أخبار

موسكو خيّرت الأسد بينها وبين طهران

تفاهمات روسية إسرائيلية بانسحاب إيران الكامل من سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أن الخلافات الروسية الإيرانية في سوريا بلغت مرحلة جديدة في ضوء طلب الجانب الروسي سحب القوات الإيرانية والمليشيات التابعة لها وحزب الله من كافة الاراضي السورية تماشيًا مع الموقفين الاميركي والإسرائيلي. 

وكانت طهران أعربت عن معارضتها لهذا الامر، في حين قال مصدر سوري كبير لـ"إيلاف" إن الجانب الروسي خيّر الرئيس السوري بين إيران وروسيا وأن بشار الاسد اختار روسيا والدليل بحسب المصدر السوري اللقاء المتلفز الذي أجراه مع قناة روسيا اليوم.

ويبدو أن وساطة إسرائيل بين روسيا والولايات المتحدة في الشأن السوري بدأت تؤتي بثمارها، بحسب مصادر عربية وروسية متطابقة.

هذا وأفادت مصادر مطلعة أن لقاء وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان بنظيره الروسي اثمر عن توافق وتفاهم روسي إسرائيلي بضرورة انسحاب إيران وحزب الله ليس فقط من الجنوب السوري لمسافة 80 كلم من حدود إسرائيل كما كان مطروحا سابقا، انما من كل الاراضي السورية مقابل نشر قوات النظام السوري في الجنوب السوري وعلى الحدود مع إسرائيل. 

وكان ليبرمان قال بعد الزيارة إنه يشكر الجانب الروسي على تفهم الاحتياجات الامنية الإسرائيلية بما يتعلق بالتواجد الإيراني في سوريا.

وأضافت المصادر أن الحديث الهاتفي ليلا بين بوتين ونتانياهو كان لوضع اللمسات الاخيرة على التفاهمات وان تقوم إسرائيل باطلاع الولايات المتحدة على تفاصيله، كما ان نتانياهو سيطلع الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية ورئيسة وزراء بريطانيا على هذا الاتفاق والذي يتماشى مع موقف إسرائيل والداعي ايضًا للضغط اكثر على طهران في مجال برنامجها النووي ومشروع صواريخها الباليستية بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المخوزق بوتن
حسنين -

المخوزق بوتن کان حصان طروادة ، سهلت تسليم الشمال السوري إلی ترکيا إلی الأبد و سيتم تقسيم سوريا إلی عدة دويلات قريبا بضغط روسي علی الأسد

لو صح ذلك
كندي -

لو صح ذلك وتحقق فان الرئيس السوري يكون قد ربح الحرب كلها بالضربة القاضيه ولضمن توحد الشعب السوري كله تحت قيادته ولتمكن من قيادة سوريا المنتصره الى مرحلة متقدمة على طريق الامان والاستقرار واعدة البناء والاعمار وأعاد الاستقرار الى المنطقه حسب مطالب المجتمع الدولي ومصالح سوريا نفسها .

أحلام يقظة
ابو حسن -

لا أدري لماذا تضع أيلاف نفسها بمواقف مُحرجة بسبب هذه الأخبار الكاذبة وأنا أجزم إنّ (المصدر الموثوق) والمصدر المُطّلع) هي كناية وعنوان لكل خبر كاذب وإذا كان هناك إتّفاق ( كما تدَّعون ) بين روسيا وإسرائيل فهو لإنتشار الجيش السوري في المناطق الحدوديّة بدون وجود الإيرانيّين وحزب الله وهو يدل على مدى خوف اسرائيل من تواجد هؤلاء قرب الجولان. الخبر كاذب ١٠٠٪‏ وإيلاف تحاول ترويج الخبر أو صنع الخبر نفسه

أيران لن تتخلى بسهولة
د. ليث نعمان -

عن الجسر البري من طهران الى المتوسط الذي اهداه لها بوش و تشيني. بشار الاسد علماني لا شغل له بولاية الفقيه و روسيا اقرب لتفكيره من ايران لكنه كان سيتحالف مع الشيطان للبقاء في السلطة. اذا مضى الاسد قدماً و طلب من ايران الانسحاب من سوريا فهذا ينذر بعواقب و خيمة على العراق. فاذا لم تكن الحكومة العراقية قد تشكلت فايران ستضغط على الصدر و العبادي للاتلاف مع المليشيات (الفتح) و المالكي و الا فان حزب الله سيعزل في لبنان و ينتهي المشروع الشيعي. اذا رفضا فلن تتورع ايران عن اغتيال احدهما او كليهما و اشاعة الفوضى و استلام المليشيات الحكم بحجة الحفاظ على الامن. هذا السيناريو قد يقع حتى لو كانت الحكومة العراقية قد تشكلت و رفض الصدر او العبادي اشراك المليشيات فيها. ايران ستسخدم العراق لتسليح و تجهيز كل الفصائل المعادية للاسد و روسيا النصرة وفتح الشام و أخرى علوية لتحول سوريا الى افغانستان ثانية للروس مذكرةً اياهم ان مصالحم في سوريا مضمونة و لا مصلحة للروس اخراج ايران منها