أخبار

العبادي يستثني 455 عسكريا من الاجتثاث

العراق لتخفيف عقوبات قانون اجتثاث البعث

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: بعد ضجة الاستياء التي اثارها قرار هيئة المساءلة العراقية لاجتثاث البعث بمصادرة أملاك اكثر من 4 الاف من عناصر النظام السابق وابنائهم واحفادهم وزوجاتهم واعتباره نسفا لكل جهود الخروج من دوامة الصراع والثأر والانتقام العشوائي، فإنّ الاتجاه يسير حاليا نحو تعديل قانون الاجتثاث بما يخفف من اجراءاته العقابية ويقلص عدد المشمولين بها.

وتشير وثيقة صادرة بتاريخ 5 مارس الحالي واطلعت عليها "إيلاف" اليوم الى ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اصدر امرا بإستثناء 455 ضابطاً ومنتسباً أمنياً من إجراءات هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث التي كانت تقضي بطردهم من مؤسساتهم العسكرية. ووقع الخطاب الرسمي للاستثناء الفريق محمد حميد كاظم السكرتير الشخصي للعبادي.

وكانت هئية المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث قد اصدرت في الخامس من الشهر الحالي قرارا ينص على حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس النظام العراقي السابق صدام حسين وأولاده وأحفاده وأقاربه حتى الدرجة الثانية وأكثر من أربعة آلاف آخرين من مسؤولي النظام وحزب البعث.

البرلمان يعد بإنصاف من تضرر

ومن جانبه بحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مع اعضاء هيئة المساءلة للاجتثاث بحضور عدد من اعضاء لجنة المصالحة والمساءلة والعدالة النيابية ومستشاري البرلمان وبالتفصيل الأسماء التي وردت في قوائم مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة التي اعلن عنها مؤخراً من قبل هيئة المساءلة والعدالة والتي تجاوز عددها 4 الاف اسما لعناصر ومسؤولي النظام السابق وابنائهم واحفادهم وزوجاتهم حيث  اكد على ضرورة انصاف من قارع الارهاب وساهم في بناء المؤسسات الدستورية او من لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين او من لم يثري على حساب المال العام.

وشدد على ضرورة اجراء مراجعة دقيقة لتلك القوائم وان تأخذ بنظر الاعتبار كل الملاحظات التي اثيرت من قبل العديد من الجهات التنفيذية والتشريعية والشعبية كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي تسلمته "إيلاف"، موضحاً "ان البرلمان سيتخذ جملة من الاجراءات بالتعاون مع هيئة المساءلة والعدالة لمعالجة هذه الاشكاليات وانصاف من تضرر جراء ممارسات النظام السابق لتكون القوانين والقرارات عادلة ومنصفة وانسانية لكل شرائح المجتمع العراقي".

واشار الى ان "اجراءات الحجز السابقة كانت تشمل 49700 شخصاً بينما القوائم الصادرة مؤخرا شملت 4354 شخصاً فقط مما يتيح للألاف ممن حجزت اموالهم وفق القرارات والقوانين السابقة بالتصرف بها بشكل حر".

تعديل قانون الاجتثاث

علمت "إيلاف" ان مجلس النواب العراقي يتجه الى تعديل قانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث للتخفيف من اجراءاته العقابية الواسعة ضد عشرات الالاف من العراقيين.

وتتضمن مسودة قانون سيناقشها المجلس على 5 مواد هي كما يلي:

1- يستثنى من المساءلة والعدالة وقانون 72 لسنة 2017 (كل من الشهداء وذويهم ومن تصدى للارهاب وساهم بدحرة مادياً ومعنوياً ومنتسبي الجيش والشرطة والحشد الشعبي والحشد العشائري وضحايا الارهاب والمتوفين وكل من لم يؤشر عليه اي نشاط معادي خلال الفترة الماضية وغير مطلوبين للمحكمة الجنائية العليا).

2- اعتماد القوائم التي اقرت في تحديد الرتب العسكرية لغرض توزيع الاراضي السكنية على الجيش والشرطة والاجهزة القمعية وفقاً لقرار 117 لسنة 2000 والموجودة حاليا لدى ادارات التسجيل العقاري.

3- تتولى هيئة المساءلة والعدالة اعداد القوائم الجديدة خلال شهر من تاريخ اقرار هذا التعديل وسحب القوائم القديمة من الجهات ذات العلاقة.

4- تمدد فترة تقديم طلبات رفع الحجز عن الاموال والممتلكات الى نهاية هذا العام 2018.

5- تنجز اللجنة الوزارية عملها خلال ستة اشهر وبخلافة تحال القضايا غير المنجزة الى القضاء للنظر فيها وفقاً للقانون.

وتشير المسودة التي حصلت "أيلاف" على نصها ألى ان هذه التعديلات على القانون "تأتي تقديراً لدماء الشهداء وجهود الذين تصدوا للارهاب بكل اشكاله ومراعاة للجوانب الانسانية ".

نسف لجهود الخروج من دوامة الصراع والثأر والانتقام 
كما وصف حزب نائب الرئيس العراقي أياد علاوي قرار هيئة اجتثاث البعث بحجز ومصادرة أملاك وأموال الرئيس السابق صدام حسين وأولاده وأحفاده وأقاربه حتى الدرجة الثانية وأكثر من أربعة آلاف من مسؤولي النظام وحزب البعث بأنه أحد أشكال العقوبات الجماعية والسياسات والإجراءات المعطلة لمشروع المصالحة الوطنية. 

واشار الى انه منذ سنين هناك طلبات وقرارات جائرة بحرمان الألوف من المواطنين والعسكريين من حقوقهم في حصولهم وذويهم على تقاعد كحق أساسي لهم ومنذ عام 2015 تحت لافتة اجتثاث البعث المجحف.

وحذر من ان مثل هذه الإجراءات المحبطة تنسف عن سبق إصرار كل الجهود الوطنية للخروج من دوامة الصراع والثأر والانتقام العشوائي ، وتعطل الانتقال صوب التسامح والعقلانية وبناء المؤسسات ، فضلا عن انها تجهز على سيادة القانون ومبادئ المواطنة وإشاعة روح الألفة والمحبة وحقوق الإنسان ، فيما تكرس النزعات الفئوية، وتزيد حالة الانقسام المجتمعي بالتزامن مع تصاعد حدة السجال الانتخابي.

وشدد الحزب على ان الحل الصحيح لهذه القضية هو ما أقدمت على الحكومة المؤقتة عام 2004 برئاسة اياد علاوي بتشريع إنهاء أعمال اجتثاث البعث خلال ثلاثة أشهر واحالة الموضوع برمته الى القضاء، لكنه عبر عن الاسف ان ذلك التشريع لم يكتمل لاعتراض احد أعضاء هيئة الرئاسة عليه في ذلك الوقت.

.. والعبادي ممتعض ايضا

الثلاثاء الماضي، انتقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وقرارها بحجز ومصادرة الأموال بعد جملة انتقادات طالت القرار نتيجة شمول قادة عسكريين قتلوا في الحرب ضد تنظيم داعش.

وقال العبادي إن القائمة التي أصدرتها الهيئة أظهرت عدم وجود مراجعة حقيقية على الأرض، وأضاف أن عمل المساءلة والعدالة اتسم بالازدواجية.. ودعا إلى إبعاد ملف المساءلة والعدالة عن مسائل الابتزاز والفساد والصراع السياسي.

وأبدى استغرابه من وضع بعض الشخصيات التي ساهمت في قتال تنظيم داعش على القائمة وقال إن هناك "أشخاصا ينتمون إلى الحشد الشعبي في محافظتي صلاح الدين والموصل صدرت بحقهم قضايا اجتثاث، فيما لم يتم تفعيل ملفات حقيقية صدرت بحق آخرين ساهموا في سقوط الموصل وعليهم ملفات اجتثاث حقيقية". وأكد أن الحكومة فتحت تحقيقا في الأمر ودعا القائمين على هيئة المساءلة إلى الالتزام بالعدالة وشدد "أنهم ليسوا بعيدين عن المحاسبة والتدقيق".

ولم تقتصر الانتقادات الموجهة لقرار هيئة المساءلة على وزارة الداخلية فقط، بل صدرت أيضا تصريحات من نواب سنة في البرلمان العراقي تهاجم القرار لشموله مئات القادة العسكريين الذين شاركوا في بناء المؤسسة العسكرية بعد عام 2003.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رض العراق
احمد -

حتى لا يتهمونى بأننى من أيتام البعث!! أقسم بالله عظيم لم اكن سياسيآ فى حياتى و لا دخلت اى حزب بحياتى!!!! لاكن الحق يقال!! اجتثاث البعث قرار أمريكى صهيونى استعمارى فارسى! لانه البعثيين كانوا وطنيين و شرفاء و رفضوا يبيعوا أرض العراق و يقدموا نفط العراق ببلاش لهذه الدول المحتلة. و كانو شوكة فى عيون الاعداء. اما الشلة الحالية بايعة العراق من شمال الى الجنوب النفط للاستعمار و كرسى الحكم للشيعة الايرانية لذالك اى عراقى شريف لا مكان له فى العراق سوى ان كان بعثيآ ام لا.

لأول مرة في تاريخ دولة ال
-

لأول مرة في تاريخ دولة العراق يتولى فيها شخص شيعي منصب مدير الأمن العام وهي في زمن البعث وهو ناظم كزار وكان معاونه هو علي رضا باوة (شيعي ). المسئول الأول عن التحقيقات الجنائية للمنتمين إلى “حزب الدعوة” في الثمانينات والتسعينيات كان من الشيعة، وهو عقيد الأمن علي الخاقاني، وهو من أهالي النجف. * تولى رئاسة محكمة الثورة التي اختصت بالنظر في قضايا التآمر، شيعيان هما هادي علي وتوت ومسلم الجبوري. * تولى إدارة أخطر مديرية في جهاز المخابرات (مديرية إيران) اثنان من الشيعة ففي فترة برزان استلمها هوشنك ثم من بعده مؤيد عبد الجليل علي جلو الزبيدي من أهالي الكوفة إلى فترة الاحتلال . * يتكون جهاز المخابرات من ثلاثة مديريات عامه كان يرأس أحدها اللواء الركن حسين محسن علي مدير عام الشئون الإدارية . * كان معظم مدراء الدوائر الحساسة في جهاز المخابرات شيعه .

كل جلادي منظومة امن الشم
جلادي منظومة امن الشمال -

كل جلادي منظومة امن الشمال في كركوك كانوا شيعة واليوم ابناء النجف والكربلاء في ازقة وشوارع كركوك يقومون بتعذيب الكورد .

معظم مدراء الدوائر
⛹⛹⛹⛹⛹ -

* كان معظم مدراء الدوائر الحساسة في جهاز المخابرات شيعه . الوزراء: * في زمن البعث تناوب اثنان من الشيعة على رئاسة الوزراء هما الدكتور سعدون حمادي ( الكوفة) ومحمد حمزة الزبيدي(الحلة) . * أطول فترة قضاها رئيسا للمجلس الوطني العراقي كان من الشيعة وهو الدكتور سعدون حمادي. * أطول مدة قضاها في المنصب كوزير خارجية للعراق الدكتور سعدون حمادي، * ثم تولى الوزارة طيلة التسعينات محمد سعيد الصحاف( الحلة) . * أطول مدة قضاها في المنصب كوزير نفط الدكتور سعدون حمادي. * أطول فترة قضاها وزيرا للتجارة شيعي وهو حسن العامري .

محافظي البنك المركزي العر
-

محافظي البنك المركزي العراقي : الدكتور عبد الحسن زلزلة و طارق التكمجي وهذا ما لم يحصل في أي عهد سابق. * شركة النفط الوطنية المسئولة عن إنتاج وتصدير النفط العراقي ترأسها ثلاثة من الشيعة ولأطول مدة وهم عبد الأمير الانباري وفاضل الجلبي (ابن عم احمد الجلبي) ورمزي سلمان الذي تولى رأستها عندما تمت تسميتها لاحقا بهيئة تسويق النفط (سومو). * أكثر من 60% من المدراء العامين في هيئة التصنيع العسكري كانوا من الشيعة وأكثر من سبعين في المائة من الكادر الهندسي والفني المتقدم فيها هم من الشيعة.. * معظم خبراء وعلماء منظمة الطاقة الذرية كانوا من الشيعة من بينهم جعفر ضياء جعفر وحسين إسماعيل البهادلي وحسين الشهرستاني. * أكثر من ستين بالمائة من المدراء العاميين في الدولة العراقية وكوادرها الفنية والتقنية والعلمية الذين يشغلون المناصب والمسؤوليات المتقدمة فيها هم من الشيعة… * أطول فترة قضى فيها شخص عراقي في منصب مدير عام في الدولة العراقية منذ تأسيها وحتى الغزو كان من الشيعة هو مدحت الهاشمي مدير عام الشركة العامة للسيارات. * جميع المدراء العاميين لدوائر التربية في المحافظات العراقية في وسط وجنوب العراق كانوا من الشيعة طيلة فترة حكم البعث.

محافظي البنك المركزي العر
⌚⌚⌚ -

الحزب : * إن أكثر من ستين بالمائة من البعثيين هم من الشيعة وكان الكادر الوسطي في البعث يتألف من أكثر من سبعين بالمائة من الشيعة وهم أساس بنية الحزب التنظيمية والتكوينية وهم من تولى العمل الجماهيري والتنظيمي فيه. مكتب تنظيم الجنوب : البصرة ، العمارة ، الناصرية = 8 فروع مكتب تنظيم الفرات :الديوانية ، النجف ،الحلة ، كربلاء =6 فروع مكتب تنظيم الوسط :السماوة : الكوت =3 فروع

معظم أعضاء القيادة القياد
☕☕☕☕ -

معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري – عضو القيادة القطرية ( شيعي )

معظم أعضاء القيادة القياد
☕☕☕☕ -

المندوبين الدائمين للعراق في الأمم المتحدة خلال حكم البعث كان عددهم عشرة أشخاص توالوا على هذا المنصب منهم أربعة شيعه هم: 1 – طالب شبيب.. 2 – عبد الأمير الانباري وهو قد أمضى أطول مدة في المنصب وتولاه مرتين. 3 – محمد صادق المشاط. 4 – سعيد الموسوي. كما تولى المنصب شخص واحد كردي هو عصمت كتاني، وكذلك شخص واحد شيعي هو عبد الكريم الشيخلي ( الذي شغل منصب أول وزير خارجية بعد 1968 ). * مندوبي العراق في اليونسكو هما اثنان من الشيعة: 1 – عزيز حاج قلي شيعي …. 2 – عبد الأمير الانباري شيعي.

آخر رئيس تحرير
⛏⛏⛏⛏ -

آخر رئيس تحرير لجريدة (الثورة) الناطقة بحزب البعث هو سامي مهدي، شيعي. * المستشار الإعلامي لصدام حسن، شيعي وهو عبد الجبار محسن. * مستشار صدام للشؤون الحزبية شيعي وهو محسن راضي سلمان.. * مرافق صدام طيلة فترة السبعينات والثمانينيات وحتى بداية التسعينيات هو صباح مرزة محمود وهو شيعي. * كما شغل منصب سكرتير الرئيس للشؤون الصحفية صباح سلمان وهو شيعي * جميع المطربين والملحنين وشعراء الأغنية الذين غنوا للبعث كانوا من الشيعة.

جميع الشعراء الشعبيين الذ
☂️ ☂️ ☂️ -

جميع الشعراء الشعبيين الذين كتبوا قصائدا للبعث كانوا من الشيعة. ومن مفارقات الز.من ومهازله أن البعثيين الذين انقلبوا على البعث من الشيعة وهم من يتباكون اليوم على اضطهاد الشيعة في زمن البعث كما يدعون، * اياد علاوي: شيعي – عضو شعبة. * طاهر البكاء: شيعي – عضو شعبة. * راسم العوادي، شيعي – عضو فرع. * حازم الشعلان: شيعي – عضو قاعدة. * داود البصري: شيعي، يكتب في الصحافة كان نصير متقدم في منظمة السفارة العراقية في الكويت. * منذر الفضل: شيعي – عضو فرقة. * العميد توفيق الياسري: شيعي – عضو شعبة. * فالح حسون الدراجي: شيعي – مؤلف أغاني، عضو عامل. * هاشم العقابي: شاعر، شيعي – عضو عامل في تنظيمات فرع صدام. * حسن العلوي: صحفي، شيعي – عضو فرقة.

عبد الكريم المحمداوي: رئ
✂️ ✂️ ✂️ ✂️ -

عبد الكريم المحمداوي: رئيس عرفاء هارب من الخدمة في الجيش العراقي، شيعي، نصير متقدم في تنظيمات شعبة الرافدين العسكرية/ فرع ذي قار العسكري. بعض أشياء ربما هي خافية عن البعض: أولا: الدكتور عدنان عزيز جابرو الذي كان مدير عام في الدولة، هو رجل مسيحي ورشح لمسؤوليات وزارية أكثر من مرة وكان يرفضها بشدة لأنه متمسك في الموقع الذي كان يخدم فيه المواطنين وكان أجرأ شخص عرفته في حياتي في الصراحة والمواجهة مع كل أعضاء القيادة والمسئولين وهو لم يكن بعثيا ولم يكن يتجاوز طوله كشخص مترا واحدا. ثانيا: الدكتور اوميد مدحت مبارك، هو رجل كردي ومستقل، لجهة الانتماء السياسي وكان عضوا في المجلس الوطني ولكونه طبيباً فقد كان أحد أعضاء لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية فيه والتي من مهامها تقييم أعمال وزارة الصحة وخدماتها.وقد تحدث في إحدى جلسات المجلس في هذا الإطار بجرأة وانتقد الوزير عن ضعف خدمات الوزارة الذي كان على رأسها في حينها الدكتور صادق حميد علوان عضو قيادة المكتب المركزي لحزب البعث العربي الاشتراكي وأحد قدامى البعثيين، حيث تمت إقالته بعد تلك الانتقادات التي وجهها الدكتور اوميد مدحت له، وصدر قرار بتعيين الدكتور اوميد مدحت مستشارا في الرئاسة ثم وزيرا للصحة لاحقا.

السيد صبحي فرنكول لأول
☝☝☝☝ -

السيد صبحي فرنكول لأول مرة في تاريخ الدولة العراقية يكون محافظ البنك المركزي العراقي من الإخوة المسيحيين هو السيد صبحي فرنكول وكان ذلك إبان حكم حزب البعث والذي كان يحظى باحترام غير تقليدي على كل من تولوا هذا المنصب لمهنيته العالية وخبرته الكبيرة حتى أنه تم تجديد خدمته رغم تجاوزه السن القانونية ورغبته الدائمة في اعتزال العمل، وكان معاوني المحافظ في تلك الفترة هما عاصم محمد صالح “شيعي” واسامة الجلبي، شيعي (وهو ابن عم احمد الجلبي)!. ناهيك عن المطلوبين لقوات الأمريكي من الحكومة والتي طُبعت صوره بورق اللعب الخمسة والخمسون مسئولا كان ثمانية وثلاثون شخص شيعي أي ثلثي الحكومة العراقية

لآن عرفت
-

لآن عرفت أخي القارئ كيف إن صدام حسين كان طائفياً !!!

و40 مليون ايراني تحت خط ا
-

40 مليون ايراني تحت خط الفقر باعتراف مؤسسة الخميني للاغاثة الايرانية نفسها

ربط السنة العرب مصيرهم بص
-

ربط السنة العرب مصيرهم بصدام والبعث.. فعندما سقط صدام سقط حكم السنة معه.. وانهارت المؤسسات القمعية المخابرات والامن والجيش التي كان يعتبرها السنة العرب ايديهم الضاربة بالحكم ضد الكورد والشيعة.. بالمقابل الروس حكموا الاتحاد السوفيتي لعشرات السنين من (فدرالية روسية).. سقطت الدولة السوفيتية.. (تحولت روسيا من فدرالية الى دولة.. وعجزت الشعوب السوفيتية من الانتقام من الروس على المجازر التي قاموا بها خلال حكمهم للاتحاد السوفيتي)..... مصير الشيعة مربوط المؤسسات القمعية المخابرات والامن والجيش والحشد الشيعي.

هل سينجح ولاية الفقيه في
卡哇伊 -

فالملكية ( جائت غريبة عن العراق عام 1921.. وانتهت غريبة ايضا).. لانها ليست من جذور ابناء شعوب منطقة العراق لا فكريا ولا ديمغرافيا.. كذلك (ولاية الفقيه).. (والفكر القومي الناصري والبعثي والشيوعي) مهما قوت بمرحلة ما.. فمصيرها الزوال بسرعة لضعف صمودها وعدم اعتمادها على اسس فكرية متينة.. وتناقضها مع الواقع المحلي، هل سينجح ولاية الفقيه في كركوك ؟