أخبار

الرئيس الأميركي يؤكد على أهمية الضغط على إيران

ترمب وبوتين: حوار مثمر وصريح في هلسنكي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أشاد الرئيسان الأميركي دونالد ترمب، والروسي فلاديمير بوتين باجتماعهما وذلك بعد القمة التاريخية التي عقدت في العاصمة الفنلندية هلسنكي بين الزعيمين.

هلسنكي: أشاد الرئيس الاميركى دونالد ترمب الاثنين بالحوار "المباشر والصريح" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد قمة تاريخية في هلسنكي بين الزعيمين.

وقال ترمب في مؤتمر صحافي مشترك "لقد اختتمت للتو اجتماعا مع الرئيس بوتين بشأن سلسلة من القضايا المهمة لبلدينا، اجرينا حوارا مباشر وصريحا ومثمرا للغاية".

وأضاف ترمب إن القمة الأميركية الروسية بحثت الهجمات الإرهابية والتعاون الأمني مؤكدًا على أهمية الضغط على إيران.

وقال "سميت بوتين منافسا في إطار المدح ولم أنعته بالخصم".

من جانبه، اعتبر الرئيس الروسي انه لا يوجد اي "سبب موضوعي" لكي تكون العلاقات بين البلدين صعبة.

وأضاف "من الواضع للجميع أن علاقاتنا الثنائية تجتاز مرحلة صعبة، لكن رغم هذه الصعوبات لا يوجد اي سبب موضوعي لهذه الاجواء المتوترة".

وتابع بوتين بأن روسيا وأميركا تواجه تحديات جديدة مثل الإرهاب ومشكلات الاقتصاد العالمي مشيرا إلى بحث التطورات في سوريا مؤكدا بأن الظروف أصبحت مواتية لتعاون "فعال" بشأن سوريا.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا !!
كندي -

ما هو هذا التعاون الفعّال بشأن سوريا الذي اصبح توقيته مناسبا ؟ التعاون يعني ان هناك اهداف ومصالح مشتركه ، مصالح واهداف روسيا معروفه ولا حاجة لتكرارها ( قواعد عسكريه بحريه وجويه ، نفوذ سياسي واقتصادي ) ، والمصالح والاهداف الامريكيه ايضا معروفه ( تقسيم سوريا وإنشاء كيان كردي انفصالي ، اعتبار سوريا مقدمه للشرق الاوسط الامريكي الجديد ) فما هي الامور المشتركه للتعاون ؟ ربما الموضوع الواحد المشترك هو انهاء حالة الحرب بين سوريا واسرائيل وتطبيع العلاقات ، كلا الدولتين لهما نفس الهدف ، يبقى موضوع اخراج ايران وهو موضوع مشكوك فيه لعده اسباب : 1- هل فعلا أمريكا جديه بإخراج ايران من سوريا وبالتالي من المنطقه ؟ هذا سيفقدها ورقة ضغط أساسيه تبتز بها اموال وموارد بعض دول المنطقه ، وهي اموال بمئات مليارات الدولارات بين تسليح وتدريب وذخيرة وصيانه و( استثمارات ) 2- ايضا روسيا ستخسر ورقه ضغط مهمه بخروج ايران ، صحيح ان خسائرها ليست بقدر خسائر امريكا ولكن لعبة التجاره والمقايضة تقضي بوجود تعويض او مكاسب ، ماذا ستكسب روسيا من خروج ايران من سوريا ؟ 3- ما هو دور الحكومه السوريه وموقفها ؟ هل تفرط في ايران التي تقدم الأموال والسلاح والمقاتلين الذي سوف يقاتلون معها ضد تقسيمها وانشاء كيان كردي على اراضيها ؟ ولماذا ؟ اذا وقفت روسيا ضد مصالح الحكومه السوريه فعلى الأرجح انها ستضحي بروسيا وتبقي على ايران ، اذن الموقف والتخطيط الامريكي - وهو تخطيط في منتهى الذكاء - لا يسعى ابدا الى تعاون مع روسيا حول سوريا فالروس ايضا اذكياء ولن يقعوا في المطب الامريكي ، بل على الأرجح انه ( اي المخطط الامريكي ) يهدف الى أطاله امد الصراع في سوريا ( لحلب اكبر قدر من حليب المنطقه ).