أخبار

علاوي: متظاهرو البصرة لا يحتاجون لمسكنات

شرارة التظاهرات تنتقل من البصرة لمحافظات أخرى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تواصلت تظاهرات محافظة البصرة جنوب العراق لليوم الثالث على التوالي مع وصول وفد من التيار الصدري لبحث امكانية تهدئتها.

في وقت وصل فيه وفد رفيع من التيار الصدري الى محافظة البصرة أقصى جنوب العراق التي تشهد غلياناً شعبياً ضد الفساد وتردي الخدمات أمر رئيس الوزراء حيدر العبادي، بوضع جميع الاجهزة الامنية في حالة الاستنفار القصوى، الانذار "ج".

وقد نشرت مواقع ووكالات أخبار عراقية اليوم صورة التعميم الصادر من قيادة العمليات المشتركة (مركز العمليات المشترك)، يطلب من "القادة والآمرين في وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي، التواجد فورا على رأس قطاعاتهم". رداً على نفي مصدر أمني هذا التعميم.

وامتدت التظاهرات اليوم الى مناطق أخرى باتجاه بغداد التي شهدت خروج عشرات في منطقة الشعلة في جانب الكرخ ومن المتوقع أن تنتقل الى مدينة الصدر.

وقال مصدر أمني إن تظاهرات انطلقت اليوم السبت في محافظة بابل (92 كم جنوب بغداد)، مبيناً أن متظاهرين اقتحموا مكتبين لحزبي الدعوة والفضيلة جنوبي المحافظة.

وقال المصدر لوسائل إعلام محلية، إن "متظاهرين اقتحموا، صباح اليوم، مكتباً لحزب الدعوة ومكتباً لحزب الفضيلة في مدينة القاسم جنوبي بابل".

وأضاف المصدر أن "متظاهرين قطعوا جسر الهنود وشارع الإمام علي في مدينة الحلة مركز محافظة بابل".

وفي وقت عاد فيه مطار النجف الدولي للعمل بعد اقتحامه أمس من متظاهرين غاضبين، قال مغردون عراقيون من محافظة الناصرثة إن تظاهرة حاشدة إنطلقت عصر الجمعة حاشدة وسط ميدان الحبوبي مركز مدينة الناصرية للمطالبة بإصلاحات سياسية وخدمية شاملة ومحاسبة الفاسدين وسراق المال العام خلال السنوات الماضية.

وبعد مضي أكثر من ساعة على التجمهر توجه جمع كبير من المتظاهرين غالبيتهم من الشباب الى منزل محافظ ذي قار لتقع بعض الاشتباكات المتفرقة بين قوات مكافحة الشغب وبعض الشباب الذين حاولوا اقتحام منزل المحافظ أدت لسقوط إصابات طفيفة بين الطرفين.

اجتماع طارئ

وامام تردي الوضع الأمني عقد المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، اليوم، اجتماعا طارئا برئاسة رئيس الحكومة، حيدر العبادي، لمناقشة تداعيات التظاهرات.

وذكر في بيان لمجلس الأمن الوطني اطلعت عليه إيلاف أن "الاجتماع سيناقض تداعيات ما حدث في بعض المناطق من تخريب"، مضيفاً أن "الحكومة العراقية ستتخذ إجراءات رادعة، ضد المندسين في التظاهرات التي شهدتها البلاد".

وكانت تظاهرات عديدة قد انطلقت أمس الجمعة، واقتحم مئات العراقيين المطار وأوقفوا الحركة الجوية، موسعين نطاق احتجاجات على ضعف الخدمات الحكومية والفساد، بعد مظاهرات في مدينة البصرة الجنوبية.

وكان رئيس الوزراء العراق عاد من رحلته الى بروكسل مباشرة الى البصرة واعداً المتظاهرين بتحسين الخدمات خلال فترة زمنية محددة، وحذر رئيس الوزراء ، أمن وجود عناصر مندسة في صفوف المتظاهرين بمدينة البصرة، في ظل تصاعد الاحتجاجات.

لكن نائب رئيس الجمهورية ورئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي قال، الجمعة، إن "انتفاضة محافظة البصرة ليست وليدة اللحظة إنما هي نتيجة تراكمية".

وبين علاوي في تغريدة على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي ”تويتر" أن "انتفاضة البصرة الخدمية ليست وليدة اللحظة بل هي نتيجة تراكمية لسوء الإدارة والفشل في التعامل مع أبسط متطلبات أهلها من قبل الحكومات المحلية والاتحادية المتعاقبة".

وأضاف علاوي، أن البصرة ليست بحاجة لمسكنات، بل لحلول جذرية تضع حدا لمعاناة أهلها وفق برامج وخطط حقيقية ضمن توقيتات زمنية محددة، متسائلاً: "كيف يكتب للمريض شفاء إذا استخدمت في علاجه ذات الأدوات التي أدت لتردي وضعه الصحي؟".

تواصل التظاهرات

وتواصلت تظاهرات مدينة البصرة الحاشدة لليوم الثالث على التوالي حيث اقتحم عدد من المتظاهرين فندق البصرة الدولي (شيراتون) مطالبين بالاصلاحات ومعاقبة الفاسدين. وفي المنطقة الحدودية مع الكويت أغلق متظاهرون اليوم السبت منفذ سفوان الحدودي بين العراق والكويت. 

وذكر مصدر محلي لوسائل اعلام عراقية أن "مئات المتظاهرين تجمهروا امام البوابات الرئيسية لمنفذ سفوان الحدودي مع الكويت في محافظة البصرة ". 

وأشار الى أن إدارة المنفذ قررت اغلاق المنفذ لحين انتهاء التظاهرة ومعرفة مطالب المتظاهرين ". وأضاف  أن مئات المتظاهرين تجمعوا امام حقل مجنون النفطي شرق محافظة البصرة للمطالبة بتوفير درجات وظيفية لأبناء المدينة.

متابعون عراقيون قالوا لـ"إيلاف" إن استمرار التظاهرات ووصولها الى العاصمة بغداد مرهون ببروز قيادة لها وتمخضها عن حركة اجتماعية مدنية يمكنها فرض مطالبها على السلطة الحاكمة.

يذكر أن محافظة البصرة تعتبر الأغنى من بين المحافظات العراقية من حيث الاحتياطي النفطي، وتشكل صادرات النفط من البصرة أكثر من 65% من عائدات العراق، ومن شأن أي تعثر في الإنتاج أن يلحق ضررا شديدا بالاقتصاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زمن الرحيل
النورس المهاجر -

حان الزمن لرحيل هذه الأحزاب التي أشبعت الشعب العراقي جوعا وعطشا وحرا ومآسي لاتطاق .. رحيل الصدر والحكيم والمالكي والعبادي والعامري والنجيفي وعلاوي ومعصوم وبقية الشله هو القرار الصحيح وجلب حكومه عراقيه خالصه ولادتها من رحم عراقيين الداخل الذين ذاقوا المر والعذاب على يد الطاغيه صدام .. حزب الدعوه يجب أن يرحل الى مزبلة التاريخ حاله كحال البعث والشيوعيه ..

ياعبادي انت وحزب الدعوة
نادر -

انتم المندسين لماذا تصف المتظاهرين بالمندسين هم مواطنون يطالبون بحقوقهم انتم وجماعتك مالكي وسيستاني وعامري وجعفري حفنه عملاء تشترون كهرباء من ايران ولاتبنون محطات بالعراق انتم خونة خونة

لا تتنازلوا
حسن -

اي تنازل من دون ضمانات الامم المتحده سيضيع حقوقكم , استمروا في اعتصاماتكم ومظاهراتكم حتى تنالوا حقوقكم بصورة كاملة وبضمانات دولية .حكومة لمدة 15 سنة لم تفعل اي شى ولن تفعل هذه فرصتكم فلا تضيعوها امسكوا بها اسنانكم .

لا وفود رفيعة المستوى
ولا كواويد يتوسطون -

وانما ثورة ثورة حتى النصر بعون الله وهِمة الأشراف الغيارى من زعماء وأبناء عشائرنا . لا أحزاب ولا تيارات ولا مجاميع لصوص ولا مشعوذين . تحية أجلال واكبار لمدينة البصره ولصمود أهالي البصره وكل من وقف خلفهم , انهم بحق جديرين بحمل رايات الحرية والأنعتاق من عبوديه الأحزاب والمشعوذين , وهذا هو يوم الميعاد . يا أهلنا في العراق لا ولاية ولا وصاية عليكم ولا توجيه لكم وانما انتم بأنفسكم قد أختبرتم أولئك اللصوص وحلفائهم المشعوذين لخمسة عشر عاماً , الا يكفي؟! لا تقبلوا بالوساطات والوفود الرفيعة المستوى ! لا يوجد عندهم مستوى رفيع , جميعهم خارجين من نفس الجشمه , والطهاره عاليها وسافلها ذات الشيء وذات المستوى لا تفرق .بل انتم الأشرف والآعلى , فأطردوهم ... وفي الوقت الذي نقدر فيه مدى صعوبة الظرف الذي تمرون به , فالحريه والأنعتاق من الظلم لا تأتي بسهوله ولكنها ان حصلت سوف تبقى الى الأبد . ندعوا ونتمنى لكم النوفيق في حراككم ومسعاكم . للحديث بقيه وشكراً

على شعوب منطقة العراق عد
Rizgar -

على شعوب منطقة العراق عدم فسح المجال هذه المرة لاءنعاش الكيان الخبيث من قبل امريكا . ....امريكا اصاب بالاسهال الشديد بعدما عرف ان صيانة الكيان في مهب الريح .وعلى الارجح القادة الكورد تعلموا درسا ولا يركضون الى عاصمة الانفال مرة اخرى ....حيث الشيعة علّموهم انهم اشد عنصرية وحقارة ضد الكورد من الاخرين .....والقادة الشيعة علموا الكورد ...ان لو كان بامكانهم ...لمنعوا الهواء من الكورد ....وان الحصار الاقتصادي الشيعي وحصار صدام وجهان لعملة واحدة .

الظاهر ان الحصار الاقتص
-

الظاهر ان الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على كوردستان لم تعطي اي نتائج ....الشيعة كانوا يتصورون ان الحصار على الكورد كفيل بالاستهتار بكرامة الشعب الكوردي .

هل يهرب القادة الشيعة ال
فونتي -

هل يهرب القادة الشيعة الى كوردستان ...كما في السابق ؟ كم نتمنى .... ذلك .

انا البصرة ....من انت
Basra -

انا البصرة ....من انتم ؟ اننا ابنا النجف والكربلاء ...قمنا بابشع الا عمال اللا اخلاقية ضد الشعب الكوردي في كركوك....لسرقة نفط كودستان ...وقمنا بقتل الاطفال الكورد ...واغتصبنا الكورديات من اجل تحقيق رغباتكم الرقية العربية العنصرية .

العراق دولة لم تتحقق منذ
اسلان -

العراق دولة لم تتحقق منذ 1921

حركات المعارضه
الشعبيه -

توجد فقره في التقرير أعلاه تقول " متابعون عراقيون قالوا : ان استمرار التظاهرات ووصولها الى بغداد مرهون ببروز قيادة لها وتمخضها عن حركة اجتماعيه مدنيه ......الخ" في هذه النقطه اني اتفق معهم بشيء واحد فقط وهو فيما يخص ضرورة التواصل والتنسيق بين المُعارضه , اما وجود قيادة مركزيه لها في هذا الوقت فلا (أي لا اتفق مع هذا الرأي) . أولا ان الوضع المأساوي الذي يمر به البلد ليس مقتصراً على الجنوب فقط وانما يشمل جميع انحاء العراق , وأهالي بغداد ليسوا بعيدين عن المأساة وما يجري في العراق , وأيضا قد سبق لبغداد ان شهدت الكثير من التظاهرات والأحتجاجات وان كانت محكومة بأرادة ومزاج اشخاص معينين الا انها تنم عن وعيٍ واحساس بالوضع المأساوي الُمزري الذي يمر به البلد . وبأختصار جداً لو صار الى تشكيل قيادة مركزيه للمعارضه في العراق , فبعد وقت قصير ستتحول تلك القياده الى تنظيم ثم الى حزب سياسي , تستدرجهم السلطه الحاكمه وتفاوضهم على المنافع والمصالح الخاصة التي سيمنحوها لهم مقابل مشاركتهم في الحكم وحسب نظام المحاصصه !!! وسيقبلون وتنتهي المعارضه ولا من يعارضون !! أما الحل ( وباختصار أيضاً لانه لا يسعنى ان اتعمق في الموضوع ) هو : أن تشكل " كيمونات شعبيه " في كل مدينه او محافظة عراقيه على غرار الحركات الثوريه التي تسبق مراحل التحرير , ولكن عندنا في العراق يجب ان لا تكون مركزيه القرار والأداره , اي لا تخضع لقياده مركزيه وانما جميعها تملك نفس التوجه والمباديء وتسعى لتحقيق نفس الأهداف و تتواصل وتنسق العمل مع بعضها . وبهذه الطريقه فقط تحمي نفسها ويصعب السيطره عليها . للحديث بقيه وشكراً

بعد كل انتخابات تزداد نسب
-

بعد كل انتخابات تزداد نسبة الفقر والعوز والحاجة.. بين شعوب منطقة العراق.. ويشهد العراق نسبة تخلف اكبر بتراجعه بكل المعايير الصناعية والزراعية والخدمية والكهرباء ووصلت حتى مخاطر جفاف مرعبة منها مخاطر جفاف النهرين التاريخيين دجلة والفرات.. ولم يشهد اي بناء لاي سد بعد كل انتخابات.. ولم يشهد فتح اي مصنع او مزرعة.. وبعد كل انتخابات تزداد نسبة البطالة .. ونسب الفساد المالي و الاداري .. الكيان مجرد واجهة للنزوات العربية ...

يا (العراق البائس الواحد)
-

يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

البصرة جزء من الكويت تار
❤☀❤☀ -

البصرة جزء من الكويت تاريخيا وعلى الاخوان الكويتيين انقاذ هؤلاء من المجاعة .....المسالة انسانية بحتة .اتفهم موقف الكويت في عدم التفكير بمدنهم القديمة .....ولكن اهالي البصرة مجرد ضحايا .

انتخابات وراءها زلزال ود
-

انتخابات وراءها زلزال ودخول بنفق ليس فقط مظلم بلد دموي.....دولة الظلام ..

الانتخابات زّّيّد الاوض
-

الانتخابات زّّيّد الاوضاع ... قيادات واحزاب بمخالب مليشياتيه تنذر بحرب اهلية.. وهذه القوى هيمنت بالسنوات الماضية على مفاصل الدولة المالية والاعلامية والاقتصادية والسياسية والعسكرية والامنية من الاحزاب والاجندات الاقليمية.. ....الكيان مبني على اسس هشة .

تشكيل دول حرة ....يجب ا
-

ما زال المكون الشيعي العربي يخاف من المكون الكوردي والمكون السني ان يزحفون عليه ويعود حكم السنة من جهة اخرى.. وما زال المكون السني العربي يخاف من المكون الكوردي والمكون الشيعي ان يزحفون عليه وان يستمر حكم رئيس وزراء محسوب شيعيا مقرب لايران على رقابهم.. وما زال المكون الكوردي يخاف من عودة حكم السنة.. وزحف المكونات الاخرى عليه جغرافيا.. فلن تنفع اي ديمقراطية او تجارب سياسية.. حتى ولو مررنا بتجارب لالف سنة ضوئية.. فلا حل الا الاقاليم الثلاث للمكونات.. ... تشكيل دول حرة ....يجب افهام العرب ان الفشل نصيبهم ولو قتلوا الكورد ١٠٠سنة اخري .

مطار النجف يملكه
علي -

، ارجو منكم معرفة كيف يدار مطار النجف منذ افتتاحة لحد الان ،، ولمن تذهب أموال المطار كلها ومن هم موظفي المطار ،، ميزانية المطار لا تسلم للدولة ولا لمحافظة النجف بل إلى حزب الدعوة وبعض أعضاء إدارة المطار ،،، ،،

وجب ان يخضع العراق (لادا
⚘⚘⚘⚘⚘ -

وجب ان يخضع العراق (لادارة دولية) لمدة ٤٠سنة على الاقل . ثم تفكيك الكيان الخبيث .

الم تشبع يا (العراق الواح
-

الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).

مدينة البصرة وكركوك
-

مدينة البصرة وكركوك subsidised يدعمان ماليا اجرام الكيان العراقي , اعادة ارجاع البصرة الى الكويت يعني فشل الكيان على الحصول على الموارد المالية من البصرة , ثم انهيار ايران يعني هروب ابناء النجف والكربلاء من كركوك ..اي احتلال الشيعة لمدينة كركوك مؤقتة . عدم وجود آبار كركوك والبصرة في ايادي الكيان ...يعني موت الكيان الطبيعي ...وتحرر ملايين من البشر من الهيمنة الاستعمارية

البارزاني سبب المظاهرات .
-

البارزاني سبب المظاهرات .

نكتة اليوم -

ال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان " .................... على الكورد اجراء الاستفتاء كل سنة ....لكي لا يرجع المدعو .

العراق كدولة صناعة بريطا
-

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا

يا (العراق البائس الواحد)
-

يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود).. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد..

نكتة ٢٠١٨ -

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!

ارتفع اسعار الدشاديش في
-

ارتفع اسعار الدشاديش في كركوك....ابناء النجف والكربلاء المدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة يهيئون للهروب من كركوك .....والطرقات الخارجية خالية من جماعات العسكرتارية العراقية .

ما قاله فيصل الاول (اول
-

ما قاله فيصل الاول (اول ملك على العراق) المستورد ومسلفن من الحجاز للعراق .. بان (العراق يتكون من ثلاث مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد)..

اكده الرئيس الامريكي ترام
☕☕☕☕ -

الرئيس الامريكي ترامب.. صرح : (بان لا شعب بالعراق.. بل لصوص تسرق، ولا وجود لدولة باسم العراق)

شاعت اثناء الحرب العالمي
⛏⛏⛏⛏ -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري -

Hate Iraq, Loathe Iraq, D
⛏⛏⛏⛏ -

Hate Iraq, Loathe Iraq, Detest Iraq, Abhor Iraq, Dislike Iraq, Despise Iraq, Abominate Iraq, Execrate Iraq, forever.

اين السيد ياسين ؟
-

اين السيد ياسين ؟ اشتم لنا القادة الكورد ...وضعك النفسي مهلهل ....مثل كيانك المبل بل ....هل تعرف ان الكيان ميت سريريا ؟؟؟ والكورد لا يركضون هذه المرة الى عاصمة الحقارة .... . البحر من ورائكم ولا الايران ولا الامريكان يساعدونكم ....

انا البصرة .. انا المس بي
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

انا البصرة ..... انا المس بيل ....انتحرت اخيرا من شدة الندم على تاسيس الكيان ....انتحرت ١٩٢٦ ... مهندسة الكيان الخبيث .تم زرع الكيان الخبيث في المنطقة لاسباب معروفة .

وثائق مهمة جدا
وثائق -

وثائق مهمة جدا ....Birds of Death RAF

.Birds of Death RAF
وثائق -

A television documentary on RAF bombing of civilians in 1920s and 1930sOn 21 April 1996 UK television station Channel 4 broadcast a documentary about Royal Air Force bombing and shooting of civilians in Kurdistan, now part of Iraq, ....Birds of Death RAF

.Birds of Death RAF
وثائق -

فيلم وثائقي تلفزيوني عن قصف سلاح الجو الملكي للمدنيين في 1920s و 1930sفي 21 نيسان / أبريل 1996 بثت قناة 4 التلفزيونية البريطانية فيلماً وثائقياً عن قصف سلاح الجو الملكي وإطلاق النار على المدنيين في كردستان ، التي أصبحت الآن جزءًا من العراق. ... Birds of Death RAF.

لقد وصل السيل الزبى
صقر قحطان -

اللصوص والخونة وسارقي قوت ومستقبل الشعب العراقي غالبا ما يتحدثون عن مؤامرة ومخربين ومندسين ويرمون الجماهير التي تحركت ضد فسادهم وطغيانهم بكل الاوصاف السيئة وينسون الظلم واربابه ويلقون اللوم على الضحية وهو نفس اسلوب صدام المقبورخلال عهده الدموي. هؤلاء الذين يحكمون العراق الان بأسم المظلمومية هم من عتاة الظالمين واذا كان ثمة مندسين فهم من زبانية الاحزاب الاسلاموية المنحطة التي تتخذ من الدين اداة للتغطية على فسادهم الذي ازكم الانوف. المطلوب الان هو ايجاد قيادة وطنية واعية تضع مصلحة البلاد وسلامة المنشاّت النفطية والبنى التحية في سلم اولوياتها مع المطالبة بتطهير البلاد من الفاسدين والمسؤولين عن تردي الاوضاع.