أخبار

الأميركيون يخففون لهجتهم حيال إيران

واشنطن: مستعدون للحوار مع طهران "دون شروط مسبقة"

وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بلينزونا: قال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الاحد في سويسرا، إن واشنطن مستعدة للحوار مع طهران "دون شروط مسبقة".

وصرح بومبيو "نحن على استعداد لبدء مباحثات دون شروط مسبقة. نحن مستعدون للجلوس معهم الى طاولة (مفاوضات)".&

لكنه أضاف "ان الجهود الاميركية لانهاء الانشطة الخبيثة لهذه الجمهورية الاسلامية، هذه القوة الثورية، ستتواصل".

وهي المرة الاولى التي تعلن فيها ادارة الرئيس دونالد ترمب التي انسحبت من الاتفاق الدولي مع ايران، بهذا الوضوح استعدادها لبدء حوار بلا شروط مسبقة مع الجمهورية الاسلامية.

وكان بومبيو حدد قبل عام 12 شرطا قاسيا لابرام "اتفاق جديد" بين واشنطن وطهران تتعلق خصوصا بقيود على البرنامج النووي الايراني وكبح الانشطة الاقليمية لايران، مشيرا الى أنه يتعين على سلطات طهران ان تتصرف اولا كـ "بلد عادي".

لكن في الايام الاخيرة، ووسط تصعيد جديد للتوتر بين البلدين، بدا وكأن ترمب خفف لهجته، مؤكدا استعداده للحوار مع القادة الايرانيين.

والسبت، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن أي مفاوضات مع واشنطن لا يمكن ان تتم الا في اطار "الاحترام"، ولا يمكن ان تكون نتيجة "املاءات".

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي مع نظيره السويسري ايناسيو كاسيس أن واشنطن "مستعدة بالتأكيد لاجراء مباحثات عندما&يثبت الايرانيون أنهم يتصرفون كأمة عادية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الايرانيين اذكى من الكوريين الشماليين / ويسنغلون الفرصه
عدنان احسان- امريكا -

الايرانييون يستغلون الارباك - في البيت الابيض - واسرائيل - ..ورفعوا سقف مطالبهم ،بدعم من اوربه - والدوله العميقه في الولايات المتحده الامريكيه ... وستستمر هذا الحاله طويلا .. وحل الكنيست الاسرائيل - كان ضربه معلم من الاوربيين - لارباك مشاريع ترمب في الشرق الاوسط- وسيدهب ترمب للانتخابات بدون انجازات - مع زياده الضغوط عليه ...

كلام النهار يمحوه الليل وبالعكس
حسان الشامي -

جون كيري ريكس تليرسون مايك بومبيو وتيرة وخط واحد . ييتغدون مع المعارضة بسوريا ويتعشون مع الحكومة بالعراق . سياسة عوراء مبهمة . يصرحون نهارا وينفون ليلا . هل هو استجداء للجلوس والتفاوض مع طهران . كلا ابدا انها مسرحية اميركية بامتياز بدأها بوش الابن بتسليمه العراق على طبق من ذهب لطهران وتابع السيئ الذكر باراك اوباما بتسليم سوريا لها ايضا . اميركا قواتها الجوية تقصف ما يسمى بفلول القاعدة بحجة انهم ارهابيون باليمن ولا تقصف الحوثيون الذين يقصفون شبه يوميا المملكة العربية السعودية بالصواريخ الايرانية فتقتل الابرياء من الشعب العربي السعودي وتدمر المراكز الحيوية والممتلكات الاقتصادية والدينية ما هو الفرق بين الحوثين والقاعدة اليسوا هم ارهابين كذلك ؟! لولا السياسة الاميركية العوراء والعوجاء والنفاق السياسي والعسكري . هل كان بامكان واستطاعة ايران ان تتمدد الى العراق وسوريا واليمن او ان تخط قيد انملة خارج حدودها !؟ ان التضخيم الاعلامي بامتلاك ايران للاسلحة النوؤية والذى يشكل خطرا على المنطقة والعالم هو همروجة وفلكلور . ان اميركا تملك ملايين الصواريخ الحاملة للروؤس النوؤية وليس الآف واساطيلها التى تجوب بحار ومحيطات العالم اصبحت ترتعد وترتعش من مراكب والعاب نارية ايرانية وروسية !؟ انها سياسة كذب وتكاذب . نعم اميركا انت من غير ويغير الوجه الديموغرافي للمنطقة لولاك لا لوجود لا لايران ولا لروسيا فى هذه المنطقة كفاك اميركا تهريج ومسرحيات .( انها غاية فى نفس يعقوب )