكرد, انظمه مجرمه وتتحدث باسم الدين ايضا.

الكيان الخبيث
Rizgar -

الكيان الخبيث يعامل الكورد كاسرى حرب , حكومة عنصرية خالية من القيم الاخلاقية .مزاج عربي يقرر دفع الميزانية او غلق المطارات او اغتصاب الكورديات وحرق بيوت الكورد .صيانة الكيان من قبل امريكا عامل ساعد الكيان في الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي.

مجاميع الشباب الكوردي
فونتي -

مجاميع الشباب الكوردي استعد التضحية بدمه وحياته من أجل شعبه وقادرة بعد الآن على دحر ثاني جيشٍ من جيوش حلف الناتو الذي تهابه بعض الدول مثل سوريا والعراق وبلغاريا واليونان وأرمينيا. وهذا الجيش قد صار قاب قوسين أو أدنى من مركز مدينة عفرين ولكن ثاني اكبر جيش في الناتو وبعد ٥٥ يوما فشل في دخول قرية بسيطة .بعد فشل الاتراك , اصاب العرب و العبادي بالرعب من الهجوم على كوردستان , لولا خوف العبادي من المقاومة الكوردية في عفرين ....لهتكوا بالاطفال الكورد في الشوارع . حقد عاصمة الحقارة متجذر .

سياسات الكيان العراقي
فونتي -

سياسات الكيان العراقي سياسات عنصرية خبيثة ...... نفتح المطارات ....نغلق المطارات ....نحرق المدن الكوردية ....ندمر المزارع ...نغتصب الكورد .....ثقافة عنصرية بائسة .الكيان الحقير نموذج حي لفشل لقطاء المس بيل .

هجمات ابناء النجف والكربلاء
لازميكال -

هجمات ابناء النجف والكربلا ء على كركوك واهانة الكورد بشتى الطرق تعمق الشرخ بين العرب والكورد في منطقة العراق وهذا لن يكون في صالح الشعبين، بل سيكون كوضع قنبلة موقوتة بينهما.فشل علي الكيمياوي فهل الحثالات الشيعية ينجحون ؟

عاصمة الا نفال والعنصرية
تالبورجت -

شرب العبادي السم و وافق عاصمة الا نفال والعنصرية على فتح مطارات كوردستان تحت الضغط الامريكي .

منذ أن أجرى إقليم كوردستان
شارع الحسن التاني -

منذ أن أجرى إقليم كوردستان استفتاءه الخاص بالتصويت على حق تقرير المصير في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، والحكومة العراقية تفرض عقاباً جماعيا على الشعب الكوردي بشكل منافي للقوانين العراقية ومنافي للعرف والاخلاق الانسانية، يأتي هذا العقاب يأتي مكملا لقرار قطع رواتب االموطفين ونسبة الـ 17% من الموازنة الذي فرضه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي... كأنما العبادي اتى لينفذ منهجا متفقا عليه لمعاقبة الكورد في حزب الدعوة الاسلامي الذي ينتمي اليه كل من العبادي والمالكي. الغريب في عقوبات العبادي انها شملت حتى من وقف معه وساعده في احتلال مدينة كركوك في ليلة السادس عشر من اكتوبر عام 2017 وكأنما المقصود به هو الكورد عامة بغض النظر عن ذريعة الاستفتاء. حسب اطلاعي البسيط على تاريخ المنطقة، فإن هذا العقاب الجماعي الممنهج من قبل حزب الدعوة (الاسلامي) على شعب كوردستان لم أجد له مثيلا في تاريخ الشرق الأوسط ، بل هذا ما لم تفعله اسرائيل ايضا مع الفلسطينيين !!! .

يبدو ان الحكومة العراقي
رياض السلام -

يبدو ان الحكومة العراقية المنبثقة من احزاب دينية اسلامية بحاجة الى دورات في حقوق الانسان وفي الاحكام الشرعية والا عليها رفع صفة الاسلامية عن نفسها. من جانب آخر رئيس الوزراء العراقي مستمر في تعنته وفي خرقه للقانون والدستور العراقي وسط صمت حزبه وصمت المرجعية كذلك ، رغم جميع المطالبات الدولية الداعية الى رفع العقوبات لانتفاء السبب.

تعنت الحكومة الشيعية
الجيش الملكي -

تعنت الحكومة الشيعية ضد الكورد ذكرني بالمثل العراقي وبالسؤال المحير الذي طالما كنا نبحث عن جواب له : الى متى يبقى البعیر علی التل؟. وكان الجواب : يبقى البعير على التل الى المساء. نعم يبقى البعير على التل الى المساء ومهما طال الوقت حتما سيأتي المساء فالتعنت لم يفيد حزب البعث لكي يفيد غيره من الاحزاب...كما ان التعنت قاد صدام حسين ومعاونيه الى حبل المشنقة والتعنت قاد هتلر الى الانتحار. فإذا الشعب اراد الحياة لابد ان يستجيب القدر ، ان لم يكن اليوم سيكون غدا حتى لو استجاب القدر بعد مائة عام ولايكون مصير المحتلين الا في مزبلة التأريخ.

نكتة الموسم -

" لله يا محسنين " .. " حسنة قليلة تدفع بلاوي كثيرة " جُمل نسمعها من المتسولين عند قارعات الطرق، ولم أرى طوال حياتي؛ ولم أقرأ يوماً ما عن بلد يتسول كما جرى للعراق في مؤتمر الكويت....... احتقار . ....... كيان حقير . اللعنة على المس بيل

الشعب الكوردي
Khoshnaw -

الشعب الكوردي قادر على النهوض من جديد فهو شعب حي قادر على خوض الصعاب . ...لولا قدرة الكورد على المقاومة لكان ابادتنا حقيقة من قبل اعدائنا الشرسين والمتعطشين لدماءء الكورد.

الحقد الشيعي على الكورد
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الحقد الشيعي على الكورد ؟ هل مجرمي سبايكر ام الكرادة او السامراء كانوا كوردا ؟ لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ لم يقتل اي شيعي على الهوية في كوردستان ...بل كل القادة الشيعة كانوا يمرحون في كوردستان ايام صدام !!!!

لا افهم الحقد الشيعي
الهدى -

لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ هل ابو مصعب الزرقاوي .. عربي ام كوردي؟؟ هل ابو ايوب المصري عربي ام كوردي؟؟

لا افهم
اسلان -

لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ تنظيم القاعدة وداعش من اسسهما.. عرب ام كورد؟؟

لا افهم
(عرب ام كورد).. ؟؟ -

لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ هل طلحة والزبير وعائشة الذين رفعوا السلاح ضد الامام علي . بمعركة الجمل (عرب ام كورد).. ؟؟

لا افهم
الاشعث ابن قيس -

لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟هل الاشعث ابن قيس الخارجي وعشيرته (عرب ام كورد).. ؟؟

لا افهم
هل من مجيب ؟ -

لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟ هل معاوية وعمرو بن العاص (عرب ام كورد) الذين قاتلوا عليا في معركة الصفين.... (عرب ام كورد)؟؟ هل صدام حسين.. ويونس الاحمد.. وعزة الدوري.. (عرب ام كورد)؟؟

لا افهم الحقد الشيعي على
الجيش الملكي 000 -

لا افهم الحقد الشيعي على الكورد ؟؟ هل ابو لهب وابو جهل.. وابو سفيان.. وقبائلهم وعشائرهم التي حاربت (محمد وعلي).. ببدر واحد وغيرها.. (عرب ام كورد)؟؟

كم انت قذر يا العراق
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

من المفروض وضع الكيان العنصري الخبيث تحت الوصاية الدولة لمدة ١٠٠سنة .

..simply
-

امريكا اجبر القرد ....simply

Rizgar
omer -

مسكين رزكار ينسخ والكلام من مقال الى اخر ويضعه في التعليقات. ابق بحقدك العراق رجع الآن الى حضنه العروبي بوجود السعودية. انت تحلم أن تغصب ارض العراق وتؤسس بها دولة عنصرية. كما تقول اسرائيل ثانية.