أخبار

 بعد رحلة علاج في فرنسا

المشير حفتر يعود الى ليبيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بنغازي: عاد المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا الخميس الى بنغازي بعد فترة علاج من اسبوعين على الاقل في باريس، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وغاب حفتر عن الانظار منذ فترة ولم تنشر له اية صورة حديثة، ما غذى اشاعات حول وضعه الصحي تداولتها بكثافة وسائل التواصل الاجتماعي.

وتحدثت وسائل اعلام ليبية واجنبية عن وفاته رغم النفي المتكرر للمتحدث باسمه والمقربين منه علاوة على مبعوث الامم المتحدة لليبيا غسان سلامة.

ولم يتم توضيح مدة العلاج ولا دواعيه بشكل دقيق.

ونزل حفتر (75 عاما) وهو يبتسم من الطائرة لتحية مساعديه وفي طليعتهم عبد الرزاق الناظوري الذي كان نجا من محاولة اغتيال في 18 نيسان/ابريل ببنغازي.

وبعد السجادة الحمراء واستعراض طابور الشرف جلس المشير حفتر في صالون كبير بالقاعة الشرفية بالمطار حيث تعاقب ضباط ونواب واعيان قبليون على تحيته مع كلمات ترحيب.

ومنذ الاطاحة بنظام العقيد معمر القذافي في 2011، تواجه ليبيا ازمة سياسية لا سابق لها وسط انخرام امني مزمن.

وتتنازع سلطتان الحكم في البلاد واحدة مستقرة في العاصمة ليبيا ومعترف بها دوليا، وثانية تمارس سلطتها على شرق ليبيا بدعم من المشير حفتر.

وحفتر يقود "الجيش الوطني الليبي" المعلن من جانب واحد وهو معارض بشدة للاسلاميين في ليبيا. ويتهمه خصومه خصوصا في طرابلس بالسعي الى ارساء دكتاتورية جديدة في البلاد.

وفي 2017 وبعد ثلاث سنوات من المعارك هزمت قوات حفتر المجموعات الاسلامية المتطرفة التي كانت استولت على بنغازي.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مشير ، وبعد ؟
كندي -

ظاهرة ( المشير ) انتشرت وتنتشر بين حكام الدول ( العربيه ) ، كل من هب ودب يصبح مشير ، ولكن بماذا يشير ؟ المشير هو الذي يقدم مشوره لقائده !! ( المشيرون العرب ) هم القاده !! فلمن يقدمون مشوراتهم القيمه ؟ معظمهم غير حاصلين على رتب تخولهم الوصول الى هذه الدرجه ، وكلهم ليس لديهم مؤهلات حقيقيه لهذا ( اللقب ) ، وياصغيِّر ما يكبرك لقب ( طبعا انا لا اقصد احد معين بهذا الكلام ) ، والمشير بحد ذاته لقب مشؤوم ، ابتداء بالمرحوم المشير عامر ، ثم المشير السلال ، ثم المشير السادات رحمه الله واحسن اليه فما كان بحاجه ابدا الى هذا اللقب ، ولكن عقدة ( المشير عامر ) بقيت في عقله الباطن ، وبعض ( القاده ) استبدلوا لقب مشير بلقب مهيب فلم يغن لهم عن قدرهم شيئا ، فالمهيب المرحوم البكر مات قهرا وكمدا ، والمهيب صدام لم تحل هيبته بينه وبين التأرجح على حبل المشنقه ، مهيبين كثر لا يملكون من الهيبه الحقيقيه شيئا ، البعض اختار لنفسه لقب فريق ، اي انه ليس شخصا واحدا فردا ولكنه فريق من الاشخاص ، ولعل هذا هو افضل واصدق لقب ، لانه فريق من الاغبياء الفاشلين جمعهم رب العالمين في شخص ذلك المعتوه ، (الابطال الحقيقيين ) الذين قادوا وانتصروا في معارك حاسمه غيرت وجه التاريخ لم يكن بينهم احد يحمل رتبة مشير او مهيب ، خالد بن الوليد ، سعد بن ابي وقّاص ، ابو عبيده بن الجراح ، عمرو بن العاص ، طارق بن زياد ، صلاح الدين الأيوبي ، بيبرس ، .... ، هل قال الشاعر الرصافي : ... ما كان سلطان هذا الشعب سيده ، ان السيادة لا تشرى بسلطان ؟ لعله قال ذلك وصدق .

تصحيح
كندي -

ما كان سلطان هذا الشعب سيده ، ان السياده لا تحتاج تيجان . هذا الشعر للشاعر اللبناني الياس ابو شبكه وليس للشاعر الرصافي ، فمعذرة من ايلاف ومن القرّاء .