أخبار

حكومة قوية تعطي للشعب حقوقه وللفاسد عقوبته

الصدر: اتممنا اللمسات الأخيرة للحكومة الجديدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال زعيم تحالف سائرون الفائز في الانتخابات العراقية الأخيرة مقتدى الصدر إن مباحثاته مع قادة الكتل المتصدرة نتائج الانتخابات أسفرت عن إتمام اللمسات الاخيرة لتشكيل حكومة قوية تعطي للشعب حقوقه وللفاسد عقوبته وتضم الكتل الوطنية النزيهة. 

إيلاف من لندن: قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في تغريدة على "تويتر" اليوم ملخصا نتائج مباحثاته مع القادة العراقيين في بغداد خلال الايام الاربعة الاخيرة قبيل عودته إلى النجف أمس "اليوم اكملت لكم الصورة واتممت لكم اللمسات الاخيرة بعد أن اكملت المشورة ورضيت لكم الحكومة".. موضحا أنها "حكومة لا سنية ولا شيعية ولا عربية ولاكردية ولا قومية ولا طائفية بل حكومة عراقية أصيلة ومعارضة بناءة ابية سياسية سلمية".

وأشار قائلا "ثم اني سوف استنير برأي المرجعية والعشائر الابية وبطبقات الشعب الكبيرة وسنطلعهم على تفاصيل الاجتماعات الكثيرة ليكون لهم الاقوال السديدة ثم ننتظر الكتل النزيهة ذو التوجهات الوطنية الثمينة لتشكيل حكومة ابوية قوية تعطي للشعب حقوقه وللفاسد عقوبة شديدة والله ولي التوفيق".

 

pic.twitter.com/I6xmdTHbFS

— السيد مقتدى الصدر (@Mu_AlSadr) May 23, 2018

 

وخلال وجوده في بغداد فقد بحث الصدر مع قادة الكتل الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من الشهر الحالي يتقمهم زعيم تحالف الفتح الممثل للحشد الشعبي بزعامة هادي العامري الذي حل ثانيا في النتائج النهائية للانتخابات وزعيم تحالف النصر رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي جاء ثالثا إضافة إلى زعيم تحالف الحكمة عمار الحكيم وزعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي إضافة إلى قيادتي الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وقادة التحالف الاخرى فضلا عن رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيش.

والثلاثاء الماضي قال العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد إن هناك تطابقا شبه كامل مع الصدر لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية قادرة على معالجة أزمات البلاد وتمكين الامن وتحفيز الاقتصاد. 

وأكد عدم وجود اعتراض على اية شخصية في تشكيلة الحكومة الجديدة داعياً الكتل السياسية إلى الالتزام بمواصفات الكفاءة والنزاهة قبل ترشيح اية شخصية لاية وزارة فيها. ونوه إلى ان التوافق السريع وتشكيل الحكومة وفق القانون والدستور يعزز ‏من مكانة العراق الدولية واي خلاف سياسي خاصة فيما يتعلق بالانتخابات ‏يعرقل هذه المكانة.‏

ودعا العبادي الكتل السياسية إلى الالتزام بالجدول الدستوري الخاص بتشكيل الحكومة المقبلة متوقعا   تشكيلها قبل إنتهاء المدة القانونية المحددة المقررة في 90 يوماً.

ويقتضي هذا الجدول تحديد مهلة 90 يومًا للعملية بعد الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات البرلمانية حيث يدعو رئيس البلاد فؤاد معصوم البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يومًا من ذلك وينتخب النواب رئيسًا للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى ثم ينتخب البرلمان رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يومًا من انعقاد الجلسة الأولى.

ويكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يومًا لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها. ويتعين على البرلمان الموافقة على برنامج الحكومة وعلى كل وزير على حدة في تصويت منفصل بالأغلبية المطلقة.

وإذا فشل رئيس الوزراء المكلف في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 30 يومًا أو إذا رفض البرلمان الحكومة التي اقترحها رئيس الوزراء المكلف يتعين على الرئيس تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة خلال 15 يومًا.
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العلاج السحري هو التقسيم
Rizgar -

اللمسات الأخيرة للحكومة الجديدة -القديمة منذ ١٩٢١ .العرب يعرفون ان الحل بسيط جدا .العلاج السحري هو التقسيم .على العرب التفهم والاعتراف بانهم فشلوا في تحقيق رغباتهم العرقية بالرغم من الجرائم البشعة للكيان منذ ١٩٢١ ......عجيب ولا feedback لكيان اهدرت ترليونات من اجل سرقة نفط كركوك وتعريب كوردستان . المسؤلية تقع على المحاسبين العرب accountants, bookkeeper لاظهار الارقام والحسابات ثم البيانات الختامية .هل الاموال المصروفة والجرائم المقترفة بحق الكورد وسرقة نفط الكورد في الحسابات الختامية في صالح العرب ام هنالك deficient مقارنة مع الاموال المسروقة ؟

I am aware
Rizgar -

Simple causal reasoning about a feedback system is difficult because the first system influences the second and second system influences the first, leading to a circular argument. This makes reasoning based upon cause and effect tricky, and it is necessary to analyze the system as a whole.,We Kurds aware about the Arabs way of feedbackbut still Kurds have no other option.

مع السائرون سائرون !
علي البصري -

يجب ان يبارك الشعب العراقي التوجهات الصائبة لتحالف سائرون ويدعمهم لكنس الفاسدين وتجاوز الطائفية وان يضع التحفظات على مقتدى الصدر جانبا وعى سنة العراق التعاون لدعم مقتدى فغيره لن يفيدهم لكي نضع العراق على السكة الصحيحة وعلى الكرد ايضا عدم العيش على التناقضات والاستفادة منها واقترح عليهم ترشيح برهم صالح لمنصب رئيس الجمهورية لكونه شخصية مثقفة وسياسية ناجحة ولاباس من اعادة العبادي لمنصب رئيس الوزراء اذا لم يتفقوا على شخصية حازمة وحكيمة افضل منه واهم شيء البرنامج الوزاري والتقييم والمتابعة وانصح السيد الصدر باننا لسنا بحاجة الى ادبيات واعمال فنية (تغريداته) انما نريد حكومة فاعلة فاستغل كل وقتك لها !!

ما هذا الحل السحري !!
ابو رامي -

انها معجزة القرن إن ينجح الصدر في استكمال حكومة تكنوقراط مستقلة بهذه البساطة.. الذي فهمناه وبكل جلاء ان الصدر وجماعته في الكتل الشيعية الاخرى واطراف كردية ذكرهم التقرير قد اتفقوا على اسس تشكيل الحكومة أما الطرف السني وباقي طوائف الشعب ومكوناته فلا قيمة لهم ولا حاجة لأخذ رأيهم!! وبعد هذا كله يقولوا نحن لسنا طائفيين ولن نهمش احدا وحكومتنا مستقلة مهنية!! هذه الحالة تذكرني بحالة أحد زملائنا يوم جائنا فرحا مسرورا قئلا - الحمد لله مشروع زواجي اصبح جاهزا وكل شيء تمام , قلنا له كيف؟ قال: المهم أنا وأمي وأبي قد اتفنا على البنت التي سأخطبها ولم يبقى غير موافقة البنت وابوها وامها!!!