أخبار

دعا المتظاهرين لعدم الاعتداء على الشركات النفطية الأجنبية

السيستاني يهاجم فساد المسؤولين ويتضامن مع احتجاجات البصرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: حمل المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني الكتل السياسية مسؤولية ما وصفها بالأوضاع المزرية التي تشهدها محافظة البصرة الجنوبية واتهمها بالفشل في إدارة المحافظة بسبب المحاصصة والفساد معلنًا تضامنه مع المحتجين هناك ودعا الحكومتين المركزية والمحلية إلى العمل على تحقيق ما يمكن من مطالب اهل المحافظة بصورة عاجلة وأكد على ضرورة اتباع سياسة حازمة وشديدة مع الفاسدين ومنع استحواذهم على موارد البلد باساليبهم الملتوية.

وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع السيستاني في خطبة الجمعة بمدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم وتابعتها "إيلاف" إن محافظة البصرة الجنوبية ومحافظات أخرى تشهد هذه الايام احتجاجات شعبية للتعبير عن مطالب مواطنيها الذين يعانون من سوء الخدمات العامة والانقطاعات الطويلة للطاقة الكهربائية برغم ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفر المياه الصالحة للشرب وللاستخدامات الاخرى أضافة إلى أنّتشار البطالة وقلة فرص العمل وعدم كفاءة معظم المؤسسات الصحية مع ارتفاع في الاصابات المرضية الخطيرة.

المحاصصة والفساد

وأكد التضامن مع المحتجين في مطاليبهم العادلة وحقوقهم المشروعة قائلا "لا يسعنا الا التضامن مع اعزائنا المواطنين في مطالبهم الحقة مستشعرين معاناتهم الكبيرة ومقدرين أوضاعهم المعيشية الصعبة وما حصل من التقصير الواضح من قبل المسؤولين سابقا ولاحقاً في تحسين الاوضاع وتقديم الخدمات لهم، بالرغم من وفرة الامكانات المالية حيث انهم لو انهم احسنوا توظيفها واستعانوا بأهل الخبرة والاختصاص في ذلك وأداروا مؤسسات الدولة بصورة مهنية بعيداً عن المحاصصات والمحسوبيات ووقفوا في وجه الفساد من اية جهة او حزب او كتلة لما اصبحت الاوضاع مأساوية كما نشهدها اليوم".

 

الشيخ الكربئي معتمد السيستاني خطيب جمعة كربلاء

 

وأضاف معتمد المرجع الاعلى قائلا إن "كل ذلك يحدث على الرغم من البصرة هي الاولى في توفير الموارد المالية للبلاد من خلال نفطها والاولى في عدد الشهداء والجرحى الذين سقطوا في المعارك ضد تنظيم داعش الارهابي دفاعا عن العراق ومقدساته ولذلك فأنه ليس من الانصاف والقبول إن تكون هذه المحافظة المعطاء من اكثر محافظات البلاد بؤسا ومعاناة من شظف العيش ويعانون من انتشار الامراض والاوبئة الخطيرة فيما لايجد شبابها فرصا للعمل بما يناسب امكاناتهم ومؤهلاتهم".

الاستعادة بالخبراء والكفوئين

وشدد على الحكومتين المركزية في بغداد والمحلية في البصرة بضرورة التعامل بجدية مع مطالب المواطنين والعمل على تحقيق مايمكن منها بصورة عاجلة ووضع برنامج مدروس لحل المشاكل القائمة هناك. 

وأكد على ضرورة اتباع سياسة حازمة وشديدة مع الفاسدين ومنع استحواذهم على موارد البلد باساليبهم الملتوية داعيا إلى الاستعانة بالخبراء والكفوئين من المخلصين الذين لايجاملون على حساب الحقيقة للوصول إلى حلول جذرية للأزمات الراهنة بعيدا عن اختلاق الذرائع والمبررات لتحميل الاخرين مسؤولية ما جرى ويجري منذ سنوات طوال على أهل هذه المحافظة من الأذى والمعاناة.

وأشار إلى أنّ سكان البصرة الذين يزيد عددهم على المليوني نسمة قد جربوا مختلف الكتل السياسية في ادارة محافظتهم ولم يجدوا تقدما في اوضاعهم بل ازدادوا بؤساً.

وناشد المواطنين المحتجين بأن لاتبلغ فيهم النقمة من سوء الاوضاع اتباع اساليب غير سلمية وغير حضارية في التعبير عن احتجاجاتهم، وان لايسمحوا للبعض من غير المنضبطين او ذوي الاغراض الخاصة بالتعدي على مؤسسات الدولة والأموال العامة او الشركات العاملة بالتعاقد مع الحكومة العراقية ولاسيما أن كل ضرر يصيبها سيعوض من اموال الشعب نفسه.

تجدد الاحتجاجات 

واليوم الجمعة تظاهر المئات من المواطنين بالقرب من ميناء أم قصر الواقع جنوب غربي البصرة للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي وايجاد فرص عمل للعاطلين وقاموا بمنع مرور الشاحنات عبر الطريق المؤدي إلى الميناء.

وطالب المتظاهرون بايجاد فرص عمل للعاطلين منهم ومعالجة مشكلة الانقطاعات في التيار الكهربائي والزيادة الكبيرة في ملوحة المياه وتوفير الخدمات الاساسية لابناء المحافظة.وأكدوا انهم سيواصلون التظاهرات والاعتصامات في بوابة الموانئ لحين تحقيق مطالبهم.

وتشهد البصرة منذ خمسة ايام تظاهرات احتجاج واسعة ضد النقص في الخدمات الاساسية وتفشي البطالة حيث تصدت الشرطة للمتظاهرين بالرصاص ما ادى إلى مقتل شخصين واصابة اخرين بجروح. وقد امتدت الاحتجاجات خلال اليومين الاخيرين إلى محافظات جنوبية اخرى ما ينذر بتوسع الاحتجاجات واتخاذها منحها عنفيا.

وأدت التظاهرات إلى قطع الطرق وتوقف حركة الموظفين في الشركات النفطية ومركبات المدنيين في مواقع هذه الشركات وفي منفذ الشلامجة الحدودي مع ايران احتجاجا على تردي الخدمات وانعدام فرص العمل. 

يذكر أن اتفاقا سابقا بين وزارة النفط والشركات النفطية يقضي بتشغيل 80 بالمائة من ابناء المحافظة في هذه الشركات لكنه يبدو ان هذا الاتفاق لا ينفذ ما ترك شباب المحافظة التي تعد عاصمة العراق الاقتصادية يعانون البطالة اثر وقف التعيينات في معظم المؤسسات الحكومية منذ ثلاثة أعوام برغم انها تضم أضخم الحقول النفطية في البلاد فضلاً عن خمسة موانئ تجارية نشطة ومنفذ حدودي بري مع إيران وآخر مع الكويت. 

وتبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسميا 12 بالمائة حيث تشكل شريحة العمر دون 24 عاما نسبة 60 بالمائة من سكان العراق البالغ 38 مليون نسمة ما يجعل معدلات البطالة أعلى مرتين بين الشباب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في ذكرى ثورة 14 تموز
كمال كمولي -

العراق بحاجة الى عبدالكريم قاسم لكي ينهض من سباته

يا (العراق البائس الواحد)
-

يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

وما اكده الرئيس الامريكي
ترامب -

وما اكده الرئيس الامريكي ترامب.. الذي صرح انعكاس للامر الواقع الذي يدركه سكان العراق جميعا (بان لا شعب بالعراق.. بل لصوص تسرق، ولا وجود لدولة باسم العراق)

استاذ ورئيس قسم
ابو رامي -

السيستاني فعلا استاذ ورئيس قسم فهو وبطانته يمسكون العصا من المنتصف ويجيدون لعبة الحياد وارضاء كافة الاطراف, معظم خطاباتهم الغاز بحيث كل طرف يفسرها لمصلحته , الشعب من جهة والاطراف السياسية من جهة وفيما بينهم من جهة أخرى ,كلامهم يمشي مع كافة الرغبات ولا أحد يستطيع ان يلومهم والف عافية ملياراتهم, والشعب ياكل هوا.

والله خبر مضحك
لطُوفي -

هو من بارك بكل هؤلاء الذين يحكمون العراق غير فقيه السرداب؟ما يصعد سياسي الى دفة الحكم بدون بركات السيد و تزكية جارة السوء ايران. و كما تقول الاهزوجه قشمرتنا المرجعيه ... ...

A television documentary
卡哇伊 -

A television documentary on RAF bombing of civilians in 1920s and 1930sOn 21 April 1996 UK television station Channel 4 broadcast a documentary about Royal Air Force bombing and shooting of civilians in Kurdistan, now part of Iraq,

ثورة العشائر
العراقيه -

يا أهلنا وعشائرنا في الجنوب والبصره البطله , تحية أجلال وتعظيم لموقفكم البطولي اللائق بالعراقي الشريف , نعاهدكم ونقف لجانبكم حتى الممات . أربعة أشياء اسمعوها مني : ( أولاً ) أجعلوا من أحتجاجاتكم وتظاهراتكم المباركه جذوة لثورة سلميه (ان لا يراق بها دم عراقي ) وان تكون فرصة ومناسبه لتغيير الواقع المأساوي الكارثي المُر بأكمله ( سياسياً واقتصادياً) الذي يمر به العراق , بدلاً من أن تكون مطالبات بسيطه ممكن الألتفاف عليها بالكذب والوعود بسهوله ومثلما يحدث في كل مره . وسوف ترون ان صدى الثوره والتجاوب معكم سيعم العراق من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه . (ثانياً) لا تتعرضوا للقوات الأمنيه وقوات الجيش ولا تقاتلوهم , حتى وان قاتلوكم , أنهم يؤدون واجبهم وينفذون الأوامر , وان قتلتم احداً منهم قتلتم أنفسكم , انهم ابنائكم وعدتكم وذخيرتكم , فأكسبوهم لجانبكم بالسلم ( الحكومه لم ترسل لكم قوات شرطه وجيش من الموصل والرمادي وتكريت وانما جميعهم من البصره والناصريه والمثنى والعماره وبقية محافظات الوسط والجنوب) . (ثالثاً) وقبل كل شيء , أقتلعوا جذور الفساد والنفاق والشعوذه الأغراب من بينكم , وان تركتموهم سيحبطون ويفسدون عملكم ويستثمرونه لصالحهم , انهم مثل (الدغل) والجراد في الحقل , يقتلون الزرع , وكل ما تزرعونه ياكلونه هم !! فالحذر من هؤلاء . (رابعاً) كما يبدو انها حركة احتجاجات قامت بها عشائر البصره والجنوب , لذا يجب أن تستمعوا لرؤساء عشائركم فقط وتطيعوهم ولا تسمعوا غيرهم سواءاً كانوا أحزاب أو كتل أو تيارات وغيرهم وحتى لو كانوا أئمة وانبياء فلا تعتبرونهم لأنهم سوف يسرقون عملكم ويلتفون عليكم ويستغلون الأمور ويديرونها لصالحهم ومثلما يعملونها في كل مره . وندعوا الله ان يحفضكم ويوئيدكم ويبارك عملكم . شكراً

في هذه
المناسبه -

بهذه المناسبة أستذكر المغفور له الشيخ محمد العريبي وادعوا الله ان يرحمه الف رحمه في كل ساعه , لآنه عرف كيف يقطع دابر المنافقين المشعوذين عن مدينة العماره ويجنب عشيرته شرهم وفسادهم وشعوذتهم

بسببهم
طالب محمد_كندا -

لايرى العراق النور الا باسقاط مرجعية العراق الايرانية من المعممين الذين سرقوا البلاد والعباد ودمروا العراق ارضاءا لايران المجوسية .والأهم من ذلك اسقاط مايسمى الائتلاف الشيعي الذي يسيطير على البلد والغاء البرلمان الذي هو مجموعة من اللصوص .بوجود ايران المجوسية لن يرى العراق النور فالعراق بحاجة الى احتلال اميركي اوروبي جديد من اجل وقف تدخل ايران بشؤن العراق وطرد كلابها المسعورة من شيعة ومعممي العراق الخونة

مدينة البصرة وكركوك
-

مدينة البصرة وكركوك subsidised يدعمان ماليا اجرام الكيان العراقي , اعادة ارجاع البصرة الى الكويت يعني فشل الكيان على الحصول على الموارد المالية من البصرة , ثم انهيار ايران يعني هروب ابناء النجف والكربلاء من كركوك ..اي احتلال الشيعة لمدينة كركوك مؤقتة . عدم وجود آبار كركوك والبصرة في ايادي الكيان ...يعني موت الكيان الطبيعي ...وتحرر ملايين من البشر من الهيمنة الاستعمارية لكيان الجاسوسة المس بيل .اللعنة على طبالي الكيان اللقيط ...نتمنى نهاية وانتهاء الكيان هذه المرة ... من المفروض على شعوب منطقة الجنوب عدم فسح المجال للامريكيين والغرب لصيانة الكيان المنحط ....كما فعلوا .وعلى القادة الكورد الاغبياء عدم الركض الى عاصمة الانفال وانعاش الكيان مرة اخرى ....منتوج انكليزي مزروع في قلب الشرق الاوسط الى الجهنم وبئس المصير .

حسب معاهدة ارضروم البصرة
-

حسب معاهدة ارضروم البصرة جزء من الكويت . على الشعب والحكومة الكويتية المطالبة بمدينة البصرة الان . يجب الرجوع الى المنطق الاخلاقي والانساني في اعادة توحيد البصرة مع الكويت كما تم اعادة توحيد المانيا الشرقية مع المانيا . وثانيا استلم الدولة الكويتية ٥٣ بليون دولار من الكيان العراقي , فالا ستثمارات الفورية علاج عملي في حالة اعادة التوحيد ....على الاخوان الكويتيين مسؤلية تاريخية .

لولا الدعم الامريكي والغر
فونتي -

لولا الدعم الامريكي والغربي اللا اخلاقي للكيان , لتم ادارة المنطقة من قبل داعش اليوم ... ادارة المنطقة من قبل داعش حقق نجاحا كبيرا لولا الصراع الطائفي واحلام عاصمة الانفال في السيطرة على المناطق النفطية وسرقة النفط وتحويل وصرف الموارد النفطية على الحشد الشيعي .

لماذا هوجمت المرجعية من ق
اسلان -

لماذا هوجمت المرجعية من قبل متظاهرين بشعاراتهم؟ ولم يتم مهاجمة مقتدى الصدر رغم انه من سوف المظاهرات بالسنوات الماضية واخرجها من فحواها..

مشروع اقامة دولة شيعية
-

مشروع اقامة دولة شيعية في الجنوب ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات والمزايدات والشتائم ، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية قوية ...وجعل النجف عاصمة الجنوب .المراوغة على سرقة نفط كركوك من الكورد وتعريب كركوك واغتصاب اراضي الكورد فكرة صبيانية شيعية فاشلة , انهيار ايران يعني هروب الشيعة من كركوك ...الم يهرب علي حسن المجيد من كركوك ايام زمان ؟

ما الذي يجمع.. الصدر وال
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

ما الذي يجمع.. الصدر والعامري ؟ غير مصالح ايران العليا ؟

قال ترمب
Trump -

قال ترمب : (بان لا شعب بالعراق.. بل لصوص تسرق، ولا وجود لدولة باسم العراق)

ما دور تفجير مخازن سلاح
اسلان -

ما دور تفجير مخازن سلاح تابعة لسرايا السلام التابعة للصدر، وتفجير مخازن سلاح ايضا تابعة لقوات العباس القتالية.. في بحر النجف......الصراع ايراني ....ولا علاقة للمظاهرات بالفساد .

ايران تخرج اقوى بعد كل از
-

ايران تخرج اقوى بعد كل ازمة تفتك بالعراق وسوريا ولبنان واليمن

نكتة اليوم -

المتظاهرون يدخلون إلى مطار النجف

هل يركض العبادي الى دول
️☂️️☂️️☂️️☂️ -

هل يركض العبادي الى دول الجيران لتهديد ابناء الجنوب ؟ ركض القرد الى الاتراك خلال الاستفتاء وهدد ابناء كوردستان بالجيش التركي؟ هل يركض القرد الى ايران ؟