أخبار

موالون لإيران حاولوا اقتحام مبنى السفارة

البحرين تستدعي سفيرها من بغداد بعد تعرّض سفارتها لإعتداء

جانب من الاعتداء على سفارة البحرين في بغداد
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: استدعت البحرين سفيرها في بغداد للتشاور بعد "اعتداء" على سفارتها الخميس من قبل محتجّين على ورشة المنامة التي حضرها إسرائيليون لمناقشة الخطة الأميركية للسلام في الشرق الاوسط، داعية الحكومة العراقية إلى حماية موظفيها.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إنّها "تستنكر (...) الاعتداء المرفوض الذي استهدف مبنى سفارة مملكة البحرين لدى جمهورية العراق الشقيقة من قبل متظاهرين وأدى الى أعمال تخريبية في مبنى السفارة".

وأضافت أنّها قرّرت "استدعاء السفير صلاح علي المالكي سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق للتشاور، وتحمّل الحكومة العراقية المسؤولية التامة لحماية سفارة وقنصلية مملكة البحرين في جمهورية العراق وجميع العاملين فيهما".

وأتى ردّ الفعل البحريني بعيد إحراق نحو مئتي متظاهر العلم الإسرائيلي أمام سفارة البحرين في بغداد مساء الخميس، بحسب ما قال مصدر أمني.

وأوضح ضابط في الشرطة العراقية برتبة نقيب لوكالة فرانس برس أنّ "متظاهرين أحرقوا الأعلام الإسرائيلية ورفعوا أعلام العراق وفلسطين" أمام مبنى السفارة في وسط العاصمة.

لكنّ المصدر أشار إلى أنّ المتظاهرين لم يتمكّنوا من الدخول إلى باحة السفارة، وأنّ القوات الأمنية تمكّنت من تفريقهم في وقت لاحق.

غير أنّ وزارة الخارجية البحرينية أكّدت في بيانها وقوع أعمال تخريبية في المبنى.

وزار وزير الداخلية العراقي، الذي عيّن قبل ثلاثة أيام، السفارة بعد التظاهرات.

وندّد المتظاهرون خصوصاً بالورشة التي انعقدت يومي الثلاثاء والأربعاء في المنامة لإطلاق خطة سلام أميركية للشرق الأوسط تقوم على ضخّ مليارات الدولارات على شكل استثمارات في الاقتصاد الفلسطيني قبل التفاوض حول الحل السياسي، وهو ما يرفضه الفلسطينيون.

وحضر إسرائيليون مؤتمر البحرين، في سابقة في المملكة الخليجية. وتحظّر غالبية الدول العربية دخول الإسرائيليين، باستثناء من يملكون جواز سفر ثانياً.

وفي سابقة أخرى، أجرى وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة مقابلات إعلامية مع وسائل إعلام إسرائيلية.&

ونشرت وزارة الخارجية البحرينية مقتطفات من هذه المقابلات، بينما كانت كل خطوات التقارب في السابق بين مسؤولين وجهات إسرائيلية تغلّف بالسرية.

وفي إحدى هذه المقابلات،&قال الوزير البحريني إن إسرائيل تشكّل جزءاً من "تراث هذه المنطقة تاريخيا" وإنّ "للشعب اليهودي مكاناً بيننا".&

وبين الدول العربية الـ22، لا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية كاملة سوى مع الأردن ومصر.&

وفي أبوظبي، أعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن "استنكارها الشديد لاقتحام سفارة مملكة البحرين الشقيقة في العاصمة العراقية بغداد في مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدبلوماسية"، وأدانت "هذا الانتهاك السافر".

كما دعت أبوظبي "الحكومة العراقية إلى القيام بمسؤولياتها تجاه المحافظة على الالتزامات الدولية الواضحة بموجب المعاهدات الدولية التي تضمن أمن العمل الدبلوماسي".

وشدّدت الوزارة في بيانها على وقوف دولة الإمارات "التام مع مملكة البحرين الشقيقة في مواجهة أي تهديد يمس أمنها وأمن بعثاتها الدبلوماسية"، معربة عن "قلقها إزاء أمن مقار البعثات الدبلوماسية في العراق".

ورأى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على تويتر أنّ "الاعتداء على سفارة مملكة البحرين الشقيقة في بغداد مرفوض ومستهجن وتصعيد خطير على المستوى القانوني والسياسي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انشاء الله انجس , لماذا اعادوا فتح سفارتهم في بغداد
عراقي -

الشيء الذي يُحيرني ان صفة الغباء والبهيميه ليست حصراً بالعراقيين انما في كافة شعوب المنطقة ايضاً وكانها صفة ديموغراقيه يشترك فيها الجميع . مثلاً العلاقات الدبلوماسيه البحرينيه - العراقيه كانت متوقفة منذ زمن بعيد مثلها مثل السعوديه والأمارات وقطر " راحة بال ويا بعدك ياشر" فما الذي دعى البحرين لأعادة فتح بعثتها الدبلوماسيه في بغداد ؟ لم يمر أسبوعين او ثلاثة على فتح السفاره حتى تعرضت لهجمات الرعاع ؟ والسؤال مافائدة دولة البحرين من وجود سفارة لها في العراق ؟؟ هل هناك مكاسب اقتصاديه , سياسية او اجتماعيه تجنيها من فتح السفاره ؟؟ لا يوجد من ذلك شيء , انهم لم يكسبوا الا المشاكل ووجع الرأس . وقس على ذلك بقية دول المنطقه

يا حسافة عليك ياعراق
عراقي (2) -

وبالمناسبة اني ارى نتيجة ومصير العراق مستقبلاً هو نفس مصير البحرين ! البحرين معروف عنها بانها دولة عربيه وشعبها من العشائر العربيه والعائله الحاكمة فيها هم عرب أيضا , وكانت فيها جالية ايرانية صغيرة جداً ( يشتغلون بالخدمات والمهن الحُره مثلما عندنا في العراق كربلاء ) وذلك بحكم قرب موقعها من ايران , الا ان الايرانيين وخلال فدة طويلة من الزمن استخدموا سياسة " الآغراق" اغراق البحرين بالأيرانيات وبجون قيد وشرط , فترى البحريبني الذي عمره تسعون سنة يتزوج فتاة ايرانيه فقيرة في عمر العشرين , وبعضهم تغرية الظروف فيتزوج اثنين من الأيرانيات , ولم تمضي فترة من الزمن حتى اصبح لكل فرد بحريني زوجة او زوجتين ايرانيتين !! وبعدها ينفق الرجل البحريني بعد ان يترك لزوجته الأيرانيه ثلاثه او اربعة أطفال هي التي ستقوم بتربيتهم على اخلاقها وعاداتها ودينها ومذهبها وايضاً تعلمهم لغتها الأيرانيه , وعلى مرور السنين ولغاية اليوم اصبح 80% من الشعب البحريني ولائه واخلاصه لأيران ( أصل امهاتهم ) وليس للبحرين , فتجرئت ايران وفي عهد الشاه محمد رضا ولا زالوا يداعون بالبحرين كجزء من ايران ويطالبون الأمم المتحده باجراء انتخابات عامه لتحديد مصير شعب البحرين , ويد وضعوا في مجلس الشورى الأيراني كرسي وغطوه بالجادر الأسود وكتبوا عليه " البحرين" ! لكي يمثل البحرين في مجلس الشورى (( انها شعوذة ايرانيه من شعوذاتهم)) اما في العراق فسيُنفذ الأيرانيين السياسة ذاتها التي نفذوها في البحرين وسيغرقون العراق بالأيرانيات مستغلين المناسبات الدينيه الكثيره و وسوف يكون وجود الأيرانيين في العراق أكثر مما كان عليه الحال في ستينات القرن الماضي بخمسين او ستين مره !! طبعاً لأن ذلك سيكون بمساعدة الحكومه العراقيه والمليشيات التابعة لأيران وكذلك رجال الدين

هذا هو العراق العظيم
كندي -

عظيما ستبقى يا عراق ، لن يتدنس تراب العراق بنجس الصهاينه ولن يتدنس هواءه بعلم الصهيونيه ، العراق بغنى عن الجواسيس والخونه ، هؤلاء لا مكان لهم في العراق العظيم ، الذين يتكلمون عن ايران : لم نشاهد وجود ايران في مؤتمر الخيانه ومزاد بيع فلسطين لماذا ؟ لأنهم خونه واعداء الامه ؟ لماذا ننكر الواقع ؟ اي استفتاء شبه حر في البحرين سيجعلها محافظه ايرانيه اي في مكانها الطبيعي ، انها جزء لا يتجزأ من ايران .