أخبار

وجهوا نداء بضرورة اللجوء للمؤسسات قبل أي رد فعل

المغرب... تشكيل لجنة للمحامين والصحفيين لمعالجة القضايا الطارئة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اتفقت كل من هيئة المحامين بالدار البيضاء و النقابة الوطنية للصحافة المغربية اليوم الثلاثاء على تشكيل لجنة مشتركة من الهيئتين، للنظر و معالجة بعض القضايا الطارئة، وذلك من منطلق الحرص على استمرار الاحترام المتبادل بين المحامين و الصحفيين.

و أكد الطرفان في بيان مشترك تلقت"إيلاف المغرب" نسخة منه على الأهمية القصوى لوضع حد للتعابير الفردية والتدوينات الرقمية التي تصدر من هنا وهناك، والتي ستتخذ ضدها الإجراءات طبقا للضوابط القانونية و الأعراف الراسخة.

و شدد ممثلو النقابة الوطنية للصحافة المغربية على ضرورة احترام المؤسسات و هيئة الدفاع و انضباط القواعد القانونية والأخلاقية، وقاموا بتوجيه نداء إلى هيئة المحامين والصحفيين، بضرورة اللجوء إلى المؤسسات قبل أي رد فعل، في كل القضايا والأحداث، كيفما كانت طبيعتها و حجمها خدمة للقيم المثلى المشتركة.

و استحضر المشاركون في الاجتماع الذي احتضنه مقر هيئة المحامين بالدار البيضاء، و الذي ترأسه حسن بيرواين، نقيب الهيئة، و عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، القيم المثلى التي تربط بين المهنتين، والعلاقات التاريخية والوطنية التي جمعت عبر التاريخ بين هيئة الدفاع والصحفيين و وسائل الإعلام، خاصة خلال المحاكمات السياسية منذ الاستقلال، وكل ما يتعلق بحرية الصحافة وغيرها من المحطات التي شكلت مثالا يحتذى به في إطار الجهود لنصرة القيم المشتركة.

و تناول الحاضرون النضال المشترك الذي خاضه المحامون والصحفيون لتحقيق مكاسب سياسية وحقوقية و ديمقراطية ومهنية، و أكدوا على ضرورة تحصين هذه العلاقة من كل الشوائب، و تقوية العمل على تطويرها بما يرسخ العمل المشترك على مختلف الواجهات.

و تطرق النقباء إلى ان المحامين من خلال مؤسستهم المهنية حريصون على تطبيق القانون، والنظر في كل الوقائع والتصرفات التي يمكن أن تنشأ لأي سبب، معلنين استعدادهم لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

و يأتي الاجتماع عقب حادث تعرض إحدى الصحفيات لاعتداء من طرف محام، قبل أن يدخل في مشادات مع زميل لها، أثناء متابعتها لأطوار جلسة محاكمة توفيق بوعشرين، مدير جريدة "أخبار اليوم"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف