أخبار

لأنها رفضت أن تصافح مسؤولًا خلال مراسم منحها

حرمان امرأة مسلمة من الجنسية الفرنسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حُرمت امرأة مسلمة من الجنسية الفرنسية لأنها رفضت أن تصافح مسؤولين خلال مراسم منح الجنسية. 

وكانت المرأة الجزائرية نالت الجنسية الفرنسية عن طريق زواجها من مواطن فرنسي وحضرت المراسم الرسمية بمناسبة منح الجنسية لآخرين معها في محافظة إيزر جنوب شرق فرنسا، لكنها "رفضت بشكل واضح أن تصافح أمين المحافظة ومسؤول محلي آخر"، كما جاء في ملف القضية التي رُفعت إلى مجلس الدولة الفرنسي، أعلى هيئة قضائية في البلاد، منذ عامين.

وقالت المرأة إن تصرفها خلال مراسم منح الجنسية في يونيو 2016 كان مدفوعاً بمعتقداتها الدينية. وعارض رئيس الوزراء الفرنسي وقتذاك برنار كازانوف منحها الجنسية الفرنسية قائلا ان تصرفها "يعني انها لا يمكن ان تعتبر مندمجة بالمجتمع الفرنسي". 

ولا تُمنح الجنسية الفرنسية إلا بعد انتهاء المراسم الرسمية التي يجب على المتقدم على طلب الجنسية الفرنسية أن يُبدي خلالها "احترامه للقيم الفرنسية"، كما أفاد تقرير في صحيفة لوفيغارو. 

وأوضح المحامي فيصل مغربي أنه إذا أظهر المواطن الأجنبي عدم اندماجه فان الحكومة تستطيع أن ترفض طلبه الجنسية الفرنسية حتى في يوم المراسم الرسمية لمنحها. 

واعترضت المرأة المتزوجة من فرنسي على القرار ولكن مجلس الدولة أصدر في 11 أبريل الحالي حكمًا بأن تصرفها "كشف عن عدم اندماجها" والأكثر من ذلك أنه حدث "في لحظة رمزية ومكان رمزي" نافياً تعرض حريتها الدينية للانتهاك. 

ومنحت فرنسا جنسيتها الى 120 الف شخص في عام 2016 زهاء 21 الفاً منهم نالوها عن طريق الزواج من شخص فرنسي. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "لوكال". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.thelocal.fr/20180419/woman-denied-french-nationality-after-refusing-to-shake-officials-hands
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Well I think France has a problem if they criticize any 3rd word country

النفاق له وجه واحد .
نافع عقـراوي -

قيم النفاق الذى يعيشه البعض .......تتزوج من رجل فرنسى طمعـــــــــــا للوصول الى فرنسـا هاربة من مجتمعهــا الأسلامي ..عندما تأتى الفرصـة لتنال جنسية البلد الذى وصلت اليها بزواجهـا من رجل فرنسى ..ترفض مصـافحة رجل فرنسى مسئول خلال مراسيم منحهـا الجنسية الفرنسية ....يفرضون علينـا احترامهم وأحترام قيمهم ومعتقداتهم الإسـلامية ..ويرفضون احترام قيمنــــــــــــا المدنية والعلمـانية .ستبقون الى الأبـــــــــــــــــــــد فى مؤخـرة طابور التقدم والحضـارة والعلاقات الإنسـانية ...... يا من تدعون بانكم خير أمة .

كانت بلاد النور
بلبل حيران -

تخيلوا معي هذا السيناريو .. بلد مسلم ما يقيم مثل هذه المراسم وصادف أن من بين الذين سيمنحون جنسية هذا البلد المسلم مسيحي .. هذا المسيحي رفض أن يصلي ويسلم على رسول الله حين ورد اسم النبي في خطاب راعي الحفل المسلم كعادة كل المسلمين الذين ما أن يذكر اسم نبيهم يقولون مباشرة صلى الله عليه وسلم .. سلطات هذه الدولة رفضت أن تمنحه الجنسية وبررت فعلها بمبررات متنوعة ولكنها قالت في ختام تبريرها أن ماقامت به لاينتهك الحرية الدينية لهذا المسيحي الذي ألغوا تجنيسه .. بالله عليكم إذن ما الذي انتهكه الفرنسيون من حريات لهذه المرأة إذا لم يكن هذا انتهاك سافر لحريتها الدينية .

غريبة
كلكامش -

انا اتصور لايكفي بحرمانها من الجنسية بل يجب طردها الى بلدها الاصلي لانها لا تليق بحضارة فرنسا وقيمها فمثلها يجب ان تعيش في ايران او السعودية

هي حرة وما علاقتك أنت؟
سالم -

المرأة ما قتلت أبوك ولا امك وهي حرة في ما تختار, هي مقتنعة بعدم المصافحة و حرام لمن يعتبر نفسه مسلما,والبلد فيها حرية دينية لكل شخص,ولو قالوا انهم لايعطون الجنسية اذا هي لم تصافح الرجال فهم أحرار وهي حرة أيظا,والجنسية ليست كل شئ في حياة الانسان.

أليست حرة في فرنسا؟
سالم -

المرأة ما ارتكبت جرما وهي حرة في ما تختار, هي مقتنعة بعدم المصافحة و تعتبر حرام لمن يعتبر نفسه مسلما,والبلد فيها حرية دينية لكل شخص,ولو قالوا انهم لايعطون الجنسية اذا هي لم تصافح الرجال فهم أحرار حتى لو طردوها من البلد وهي حرة أيظا بالتمسك بما تختار, وهذه البلدان ليست كبلداننا المتخلفة لا يحق لأي كان بالتعبير عن رأيه وحريته الشخصية, فهناك من تمشي عارية في الشوارع أو نصف عارية وهي حرة,وهناك من يشرب الخمر ويرتكب الزنى نهارا جهارا ولا يحق لأي كان بالأعتراض عليه,كذلك لمن يريد التمسك بعقيدته والتزامات دينه,هذه البلدان بقت عامرة ولم تدمر لأنه باقي فيها شئ من الانسانية,ولو قلدونا لهلكوا كما هلكنا وهلكت بلداننا,وفي الاخير الجنسية ليست كل شئ في حياة الانسان,الا لمن اختار أن يبقى فيها أبد الآبدين..

مقارنة فاشلة
Wahda -

نكتة الموسم مسيحي يطلب الجنسية من بلد مسلم. هم يتكلمون عن قيمهم العلمانية وانت ادخلت الدين في الموضوع . نعم كانت بلاد النور قبل ان تدخلوا خزعبلاتكم اليها والان يريدون إرجاعها الى النور، لو ما عندك مانع.

التعميم لغة الحمقى
إلى نافع وغراب البين -

التعميم لغة الحمقى يا نافع. تشتم أمة بأكملها من أجل تصرف حمقاء؟ لا تفهم من الإسلام شيء في حادثة الأولى من نوعها، فقد حصل الملايين من المسلمين على جنسيات من جمع أنحاء العالم ومن جميع الدول العربية ولم نسمع عن قصة غريبة مشابهة . حتى إسلامها مشكوك فيه فالجزائر بشكل خاص والمغرب العربي بشكل عام يجمع ما هب ودب من المتسترين بالإسلام وخاصة بعض اليهود الشرقيين الذين همهم الوحيد الإساءة للإسلام ، وهناك فلم مصري اسمه المرسي ابو العباس يحكي إحدى القصص التي تؤكد هذه القضية عن أحد الأولياء الذي يتبارك بقبره النلس هناك تبين بالبحث أن أصوله من يهود الأندلس.

!
Rano -

آنا شخص اتجنب السلام لانه ينقل الميكروبات٫ وهو امر شخصي٫ والاغلبيه تفعله ولو اضطريت اسلم بروح آغسل واستعمل سينتستايزر فالحل موجود٫ بس الست خافت ان تثار جنسيا آو تثير الاخر بسبب السلام وفي هذه الحاله افضل ان تعيش في بلد يشتركون معها في موقف الخوف من الاثاره الجنسيه اذا لمست الايادي ٫ ويا دار ما دخلك شر

Better
Mabrouk/TX, USA -

With such backward and stupid behavior, it''s better for her and for France that she S stays in her country. of origin..Shameful

أخلاق المسلمين
2242 -

أنا لا اعاتب المرأة المسلمة بل اعاتب الذي اعطاه الحق بأن تعيش على الأرض الفرنسية.

الى المعلقين المتخلفين
SLim -

هي ليست حرة بل هي مقيدة بقوانين البلد الذي طلبت جنسيته و سعت اليها و تمنتها و حفيت رجليها لأجلها و قوانين البلد وااااضحة و هي ان الجنسية تعطى لمن اثبت اندماجه في قيم البلد و هي فرنسا و قيم فرنسا ليست حجابا و اقصاء و تعدد زوجات و جهاد النكاح !!! فقيم فرنسا في حرية اللباس لا تعطي الحق في ازدراء قواعد السلوك و الأدب و اللياقة التي تحتم على الناس السلام و المصافحة في المواقف الرسمية !! اذا من يتغابى و يقول ان هذه المرأة حرة هو اهبل و عبيط و غبي و فوق كل هذا منافق !! اذا كانت هذه المرأة رافضة لقيم فرنسا الاخلاقية والسلوكية ، ما الذي يدفعها للجري وراء جنسيتها ؟!! طبعا المميزات التي تكفلها لها هذه الجنسية و التي لم تجدها في بلدها المسلم !! يعني ذلك ، تأتي المرأة من بلدها المتخلف الجاهل و هي تعاني شظف العيش من جوع و عري و تتمنى فقط لو تجد سقفا يؤيها و تقصد بلد الكفار لكي تعيش و تجد الاكل و المأوى و اللحترام و ما ان يشتد عظمها حتى ترفس هذه النعم و ترجع لحقيقتها الاولى المتخلفة الجاهلة !!! يأتي المسلمون هاربين من بلدانهم المسلمة المتخلفة الفقيرة البائسة الى بلدان الكفرة للعيش الكريم ثم ما يلبثون ان يجعلو من بلد الكفار نسخة ثانية من بلدهم المتخلف الفقير الجاهل الذي هربوا منه !! بئس الشعوب و بئس الأديان

الى رقم 3 بلبل حيران
سارة - بغداد -

حاولت قدر الامكان ان اتخيل هذه القصة ولكني لم استطع لانها تحتاج الى الكثير من الخيال الذي من المستحيل تحقيقه. أنت تعلم جيدا ان العرب لايعطون جنسية لاي شخص كان خاصة اذا كان هذا الشخص فقير الحال جاء من بلد فقير ليحصل على الرزق كي يبعث المال لعائلته، اما اذا كان هذا الشخص من الاغنياء الذي جاء من الدول الغربية فهو اساسا ليس بحاجة الى جنسية هذا البلد العربي او البلد المسلم، بل جاء لحاجة البلد له. وبالنسبة للمصافحة، فهي عنوان للاحترام، اذا مد احد يده لك، امام جمهور من الناس، وانت رفضت ان تمد يدك له وتجاهلته فبالتأكيد سيشعر ذلك الشخص بالخذلان وعدم الاحترام. لم يطلب احدا من صديقتنا المحجبة ان تأت الى فرنسا ولم يتوسلوا بها كي تأخذ الجنسية، هي التي ضحت ربما بكل ما عندها لتأت الى فرنسا وتعيش عيشة كرامة لكي تحصل بالنهاية على جنسية البلد الذي فتح يديه لها، وعندما تسنح مثل هذه الفرصة ويحضر اشخاص مهمين ليهدونها لجنسية الفرنسية التي لا تستحقها ربما، ترفض هي مصافحتهم وبعد ذلك تقيم شكوى ضدهم!!!!! أرأيتم مثل هكذا اسفاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ازدواجية العرب
سارة - بغداد -

انا لا استغرب الا من الذين يستهزئون بفرنسا بأنها بلاد الحرية والمساواة ولكنها لا تعطي الجنسية لأمرأة مسلمة، نعم ان فرنسا هي بلاد الحرية والمساواة لمواطنيها فقط وليست مضطرة ان توفر ذلك لمواطنين غرباء لا فائدة ترجى منهم بل ربما يعيشون عالة على الحكومة الفرنسية، ارجوا ان لا تكون لديكم ازدواجية وقارنوا بما تفعل حكوماتنا تجاه المواطنين الاجانب من البنغال او الفلبين او من العرب الذين لا يستطيعون الحصول احيانا حتى على فيزا الزيارة.

المتخلف أنت فقط
سالم -

المتخلف الوحيد هو أنت وأمثالك من الرعاع, ملايين المسلمين يعيشون في الغرب ومنها فرنسا,هناك مئآت المساجد في عواصم ومدن أوروبية كبرى,بل هنام مدن لا تشعر فيها بأنك في دولة أوروبية من كثرة وجود المسلمين فيها,والغرب تدرك ذلك جيدا,لذا قوانينهم في أكثريتها تتوافق مع متقدات المسلمين,بل أي شخص يدخل الى أي دولة أوروبية يقال له أنت محفوض الكرامة ولك حرية العقيدة,وما تحدث من أحداث صغيرة هنا أو هناك فهي من المتعصبين والمتخلفين من أمثالك حتى لو كانوا أوروبيي ألاصل, خلاصة هناك في أوروبا حرية التعبير للمسلم والكافر والشرقي والغربي,وهذا فقط مبقيهم في مقدمة الامم والتفوق ,ولو تخلوا عن تلك القيم كما تخلى معظم شعوبنا ودولهم,لحدث لهم مثل ما حدث لنا,وعلى الدنيا السلام.

كلامك ليست دقيق يا سارة
سالم -

لايا سارة ليس كل المسلمين يعيشون عالة على الدول الغربية,هناك من يعمل ويدرس ويخدم هذا البلد الذي يعتبره بلده الثاني أذا لم يكن بلده الاول, وكل هذا لأنهم آوه وفتحوا لهم أبوابهم ,بعد ما أغلقت جميع الابواب بوجه في دول اسلامية وعربية,وفي مقدمتها دول الخليج,الذي تستضيف ملايين البوذين الذين يقتلون المسلمين في بلدانهم بسبب أو بدونهافي الهند وكشمير وبورما وغيرها,ولكن تلك الدول الخليجية ليست مستعدة لفتح أبوابها لأخوتها في الدين حتى لو كان لديه امكانات علمية يستفيدون منها,ولهذا الدول الاوروبية اليوم أفضل من كل دول العالم بسبب هذا التنفيس والحرية,ولكن مع ذلك هناك من ضعاف النفوس يستغلون تلك الطيبة والمعاملة الحسنة فيسيئون اليهم ويغشونهم بدل شكرهم وخدمة البلد الذي يعيشون فيه بأمن وأمان ورفاهية.

دعوشة فرنسية
Ahmad -

اذا احترم انت وطائفتك عادات المسلمين في بلدانهم وحشّمو بناتكم وغضو ابصاركم فما الفرق بين داعش والحكومة الفرنسية فداعش تجبر النساء على الحشمة ولباس شرعي وفرنسا تجبر النساء على المصافحة ففي كلا الحالتين إجبار طرف على فعل مايكره وهذا ضد العلمانية التي تتغنون بها فالعلمانية لاتجبرك ان تصافح او تحتشم

لماذا تذهب لتعيش بينهم
لما هي ترفض فيم مجتمعهم -

العتب ليس عليها بل و الفرنسيين لأنهم يريدون معاملتها كإنسانة حرة ، المفروض الفرنسيين يعرفون ان هذه المرأة حبيسة داخل سجن من قيم و تقاليد مجتمعها و هي تعودت على هذا السجن و لا تزيد ان تخرج منه ، الفرنسيين اغبياء انهم يريدون تحريرها بالقوة في الوقت الذي هي فيه نستعذب العبودية ، لقد ترسخ في ذهنها بأنها عورة فلا يمكن محو هذا الاعتقاد الراسخ من دماغها، الفرنسيين أمرر مرك ثانية اغبياء ، لماذا هم أساسا يفتحون أبوابهم لأمثالها ! هل سمعتم عن دولة إسلاميك تمنح جنسيتهالمواطن مسيحي كافر

الى سالم
Slim -

أ تدري لماذا ترفض دول الخليج استقبال المسلمين امثالك في بلدها و تفضل عليهم البوذيين ؟!! لأن الخليجيين عرفوا بعد عشرات السنين من فتح ابوابهم للعرب المسلمين ان اغلب المسلمين قد ساهموا في تأخر و تجهيل دول الخليج ، الجاهلة اصلا و بطبيعتها و اكبر مثال على ذلك ما فعله الفلسطينيون في الكويت حين غدروا بالبلد الذي آواهم و باعوا الكويتيين الذين فتحوا لهم ابوابهم للغزو العراقي و باعوا المواطنين الكويتيين للجنود العراقيين ليقتلوهم كما ان الجاليات المصرية في الخليج هي سبب اساسي من جهل و تخلف هذه البلدان من خلال النظام التعليمي المتخلف الذي اسسوه هناك و من خلال مدرسيهم الذين ساهموا في القضاء على التعليم في اغلب دول الخليج و في مقدمتها السعودية و الكويت !! و هذه الاسباب العديدة التي زرعت هذا الرفض لدى الخليجيين لكل ماهو عربي و مسلم !! بينما الدول الغربية لا زالت على عماها و لم تكتشف بعد حقيقة العرب و المسلمين و لكن لا تخف فهي في الطريق لاكتشاف ذلك !!

الكويت تأخرت
نبيل -

بعد خروج الفلسطينين منها , وذلك في كل المجالات وخاصة قطاع التعليم والصحه , والكويت نعمل الأن على جلب المدرسين الفلسطينين اليها , اما قضية الولاء للكويت فالغالبيه العظمى من الفلسطينين كانو ولا زالو يحبون الكويت وشعبها , اما عن الغزو العراقي فهذا كان موقف ياسر عرفات , اما الحكومه الكويتيه والأمير جابر كانو يعملون على طرد الفلسطينين من الكويت قبل ذلك بكثير عندما اجبرو كل بالغ فلسطيني على مفارقة اهله والخروج من الكويت لانه لا يحمل أقامه وبذلك يؤدي ذلك لخروج كل العائله , على كل حال الشعب الفلسطيني بخير وناجح أينما ذهب وله تأثير إيجابي في كل مجتمع يعيش به , ووجوده دائما تبريرا لكل فشل هذه المجتمعات لأنه الحلقه الأضعف .

الى المعلق نبيل
Slim -

هل فعلا تصدق نفسك ؟!!! ههههههه الفلسطيني ناجح اينما ذهب ؟!! ههههههه قصدك الفلسطيني "خائن" أينما ذهب !! لو الفلسطيني ناجح كان أنجح بلده و ما باعه و قبض الثمن !!! لو الفلسطيني ناجح كان انجح بلده و ما راح بلدان الغير ينجحها !! و مهما حاولت الدفاع عن خيانة الفلسطن للكويت فإنك لن تستطيع !! أتعرف لماذا ؟!! لأن الذي باع الجنود و الظباط الكويتيين للعراقيين ليس عرفات بل هم مواطنون فلسطينيون عاديون فتحت لهم الكويت اذرعها فطعنوها كعادتهم !! و حتى لو حاولت ان تبرئ الفلسطن من خيانة الكويت فهل تستطيع تبرئتهم من خيانة الأردن و أيلول الأسود ؟!! هل تستطيع تبرئتهم من خيانة لبنان و مخيمات عين الحلوة و غيرها ايم يعشش الارهابيين ؟!! هل تستطيع تبرئتهم من خيانة سوريا و مخيم اليرموك الذي اصبح مصنع تفريخ للدواعش يدمرون سوريا ؟!! هل تبرئهم من خيانة مصر و انفاق غزة التي يطلع منها الارهابيون يغتالون الجنود المصريين الأبرياء ؟!! كيف ستبرئ الفلسطن من تاريخ كامل من الخيانة لكل من ساعدهم و وقف معهم ؟!! و هل سوف تستطيع تبرئتهم من تهمتهم الأفظع و خيانتهم الأكبر ؛ خيانة وطنهم !!!! انكم فعلا تستحقون حالة التشرد الذي تعيشون فيه و الشتات الذي تعانونه !! عسى الله يديم عليكم نعمته هذه و يشردكم اكثر و اكثر