أخبار

اتهمتها بـ"العنصرية" بعد قرار غلق مساجد وطرد 60 إمامًا

تركيا تهاجم النمسا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شنت تركيا حملة كلامية ضد النمسا، واتهمتها بـ"العنصرية" بسبب إغلاقها سبعة مساجد وترحيل أئمتها، وقال وزير الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، عمر جليك، إن القرار يظهر مدى قيود العنصرية ومعاداة الإسلام التي باتت تكبل حكومة النمسا.

إيلاف: كتب الوزير التركي جليك، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن سياسات معاداة الإسلام، تحمل في ثناياها، الفاشية ومعاداة السامية. ودعا من أسماهم بـ"أصدقاء الديمقراطية في أوروبا" إلى الحذر من معادي الإسلام، لأن هدفهم "هدم القيم الأوروبية، وتسميم مجتمعاتهم باسم العنصرية".

قرار النمسا
وفي وقت سابق يوم الجمعة، أعلنت النمسا عن غلق 7 مساجد وطرد 60 إمامًا، لانتهاكهم "قانون الإسلام" الصادر 2015، وحصولهم على تمويل من تركيا. المساجد المغلقة أحدها تابع لمنظمة الذئاب الرمادية، و6 تابعة للجالية العربية.&

وقال مستشار النمسا سباستيان كورتز إن هيئة الشؤون الدينية أجرت بالتعاون مع وزارة الداخلية تفتيشًا واسعًا، حول تلك الحالات التي تنتهك القانون، وأهمها: وجود أطفال في الزيّ العسكري، والتمويل الخارجي للأئمة، وظواهر أخرى غير صحيحة موجودة في النمسا".

جاويش أوغلو
من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن قرار النمسا إغلاق 7 مساجد "مؤشر إلى مستوى العنصرية ومعاداة الإسلام الذي وصلت إليه بعض الدول والسياسيين (في أوروبا)".

أضاف جاويش أوغلو في تجمع انتخابي اليوم الجمعة، في ولاية أنطاليا، إن السياسيين العنصريين المعادين للإسلام سيذهبون بأوروبا إلى هاويات أخرى، كما نقلت وكالة (الأناضول).&

وأعرب عن رفض بلاده للظلم، مشدّدًا بالقول: "سنقف منتصبي القامة ضد الظلم، وسندافع عن حقوق المواطنين في الخارج والمسلمين أيضًا". ووصف جاويش كورتس أوغلو، رئيس الوزراء النمساوي سباستيان كورتس، بالرجل العنصري، مبينًا أن أنقرة وضعت حدودًا للتعامل معه حتى حينما كان وزيرًا للخارجية.&

استدرك وزير الخارجية التركي، بوصف نظيرته النمساوية، كارين كنايسل، بأنها "شخصية معتدلة وتحترم المعتقدات". وبيّن أن "كنايسل" اتصلت به حينما تولت حقيبتها الوزارية، وأبلغته بأنها لا تعادي الإسلام أو الأتراك.

أضاف أن وزيرة الخارجية أوضحت له، رغبتها في تحسين العلاقات التركية النمساوية، مشيرًا إلى أنه دعاها إلى زيارة إسطنبول. وقال: "أوروبا بحاجة إلى سياسيين كهؤلاء"، فيما حذّر من وقوع صراعات شبيهة بصراعات الكاثوليك والبروتستانت في السابق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهل من الاسلام قطع الماء
عن العراق -

لاتقطعونه في رمضان ولكنكم تقطعونه بعد رمضان اي منظق اسلامي هذا ؟

سبحان الله
أحمد شاهين -

سبحان الله شوف مين يتهم مين بالعنصرية تركيا طب اعيد الكناءس اللي حولتها الى جوامع ومتاحف للمسيحيين اصحابها؟؟؟؟؟؟؟؟لم نسمع منك كلمة تدين ما يحصل للاقباط في مصر؟؟؟؟؟؟لم نسمع منك كلمة تدين داعش عما فعلوه بغير المسلمين في سوريا والعراق؟؟؟؟انتم علمتم العالم العنصرية لماذا تحارب الأكراد؟؟؟؟لماذا تمنعوهم من التكلم بلغاتهمانتم اخر ناس تتكلمون عن العنصرية لانكم عنصريين حتى ألعظمحتى انتم تكرهون العرب كرها شديدا

المسلم عليه ان يتعلم
كمال كمولي -

عندما يصبح التركي مواطنا نمساويا بالجنسية يعني انه اعترف بالحفاظ على الدستور النمساوي ولكنه يخترق وينتهك الدستور النمساوي وتعاليمه عندما يعود هو الى ممارسة تقاليد واجراءات تمجد وتطبل لسيلسة وافكار بلده القديم في اماكن لا يسمح باستخدام الدين كسياسة فيها مثل الجوامع وغالبا فان الجوامع في النمسا تحظى بدعم حكومي مالي جيد فلماذا تتدخل تركيا في امور الجوامع وتفرض سياستها الدينية عليها

بلدهم
مواطن حر -

بلدهم وهم احرار فيها

أمركم غريب يا أوغلو ويا تركيا !
-

يقال :"إِنْ كُنتَ لا تعلم فتلك مصيبةٌ***وإن كُنتَ تعلم فالمصيبة أعظم"" هل تعلم يا وزير الخارجية ويعلم رئيسك أن القرآن نفسه هو أهم كتاب عنصري عبر التاريخ ؟! هل تريد مثالاً على عنصريته ؟ سورة التوبة والآية /٢٨/. هدول النمساويين مشركون ، وهم بالتالي حسب الآية أنجاس فلماذا ذهب هؤلاء الأئمة إلى النمسا وبلاد المشركين ، طالما أن إله القرآن يغنيكم أنتم المؤمنون من فضله وبالتالي لاحاجة بكم لهم ولفضلهم عليكم ؟! أنتم مصيبة العالم وعلى أوروبا أن تتخلى عن شرعة حقوق الإنسان تجاهكم فأنتم لستم بشراً .

أردوغان يكره الأسلام
المسافر الغريب -

لماذا ثارت ثائرة تركيا؟ لأن المساجد التي أُغلقت والأمة المطرودين تمولهم تركيا ، وهذا ماذكرته وكالات الأنباء نقلا عن المستشار النمساوي . والسؤال المهم هو: لماذا أغلقت النمسا هذه المساجد؟ لأنها ببساطة تنشر الفكر الأردوغاني الذي يشجع الأتراك المتجنسين وبعض المسلمين الساذجين من جنسيات مختلفة للتمرد على أنظمة الدول التي يسكنون فيها والتي تعارض ديكتاتوريته وقمعه لحريات الشعب التركي في بلده الأصلي ويستخدم الأسلام السياسي لتحقيق مآربه واحلامه المريضة.المسألة لاعلاقة لها بالأسلام، توحد مساجد ودور عبادة لجميع الأديان تمارس عباداتها بكل حرية في اوربا منذ عقود طويلة.يا أخوتي العرب لاتسمحوا لنرجسية السلطان التركي الجديد أن تشوّه دينكم لأنه يستعمله وللأسف كسلعة رخصة لتحقيق مآربه الخبيثة .لاتكونوا عاطفيين بل فكروا بعقلانية وحكمة كي لاتدمروا علاقاتكم الجيدة مع العالم من أجل تحقيق طموح أكبر عنصري وحاقد على العرب أنفسهم.

ضربني وبكى سبقني واشتكى
عادي -

عجيب امرهم في رمضان يعملون ياتون باطفال بلباس الجيش ويعملون تمثيلية قتل و بعدها بطل ويريدون الحكومة النمساوية تسكت حتى يغطون على افعالهم يتكلمون على العنصرية من تركي يتكلم عن العنصرية والاسوء ضام نفسه الى السامية اول مرة نسمع بان الاتراك ساميين او من اصلول سامية

وقعوا في شر اعمالهم
عادي -

الحكومة النمساوية لم يقومون بمثل هذا العمل اذا لم يكن لهم ادلة قوية وانهم كانوا مراقبون. وبحكمة الله وقعوا بشر اعمالهم مع ان كان هناك تحذير سابقه ودخلت الشرطة في اوائل ايام رمضان في كم مسجد. ماذا نفعل هذا هم الاتراك محطمين الاسلام سابقا والان. وفي الحقيقة هم لايعرفون شيء عن الاخلاق ولا السلام.

حضارة متراجعة بالعنصريه
فرصة اوربا بالاسلام -

الاوربيون المتصهينين واللادينيين وهم قلة قليلة لكنها مؤثرة بالمال والاعلام....يسيؤون الى الاوربيين المنفتحين وهم الاكثريه بمحاولات كثيره لحجبهم عن حقيقة الاسلام الذي بامكانه كفكر ان يبدأ عصر نهضة حقيقية جديده في اوربا ...يحاولون تشويه الاسلام بالارهاب المصطنع والاعلام المسئ للاسلام والمسلمين وغير ذلك من دراما اصبحت مفضوحه ....واخيرا بتحريض على مع الطقوس وهو حق تكفله القوانين بكل اشكالها.....الحقد على تركيا المتطوره ايضا اصبح دافع لهم للاساءه......العقلانيون مؤمنون بان الاسلام اضافة مهمة لاوربا والانسانيه....وهي حقيقة لايحجبها الا جاهل يسئ لانسانيته التي لن تكتمل الا بالاسلام الذي سيجيبه على مايحتاجه كانسان....ادعو م قلبي لكل مسئ للاسلام ان لايخسر نفسه بان لايلتحق به....من قلبي

لا تتدخلي يا تركيا
بلاش مهازل -

يا تركيا لا تتدخلي في شوؤن النمسا فانت يلزمك ملايين السنين الضوئيه لربما -وليس مؤكد ا- قد تصبحي على 1 بالمئه من تسامح وديمقراطية وحقوق الانسان في النمسا , فبلاش مهازل اكثر .

الحقيقة
عادي -

اوربا تفهم جيدا ماهو الاسلام فهي درستنا واحتلتنا و استقبلتنا في اراضيهم وكجزء من نسيج شعوبهم لاكثر من جيلين ..... ولكن هناك فرق بين الاسلام الذي نعرفه ويعرفوه والاسلام الذي ضهر مع بداية القرن الحالي والذل يستغلاسم الاسلام لمطامعه او لايعرف ما هو الاسلام. فلا تقول لي الاسلام الذي وصل على يد العرب الى اسبانيا هو نفس الاسلام الذي كان يحملوه السلاجقة. مع ان العرب كانت شعوب جاهلة و السلاجقة من وسط اوربا والخط الحرير. ...... تركيا لم تصل الى ماوصلت اليه لولا مساعدة اليهود لها من قبل ان يصل اتاتورك الى سويسرى والتوقيع معاهدة لوزان 2. ..... سابقا كان تردوغتن يفتخر اين كان يعمل ولكن بعد قضية السفينة والمساعدات للفلسطينين لغيت هذه المعلومة من كل المواقع.

11السيد عادي العزيز
-

لا يا صديقي ! يبدو أن أوروبا لا تفهم ، أو لا تريد أن تفهم الإسلام وتعاليمه ، لأنها لو أرادت فهم الإسلام على حقيقته ، لكانت تخلّت عن شرعة حقوق الإنسان ، وطردت كل مسلم يؤمن بعنصرية التعاليم الإسلامية . أوروبا وضعت نفسها بين نارين، نار شرعة حقوق الإنسان ونار الشريعة الإسلامية . لماذا ذلك؟ لأن تعاليم الإسلام تتناقض مع شرعة حقوق الإنسان ؛ وهنا المشكلة التي لا يستطيع الأوروبيون إيجاد حل لها . أنا أتوقع كيف سترد عليّ إذا كتبتَ رداً . ولكي أتغدّى بك قبل أن تتعشّى بي، أعطيك مثال السعودية موطيء الإسلام فهي لا تعطي لغير المسلم الحق في ممارسة شعائر عقيدته كما تفعل أوروبا ، ولاتسمح لآلاف السعوديين المرتدين عن الإسلام للمسيحية، حتى عن الإجهار بتحولهم فكيف ببناء كنيسة مثلاً ! لا تمارس التقية يا سيد عادي فهي سمة متأصلة في الطائفة الشيعية وموجودة لدى السنَّة .