أخبار

بات مشبع بالحديد في ظاهرة غير مسبوقة

نجم فتي ينمو بالتهام الكواكب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: لاحظ علماء فلك يراقبون نجما صغيرا قريبا نسبيا من الارض، انه اصبح اكثر عتمة من السابق، مع ارتفاع هائل لنسبة الحديد على سطحه مرجحين هذه الظاهرة الغريبة إلى ان النجم يتغذى على كواكب صغيرة.

ويراقب العلماء منذ عقود نجم RW Aur A الصغير في العمر، والذي يبعد حوالى 450 سنة ضوئية عن كوكبنا، ولاحظوا أن تغيرات طرأت عليه، مرجحين ان ذلك بسبب التهامه لكوكب آخر.

بات معتم
واكد العلماء ان النجم الذي يبلغ من العمر حوالى 10 ملايين سنة، أصبح أكثر عتمة، حيث رصد مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية التابع لوكالة ناسا العام الماضي شيئا غريبا على سطحه، ارتفاع كمية الحديد على سطحه 30 ضعفا في، وهو مستوى لم يتم رصده خلال آخر دراسة للنجم جرت في عام 2015.

تفسير تخميني
من جهته فسر العالم هانز موريتز غونتر، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هذه الظاهرة بان " النجم يأكل كوكبا أو كواكب صغيرة، وهو ما أشار إليه بـ"المضغ أو الالتهام"، لافتا إلى انه لم يرى شيئا كهذا من قبل.
 
واعتبر ان المشهد  "يبدو أغرب كثيرا مما كنا نتوقع رؤيته" مؤكدا المرة الاولى التي يرصد فيها العلماء نجما تتغير عليه كمية الحديد بهذا الشكل.

اكتشاف مثير
من جهة ثانية رأى آلان بوس، خبير في الكواكب خارج المجموعة الشمسية، من معهد كارنيغي للعلوم أن تفسير غونتر "تخميني" أكثر من كونه حقيقة مثبتة.

بدوره لفت آفي لوب من جامعة هارفارد إلى أن هذا قد يكون اكتشافا مثيرا، "لكن الأدلة ظرفية وليست نهائية".


 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.................
طه -

( علم لاينفع وجهل لا يضر ) .. عبارة شهيرة في تراثنا الثقافي بخصوص علم الفلك ومن باب أولى العلم الذي يخوض في ما هو أوسع وأشمل وأعني بهذا كون الله الواسع .. نتمنى على صحيفتنا الغراء أن تدرك هذا الأمر .. حقيقة أخشى على ايلافنا الغراء من هذا الاهتمام المفرط بمثل هذه الموضوعات من أن تحل عليها قارعة من السماء أو غضب رباني نظير هذا الخوض المفرط .. حقيقة يجب علينا أن نأخذ من قصة المردة من الجن الذين كانوا يقعدون مقاعد لاستماع أخبار السماء التي ورد ذكرها في كتابنا الكريم دروس وعبر .

لكل داء دواء يستطب به
إلا الحماقة أعيت من يداوي -

صدق من قال : لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها ، ويقال أيضاً : عدو عاقل خير من صديق جاهل. ما هذه السخافة وكأنك تعيش في العصور الوسطى وتتفوه بخزعبلات الكنيسة وثقافتها؟ اسمك بالتأكيد فول أو منخوليو وليس ب طه لأنك تحاول الإساءة للإسلام والمسلمين ، وهم لعلمك أي المسلمين رواد علوم الفلك وإليك بعض العلماء المسلمين وانجازاتهم : يعقوب الكندي (260هـ \ 874م) حل مسائل تتعلق بسير الكواكب عجز اليونان عن حلها. أبو معشر الفلكي (272هـ \ 887م) علل نظام المد والجزر بطلوع القمر وغيابه . البتاني (317هـ \930م) وضع أساس علم المثلثات واكتشف الكثير من حقائق علم الفلك وصحح أرصاد الكواكب. عبد الرحمن الصوفي (376هـ \ 987م) بنى مرصدا للسلطان البويهي عضد الدولة رصد فيه النجوم واكتشف نجوما ثابتة لم يلحظها بصر اليونان من قبل ورسم خريطة للسماء بدقة كبيرة حدد فيها مواقع النجوم الثابتة وأحجامها ومقدار إشعاع كل منها. أبو الوفاء البوزجاني (387 هـ \ 998 م) الرياضة زاد على بحوث الخوارزمي في الجبر زيادات تعتبر أساسا لعلاقة الهندسة بالجبر. وقد مهدت لعلماء أوروبا التقدم بالهندسة التحليلية التي قادت إلى التكامل والتفاضل وعليه قامت أكثر الاختراعات والاكتشافات العلمية. ابن يونس (علي) (399 هـ \ 1009م) صنع للحاكم بأمر الله الفاطمي (الزيج الحاكمي) ضم فيه جميع الخسوفات والكسوفات وجميع قرانات الكواكب التي رصدها القدماء والمحدثون ثم درسها وقارن بينها وصحح ميل دائرة البروج وزاوية اختلاف المنظر للشمس ومبادرة الاعتدالين. ابتدع قوانين ومعادلات لها قيمة كبرى في اكتشافات اللوغاريتمات. ابتدع رقاص الساعة (البندول) وسبق فيه (غاليلو) (1564 - 1642م). أبو سليمان السجستاني (415هـ \ 1025م) اخترع الأسطرلاب الزورقي المبني على أن الأرض متحركة تدور على محورها وأن الفلك بما فيه ثابت, ما عدا الكواكب السبعة السيارة. البيروني (440هـ \ 1049م) ابتكر نظرية جديدة لاستخراج مقدار محيط الأرض عرفت عند علماء الغرب بقاعدة البيروني. كما عرف أن في جنوب خط الاستواء في إفريقية بقاعا يكون فيها شتاء بينما يكون في الشمال صيف. قال بدوران الأرض حول محورها وسبق في ذلك غاليلو وكوبرنيكوس. جابر بن أفلح (540م \ 1145م) صحح نظام بطليموس, في حركات الأفلاك وأورد لأول مرة القانون الأساسي للمثلث القائم الزاوية . الخازن المروزي (597 هـ \ 1200م) ص

تخلف
من الشرق الاوسط -

ايلاف تحاول تطوير عقولنا ايها الجاهل المتخلف

بل هو مسلم
من الشرق الاوسط -

بل هو مسلم متخلف وانت تعرف هذا وتعرف ان نسبة التخلف عند المسلمين هو ٩٠٪. المسيحيون كانوا متخلفين عندما كانوا متمسكين بالدين، عندما ضربت الثورة الفرنسية الكنيسة ودمرت تاثيرها، ذهبت العتمة عن عقول المسحيين واصبحوا ما هم عليه اليوم. وسوف نرى هذا اليوم قريبا انشاءالله في العالم الاسلامي، لكي نعيش ونذوق طعم الحياة.

لغتنا الخالدة
فادي -

سبر أغوار اللغة العربية والنهل من مناهلها البلاغية فن لا يتقنه البعض .. المقصود من عبارة .. علم لاينفع وجهل لايضر .. هم عامة الناس .. حتى ولوكانوا عامة متخرجين من الجامعات .. غير المتخصص لايهمه أعرف الإسطرلاب أو لم يعرفه .. معظمنا الآن يجهله رغم أننا درسناه وتفقدنا أحواله في أيامنا الخوالي في المدرسة .. زبدة القول المتخصصون في علوم الفلك لا تنطبق عليهم تلك المقولة الشهيرة .

.................
طه -

شكراً فادي .. ألجمت عبّاد داروين .. هؤلاء الذين قارنوا عقولهم بقردته في أنها بحاجة إلى التطور . . الحمد لله على نعمة العقل .