أخبار

مزيد من الشباب الأتراك يهجرون الإسلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كانت مروى تدرّس مادة الديانة الإسلامية في مدرسة ابتدائية في تركيا، وكانت من المتدينات المتشددات.

قالت لي يوماً، بينما كنا جالستين في مقهى بمدينة اسطنبول : "حتى وقتٍ قريب، لم أكن أصافح الرجال، لكنني لم أعد أكترث للأمر ولا أعرف إذا كان هناك إله أو لا".

في السنوات الـ 16 الماضية، ومنذ تولي حزب العدالة والتنمية الحكم في البلاد، ازداد عدد المدارس الدينية عشرات الأضعاف. لقد تحدث أردوغان في عدة مناسبات عن تأهيل جيل ورع وتقي.

لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية، ناقش سياسيون وعدد من رجال الدين ما إذا كان الشباب الملتزم بدأ في الابتعاد عن الدين.

حياة مروى تغيرت في صباح يوم ما، عندما استيقظت من نومها وهي تشعر بالاكتئاب، وبكت لساعات طويلة حتى قررت فجأة أن تصلي. وبينما كانت تصلي، راودها الشك بطريقة مفاجئة حول حقيقة وجود الله.

تقول مروى:" كان أمامي خياران، إما أن أقتل نفسي أو أجنّ"،وفي اليوم التالي أدركت أنني فقدت إيماني كلياً بالله.

BBC يقول بكير:" حتى وقت قريب، كنت من المتعاطفين مع الجماعات الجهادية المتطرفة مثل الدولة الإسلامية أو تنظيم القاعدة، أما اليوم، فأنا ملحد".

لم تكن مروى الفتاة الوحيدة التي تحولت التي تركت الدين، فقد قال أحد أساتذة الجامعة، إن عددا من الطالبات اللاتي كن يرتدين الحجاب، أتوا إليه معلنات إلحادهن في العام الماضي وقبل ذلك.

بكير، من إسلامي إلى ملحد

في البداية، أردت أن أجد القليل من المنطق في دين الإسلام، لكنني لم أتمكن من ذلك. ثم بدأت باستجواب الله أيضاً. واعتدت أن أدعم الحكومة الإسلامية هنا. لكن الضغط يولد الانفجار. أرادوا قمعنا فبدأنا بالرد".

لكن الطلاب هنا في مدينة قونية التي تعد من أكثر المدن التركية محافظة، لا يتبنون الإلحاد فحسب، بل ووفقاً لتقارير من صحف المعارضة، فإن طلاب المدارس الثانوية الدينية بدأن بالتوجه نحو الربوبية، بسبب ما أسموه بـ "التناقضات في الاسلام".

وتعود جذور الربوبية إلى الثقافة اليونانية التي يؤمن أتباعها بوجود الله لكنهم لايؤمنون بالأديان، أي أن الأديان في رأيهم من صنع البشر.

وبالرغم من عدم وجود إحصائيات أو استطلاعات تشير إلى مدى انتشار هذا الأمر، إلا أن تداوله بين الناس أمر يستدعي قلق القادة الأتراك.

"اللادينيون" في المغرب ... هل يشكلون "ظاهرة"؟

الحكم على طالب مصري بالسجن ثلاث سنوات لإعلانه الإلحاد على فيسبوك

لماذا أصبحوا ملحدين؟

حملة دولية تستهدف إلغاء القوانين المناهضة للإلحاد في العالم

"أول حالة لجوء" لبريطانيا بسبب الإلحاد

ليلى، طالبة جامعية

تقول ليلى" في أحد الأيام، وبينما كنت في طريقي إلى السوق، قمت بخلع حجابي ولم أعيده ثانية. لا يعلم والدي أنني ربوبية، وليس باستطاعتي الكشف عن ذلك، خشية من أن يمنع شقيقتي الأصغر سناً من إكمال تعليمها الجامعي بسببي، لكن لدي الحق بأن أعيش حرة كطائر في السماء".

وقال مدير الأوقاف التركي علي عرباس :" لن يتبع أحد من أفراد أمتنا هذا الهراء المنحرف ورفض وجود توجه مثل هذا في مجتمعهم المحافظ".

ويقول أستاذ علم اللاهوت هدايت أيبار، أنه لا وجود لمثل هذا التحول هنا. ويتابع قوله "إن الربوبية ترفض القيم الإسلامية والقرآن والنبي والجنة و الجحيم والملائكة والتناسخ، وهذه كلها أركان الإسلام ولا تقتنع بأي شيء سوى وجود الله. وبحسب فلسفة الربوبية، خلق الله الكون وكل المخلوقات، لكنه لا يتدخل في ما خلق، ولا يضع لها قواعد أو مبادئ".

ويتابع أنبار" أستطيع أن أؤكد لكم أنه لا يوجد مثل هذا الاتجاه بين شبابنا المحافظ.".

BBC عمر، عامل عاطل عن العمل

يقول عمر:" اعتدت أن أعمل أعمالا حرة، وبعد محاولة الانقلاب في عام 2016، أقلت. كنت شاباً متديناً محافظاً ومؤيداً بقوة لحزب العدالة والتنمية الحاكم. عندما طردت، بدأت استجوب الله. لكنني لا أعرف ما إذا كان ذلك ممكنًا أم لا".

تعتقد الجمعية الوحيدة للإلحاد في تركيا أن البروفسور أيبار مخطئ في ادعائه بأنه هناك أئمة حتى للملحدين. ويقول المتحدث باسم الجمعية سونر آتيك :" هناك برامج تلفزيونية تناقش ما يجب فعله للملحدين، البعض يطالب بقتلهم وتقطيعهم إلى شرائح".

يحتاج الشخص للكثير من الجرأة والشجاعة في ظل ظروف البلاد الحالية للإعلان عن إلحاده، هناك العديد من النساء المنقبات اللواتي يعترفن سراً بإلحادهن، لكنهن لا يستطعن الإفصاح عن الأمر خوفاً من مجتمعاتهن وعائلاتهن.

عندما قابلت مروى للمرة الثانية في منزلها، رحبت بي دون أن ترتدي حجابها وقررت أن تبقى كذلك حتى لو كان هناك رجال بالجوار.

قالت لي:" عندما التقيت برجل للمرة الأولى بلا حجاب، شعرت بالحرج، لكن الآن أصبح الأمر طبيعياً بالنسبة لي، وهذه أنا الآن".

تنبيه: تم تغيير جميع أسماء الملحدين الذين تحدثوا إلينا في هذا الموضوع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا وجود للألحاد
من المهجر -

ليس كل من يهجر الأسلام يصبح ملحداً , وهل المسلمين فقط هم الذين يؤمنون بالله ؟ ولو ترجع الى الحقيقه سوف ترى كل انسان في كوكبنا يؤمن بوجود خالق ومسبب لهذا الكون وحتى الشيوعيين والوجوديين !! ولكن برؤية وتسميات مختلفه

............
شوقي -

الحق أن هذه حالات فردية ولا يعتد بها.. من أراد أن يبحث في مثل هذه الظواهر فليولي شطره إلى بلاد الفرنجة كي يعرف مدى بشاعة ظاهرة هجر المسيحية ومن ثم الولوج في عوالم الإلحاد .. ياجدعان الدول الإسكندنافية بس نسبة الإلحاد فيها تصل إلى أكثر من 80 في المئة.. الحمد لله على نعمة الثبات .

كنّا ومازلنا نقول ونردد أنه دين الإرهاب!!!!لكن؟
-

إلى اللواتي والذين وجدوا تناقضات في القرآن، أقول لهم ، لا يجب أن تكتفون بالإتجاه إلى الربوبية، بل إقرؤوا الإنجيل المقدس ، وتعرّفوا على حياة السئ المسيح ، فيه تجدون الراحة . نقرأ في المقال أن الشباب والشابات يخشون البوح بتركهم الإسلام ، ولايملكون الجرأة على ذلك خوفاً من الأهل والمجتمع، وبمعنى آخر من سيف الإسلام . هل صدّقتم أن الإسلام هو مصدر الإرهاب ؟ .

الله في كل مكان
سلمى عبد الناصر -

اكتشف علماء الفضاء مؤخراً مجرة تبعد عن مجرتنا 12 مليار سنة ضوئيةفهل بتواجد الله في المجرتين بنفس الوقت ؟

شكرا
محمد موسوي -

شكرا لتجربة الدولة الاسلامية المسماة زورا داعش لانهم بهذ التجربة الحقيقية استعجلوا بتعبيد الطريق امام ميلاد حضارة جديدة في بلدان االتخلف الديني وميلاد اجيال لاتعترف بالميتافيزيقيالان الناس شاهدة حقيقة هذه التجربة لايف!

ترك الإسلام من إيران إلى
عادل محمد - البحرين -

أقدم للقراء الكرام ملخص موضوعي المنشور في 10 سبتمبر 2017 ذو صلة بالموضوع: "حسب المعارضة الإيرانية المساجد في إيران خالية من المصلين لأن آلاف الإيرانيين ارتدوا عن الإسلام واعتنقوا الزردشتية أو المسيحية، والكثير من العائلات الإيرانية لا ترغب في التقارب مع الملالي وترفض زواج أبنائها بهم، لأن عصابة ولاية الفقيه الفاسدة والمستبدة جلبت الويل للشعب الإيراني وأحدثت الدمار في المنطقة!"... صحيفة لوس أنجليس الأميركية/موقع إيلاف ( 8 سبتمبر 2017): "خيبة أمل في مدينة الملالي"... مدينة قم التي يسكنها نحو مليون نسمة ما عادت دينية صافية، وما عاد رجال دينها بمنأى عن المخاوف التي تشتعل في عمق إيران الحديثة،... يقول السيد موسوي، وهو رجل دين منذ 40 عامًا، إن الثيوقراطية لم تف بوعود الثورة التي قادها الخميني الذي أمضى وقتًا طويلًا في قم يدرس الدين الإسلامي. وقال إنه فشل فى إنهاء الفساد وضمان مشاركة الثروة النفطية فى إيران بشكل عادل، وإنشاء مجتمع أكثر مساواة... ووفقًا لتقرير الصحيفة نفسها، تعتبر إيران اليوم سلة اقتصادية حيث يعيش أكثر من 80 مليون شخص يعانون البطالة أو ركودًا في أجورها، بينما تعيش نخبة صغيرة - بمن فيها أفراد أسرة كبار رجال الدين والسياسيين الذين يتمتعون بالسيطرة على الصناعات المملوكة للدولة - في أقصى درجات الراحة... وتابع موسوي: "مفاجئ أن تكون شعبية رجال الدين قد انحسرت، وحضور المساجد في جميع انحاء إيران قد تراجع، فليس لرجال الدين دور في قلوب الناس وعقولهم، كما فعلوا منذ 38 عاما... فقادة الثورة وعدوا كثيرًا ووفوا قليلاً"... وحسب موقع الشبكة الوطنية الكويتية (29 يونيو 2013)... "بشهادة روسية: آلاف يتركون التشيع في إيران والسبب الظلم!"... الآلاف يتحولون ألى النصرانيه في كافة المدن الأيرانيه وأولها مدينة مشهد المقدسه عند الشيعه وغيرها من المدن وكما جاء في التقرير فأن الكثير من الشيعه يتحولون ألى الأحمديه والزرادشتيه أيضاً... كما نشرت وكالة أنباء يورو عرب برس التقرير التاليفي 31 يناير 2016: "مئات الالاف من الايرانيين يتحولون الى المسيحية"... الاف المسيحيون يهربون من ايران الى تركيا المجاورة ويتركون وطنهم هربا من الظلم والاضطهاد ، ويعيش في ايران اليوم ثلاثة ملايين مسيحي يقعون تحت ضغوط الشيعة المسلمين مما دفعهم الى بلاد اخرى لكي يع

عصر العقل العربي بدأ
باسم زنكنة -

ليس من المعقول ان تؤمن بدين يقول لك ان الشمس تقف على رأس ثور او انها اي الشمس تغرب في عين حمئة(ساخنة) وان الجنين يكون عظم في بداية تكوينه فلم نرى امرأة تجهض ويخرج منها هيكل عضمي--وكيف بأله او رب صفاته تميل الى الاجرام --المنتقم والمخادع والجبار والمتكبر والمضل ويأمرك ان تكون مثله --عبدي اطعني تكون مثلي--

اكذوبة الدين
سالي -

الدين افيون الشعوب ، باسم الدين ذبحونا وباسم الدين نهبوا ثروات بلدنا حتى رمضان اصبح بزنس يدر المليارات والحج اصبح تجارة من لاعمل له وهكذا دواليكنحن خلقنا احرار ويجب ان نبقى احرار هل من المعقول نصف امي مع لحية وجلباب يقرر مصير ملايين الشباب ويحد من تفكيرهم

الخوف من التساؤل
زارا -

الفكرة الاسلامية-المسيحية-اليهودية عن الله من اسخف الافكار واكثرها ضيقا. لقد صوروا الله كسلطان، او كأب، دائم الغضب وصعب الاسترضاء وسادي العقاب، وعندما يرضى فهو لا يحب، بل هو يعطف ويرمي افضاله كسلطان ....قولوا لي: اليس هذا هو الالحاد بعينه؟؟!! ان هذه الاديان هي الملحدة الحقيقية، هي الكافرة الحقيقية...هي التي منعت تحت تاثير فكرة العذاب المترقب، ان يفكر تابعوها وان يتاملوا حقا في الكون ليصلوا ويجدوا الله الحقيقي في قلوبهم وفي الطبيعة. لقد شلوا افكار الناس بالخوف من العذاب لمجرد التساؤل!!!!!

لا إكراه في الدين
نبيل -

لا إكراه في الدين. انتهى

المجتمعات الإسلاميّة
جمال -

الإسلام متناقض جوهرياً لدرجة أن الرجال والنساء أصبحوا يعيشون في عالمين منفصلين كليا، في جميع الدول العربيّة و الإسلاميّة تتفادى عن عمد إدراج قصص و مواقف بعينها رغم أنّها ثابتة مثل قصّة أم قرفة العجوز الّي شقّها النبيّ بين جملين لأنّها هجته، و جريمة بني قريضه المثبتة في الصّحيحين الّتي تروي أنّ الرّسول ردّ الحُكم فيهم إلى سعد و الّذي قال‏:‏ فإنّي أحكم فيهم أن تقتل المقاتلة، وأن تسبى الذرية والنّساء، وتقسم أموالهم و كانت من أبشع الجرائم في التّاريخ الاسلامي دون أدنى مبرّر أخلاقي أو إنساني أو حتّى سياسي.

surercheries
momo -

un homme avec ttes ses capacités mentales ne peut pas être musulman tt est basé sur la violence,le mensonge et l''illogique.je me demande comment les gens sont restés sous l''emprise de cette religion qui a fait d''eux des zombies.et d''ailleurs je crois pas qu''un dieu tt puissant peut se comporter ainsi ;envoyer des humains aux humains pour l''adorer c une idée bête

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر- -

الايمان بالله
بن يحيا -

إن مسألة الإيمان هي اعتقاد و نية كما قالت به المرجئة، فاليوم نعيش في عالم متحرك بشكل لافت للنظر و بسرعة فائقة بسبب وسائل التواصل التي مكنت الفرد من معرفة كل شيء في زمن قليل. الخروج من أي دين ليس بدعة تخص الإسلام وحده بل موجودة في الزمن الماضي و من ذلك نشوء ما يسمى بالعلمانية التي انفصلت عن قيود الكهنوت المسيحي و بنت منظومة جديدة متحررة و اعتبرت ان الإيمان هي مسالة فردية و ان الناس أحرار فيما يعتقدون. و إذا رجعنا إلى الموضوع نرى أن التحولات الكبرى التي يشهدها العالم بأسره و ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت بشكل خطير في تغيير الأفكار عند الناس جميعا و ليس على طائفة معينة و هذا يشكل خطرا أكبر على الشباب الذين يعيشون في مرحلة المراهقة الفكرية. أتاحت هاته الوسائل التواصلية عن ظهور جماعات خارج النظام المتعارف تستغل هذه الوسائل لتفريغ مكبوتاتها على المتلقين.. و تقوم بنشر أفكارها المغلوطة و المسمومة على الملأ ذوي التعليم المحدود لإيمان هذه الشريحة العريضة من المجتمع بكل ما ينشر و يذاع على الانترنيت. و لم يكن هذا وحده السبب بل هنالك ما يعرفه التطور التكنولوجي و المعرفي في ميادين كثيرة و ظهور علماء أمثال ستيفن هوكينج وأفكارهم الإلحادية الخيالية الذين ينفون وجود الله مما جعل الإنسان المتتبع في تيه و حيرة. و قد اخبرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم من أنه ستأتي فتن على امتى كقطع الليل المظلم يصبح الحليم فيها حيران فيصبح فيها الرجل مؤمنا و يمسى كافرا ويصبح الرجل كافرا ويمسى مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا)...

دون حياد
عبد الخالق عبد الصبور -

المهم لاتصدعون راسنا بالحادكم و تصممون على أنكم انتم الصح و البشريه من تاريخها غلط .. من مبدأ لكم دينكم و لي دين.

انه الوعي
حالد -

ولد يتبع دين محمد....اكتشف ان هذا الدين يدعو للارهاب وقتل الاخر وتكفيره....مبادئ الارهاب....ويدعون ان هذا الدين جاء لمحمد من الله....مستحيل بان يسمح بقتل الاخر لانه من دين اخر...ةالدين عند الله هو دين محمد...اين سيصبح الاخرين....الشباب تفتحوا وعرفوا الواقع والحقيقه...لذلك تركوا كل شئ...وذهربوا ليعيشوا احرارا...سعداء.....يطبق ما يريده وكيفما يشاء....اندثر الدين السمح ....الى جهنم وبئس المصير...والقادم اعظم

ما هذه العدالة
صالح -

ما هذه العدالة؟(بعض) المؤمنون يردون تقطيع الملحدين الى قطع!!!هل نسوا (لكم دينكم ولي ديني)؟ ام هناك تناقض في الاسلام؟ طيب....ماذا لو اراد الملحدون تقطيع من يريد تقطيعهم؟الا كانو سيتهمون بالوحشية والهمجية؟؟؟ الدين ملهم للبشر بالخير والتعايش والمحبة والتسامح والتعاون والاخوة

الإسلام السياسي هو السبب
عادل محمد - البحرين -

​بسبب فساد وظلم وقمع عصابة ولاية الفقيه الإرهابية وبطش وبلطجية الحكومة الأردوغانية آلاف الإيرانيين والأتراك يتحولون من الإسلام إلى المسيحية... والإسلام السياسي هو السبب!؟

السبب يُبطل العجب
عادل الحكم المتحررّ -

من الطبيعي ان يترك الكثيرين الإسلام وانا احدهم , بسبب التعاليم الغير منطقية و بسبب التهديد و الوعيد لكل مخالف . الخ.... طبعا لا يعني ذلك الالحاد افضل فالملحد اسهل له ان يعيش كالحيوا ن يأكل يشرب يتكاثر ثم يموت دون أي رجاء . للآسف الشديد كما يقول الكتاب المقدس الشيطان اعمى بصيرة اغلب البشر ليبقوا تحت سيطرته كما نرى على ارض الواقع ...... فلا يتعجب احد

بوادر الصحوة المضادة
إنشاءالله تتوسع و يصبح -

هذا التقرير يبشر بالخير و خصوصا انه صادر من BBC التي المعروف عنها توجهها الاسلامي و منذ عقود ، فهل هذا التقرير مؤشر الى حدوث تغيير في سياسة BBC ؟ و هل حدث تغيير في سياسة المشرقين عليها و الذين يتلقون التوجيهات من جهات متنفذة متخفية وراء الكواليس ؟ الذي نرجوه ان تستمر هذه السياسة و ان تتوقف سياسة المراهنة على الاسلام لمحاربة المسيحية في اوروبا و سياسة تمزيق الطابع القومي و اديني لاوروبا و جعل اوروبا متعددة الثقافات والأديان تتصارع مع بعضها و يتفكك التحالف بين التيارات الاسلامية و بين الجهات التي تعطي الأوامر و توعز للسياسة الإعلامية للBBC ،

محسوبين على الاسلام
ملايين العلويين وغيرهم -

هناك ملايين العلويين وهم محسوبين على الاسلام السني وكذلك يوحد ملاحدة كورد

اي الاناجيل ؟
واي الطوائف -

اي إنجيل فيهم يا هجوره

ملايين الايرانيينً
من غير المسلمين -

في ايران الملايين من غير المسلمين مثل الشيعة والبهائية والبابية و كل هؤلاء محسوبون على الاسلام ويعتنقون المسيحية هرباً من الدولة التي أسسها الدجال الخوميني الهندوسي المعتقد

تعالوا شوفوا كيف انتشرت
المسيحية بتوزيع الشوكولا -

وليس بالارهاب

تلاقي اللي عامل التقرير
واحد مسيحي ملحد -

تنبيه تم تغيير الأسماء ههههه قل هذا تقرير معمول من خلف المكتب وخلصنا

هل في المسيحية ارتداد عن
الدين وحرية اعتقاد -

هل في المسيحية اعتقاد وحرية ارتداد عن الدين ؟ خلينا نشوف ، المغدورة ‏بتول حداد‬ مسيحية أردنية قتلها والدها بالاشتراك مع عمها وأخوها بطريقة بشعة مسيحية اصولية سحقا لجمجمتها بالحجارة كما هي نصوص كتابكم بسبب تركها ردتها عن المسيحية وإعتناقها الإسلام ! ماسمعنا شي كتبه عنها ادعياء الثقافة وعشاق العلمانية واللبرالية وحقوق الانسان وحرية الفكر والتعبير والاعتقاد ‏ ‏عن اجرام دواعش المسيحية الا تستحون ؟!

يا مسيحيون مغفلون
خلاص ما فيش خلاص -

يا مسيحيون يا مغفلون لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم بولس شاؤول اليهودي وأخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له

يا مسيحيون مغفون ضحك
عليكم بولس الخطية لا تورث -

يا مسيحيون ضحك عليكم شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم ح

قيم هوالقتل بالاسلام
يا ملحد او يا صليبي -

هوه فين القتل ؟ يا ابناء الخطية ملاحدة وصليبيين وكيف وصلتم الى حوار التعليقات في ايلاف لتشتموا الاسلام والمسلمين متسلسلين من أسلافكم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام ان كان في الاسلام قتل يا ابناء الرهبان والقسس والشمامسة ؟!!! انكم بالمشرق الاسلامي بالملايين كما في مصر ولكم الاف الكنائس والاديرة ولرهبانكم مئات القلايات

انت كافر أصلي يا ولد
وبتدَّعي الاسلام يا صليبي -

هههه انت اصلاً كافر هذه ملفات قديمة من ايام المنتديات والبالتوك عارفينها من الصليبيين واخوانهم الملحدين ما تماشي علينا امشي من هون يا كافر

الاسلام قدر اوروبا
والعالم اسلم تسلم -

هناك احصائية قديمة تقول ان ٢٥ بالمائةً من عليك القوم. وربما الملكة مسلمون يخفون اسلامهم المحمدي ! الاسلام قدر اوروبا والعالم كل المؤشرات توحي بذلك ، ما معنى اسلام رئيس أشد الاحزاب معاداة للاسلام ؟ يا مسيحيين صليبيين مشارقة راحت عليكم انتم تمنون انفسكم بالأماني ولن تحصلوا على شيء ستموتون وتتعفنون في قبوركم وتحترقون الى يوم الدينونة بعده عذاب واحتراق في جحيم الابدية يا مسيحي اعقل اسلم تسلم يعطيك الله أجرين اجر تركك الكفر والشر واجر التحاقك بالاسلام ..