أخبار

بخرقها الاتفاق النووي وزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصّب

نتانياهو: إيران تحاول ابتزاز العالم

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اتّهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران الثلاثاء بانتهاك الاتفاق النووي بهدف "ابتزاز" المجتمع الدولي لتخفيف الضغوط الاقتصادية على الجمهورية الإسلامية.

وقال نتانياهو خلال حفل استقبال في القدس بمناسبة عيد الاستقلال الأميركي "هذا الأسبوع إيران خرقت بشكل علني الاتفاق النووي عبر زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصّب المسموح به بموجب الاتفاق".

وأعلنت إيران الإثنين أنّها تجاوزت السقف المحدّد لمخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب بموجب الاتفاق النووي الموقّع عام 2015، في أول تأكيد من قبلها لإخلالها بالتزاماتها الدولية الواردة في هذا الاتفاق.

وقال نتانياهو إنّ "هذا النظام يأمل عن طريق خرق الاتفاق بأن يتمكّن من ابتزاز العالم لتقديم تنازلات وتخفيف الضغط الاقتصادي عليه".

وأضاف "يجب أن نفعل العكس تماماً. الآن هو الوقت لزيادة الضغوط. الآن هو الوقت للتشبّث بموقفنا".&

ويُنظر إلى الخطوة الإيرانية على أنّها جزء من ممارسة الضغوط على أوروبا لمحاولة انقاذ الاتفاق المهدّد بالانهيار منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب منه العام الماضي وفرضه عقوبات جديدة قاسية على طهران.

وفي تكرار لتصريحات أدلى بها الإثنين، حضّ نتانياهو أوروبا على زيادة الضغوط على إيران.

وقال "آن الأوان لأن تحذو القوى الاوروبية حذو أميركا وتعيد فرض العقوبات على إيران، كما وعدت بذلك في مجلس الأمن الدولي".

وكان نتانياهو قال خلال حفل جرى في وقت سابق الثلاثاء إنّ عملية للموساد للحصول على وثائق ايرانية تقدّم "دليلاً" على طموحات إيران لامتلاك اسلحة نووية كانت تهدف الى إقناع ترمب بالتخلّي عن الاتفاق.

وأضاف بشأن عملية الموساد في إيران عام 2018 "وافقت على العملية انطلاقاً من الاعتقاد بأنّ كشف الخطة سيساعد في إقناع الرئيس الأميركي بالانسحاب من الاتفاق النووي الخطير مع إيران".

وتصرّ إيران على أنّ برنامجها النووي مخصّص بالكامل لأغراض سلمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لولا ايران ،، لبلعتم المنطقه ،،،
عدنان احسان- امريكا -

والله لولا ايران ،،، لاكتمل المشروع الصهيوني ،،، ليس من الفـــرات الى النيـــــل،،، بل من المحيط للخليح ،،، .ولكل داء دواء