أخبار

مسجدي يبحث تعزز الحضور الايراني التجاري في العراق

سليماني في العراق بذريعة تفقد مشاريع بلاده لاعمار المراقد الشيعية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقوم قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني صحبة قادة من الحرس بتفقد مشاريع بلاده لاعمار وتوسيع المراقد الشيعية في العراق التي تنفذها لجنة ايرانية لاعادة بناء 20 مشروعا بهذا الخصوص بالتزامن مع عقد القوى الشيعية اجتماعا اليوم لتشكيل الكتلة الاكبر التي تختار رئيس الحكومة الجديدة .. فيما بحث سفير طهران في بغداد مع مستثمري القطاع الخاص العراقي تعزيز الحضور الإيراني في الاسواق العراقية.

واعلن رئيس اللجنة الايرانية لاعادة اعمار العتبات المقدسة في العراق حسن بلارك عن زيارة تفقدية لقائد فيلق القدس للواء قاسم سليماني يرافقه جمع من قادة الحرس الثوري لمشاريع اللجنة التي دخلت حيزّ في مجال إعادة إعمار العتبات المقدسة داخل العراق من دون التوضيح فيما اذا كان قد اجرى مباحثات سياسية مع القوى العراقية التي تستعد لتشكيل حكومة جديدة حيث يتزامن الاعلان عن زيارة سليماني هذه للعراق في وقت تعقد القوى الشيعية العراقية الفائزة في الانتخابات العامة الاخيرة اجتماعا لها في بغداد في وقت لاحق اليوم الأربعاء للتنسيق فيما بينها حول مرحلة ما بعد الانتخابات وامكانية تشكيل تحالف كبير يضمها لترشيح رئيس الحكومة الجديدة.

واشار في تصريح لوكالة "أرنا" الإيرانية اطلعت عليه "إيلاف" اليوم الى ان لجنة اعادة اعمار المراقد المقدسة تتولي حاليا 20 مشروعا بما يشمل عمليات التصميم والتنفيذ بهدف اعادة بناء وتوسعة المراقد المقدسة في العراق.
واعرب "عن تقديره للمساعدات المالية التي يقدمها الشعب الايراني والقائمين علي المشاريع ذات الصلة".. منوها الى ان هناك العديد من المشاريع التي دخلت حيّز التنفيذ داخل العتبات المقدسة والتي سيتم تدشينها خلال العام الحالي.

يذكر ان المراقد الشيعية في العراق والتي تضم اضرحة ائمة الشيعة تنتشر في بغداد والنجف وكربلاء وسامراء حيث يقوم ملايين الايرانيين بزيارتها سنويا.

وكان سليماني صحبة مجتبى نجل المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي قد قاما بزيارة الى العراق مطلع الشهر الحالي حيث مارسا ضغوطا على القوى الشيعية الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة لاعلان تحالف فيما بينها لتشكيل الكتلة الاكبر التي ترشح رئيس الحكومة العراقية المقبلة واعادة اللحمة الى التحالف الشيعي الذي يضم هذه القوى والذي تلاشت فاعليته خلال الفترة الاخيرة اثر خلافات بين كتله.

إيران تعزز حضورها في الأسواق العراقية

وعلى صعيد تنشيط التعاون التجاري بين العراق وإيران فقد أكّد السفير الايراني لدي بغداد إيرج مسجدي الاربعاء علي ضرورة تعزيز علاقات التعاون بين القطاعين الخاصين الايراني والعراقي. وخلال لقائه مدراء غرف التجارة ورؤساء الموسسات الاستثمارية العراقية اعتبر مسجدي القطاع الخاص ذا دور بالغ التأثير في تنظيم عملية توفير وتوزيع سلع السوق العراقية.

ووصف مسجدي لقاءه هذا مع المستثمرين العراقيين لأنه سيؤثر بشكل ملموس علي متابعة القضايا الرئيسية "الهادفة الي إنعاش الاقتصاد العراقي وإعمار هذا البلد وتوظيف كفاءاته الانسانية الهائلة ومصادر ثروته الطبيعية.. مشيرا الى استعداد ايران لتزويد العراق "بأجود أنواع السلع التي تحتاجها السوق العراقية" بحسب قوله.

يشار الى ان ايران تعاني حصارا اقتصاديا دوليا خانقا وتعتبر العراق منفذا لها للتخفيف من الاثار الاقتصادية السيئة له على اوضاعها المالية الصعبة.

وخلال هذا اللقاء فقد اكد جعفر الحمداني رئيس الغرف التجارية العراقية وسامي الاعرجي رئيس منظمة الاستثمار العراقية في كلمتين لهما على ضرورة التعاون بين البلدين وضرورة الحضور المباشر للشركات الايرانية داخل العراق وأهمية بناء تعاون وثيق بين التجار والمنتجين من البلدين.

ومن جانبه أعلن الملحق التجاري الايراني لدي العراق ناصر بهزاد عن تنفيذ مشروعين تجاريين مشتركين بين ايران والعراق أولهما تفعيل خطة عمل مشتركة تنفيذية في قطاع التجارة والثاني تأسيس وحدة مشتركة لرجال الاعمال في البلدين.

يشار الى ان حجم التبادل التجاري العراقي الإيراني قد سجل أعلى ارتفاع له منذ عام 2003 حيث بلغ العام الماضي 14 مليار دولار دولار فيما تضاعفت صادرات إيران إلى العراق 17 ضعفاً خلال العقد الأخير وشكلت الخدمات الفنية والهندسية والسيارات والمواد الغذائية والألبان، جزءاً ملحوظاً من الصادرات.

ومن جهته اكد رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة يحيى آل اسحاق امكانية ارتفاع قيمة حجم التبادل التجاري بين ايران والعراق الى اكثر من 20 مليار دولار سنويا.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق محافظة فارسية
سعد وقاص -

سليماني يتجول في العراق براحته ، وامريكا تتفرج وربما تؤمن الحمايه له !!! عداء امريكا لايران اكبر كذبة وعملية نصب على العالم . اذن العراق محافظة فارسية بمباركة امريكية.

قاسم سليماني مجرم حرب
عادل محمد - البحرين -

بعد قمع وقتل الشعب الإيراني... وتدريب حزب الشيطان اللبناني... وتدمير بيوت ومساكن الشعب اليمني... وأوكل إلى نصر اللات الملف البحريني... وقمع وقتل وإبادة الشعب السوري... جاء للعراق للتآمر على الشعب العراقي... هذه الأدوار القذرة للمجرم سليماني!... أدعو القراء الأعزاء إلى قراءة مقال الكاتب البحريني صلاح الجودر "قاسم سليماني مجرم حرب" المنشور في 26 يونيو 2016 ذو صلة بالموضوع... لم تكن مفاجأة لمتابعي المشهد العراقي منذ غزو القوات الأمريكي عام 2003م وحتى يومنا هذا أن يتم تعيين الجنرال الإيراني قاسم سليماني مستشاراً عسكرياً في حكومة حيدر العبادي العراقية، فالجميع يعلم بأن الأيادي الإيراني تعبث في أمن واستقرار العراق، وتشعل النار الطائفية، وتمهد لتغيير هوية المنطقة، فهو عهد قطعة المرشد الديني الخميني، فإيران وقفت مع الأمريكان في غزو العراق كما وقفت معها في غزو أفغانستان، وليس هناك من يقدم مثل هذه الخدمات الجليلة مثل النظام الإيراني... قبل أيام وبالتحديد في السادس من هذا الشهر (يونية 2016م) أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن الحكومة العراقية عينت قاسم سليماني مستشارا عسكريا لها، وهذا التصريح جاء على لسان الجعفري بعد أن كثر اللغط عن أسباب ظهور قاسم سليماني مع مليشيات الحشد الشعبي الطائفية في حصارها وقصفها للفلوجة، فقد جاء سليماني على الدبابة الإيرانية من طهران لشحذ همم الحشد الشعبي بشعارات طائفية مقيتة، وقاسم سليماني هو قائد فيلق القدس الإيراني منذ عام 1998م، وهو الفصيل الأكثر دموية في الحرس الثوري الإيراني، واستغل انشغال الدول العربية بما يعرف بالربيع العربي ليقوم على تقوية الفيلق وزيادة قواته ومليشياته الإرهابية، وأصبحت له أذرع في الكثير من الدول العربي، العراق وسوريا ولبنان واليمن وغيرها، وبدأ في تشكيل أجهزة استخبارتية ومراكز للتمويل، وفتح المعسكرات لتدريب الإرهابيين على التخريب وإشاعة الفوضى بالمنطقة، وكل ذلك دعماً لمشروع الشرق الأوسط الجديد لصالح إيران وإسرائيل وبغطاء أمريكي... يتبع

قاسم سليماني مجرم حرب
عادل محمد - البحرين -

ولسليماني مكانة كبيرة لدى المؤسسة الدينية في إيران، ويعتبر الرجل المقرب للمرشد الديني علي خامنئي وكذلك الرئيس الإيراني حسن روحاني... ولمن لا يعرف قاسم سليماني فإن يديه ملطختان بدماء العراقيين والسوريين، فقد قاد الحشد الشعبي الطائفي لحصار الفلوجة في العراق، كما وقف مع النظام السوري لإفشال تقدم الثوار إلى دمشق، وقد ساعده في ذلك بعض المليشيات العراقية التي تم تهجينها لصالح النظام الإيراني ومليشيات حزب الله اللبناني، والتي ساهم في تأسيسها عام 1982م بتوجيه من النظام الإيراني... المستشار العسكري للحكومة العراقية الجديد قاسم سليماني يقود اليوم معركة الفلوجة بدعوى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وهو بهذا يؤكد على التعاون الإيراني الأمريكي الذي بدأ بغزو العراق عام 2003م وتعزز بالاتفاق على الملف النووي الإيراني، فإذا كان بول بريمر الحاكم بالوكالة للعراق عام 2003م فإن قاسم سليماني اليوم يدير الشؤون العراقية، والغريب أن الجنرال الإيراني قد عجز عن إعادة الأمن في سوريا فكيف به بالعراق التي تعيش بين تنظيم الدولة الإسلامية والحشد الشعبي الطائفي!؟... لا يمكن القبول بفكرة تحرير الفلوجة من القوى الإرهابية بقوى إرهابية أخرى، فالفكرة إذا تم القضاء على داعش الإرهابية فإن البديل الحشد الشعبي الطائفي، قد نتفهم هذا الأمر لو كانت الحكومة العراقية من يقول بمحاربة الدواعش! أما وقد حشد سليماني مليشيات إرهابية تحت مظلة (الحشد الشعبي) فإن الأمر أصبح ظاهراً للعيان بأنها تصفية لمكون رئيس بالفلوجة. من هنا إن تواجد قاسم سليماني في الهلال العربي (العراق وسوريا ولبنان) ليؤكد على دوره المحوري في الأجندة الإيرانية التوسعية، فإيران لا تزال تحلم بالإمبراطوريه الفارسية، وما تأجيجها للطائفية بالمنطقة إلا لإشعال المنطقة بالصراعات والحروب، وإعادة رسم المنطقة من جديد!.

امريكا ما الها علاقة
جماعتك العراقييين سلموه -

ظللو ارمو بفشلكم وخياناتكم وفسادكم وكذبكم واستهتاركم و والبلد مملوء بالجواسيس والخونةو ما اكثرهم في العراق والقيم صارت مفقودة والضمائر تباع وتشترى الى ان تحول العراق الى مستعمرة ايرانية وكثير منكم بريدون ذلك مبروك عليكم ايران امريكا مالها علاقة هل امريكا كالت للسيستاني سوي دستور طائفي هل امريكا كالت لمالكي كول ان بين السنة والشيعة بحور من الدماء هل امريكا كالت لعبادي دخل الحشد بالدولة هل امربكا كالت لمالكي سوى ميليشيات هل امريكا كالت لشهرستاني بوك مليارات هل امريكا نفخت عليكنم وصرتم فاسدين هل امريكا كالتكم دمرو الزراعة والصناعة وروحوا اشتروا من ايران هل امريكا كالتلكم لتسوون كهرباء عقولكم مختلة ولا تعرفون تفكرون صح والدليل كلامك اعلاه

خوش استثمار ايراني
حسن -

طماطة ايرانبة خايسة بضاعة محشوة مخدرات شركات ايرانية تنك مثل سيارات سايبه مقار شركات ايرانية معباة بجنود الحرس الثوري منو يجيكم وانتم جالسين في حضن ايران وكاعدين عليه والله مادام ايران عدكم ذبانه ما تجي عليكم ظللو كاعدين عليه

انتم شعب منصب ومضحك
العالم شعليهم ؟ -

قاسم سليماني لا يحتاج له ذريعه ليدخل العر اق , انه في بلاده !! مثلما يذهب الى خراسان وشيراز واصفهان يذهب الى اكربلاء والكاظميه والبصره وغيرها من مدن ولاية العراق , وبعدين سليماني لا ينصُب و يضحك على العالم ! شنو علاقة العالم بيكم ؟ سليماني جاي اليكم للعراق , انتم مَنصّب ومَضحك , العالم شعليهم ؟

وما قيمة المخدرات المصدرة
عراقي -

ربما تفوق بقية الصادرات , ولهذا أصبح معظم الشباب العاطل مخدرا وعالة وخطرا على المجتمع المسلوب أمره !!..

قاسم سليماني الجبان
ايراني -

جبان و فأر أمام إسرائيل و أسد على اطفال و نساء السنة.