أخبار

لهذا كانت جولة ظريف مع نفي الاشتباكات وصراع نفوذ يتصاعد

إيران وروسيا في سوريا .. تحالف ينهار!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مع تزايد التقارير عن تصاعد التوتر من جهة والتنافس من جهة أخرى على الهيمنة على سوريا بين القوات الروسية والأخرى الإيرانية، نفت مصادر عسكرية سورية وقوع اشتباكات بين القوات الروسية والايرانية في دير الزور وحلب.

إيلاف: ربط مراقبون بين التقارير بين هذا التوتر العسكري الذي ستكون له انعكاسات سياسية بين طهران وموسكو وزيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى كل من دمشق وأنقرة في الأسبوع الماضي، حيث شدد على ضرورة استمرار التحالف الثلاثي الروسي التركي الإيراني لحل الأزمة السورية.

وأشار هؤلاء إلى أن مثل هذه التقارير التي تكاثرت مع صمت من الجانبين، تثير احتمالات انهيار التحالف القائم بين موسكو وطهران ومعهما أنقرة في سوريا.

نقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر عسكري، القول إن "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تنفي جملة وتفصيلًا ما ورد فى هذه المواقع والصحف، وتؤكد أن الخبر عار تمامًا من الصحة، ولا أساس له على الإطلاق".

أضاف المصدر: "تهيب القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة بوسائل الإعلام على اختلاف أنواعها توخي الدقة والمسؤولية بنشر الأخبار وعدم اعتماد أي خبر عسكري ميداني ما لم يصدر من مصدر عسكري".

هذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها اشتباكات وتوتر عسكري بين القوات الروسية وقوات الحرس الثوري الإيراني في سوريا، إذ كان البلدان سارعا في العام الماضي وفي شهر فبراير الماضي كذلك إلى نفي تلك التقارير عن اشتباكات.&

توترات سابقة&
وفي الواقعة الجديدة، تحدثت تقارير لوسائل إعلام عن اندلاع اشتباكات بين قوات سورية مدعومة من إيران وأخرى مدعومة من روسيا على ضوء خلافات روسية إيرانية في سوريا.

قالت وكالة الأناضول للأنباء التركية، يوم الجمعة، إن عددًا من القتلى والجرحى سقطوا جراء اشتباكات بين قوات روسية وأخرى إيرانية في محافظتي دير الزور وحلب السوريتين.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية مطلعة، قولها، إن حاجزًا لقوات الحرس الثوري الإيراني أوقف موكبًا للشرطة العسكرية الروسية في مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، نجم منها تلاسن تحوّل إلى اشتباكات.

أسفرت الاشتباكات بين الجانبين عن وقوع قتيلين في صفوف الحرس الثوري، وجرح 4 عناصر من الشرطة العسكرية، بحسب المصادر نفسها. كما وقعت اشتباكات بين الجانبين في مطار حلب الدولي الواقع في شرق المدينة، ولم تعرف بعد الخسائر الناجمة منها، وفقًا للمصدر نفسه.

إلا أن المصادر أوضحت أن اشتباكات حلب وقعت بعد مطالبات من القوات الروسية لـ "الحرس الثوري" والمجموعات التابعة لإيران، بإخلاء المطار.

قصف إسرائيلي&
وكانت مصادر مطلعة نوهت بأن حدة الخلافات بين الميليشيات المرتبطة بإيران ونظيراتها الموالية لروسيا ازدادت بعد القصف الإسرائيلي الأخير على مواقع إيرانية في محافظة حلب، حيث قامت الأخيرة بتوجيه اتهامات إلى روسيا تتمثل بالتنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي في الضربات بغرض تحجيم النفوذ الإيراني.

وظلت موسكو وطهران تردان على مدى السنوات الماضية عن وجود توتر بين قواتهما في الأراضي السورية، وتؤكدان أن مثل هذه التقارير ما هي إلا حربًا ضد تحالف البلدين بهدف إلى إظهار العلاقات الروسية الإيرانية "بصورة سيئة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رغم براغامتية نظام الملالي كعادة الفرس ولكن؟مع الروس فلمهم لن ينجح
متابع لالاف -

لسنا بحاجة لمعرفة التنافس وعدم التوافق بين المصالح والرؤى والسياسات بين دولة عظمى كروسيا وعلى الاقل عسكريا وسياسيا حاليا بقائد مثل القائد الروسي اي رئيسها فلاديمير بوتين. عجيب امر الايرانيين يريدون امبراطورية فارسية بلابس ديني ويريدون ان يطوعوا الروس لمصالحهم وبعدها حتى الروس يجب ان يكونوا معهم او متنافس متساوي لمصلحة الرؤى الامبراطورية ولا غير وكل شيئ اخر عن حكام الفرس الذين تم استقدامهم الى منطقتنا واحتلوا ايران ولا يعرف اي شيئ عن حقيقتهم بما يسمى ميديا او الدولة الفارسية قبل احتلال ايران-عيلام. وطبعا بعدها احتلال نينوى وبابل والتاريخ يعيد نفسهولكن؟نعم ولكن لان المهم أعتقد ان الامر صار واضحا ف النهاية حتى النظام رغم الاختلاف بين اجنحته سيكون واقعيا ويكفي اخطاء قاتلة فقد تحمل الشعب السوري الكثير كل الشعب السوري ونعم وقفت ايران مع النظام ولكن هذه لعبة السياسة لان ايران حمت نظامها ايضا ولحد الان وبل توسعت وحان وقت العقل والمنطق وليس ابدا دفاعا عن الروس وليسوا بحاجةولكن؟ للايرانيين اقول التالي كفى غطرسة -براغامتية لان الروس لن ينفع معهم فلمكم المعتاد بالابيض والاسود ولا حتى ان انتقلتم الى فلم سكوب ملون امريكي؟ولا حاجة للتفصيل والاطالة والحر تكفيه الاشارة؟شكرا ايلاف

روسيا دورها اداره الازمه - حسب الاجنده الامريكه - والاوبيه - والاسرائيليه
عدنان احسان- امريكا -

السؤال ..هل كان يعتقد الايرانيين ان الدور الروسي - .. هو كان موقف اخلاقي وايديولوجي - واصراع مع الامبرياليه عدوه الشعوب - ام انهم استغلوا الازمه والدور الزوسي للخروج من ازمتهم ...واليوم عادوا اليوم للمربع الاول ؟! روسيا دورها منذ اليوم الاول اداره الازمه - حسب الاجنده الامريكيه - والاوبيه - والاسرائيليه .../ مقابل ملفات اخرى تربك / الروس ...في قلب موسكو .... ونجح،ا باداره الازمه ...والاسد اليوم بيدهم مثل حجر الشطرنج .. يفعلون بسوريه مايشاؤون ... بالجيش - والاقتصاد - والسياسيه ... ومراكز القوي - وفشل الايرانيين بسوريه والعراق - و ضاع حتي حزب الله باجنداتهم الغبيه ..وهذا لم يعد سرا ،،، والازمه القادمه مع ايران بكل مباشر ...