أخبار

مع كل مناسبة للأدميرال "العربي السني" دور وتصريحات

لهذه الأسباب يتم "تلميع" علي شمخاني !

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: يطرح الظهور المتكرر للأدميرال علي شمخاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وتصريحاته النارية وانتقاداته الدائمة لـ"دول الجوار وخصوصا السعودية" تساؤلات عديدة خصوصا وأنه كان على علاقات طيبة مع الرياض التي منحته "وسام الملك عبدالعزيز" خلال زيارة سابقة للمملكة.

وترى مصادر قريبة من القرار الإيراني إن "تصعيد" نجم علي شمخاني العربي الأصل من الأحواز، وسني المذهب" يأتي في إطار توجه القيادة الإيرانية لإظهار نفسها بأنها لا تفريق عندها بين الشيعة والسنة، لا بل أنها تعطي السنة أدوارا مهمة في قراراتها في رسالة واضحة إلى الشعوب المجاورة ذات الغالبية السنية، بأن ما تقوم به إيران من ممارسات وخطط "ليس حربا شيعية ضد السنة".

مساحة

والملاحظ أنه لا يكاد يمر يوم إلا وتتصدر تصريحات شمخاني المحسوب على التيار الإصلاحي مع إعطائه مساحة واسعة للتدخل في الشؤون السياسية الخارجية خلال لقاءاته مع الشخصيات الأجنبية وهذه اللقاءات تعادل مستوى مماثل للقاءات رئيس الجمهورية أو وزير الخارجية مع تلك الشخصيات. 

كما يلاحظ أن شمخاني يظهر في الكثير من لقاءاته مع الضيوف الأجانب بزي أدميرال البحر.

يذكر أن شمخاني كان شغل منصب وزير الدفاع في الحكومة الإيرانية من 19 أغسطس 1997 حتى 27 اغسطس 2005. وكان أيضا قائد القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية سابقا، كما كان له دور بارز في القضاء على الحركات المعارضة للثورة الإسلامية سنة 1979.

شخصية اصلاحية 

ويعتبر علي شمخاني من الشخصيات الإصلاحية حسب المصادر الغربية، ونشط على الصعيد السياسي والديني في الشارع الإيراني، وقد رشح نفسه للانتخابات الرئاسية التي عقدت في 8 يونيو 2001.

ولد علي شمخاني العام 1955 في مدينة الأحواز في محافظة خوزستان لأسرة عربية حيث ينتسب الى عشيرة الشماخنة التابعة لقبيلة بني ربيعة وهو متزوج من زوجة فارسية، وكان درس الزراعة ثم نال شهادة ماجستير في الشؤون العسكرية وأخرى في الإدارة.

وتقول المصادر الإيرانية إن شمخاني حريص على الدوام ان يرتدي الزي العربي في كل زيارة يقوم بها إلى الأحواز.
وخلال الحرب الإيرانية العراقية تولى شمخاني العديد من المناصب العسكرية من بينها قائد القوات العسكرية في إقليم خوزستان (عربستان)، وقائد بالإنابة للقوات الإيرانية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم (598) المتعلق بإنهاء الحرب بين إيران والعراق. 

عين الرئيس الايراني حسن روحاني في ولايته الأولى العام 2013، علي شمخاني امينا عاما للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني وذلك بديلا لسعيد جليلي الذي تولى هذا المنصب منذ العام 2007، حيث تولى جليلي قيادة المفاوضات مع الدول المعروفة بـ 5+1 حول الملف النووي الايراني.

رسالة للسعودية

وكان المحلل السياسي الأحوازي يوسف عزيزي كتب أن تعيين شمخاني، مهندس تحسين العلاقات الايرانية السعودية عندما كان وزيرا للدفاع في فترة حكم الرئيس محمد خاتمي والحائز على "وسام الملك عبدالعزيز" أمينا عاما للمجلس الأعلى للأمن القومي كانت رسالة واضحة من روحاني على رغبته في تحسين العلاقات مع السعودية وازالة جميع العقبات التي تؤثر على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. 

وكان سبق لشمخاني عندما كان وزيرا للدفاع ان وقع الاتفاقية الامنية نيابة عن بلاده مع السعودية في الرياض والتي لعبت دورا مهماً في ازالة العديد من العوائق بين البلدين، خاصة في الجانب الامني. 

وهذا يظهر ان الدبلوماسية الايرانية تعرف كيف ان تستخدم العنصر العربي الاحوازي في الحكومة لصالح اهدافها القومية.

ويشير المحلل عزيزي كذلك إلى أن تعيين شمخاني في منصبه الرفيع جاء تنفيذا للبرنامج الانتخابي لحسن روحاني القائم على اشراك القوميات غير الفارسية ومنحها المناصب في الحكومة. ولهذا الامر تاثير نفساني فوري على الشعب العربي الاحوازي، لكنه لم يحل المشكلة القومية المتمثلة بالاضطهاد القومي للعرب في ايران. 

كما أن تعيين شمخاني في المنصب المهم هو لارضاء الاصلاحيين، حيث خول المرشد الاعلى علي خامنئي المجلس الاعلى للامن القومي القيام بالنظر في موضوع قادة الحركة الخضراء المحتجزين في بيوتهم: ميرحسين الموسوي وزهرة رهنورد ومهدي كروبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مثل وليد المعلم
OMAR OMAR -

علي شمخاني مثله مثل وليد المعلم في سوريا ...

عربي صحيح لكنه شيعي
ربيع العبادي -

عرب الأهواز وعبدان وخرمشهر كلهم شيعه ومن قال لك ان ايران تثق ان تجعل شيعي في مكان مرموق أو يرشح نفسه للنتخابات هذا انتحار ويجب على العراق ان يحذو حذو ايران ان لايثق با السنه ويجعلهم في مناصب حساسه

شمخاني وقنابله الصوتية
عادل محمد - البحرين -

تصريحات وأقوال علي شمخاني تشبه القنابل الصوتية... إليكم هذه الشهادات: شمخاني للميادين: "العائلة الحاكمة في السعودية تعلم خطورة ردنا"... أمين مجلس الأمن القومي الإيراني يؤكد للميادين أنّ ما يحصل في إيران سينتهي خلال أيام، ويرى أنّ نسبة كبيرة من المشاركين في الحملة الالكترونية على إيران عبر الانترنت مصدرها السعودية وأميركا وبريطانيا...

لهذه الأسباب يتم ;تلميع;
mike -

مع الاحترامي الى السيد الكاتب مقالتك مجرد مغالطات و كتابة الرخيصة جدا . لان علي شمخاني ليس شخص مهم هو مجرد من البقايا حرب ايرانية و عراقية بعبارة شخص منتهى الصلاحية . هو من الضواحي الاهواز . الايرانين لايهتمون على مسميات و القاب الديني و لايفتخرون ابدا باشي اسمة دين ايران بلد تعدد الاقوام و الاعراق و الثقافات مثل الهند لكن كلهم ينادون انفسهم ايراني و لايحبون حد ينا ديهم , انت مسلم أسود اؤ ابيض , عموما هذا النوع مصطلحات وخزعبلات و موهومات مستوردة من الدول الشر ق الاوسط لان هم ما عندهم اية الهوية التاريخي ما قبل 1400 سنة لهذا السبب ينادون انفسهم مسلم سني اؤ شيعي او من هذى القبيل . اذا انت مهتم با ايران اقترح عليك راجع في اي مكتبة فى جامعات مثل لند ن اؤ اكسفورد اقرء عن التاريخ و حضارة اؤ الاقل ابحث عن اية استاذ الجامعي ايراني اؤ عربي اؤ غربي فى تلك الجامعات , من الناحية السني و شيعي كما ذكرت لاحد يحب هذى المصطلحات مجرد فئة خاصة من المواليين الحكو مة اؤ الاعراب مهاجرين من الدول الجوار .نعم هناك محافظات في ايران مثل التركمن فى الشمال عل حدوود تركمنستان اؤ بلوشستان عل حدودباكستان اؤ افغانستان اؤ مناطق مثل جنوب الفارس منطقة لارستان ( معظم مواطنيين الخليجين من هذى المنطقة) قريب سواحل الخليج و فى الغرب محافظة كوردستان . عزيز الكاتب الرجاء عدم مقارنة ايرانيون مع عرب بواسطة مصطلحات الديني اذا تريد تقارن هناك طرق الاخرى ممكن تقارنهم بواسطة ادبا اؤ شعراء و مورخين اؤعالمين من العهد القديم و حتى اليوم فى العصر العلوم و التكنولوجيا فى الغرب و الشرق

مغالطات في التفرير
حسن راشد -

التقرير يحتوي على بعض المغالطات في المعلومات وفي صياغتها التي اتت طبقا لما تشتهيه سفن الاوضاع في المنطقة , مع احترامي للاستاذ الكاتب والاعلامي المعروف والذي من المفترض ان لا يقع في فخ المعارضة والتورط في المسائلة والتصنيف السلبي للاعلاميين غدا !الاهواز هو اسمه الناريخي كما جاء في دواوين المؤرخين وفي سجلات الرسمية لدول الاقليم تاريخيا وحتى لدي الامم المتحدة يعود تاريخ الاهواز واسمها الى عصور سحيقة ومصطلح "الاحواز" مستحدثة للتسييس وللايقاع بين الاقوام والناس في الاقليم وفي ايران وقد جاء في موسوعة الويكييديا التي يستقي منها معظم الكتاب معلوماتهم ما هو اقرب للرؤية الرسمية في ايران حول تسمية "الاهواز" او "اهواز" ما يلي : " تجد ذكر الأهواز في التاريخ العربي الإسلامي بشكل كبير كما في كتاب البداية والنهاية وتاريخ الطبري وآثار البلاد وأخبار العباد لزكريا بن محمد بن محمود القزويني. وجاء في لسان العرب: «الأهواز هي سبع كور بين البصرة وبلاد فارس، لكل واحدة منها اسم، وجمعها الأهواز أيضاً.»ذكرها شعراء العرب وتحدثوا عن سكانها العرب، فهذا جرير يقول: سيروا بني العم فالأهواز منزلكم ونهر ثيرى فلم تعرفكم العرب هذا اولا , اما الامر الاخر فان الادميرال شمخاني هو شيعي قح من اب وجد واجداد شيعة كما ان الشيعة في اقليم خوزستان ـ التسمية الرسيمة المعترف بها دوليا ـ يشكلون نسبة 99.99% من السكان والسنة عدد لا يتعدى العشرات وقد تسنن هزلاء اما بفعل المال الخليجي والوهابي وتحت ضغوط اقتصادية واما عبر عناصر بعثية من جبهة ما يمسى تحرير الاحواز التي تحولت الى وهابية داعشية وهم اقلية ليست لهم قاعدة لا شعبية ولا وجودية حقيقية على الارض .لذلك نؤكد ان السيد شامخاني هو نعم عربي ولكن شيعي المذهب ومن المؤمنين بنظام الجمهورية الاسلامية ومن المقربين في السلم القيادي والمتعصبين في الدفاع عن قيم الثورة الاسلامية .

ليست جمهورية إسلامية
عادل محمد - البحرين -

اختارت بريطانيا جد الخميني الذي كان يسمى "سيد أحمد هندي" لقيادة الأعمال التخريبية في إيران، حيث انتقل جد الخميني من الهند إلى إيران قبل نحو 180 سنة، بمساعدة "شركة الهند الشرقية" التابعة للاستعمار البريطاني. وكان هدف البريطانيون تحريض القبائل والعشائر الإيرانية ضد الحكام من أجل تقسيم إيران إلى دويلات حتى يسهل لهم التدخل في شؤونها ونهب ثرواتها. كان جد الخميني أحمد هندي مع أنصاره يقومون بعمليات تخريبية في المناطق القريبة من العاصمة، وعناصر أخرى بقيادة البريطاني "السير أوستن هنري لايارد" الذي كان يدّعي بأنه عالم آثار كانوا يحرضون العشائر والقبائل الإيرانية القريبة من الحدود العراقية من أجل الانفصال... معظم مؤامرات البريطانيين ضد إيران في العقود الماضية باءت بالفشل ولكن في عام 1979 استطاعت الدول الغربية استغلال الثورة العارمة للشعب الإيراني ضد النظام الملكي وعملت بكل الوسائل والطرق حتى تتحول مسيرة الثورة لخدمة أهدافها، وتآمرت بطريقة غير مباشرة مع الخميني وزمرته على إبعاد القوى الوطنية واليسارية التي شاركت في الثورة لتمكين القوى الدينية بقيادة الإمام الخميني السيطرة على الحكم... حسب مذكرات "آية الله مرتضى بسنديده" الشقيق الأكبر للخميني، والوثائق البريطانية وكتاب (الإنكليز بين الإيرانيين) تأليف "سير دنيس رايت" السفير البريطاني في ايران سنة 1963، وكتاب (سلالة الإمام الخميني) تأليف الكاتب والباحث الإيراني "مهدي شمشيري"، بأن جد الخميني "سيّد أحمد هندي" من رعايا الهند في كشمير بُعث إلى إيران عن طريق العراق بواسطة "شركة الهند الشرقية" التابعة للاستعمار البريطاني بين العام 1824 – 1834 أبان حكم محمد شاه قاجار (لا يوجد تاريخ دقيق في الوثائق عن سفر سيد أحمد هندي)... كان الدور الأساسي لشركة الهند الشرقية هو تجنيد العملاء والجواسيس من الدراويش والمبشرين وثم إرسالهم إلى ايران والدول الأخرى من أجل التجسس وتحريض القبائل والأقليات القومية في الأقاليم الإيرانية وتشجيعهم على الحركات الإنفصالية للهدف المنشود وهو خلق دويلات صغيرة في المنطقة تدور في فلك الاستعمار البريطاني، في حين الذين كانوا يخططون ويقودون هذه العمليات كانوا يبعثون من بريطانيا إلى العراق بعد تعرّفهم على التقاليد ولهجات القوميات الإيرانية. "السير أوستن هنري لايارد" كان أحد هؤلاء، حيث كان يتنقل بين العراق وإيران بصفة عالم آثار

عصابة ولاية الفقيه
عادل محمد - البحرين -

وصف القارئ حسن راشد "عصابة ولاية الفقيه الإرهابية" بـ "نظام الجمهورية الإسلامية"، يذكرني بما يسمى المحلل السياسي العراقي "نجاح محمد علي" الذي تحوّل إلى عميل للملالي واختفى من قناة العربية، وفي الآونة الأخيرة شاهدته في قناة "من وتو" الإيرانية في لندن، حيث يقوم بالدفاع عن عصابات الملالي بكل وقاحة في البرنامج التحليلي "رو به رو... مع احترامي واعتذاري لمعتقدات الأخ حسن راشد، الذي يسيطر على إيران ليس نظام جمهوري إسلامي بل عصابة ولاية الفقيه الإرهابية التي نهبت ثروات الشعب الإيراني وبدلت حياته إلى جحيم. مقابل الثراء الفاحش لقادة هذه العصابة الإرهابية، والشعب الإيراني يعاني من الفقر المدقع، والبطالة، والجوع. حيث توجد عشرات الفيديوهات حول بحث الفقراء عن الطعام في القمامة، وآلاف العمال والموظفين الذين لم يحصلوا على رواتبهم لأشهر، ومظاهرات واحتجاجات اليومية لفاقدي أموالهم في المؤسسات المالية... قبل النكبة التي حلت على إيران عام 1979 معظم شيوخ الدين والملالي كانوا فقراء ومتسولين، وكانت مصادر رزقهم استغفال السذج والاحتيال على البسطاء بكتابة التعاويذ والقراءة على القبور، مقابل مبالغ زهيدة. في حين كان شيخ الدين يحصل على 10 إلى 100 تومان مقابل القراءة في الحسينيات!... التقرير التالي يشهد على الثراء الفاحش لعصابات الملالي وأبنائهم: كبار الأثرياء في إيران هم أصحاب العمائم. تقرير دولي يكشف عن ثروات لهم أكثر من شاه إيران السابق... المرشد الأعلى علي خامنئي يتربع على عرش الملالي الأثرياء بثروة تقدر بنحو مليار دولار. وفي التفاصيل تكشف المجلة حقيقة الشهوة للقوة والمال التي كشف عنها رجال الدين بعد بلوغهم السلطة في إيران.. رغم رفع شعار الزهد ومحاولة ترسيخ صورة الحياة البسيطة، هذه الطبقة لا تنتمي إلى الفقراء أو العاطلين عن العمل، بل إنها تمتلك ثروة تتخطى مليارات الدولارات... هذه المليارات يجنيها الملالي من احتكار المؤسسات الخيرية وإدارة المزارات الدينية والمرافق الحكومية، واحتكارهم الاقتصاد الإيراني بالكامل من البنوك إلى الفنادق والشركات، وصولاً إلى محلات البقالة والصيدليات وخارج الحدود هناك الاستثمارات الكبرى كلها تقع تحت قبضتهم... بعض هؤلاء يلبس العباءة الدينية، مثلاً رجل الدين المتشدد محمد تقي مصباح يزدي المقرب من المرشد الأعلى يدير مؤسسة "

ايران الجمهورية الاسلامية
حسن الراشد -

وصف القارئ ((عادل محمد)) من البحرين نظام الجمهورية الاسلامية بنظام "عصابة ولاية الفقيه الارهابية" ! امر عجيب نظام معترف به امميا العالم يحترم قادته لانهم قادوا ايران الى مراحل متطورة في العلوم والتكنولوجيا رغم الحصار والعقوبات التي فرضتها عليها الدول الاستعمارية واليوم تتبوأ ايران المركز 17 عالميا في مجال الابتكارات العلمية وهي دولة ذات سيادة يحترم ساسة العالم نظامها لانه قارع القوى العظمى في مراحل المفاوضات بخصوص الملف النووي واستطاعت انتزاع حقوقها رغم الضغوط الصهيونية وبعض الدول العربية التي دفعت الكثير من اجل افشال المفاوضات واليوم ذات الدول تسعى بكل ما اوتيت من مال وقوة من اجل اعادة قضية الملف النووي الى نقطة الصفر والحق يقال ان الايرانيين في ظل نظام ولاية الفقيه الذي وصفه المدعو "عادل" بالعصابة الارهابية هم من هزم داعش واتباعه وداعميه في العراق وسورية فيما الاخرون من امثال بعض الانظمة العربية كانوا عونا لداعش ولكثير من التنظيمات الارهابية مثل النصرة وجيش الاسلام والبعثيين المتحالفين معهم والوهابيين المتطرفين الذين تنازل عنهم الامير محمد بن سلمان من اجل عيون ترامب , لذلك هذه الوصفة لنظام ولاية فقيه مردود على الانظمة العربية في المنطقة التي كانت ترعى تلك المجموعات الارهابية وكانت الملياراد من قوت شعوب المنطقة تذهب لدعم القتلة والوحوش وقطاع الرؤوس والغريب ان دول التي تفرض اليوم الحصار على قطر هي تتهم الدوحة بانها ترعى الارهاب وتدعم داعش والنصرة وفيما قطر على لسان وزير خارجيتها الاسبق تؤكد على انهم جميعا كانوا يدعمون العصابات المسلحة الارهابية في سورية وفقا لاجندات امريكية وبتنسيق مع واشنطن واموال خليجية كانت قطر في المقدمة قبل ان يسحب البساط من تحت ارجل قادتها !ايران اليوم تفتحر بانها هزمت الارهاب مع حلفاءها الروس والسوريين واللبنانيين اما الاخرون فليس لهم اي انجاز سوى تدمير العراق وليبيا وسورية واليمن ومن قبلها افغانستان!اما فيما يخص السيد الخميني رحمه الله وما ساقه المدعو من اكاذيب ومعلومات ملفقة حوله وحول جده يكذبه الواقع الملموس على الارض بالعكس فنسب السيد الخميني ينتهي الى الامام موسى الكاظم الامام السابع للشيعة الاثنى العشرية وهذا يعني انه من سلالة عربية وهاشمية وبقية القصة التي وثقها ببعض الروابط معروف من يقف خلفها عكس البلد الذي ين