أخبار

إصابة 17 فلسطينيًا برصاص الجيش الإسرائيلي قرب حدود غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أفاد الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس أنه أصيب الجمعة سبعة عشر فلسطينيًا برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات قرب الحدود بين القطاع واسرائيل خلال احتجاجات "مسيرات العودة".&

قال أشرف القدرة "اصيب سبعة عشر مواطنا بجروح مختلفة بالرصاص الحي الذي استخدمته قوات الاحتلال ضد المشاركين السلميين في فعاليات الجمعة الـ49 لمسيرات العودة وكسرالحصار شرق قطاع غزة"، موضحا أن من بين المصابين "حالة خطيرة".

أضاف "تم استهداف 3 مسعفين وصحافي بقنابل غاز (مسيل للدموع) مباشرة في القدم من قبل قوات الاحتلال"، موضحًا أن "عشرات المواطنين أصيبوا بالاختناق واستنشاق الغاز" المسيل للدموع "وقد عولجوا في النقاط الطبية الميدانية".

وفي بيان قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن "إجمالي الحالات التي تعاملت معها طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة 179 إصابة منها 15 بالرصاص الحي، و11 بالرصاص المطاطي، خلال الجمعة الـ49 لمسيرات العودة".

شارك آلاف الفلسطينيين في هذه الاحتجاجات، حيث أشعل عدد من المتظاهرين اطارات سيارات ورشقوا بالحجارة العربات العسكرية الإسرائيلية المصفحة قرب الحدود. وقال اسماعيل رضوان القيادي في حماس إن الهيئة العليا لمسيرات العودة "قررت مواصلة فعاليات مسيرات العودة حتى رفع الحصار وعودة اللاجئين الى ديارهم التي هجروا منها (قبل نحو سبعين عاما)".

وبدأ الفلسطينيون احتجاجاتهم على طول السياج الفاصل شرق القطاع في 30 مارس الماضي. وأكد رضوان أن الهيئة "تحشد الطاقات وتواصل ترتيباتها لفعالية 30 مارس الحالي بمناسبة مرور عام على مسيرات العودة حيث ستكون مسيرة مليونية".

وقال مسؤول في الهيئة "سنقيم الفعاليات في يوم الثلاثين الذي يصادف يوم السبت وليس الجمعة". وشدد على أن "فعاليات الإرباك الليلي ستتصاعد يوميا وسيتم استئناف اطلاق البالونات الحارقة". ومنذ اسبوعين ينظم متظاهرون فلسطينيون احتجاجات قرب السياج الحدودي في ساعات الليل يوميا يتم خلالها اشعال اطارات السيارات والقاء قنابل صوتية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف