أخبار

كانا ضمن دفعة أفرج عنها 2016 باتفاق مع واشنطن

السنغال ترحّل ليبيين من معتقلي غوانتانامو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أعلنت السنغال عن ترحيل ليبيين اثنين من أراضيها كانا معتقلين في "غوانتانامو" وأطلق سراحهما للعيش في السنغال، كجزء من اتفاق مع الولايات المتحدة في عهد أوباما 2016. 

وقال موقع "ذي إنترسيبت" الأميركي موقع، أن الليبي عمر خليفة أبو بكر، قضى في المعتقل 14 عاما دون توجيه أي اتهامات له، وأنه أعور وبساق واحدة وأطلق سراحه عام 2016 وأرسل إلى السنغال، وكان إطلاقه جزء من اتفاق تفاوض عليه محاموه مع الحكومة الأميركية. 

وكان الليبيان، من بين 15 من مواطنيهما كانوا اعتقلوا وأرسلوا في معسكر غوانتانامو بتهمة الانتماء لـ(القاعدة) العام 2002.

وذكر الموقع أنه عند إطلاق أبو بكر، أوضح مسؤولون من السنغال ووزارة الدفاع الأميركية أنهم لا يعتبرونه مصدر تهديد. أما المعتقل الآخر فهو سالم الغريبي، الذي  تلقى إخطارا مماثلا الأسبوع الماضي يعلمه بترحيله الوشيك.

وأصبحت السنغال ثاني بلد إفريقي ينقل إليه سجناء من غوانتانامو العام 2016، إذ قبلها استقبلت غانا سجينين يمنيين، ونقل سجناء آخرون إلى سلطنة عمان والبوسنة وجمهورية الجبل الأسود.

وكان البنتاغون أعلن أن السجينين الليبيين المفرج عنهما الغريبي (55 عاما) وعمر خليف محمد أبو بكر مهجور عمر الذي يعتقد أن عمره 43 أو 44 عاما كانا  ضمن مجموعة من السجناء يبلغ عددهم حاليا 35، صنفوا من قبل قوة لمكافحة الإرهاب تتبع الحكومة الأميركية بأنهم لائقون للترحيل. 

وأشارت وثائق عسكرية أمي كية مسربة إلى اتهام الاثنين لعلاقتهما بتنظيم (القاعدة) فضلا عن الاشتباه في انتمائهما لجماعة إسلامية ليبية. واعتقل الاثنان في عمليتين منفصلتين في باكستان واحتجزا في غوانتانامو منذ 2002.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتاج الارهابيين
فول على طول -

لم ولن يسبقكم أحد فى انتاج الارهابيين ...فهى ماركة اسلامية مسجلة ..هنيئا لكم انتاجكم وهو انتاجكم الوحيد منذ بدء الدعوة حتى تاريخة .

ما كل هذه الطيبة ؟
وسام يوسف -

وجوه سمحة تبدو على محياها الطيبة ومحبة الاخرين ، لا افهم كيف فكر الامريكان بان هاذين الملاكين الطاهرين يمكن ان يكونوا ارهابيين.... اليس كذلك ؟

عندك حق يا وسام
فول على طول -

غباء امريكانى بالفعل ...مش شايفين الطيبة والسماحة ...سماههم على وجوههم لكن الامريكان اغبياء . وجوههم كلها سماحة وبراءة وابتسامات وكل شئ . ربنا يهدى الامريكان يشوفو نور الاسلام

والقبح الداخلي مضموناً
القبح الخارجي شكلاً -

نحن لا ندافع عنهم فهم أشرار وقتلة ولا علاقة للإسلام بهم لا من قريب ولا من بعيد والأيام ستثبت ذلك ، ولكنك أنت أسوأ منهم بألف مرة ،هل تعرف الفرق بينك وبينهم؟ الفرق هو أنك تخفي نفس القباحة مضمونا بما تحمله من حقد وغل وعنصرية على البشرية والإنسانية، ولا شك بأن هناك سر دفين يبرر كل هذا الحقد يصعب عليك البوح به لأنه ناتج عن تستر على مآسي حالات إغتصاب الأطفال لقرون من قبل القساوسة والرهبان الذين يعتبرون أنفسهم وكلاء الرب على الأرض ومن يفضحهم يقضي الحياة الأبدية في بحيرة الكبريت والأسيد مما يخلق أجيالاً شاذة وحاقدة ومريضة نفسياً وإجتماعياً تنفث أحقادها على المجتمعات التي تعيش فيها. كم عدد اللذين قتلهم هؤلاء وكم عدد من قتلهم أقرانك؟

إذا لم تفهم المعنى
فالمعنى في بطن الحقيقة -

أنظر إلى وجهك بعقلك لا بعينيك تجد الجواب على سؤالك الذي حيرك منذ أن بدأت تبحث عن الحقيقة.