أخبار

بعد زيارته إلى أبوظبي

البابا: حققنا خطوة إلى الأمام في الحوار مع المسلمين

البابا فرنسيس في الإمارات
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

على متن الطائرة البابوية: أشاد البابا فرنسيس الثلاثاء بما اعتبره "خطوة إلى الأمام" في الحوار مع المسلمين بعد زيارته التاريخية إلى دولة الإمارات، لكنّه شدد على أن عملية التواصل هذه تحتاج إلى أن "تنضج مثل الفاكهة".

وأدلى البابا فرنسيس بتصريحه هذا على متن الطائرة خلال رحلة العودة إلى روما بعد زيارة لإمارة أبوظبي هي الأولى لحبر أعظم إلى شبه الجزيرة العربية.

وأشاد البابا بتوقيع وثيقة "الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي" مع شيخ الأزهر أحمد الطيّب.

وتدعو الوثيقة إلى "مكافحة التطرف"، وتؤكّد على الحرية الدينية وحماية أماكن العبادة وحق المواطنة لـ"الاقليات المهمشة".

وأضاف البابا فرنسيس أن "الوثيقة تم إعدادها بكثير من التفكير والصلاة"، مضيفا "برأيي هناك خطر كبير وحيد حاليا هو الدمار والحرب والحقد في ما بيننا. وإن لم نكن نحن كمؤمنين قادرين على مساعدة بعضنا البعض واحتضان بعضنا البعض... فإن إيماننا سينكسر".

وأضاف الحبر الأعظم "لقد سمعت من عدة مسلمين أنها (الوثيقة) ستدرّس في الجامعات، على الأقل في الأزهر بالتأكيد، وفي المدارس"، مستدركا "سوف تُدرّس إنما لن تُفرض".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطوة للأمام ! نأمل ان تكون كذلك و ليست حرثا في البحر !
انسان يريد ان يعيش بسلام -

انا أتمنى ان يكون حديث البابا عن تحقيق خطوة للأمام مع المسلمين حقيقة لا رجعة فيها و ليست وهما او مشروعا وقتيا حتمته ضروف الجانبين ، و عسى ان تفلح هذه الخطوة في تقليل رفض و كراهية المسلمين للمسيحيين و كل الاديان الاخرى ،و نأمل ان تليها خطوات اخرى يتم فيها إقناع المسلمين بوضع الايات القرآنية التي تكفر المسيحيين و الايات التي تحث المسلمين على كراهية و مقاتلةالكفار من أمثال الاية " و قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و بالآخرة من اهل الكتاب… الخ "و غبرها من ايات القتال ان يضعوها على الرف و ان يصدروا بيانا الى المسلمين بإعتبار ان تلك الايات قيلت لضروف خاصة تجاوزها الزمن و لا تنطبق على عصرنا هذا و ممنوع الاستشهاد بها من قبل أئمة المساجد او الدعاة و ان من يوردها فهو يريد بعث الفتنة و يتم تقديمه للمحاكمة و معاقبته و منع تدريسها لتلاميذ المدارس الذين يجب تلقينهم ان كل الناس متساوين و ان المسلمين ليس افضل من غيرهم و ان هذه عقلية عنصرية مرفوضة و العصر تغير و ما كان يلائم قبل ١٤٠٠ سنة لا يلائم روح الاسلام حاليا و ان الانسان حر في الإلحاد او الإيمان و ذلك من حقه و لا احد يستطيع أجباره على اعتناق اي دين او إهانته او محاربته او اقصاءه و ان الله فقط هو الذي سيحاسب الانسان على أعماله بعد وفاته و ان الله لم يعطي لأحد حق احتكار التحدث باسمه او ان يزعم ان الله كلفه بالدفاع عنه و نشر دينه و فوضه بقتل من يرفض دخول دينه و حلل له سبي نساء الآخرين و احتلال دولهم او فتحها ، نرجوا ان تتحقق هذه الأمنيات في يوم من الأيام و. ترتاح البشرية من الارهاب باسم الدين و ان يتحقق ذلك قريبا

اكيد القرضاوي و من لف لفه سيرفضون هذه الوثيقة
حميد عباس -

عسى الله ان بهدي الجميع و يعرفوا ان الله يحب كل الناس لا يفرق بينهم بسبب دينهم بل حسب أعمالهم و انه لا يحتاج البشر بل البشر هم بحاجة اليه و انه قوي و ليس ضعيفا حتى يكلف الناس للدفاع عنه و انه ليس دكتاتورا عربيا يخاف من المنافسة و الإشراك به و انه يكره الحرب و بريد من البشر ان يحبوا بعضهم البعض و ليس غير ذلك و ان الله بريء من كل الاحاديث التي تنسب اليه و التي تحرض البشر على كراهية بعضهم البعض ، و ان من يزعم ذلك فهو كاذب

ألدين أفيون الشعوب
haider -

الإصطلاح ليس انتقاداً للدين والتديٌن وإنما تحذير الناس مِن اللذين يستغلّون الدين لمنفعتهم الشخصيّة

مسكين هذا البابا
باسم زنكنة -

يبدو انه لايعرف ماتدعو اليه السور المدنية التي نسخت سور مكة في القران

في الحوار مع المسلمين
Rizgar -

البابا: حققنا خطوة إلى الأمام في الحوار مع المسلمين ??? مع اي نوع من المسلمين ؟ من يمثل من ؟حققنا خطوة إلى الأمام مع الشيعة او السنة او المالكي او الاندونيسي او السوداني ؟ هل يمثل الازهر ؟ المسلمين ؟ عندما قتل الكيان العراقي الكورد المسلمين , سكت الازهر ؟ عندما هاجم الحشد الشيعي المدن الكوردستانية سكت المؤتمر الاسلامي عن اغتصاب الكورديات المسلمات ؟ ولكن همهم في المينمار !!! استنكر المؤتمر الاسلامي اصابة عجوزة فلسطينية بالاسهال بسبب الا حتلا ل الاسرائيلي !!! ولكن سكت عن قتل الالاف المسلمين الكورد بالغازات .