أخبار

نشطاء يحذرون من غرق مدينة حسنكيف الأثرية

تركيا تباشر تعبئة سد على نهر دجلة ما يثير قلق العراق

سد ايليسو
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: باشرت السلطات التركية تعبئة سد مبني على نهر دجلة بالمياه ما سيشكل بحيرة ستغمر مواقع أثرية، كما يثير قلق العراق الذي يعبره النهر نفسه، حسب ما أفاد ناشطون الجمعة.

وقال رضوان أيهان المتحدث باسم مجموعة من الناشطين تعارض بناء سد ايليسو لتوليد الكهرباء، والواقع في جنوب شرق تركيا لوكالة فرانس برس "لقد سدوا المنافذ داخل السد ومستوى المياه يرتفع".

وتكشف صور التقطتها أقمار اصطناعية بين 19 و29 تموز/يوليو أن المياه بدأت بالارتفاع وتتجمع وراء السد.

ويشكل ايليسو جزءا أساسيا من "مشروع جنوب شرق الأناضول" الذي يراد منه تطوير الوضع الاقتصادي لهذه المنطقة الفقيرة من تركيا عبر مشاريع ري ضخمة وتوليد كهرباء.

لكن سكانا من المنطقة ومدافعين عن البيئة يعربون عن القلق ازاء تأثير هذا المشروع على البيئة وعلى تراث المنطقة. فالبحيرة الاصطناعية التي ستتشكل ستغمر مدينة حسنكيف التي يعود تاريخها الى 12 ألف عام.

إلا أن الحكومة ترفض الاعتراضات وتؤكد أن غالبية آثار حسنكيف قد نقلت، كما تم بناء مدينة جديدة لسكانها قرب مكانها الأصلي ستستقبل سكانها الثلاثة آلاف.

وأضاف أيهان "نطالب السلطات بإفراغ السد، فهي لم تبلغ السكان بشيء والأمر مقلق"، موضحا أن "بضعة أشهر" لازمة قبل أن تغمر المياه مدينة حسنكيف.

من جهتها، أعلنت "تنسيقية حسنكيف" التي تعارض مشروع السد أن مستوى المياه بدأ بالارتفاع منذ اسبوعين.

وفي اتصال مع هيئة إدارة المياه الحكومية المسؤولة عن السدود في تركيا، لم تتمكن فرانس برس من الحصول على أي تعليق.

ويتخذ بناء سد ايليسو بعدا جيوسياسيا أيضا لأنه يدخل في إطار مفاوضات حساسة بين تركيا والعراق بشأن مياه نهر دجلة.

إذ تخشى بغداد أن يؤدي تجمع المياه في السد الى انخفاض كمية مياه دجلة التي تدخل الاراضي العراقية، مع العلم أن العراق يعاني أصلا من نقص في المياه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خلـــي الاثــــار تنفعكم
عدنان احسان- امريكا -

مبروك للشعب التركي بانجازاتــــه ...

تركيا عدوة العرب الاولى !
الرشيد -

تركيا إقامة سد على نهر الفرات في أواخر السبعينات القرن الماضي ، والآن منسوب مياه نهر الفرات هي نصف الكمية التي التي كانت قبل انشاء السد ، حيث أضر بالاقتصاد الزراعي السوري ،ولم تكتفي تركيا بعدوانها و حربها الاقتصادية ضد العراق و سوريا ،والان تكمل عدوانها بإنشاء سد على نهر دجلة الذي يمر في أراضي سوريا ، تركيا لم تكتفي في احتلال لواء إسكندرون السوري ، والذي هو أغلى واهم من فلسطين ، ولكن العرب يغمضون عيونهم على هذه الانتهاكات التركية ، مسموح لها لانها دولة اسلامية ، متى يصحى العرب ؟

حسنكيف
hadi -

حسينكيف هو تراث كردي وما يقوم به الارهابي الداعشي ايردوغان هو خنق الهويه الكرديه, والوجود الكردي اينما كان. القضيه ليست لها اي علاقه مع العراق, القضيه هي خنق تطلع اي كردي في الوجود... مع الاسف والاكراد ينظرون بدون اي فعل يوقف بناء بيت الدعاره الاردوغاني الارهابي هذا

الحكومة الشيعية فيعراق العجم
ناصر -

المسؤؤلون الشيعة منغمسون في تقاسم ثروات العراق بينما لا يحتاطون للاحداث التى تحيط بالعراق فلا االانفجار السكاني الهائل الذي يحدث في العراق حاليا يحظى باهتماهها لان سيستاني يريد للعراق ان يكون بحرا شيعيا ملاصقا للبحرالشيعى الايراني ولا تناقص كميات مياه دجلة احتاطت له حكومة عراق العجم فهى على العكس امرت هذا العام بزراعة الرز الذي يحتاج الى كميات هائلة من المياه .والامر لا يهمها بل من سيعاني هم المزارعون الشيعة حيث ان الشيعة الفرس لايزاولون الزراعة . ان الحكومة الشيعية تعرف جيدا ان الخراب او الحرائق حولها ولكنها لاتذهب لاطفائها مسبقا الا اذا وصلت الحرائق الى كرسي الحكم لان الكرسي هو الذي يخولها هي وازلامها من العوائل الفارسية المستوطنة والحاكمة سرقة اموال العراق

هل ايلاف اخوانية ؟
Basem -

او بالأحرى هل ايلاف وطاقمها عثمانيين ؟ اذا لم تنشروا التعليقات فهذا دليل إنكم مع سياسة اردوغان العدوانية ضد العرب !!!! لقد خاب ظني في ايلاف .