أخبار

قال إن الأكراد سيبقون مع العراقيين أخوة إلى الأبد

نجيرفان بارزاني: لسنا على حافة كارثة لكن نواجه مصاعب جمة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: طمأن رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني مواطنيه بأن الاقليم ليس على حافة الكارثة لكنه أقر بأنه يواجه مصاعب جمة سيتجاوزها مؤكدًا أن الوضع الاقتصادي سيعود إلى طبيعته مخاطبا العراقيين بالقول مهما كان الوضع السياسي وكيفما تكن العلاقات بين الحكومات فإننا سنبقى أخوة إلى الابد.

وقال بارزاني في رسالة لمناسبة أعياد نوروز بدء السنة الكردية الجديدة التي يتم الاحتفال بها غدا حيث اعلنت السلطات العراقية عطلة رسمية يومي الابعاء والخميس المقبلين ان شعلة نوروز كانت على مدى التاريخ رمزاً للحرية "التي هي ضالة آبائنا وأجدادنا وضالة كل كردي طوال حياته". 

وأشار في رسالته التي حصلت على نصها "إيلاف" إلى أنّه "في نوروز عادت إلى الكرد روح النهوض والصمود واستئناف النضال ومواصلته بعد أشد النكسات وكما كان يمثل لأجدادنا رمز المقاومة وعدم الخضوع، حتى لو أخفقوا أحياناً بسبب عدم تعادل موازين القوى لكنهم في نوروز استأنفوا الكفاح بروح نوروزية ترفل بالثقة بالنفس، وبالإيمان بحتمية النجاح". 

وأضاف "أن تاريخ كوردستان اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، يمر بمرحلة مخاض لولادة جديدة، وأن الحركة التحررية الكردستانية والسلطة الكردستانية بلغتا مرحلة لا يمكن فيها القضاء عليهما، لأن هذه السلطة هي ثمرة نضال البيشمركة وصمود شعب كردستان".

لسنا على حافة كارثة 

وشدد المسؤول الكردي على ان كردستان ليست على حافة كارثة كما يتصور البعض "بل يمكننا من خلال حوار داخلي سليم، ومن خلال توحيد صفوفنا، المضي بكردستان قدماً والاقتراب أكثر من مستقبل أبهى وأكثر ازدهاراً".

وأشار إلى أنّ إقليم كردستان، بسبب حرب داعش، وعدم التوافق السياسي الداخلي، والخلافات السياسية مع بغداد، وكذلك بسبب الأزمة الاقتصادية في العالم، يواجه مصاعب جمة، كان أسوأها قيام بغداد منذ العام 2014 بقطع حصة إقليم كردستان من الموازنة. كانت المشكلة الاقتصادية هي الأصعب طبعاً، لكني أود طمأنتكم إلى أن الوضع الاقتصادي سيعود إلى حالته الطبيعية، وبفضل تعاونكم وصمودكم جميعاً ستعود كافة الأمور إلى نصابها الطبيعي. إن معاناتكم وأوجاعكم تجعلني أشعر بالحزن من أعماق قلبي. لكنني لا أشك في إمكانية تجاوز هذا الوضع الاقتصادي العصيب.

حرب داعش

وحيا بارزاني بشدة الإزيديين الذين قدموا أكبر التضحيات في حرب داعش وعانوا أشد الأوجاع.. وقال إنه "إلى جانب حلبجة، صارت سنجار تاجاً على رأس تاريخ شعبنا المليء بالتضحيات. صحيح أن جروحنا وآلامنا في سنجار عميقة جداً، لكننا واثقون تمام الثقة في أن هذه الجروح والآلام هي نواة للحرية ولمستقبل أكثر زهواً للإزيديين ولكل شعب كردستان". 

وحيا نازحي كركوك وسنجار ومخمور وخانقين والمناطق الأخرى، وأبناء المناطق المتنازع عليها وقال "عيد مبارك للكورد الفيليين والكاكائيين والشبك الذين لا شك أن شعورهم الوطني والقومي اليوم، مع إشعال شعلة نوروز أكثر اتقاداً وحماسة من أي يوم آخر، أبارك عيد نوروز لكل اللاجئين الكرد الذين يعيشون في إقليم كوردستان وأرجو أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم قريباً مكللين بالعز والشموخ".

أخوة مع العراقيين إلى الابد

وخاطب "عموم الشعب العراقي الشقيق" قائلا "مهما كان الوضع السياسي في البلاد وكيفما تكن العلاقات بين الحكومات، فإننا سنبقى أخوة إلى الابد فالعراق يزخر بثروات طبيعية وبشرية هائلة، ونحن واثقون أنه من خلال حل المشكلات السياسية الأساسية، وتحسين أوضاع البلاد وإدارتها، فإن العراق سيمضي نحو الازدهار الذي يتطلع إليه الشعب العراقي".

ويأتي الاحتفال بأعياد نوروز هذه الايام في وقت بدأت خطوات جدية على طريق حل جميع الملفات الخلافية بين بغداد وأربيل حيث تم امس اطلاق الحكومة الاتحادية لمرتبات جميع موظفي اقليم كردستان وبضمنهم افراد قوات البيشمركة وذلك بعد اربعة ايام من اعلان العبادي الخميس الماضي عن اكمال سيطرة الحكومة الاتحادية قانونيا ودستوريا على مطاري اربيل والسليمانية موجها بفتحهما للطيران الدولي بشكل رسمي. 

 وكانت بغداد فرضت في 29 ايلول سبتمبر الماضي حظراً على الرحلات الدولية بمطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان رداً على إجراء استفتاء الانفصال في الخامس والعشرين من الشهر نفسه واشترطت فرض السلطة الاتحادية في المطارين لاستئناف الرحلات الجوية.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التعامل مع احقر الكيانات
Rizgar -

التعامل مع احقر الكيانات العنصرية في العالم مهمة صعبة , كيان قتل الاطقال الكورد ومقابر جماعية واغتصاب جنسي.... التعامل مع ثقافة في غاية الهمجية والبشاعة والاجرام ......جرائم داعش مجرد تسلية بسيطة مقارنة مع جرائم عاصمة الانفال . نعم هناك فروق طفيفة ولكن نفس الثقافة .

سؤال
haider -

هل سبب الكارثة أن رئاسة كردستان أصبحت وراثيّة؟

هل من المعقول يا نيجرفان?) ;
وليد -

انكم كل هذه السنين لم تستطيعزا حل مشكلة الكهرباء في كردستان ؟؟!!!واليوم في بقية العراق هناك مشكلة الانترنت انتم تقودو ن الكرد والعرب من مشكلة الى مشكلة وتقول لي ان في العراق ثروات هايلة !!!هناك انانية لان الحكومة في بغداد ومثلها في كردستان هدف جماعتها هو الاستحواذ على هذه الثروات وسرقتها باية طريقة!@!!انتم اذا كنتم عاجزين اتركوا واذهبو الى الجبال وحكومة بغداد خليها ترجع الى العتبات التى تسميها مقدسة خليهم يتبركون هناك وسط شتايم ولعنات الشعب .

لا يحق لعملاء اردوغان
هاور كوباني -

لا يحق لعملاء اردوغان ان يتحدثوا باسم الكورد

مرتزقة
جمو عفريني -

مصور تركي كان يغطي الوضع في عفرين قام بنشر صور السرقة والنهب في عفرين من قبل ( الثوار ) و ( الجيش الحرررر) يقول" عمليات النهب كانت واسعة النطاق ومنظّمة . المئات من مقاتلي المعارضة كانوا يركزون على النهب أكثر من الاحتفال بانتصارهم."كانوا ينهبون كل شيء ؛ سلع وحيوانات وماعز وحتى طيور الحمام". كنت في مناطق حروب لسنوات عديدة. يحدث أن اثنان أو ثلاثة أشخاص ينهبون ... لم ألاحظ الكثير بداية. ولكن بعد ذلك رأيت أنهم على عجلة من أمرهم لأخذ كل شيء من هذه المدينة ". وقال "إن بعض الكتائب صبغت أسماءها على متاجر معينة كأسلوب لحجز النهب في المستقبل. " وقال" أن سكان عفرين غاضبون من نطاق السطو ووووو

کوردستان
کوردستان كورسرت رسول: -

كورسرت رسول: مايحدث في كركوك لن يدوم ويوم الخلاص قريب

الضروري
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

من الضروري أن نحث الخطى بإتجاه وحدة الصف ووحدة الصوت، لكي نضمن مستقبلاً مشرقاَ لشعب كوردستان وبلوغ شاطئ آمن وحلمنا القومي الذي هو استقلال كوردستان، لاشك أن وحدة صفنا ووحدة كلمتنا ضمانة تحقيق حلمنا ذلك، لذلك يجب على جميعنا أن نعمل من أجل وحدة الصف ووحدة الكلمة.

استقلال كوردستان
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

❤الاستقلال ❤حلم أمة .. لن ينتهي أبداً .

والاهانات
اسلان -

تعرض مواطنون كورد في مدينة كركوك، مساء اليوم الثلاثاء، لممارسات مهينة وتم منعهم من رفع علم كوردستان بالقوة والضرب والاهانات . ويظهر شريط مصور تناقله نشطاء كورد على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار غضباً كبيراً وانتقادات واسعة بين أهالي كركوك والمناطق الكوردستانية الأخرى، مسلحين عراقيين عنصريين عرب يعتدون بالضرب والإهانة على مواطن كوردي ويأخذون العلم الكوردي الذي يحمله بالقوة.

typical arab
فونتي -

لن اتعجب من اخلاق المرتزقة العرب .قيم ذو جذور تاريخية .

انا (عربي شيعي)
انوار سوس -

انا (عربي شيعي).. عندما..(شاهدت.. حقد عرب شيعة وسنة.. ضد الكورد).. فدعمت استقلالهم

(ما دخل الحسين
رياض السلام -

(ما دخل الحسين بخرائط سايكيس بيكو)

الاكراد
لطالما كانوا خونه -

لطالما كانوا الاكراد خونه على مدى تاريخهم القصير...بعد نزوحهم من ايران وغجر اوربا. لن يعرف هكذا شعب يوما كلمة تدعى وطن.الكل يحتقر الخائن وفي كل زمان ومكان.

الاكراد والانفالات
سبع الليل -

احد المعلقين يتكلم عن حقارة كيانات عنصرية ويضرب المثل بالانفالات, ترى هل يشمل هذا الوصف الاكراد أيضا باعتبار ان دور الاكراد كان محوريا في الانفالات وكجاشات لصدام وكانوا يسلمون الفارين من الجيش لصدام حتى يعدمهم ... .

الكارثة قادمة ..!
نافع عقـراوي -

نجيرفان البارزاني ...يعترف انهم يواجهون أمورا صعبة .... ويتهرب من الاعتراف بأنهم على حافة الهــاوية ...والكارثة قادمة دون أدنى شـك ...كعادتهم اسلوبهم الكذب والخديعة والمراوغة ولا يعترفون بالمطلق انهم سبب كل هذه النكبات والمصائب .... وانهم عوضـا ان يخطوا الطرق الصحيحة للتقدم والتطور ولتخطيط السليم والاستفادة من وفرة الواردات في فترة ما وحسـاب على اقل تقدير لأي ظرف صعب يواجه الإقليم .... على العكس لقد عمدوا على إنشـاء سـكة حديد محكمة وثابتة باتجاه الخراب والدمـار والكوارث ليسير قطارنا عليه بطريق مستقيم باتجاه مستنقع الكارثة ودون أي انحرافا.لماذا لم تملكون الجرأة والشجاعة ...وتعترفون بأخطائكم وفسـادكم وأين ذهبت أموال الشعب في الإقليم. وكذلك القروض والفوائد ولصـالح ((مَنْ)) ...الحكومة التي لا تستطيع توفيـر لقمة العيش الكريم لشعبهـا ...يجب ان تترك السلطة وليس لهـا الحق وباي عرف بالاستمرار ((بالتسلط)) الغير شرعي ...وتسليمهـا على اقل تقدير الى حكومـة إنقاذ من مجموعة أكاديميين ومختصين ...عسى ان يتم إنقـاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان ... وخاصة ان رئيس وزراء الإقليم مشاغله الشخصية من ملابس وعطور وجل للشعر وبعض الإكسسوار له ولعائلته ولأولاده ...اهم من الجلوس ومناقشة الأسباب والحلول الذي يعاني منهـا الشعب.المتابع للطرق البرية من الإقليم التي تتجه وخاصة باتجاه الحدود التركية تحديدا ..يجد ان قوافل الشـاحنات الملتصقة وراء بعضها ليلا ونهــــارا ودون توقف تنقل النفط الخام المستخرج من عدة مناطق الإقليم ..وكذلك الضخ المستمر عبر انابيب النفط المعروفة والغير معروفة ((السرية )) الى تركيـا .اين واردات هذا النفط .... واين تذهب .... ؟؟ عفرين احترقت بنفطكم الذي تصدرون حصة اردوغان له مجانــــــــــا ...!!!نعم عفرين احترقت بنفطنـا المجاني.الحكومة التي لا تستطيع تلبي حاجيات وامن ومستقبل شعبهـا وتخونه من وراء ظهره ..مصيرهـا يجب ان تكون حاويات القمامة .

الاكراد ليسوا خونة يا روي
سالم -

نوررنا يا غريب من أنت وبأسم من تتكلم,لأننا نعيش في زمن الرويبضات وليس رويبضة واحدة,انسان محترم ومثقف لا يتفوه بما تفوهت به,ولكتن صحيح ما قاله الشاعر العربي,وكل اناء بما فيه ينضح.

لم ارى احقر من هؤلاء
مواطن كوردي -

نعم هو لايشعر بالكارثة لأنه لم يعشها قط في حياته,هو ليس عنده شعور ولا ضمير ولاعقل ولا اخلاق ولا نخوة ولا شجاعة ولا حتى بصيص من الانسانية,هؤلاء الامعة وزبانيتهم يعيشون كالملوك!! عفوا يحلم الملوك ورؤساء الدول بعيش هؤلاء,كل رؤساء العالم دخلهم معروف ورواتبهم قيد بقوانين,الا هؤلاء الامعة الفاشلين ومن هم على شاكلتهم, تعرفون من هو أذكى رئيس دولة وأرحمهم على شعبه,هو الذي يشعر بآلام شعبه وآهاتهم,وتعرفون من هو أغبى رئيس وهو أحقر ما تكون تجاه شعبه,الذي لايشعر بما يشعر به شعبه فهو الاحقر والانذل بين كل الرؤساء,لم أرى في حياتي كلها وما سمعته من المتقدمين بالعمر كهؤلاء المجرمين القابعين على صدور الشعب الذي لا أرض له ولا دولة ولا سند ولا ظهير له الا الله سبحانه وتعالى, حسبنا الله ونعم الوكيل على هؤلاء المجرمين الجاثمين على صدور البسطاء,ندعو الله أن يذلهم كما أذل صنمهم الكبير الذي ظن أنه فرعون زمانه ولا أحد يستطيع أن يزيحه عن حكمه العائلي القبلي المتخلف,ولكن شاء الله أن يذله على يد غلام من غلمان ايران, وليتذكر كل طاغية باغي بأن لكل فرعون موسى,وكما تدين تدان,والديان لايموت.