أخبار

حطت على كتف الأنبا يؤانس أثناء زفة أسيوط

قصة ظهور السيدة العذراء على هيئة حمامة بيضاء في مصر

حمامة بيضاء تحطّ على رأس الأنبا يؤانس أسقف أبرشية أسيوط وتوابعها
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من حين لآخر، تحتفي الأوساط القبطية في مصر، بظهور السيدة مريم العذراء، على شكل حمامة أو هالة نورانية في السماء. وأثار ظهور حمامة بيضاء حطت على كتف أحد قيادات الكنيسة أثناء عظة له الكثير من الجدل، حول هذه الظاهرة.

إيلاف من القاهرة: من جديد يعود الجدل في مصر، بشأن ظهور السيدة العذراء، بعدما حطت حمامة بيضاء على كتف الأنبا يؤانس أسقف أبرشية أسيوط وتوابعها، وقال الأقباط إنها السيدة مريم ظهرت في الكنيسة، أثناء إلقاء يؤانس عظة له، لتبارك مصر والأقباط.

وجاءت الواقعة أثناء ترأس الأنبا يؤانس أكبر مولد السيدة العذراء في دير يحمل الاسم نفسه، على جبل درنكة.

وأظهر مقطع فيديو الأنبا يؤانس، وهو يلقي عظته، بينما تقف حمامة بيضاء فوق كتفه، وفي مقطع آخر تحط الحمامة البيضاء على رأسه، أثناء قيادته موكب "زفة العذراء" وهو بداخل سيارة مكشوفة يلوح منها للحضور.

واحتفت الأوساط القبطية بهذه الحمامة البيضاء، واعتبروا أنها السيدة مريم العذراء، ظهرت لهم، لتباركهم في يوم مولدها، وتمنح مصر وأهلها السلام.

بينما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو آخر، يظهر أحد رجال الدين، يضع الحمامة البيضاء على كتف الأنبا يؤانس، أثناء إلقاء العظة.

وكتب شاب متطوع في الكنيسة، شارك في العظة والموكب، عبر صفحته على فايسبوك: "وقوف الحمامة على رأس الأنبا يؤانس في هذا الموكب ليس ظهورًا للسيدة العذراء، ولكنه دليل على البركة".

وأضاف: "كيف تقف الحمامة على رأسه وهو يتحرك من المغارة إلى أسقف الجبل دون أن تطير أو تسقط وسط الزحام والأعداد الكبيرة من الزوار؟! وكيف احتملت الحمامة فلاشات الكاميرا والتصوير طوال سير الأسقف بالموكب ولم تخف أو تطير؟

وتابع: "الحمامة تفعل ذلك لتبارك الناس وتعزيهم في هذا المكان المقدس".

ومن جانبه، قال الباحث في التاريخ القبطي، سامح بيشوي، إن ظهور السيدة العذراء على هيئة حمامة ناصعة البياض، أو هالة نورانية في سماء أحد الكنائس أو الأديرة أو خلال احتفالات بمولدها، أمر معتاد في مصر، مشيرًا إلى أن هذا الظهور لا يمكن التأكد منه، لأنه غير مبني على حقائق، وليس له أي سند من الإنجيل، بل يرتبط في الأساس بموروث شعبي لدي الأقباط.

وأضاف لـ"إيلاف" أن ظهور الحمام الأبيض في مولد السيدة العذراء في محافظات الصعيد بمصر، يعتبر من النذور، موضحًا أن بعض العامة ينذر بإطلاق عشر حمامات بيضاء مثلًا أثناء المولد إذا رزقه الله بطفل ذكر، أو ربح في تجارته، أو كانت لديه مشكلة وتم حلها.

ولفت إلى أن بعض الرهبان ورجال الدين، يطلقون الحمام الأبيض في سماء الكنيسة، أثناء إلقاء العظات، للتبرك به، مما يرسخ في أذهان العامة فكرة ظهور السيدة العذراء، ويمنح هؤلاء الرهبان هالة أكبر من القدسية.

وأضاف أن توثيق ظهور السيدة العذراء في أية صورة أو هيئة، يحتاج إلى بحوث ودراسات متعمقة، وليس مجرد مشاهدات أو مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية، لم تناقش هذه الروايات بشكل رسمي رغم تعددها، ما يشير إلى عدم اعترافها بها.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تنتشر فيها روايات ظهور السيدة مريم العذراء. في عام 2013 قيل إنها ظهرت في كنيسة مارمينا بالوراق في القاهرة، على هيئة ضوء أبيض يجسد هيئتها، وقيل إنها ظهرت في القوصية في محفظة أسيوط في كنيسة مارجرجس في العام الماضي 2018.

روايات ظهور السيدة مريم في الاحتفالات الشعبية، ليست مقصورة على مصر فقط، فقد تحدث رئيس الأساقفة فيسيكيلا، لخدمة الأنباء الكاثوليكية، عن مشاركته في أول مهرجان كنسيّ رسمي بميديغوريه، في منطقة البوسنة والهرسك، أوائل شهر أغسطس الحالي.

وقال: "أشهد بأن التجربة كانت جميلة للغاية، حيث شاهدتُ حوالي 70 ألف شابًا وشابة يصلون ويعيشون معًا، ويصغون إلى التعليم المسيحي"، واصفًا المهرجان بأنه "يوم شباب عالمي مصغّر"، وأن تواجد كثير من الشباب كان "إحدى ثمار" الجهود الرعوية لميديغوريه.

ويفيد شهود عيان في ميديغوريه بأنهم شاهدوا أكثر من 40 ألف ظهورًا مريميًا منذ يونيو 1981، عندما قال ستة مراهقين بأنهم عاينوا ظهورًا للسيدة مريم العذراء أثناء رعيهم للأغنام، لأول مرّة.

ويشير بعضهم إلى أن السيدة العذراء لا تزال تظهر لهم يوميًا، وتبعث لهم برسائل. ومع ذلك، وفي عام 2017، وعندما سئل البابا فرنسيس عن هذا الأمر، بدا وكأنه "يشك" في طبيعة استمرارية الظهور.

وقال المطران فيسيكيلا: "كما هو الحال دائمًا، عندما يكون هناك ظهور ما، فالكنيسة تكون حكيمة دائمًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عيب !
تاج راسي -

عجبي من المنافقين والكذابين الا تخجلوا من هرطقتكم الا تخافوا الله مما تقولونه وتدعونه ؟ وهل الدين والايمان بالله وبعظمته بحاجة الى التكذيب والتخريف حتى نؤمن ؟ ثم من انتم لتدعون لنفسكم القدسية وتعطون عجائب كاذبة الا تستحون عندما تكذبون ؟ الا تسألون انفسكم لماذا هذه الادعية وهل المؤمن بحاجة اليها ليؤمن بالله وبجبروته ؟ طبعا الجواب كلا والف كلا وكفوا عن هذه الاعمال المخزية التي لا توصلكم الا الى فقدان الثقة بكم تماما والى اكراهنا بالدين والتدين واذا تصورتم بانكم ستضحكون على الناس بهذه الطرق السخيفة فانا اقول لكم تبا لكم ولعقولكم المريضة انتم ايضا محتاجين الى الرئيس السيسي حتى يضعكم في مكانكم الصحيح لتتأدبوا ولا تستصغروا العقول .

يا امه ضحكت من جهلها الامم
عدنان احسان - امريكا -

كفى بدع وخرافات -/ من المسيحين - والمسلمين - واليهود - .. والاديان جاءت لتخاطب العقل - وليس لتضلله بمثل هذه الخرافات هنا وهناك /// ومثل هذه البدع لن تحل ازمه الشعب المصري - .....

...............
مراد -

أشك أن صحيفتنا الغراء هي الراعي الرسمي لهذه الظهورات .. حقيقة لم نكن نسمع بمثل هذه الحكايات المفرطة في الخيال من قبل ظهور إيلاف .. على أية حال إن كان ثمة تفسير لهذه المسرحية الهزلية الموسمية لا أجد غير هذا التفسير وهو أن هذا جزء من الحرب الطاحنة بين اللاهوتيين والناسوتيين .. أعتقد أن أنصار لاهوتية المسيح والعذراء هم من يروج لهذه الحكايات تأكيداً على ألوهيتهما بهذه الظهورات الهلامية المزعومة .

الى متى نبتهج بالخرافات
ابو رامي -

هذه كارثة الاديان كلها تقوم عقائدها على الغيبيات الخرافية والاساطير والاوهام المرفوضة عقلا ومنطقا, يعني ماذا استفدنا من حمامة حطت على رأس أو كتف أنسان مع انها عادة مألوفة في اوربا دون ضجة ولا اعلام ولا شيء. عقلنا الخرافي الاسطوري هو الذي يوهمنا بهكذا تهئات.

لهم عيون ولا تبصر
فول على طول -

حقا قال الانجيل لهم عيون ولا تبصر ...كانت الأنوار السمائية تملأ أرجاء الماكن كلة وكان ظهور السيدة العذراء جليا حتى للعميان ولكن للأسف وجدت البعض يسخرون وينكرون ...فعلا لهم عيون ولا تبصر .....معجزات وظهور السيدة العذراء لا ينكرها الا أعمى البصر والبصيرة . انتهى .

المجد لله
ماري -

ليتمجد اسمك يا الله

كنيسة او سرك
الأنبا الحاوي الساحر -

هههه هل هذه كنيسة او سيرك و شغل تلات ورقات وشغل حواه معروف

ارثوذوكس الموفق فيهم اعتنق الى الاسلام واخرون ذهبوا
الى كنايس أخرى وتركوا كنيسة الخرافة والشعوذة والدجل -

ثمانية وستون الف مسيحي مصري اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية يقول يا لهول هذه الأمور المتعارضة الفجة! وهكذا لقد شُيدت الكنائس والكاتدرائيات بالرخام والمرمر الخالص، وكُللت صورها وأيقوناتها بماء الذهب، وتبارى أهلها (هؤلاء القساوسة) فى جعل الكنائس قطعا فنية تمتلئ بالنحت والصور والتماثيل الفخمة، ويموج هواؤها بالبخور المستورد الغالى الثمن، وهى أمور لم تذكر فى الإنجيل بين أيديهم أبدا، وتثير استهزاء وسخرية العالم و عاش مسيحيو المشرق ولا يزالون تحت عبودية هؤلاء القسيسين والكهان، ومن يعترض على ثرائهم ومظاهر الأبهة والفخامة والمظاهر المثيرة، لن يحصد إلا حرمانه من دخول الكنسية، بل وعدم الصلاة على جثمانه حينما توافيه المنية، ويكون مآله جحيم الابدية وهكذا عاش ومات الملايين من المسيحيين تحت ركام العقائد الكاذبة المصطنعة

كم أنت مضحك يافول .. فعلا فول
رائد شال -

أنتم كما قال الله تعالى: (كالأنعام بل هم أضل) .. كفاكم خرافات وأساطير وأكاذيب .. والسيدة العذراء المصطفاة على نساء العالمين لاتنزل على البلهاء الكذابين ولا تتجلى للمتاجرين بالدين ولا تتمثل بحمامة أو مصباح كهربائي .. كي يجني الكهنة من وراء أكاذيبهم المال ويضحكون على جهلة الناس المغيبة عقولهم. أنتم من قال فيكم الهه تعالى الواحد الأحد: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) كم أنت جاهل ومتخلف ومضحك ... أليس اسمك فول يافول؟

ما هو اسم الرب في المسيحية
سؤال لكل مسيحي -

الله هو لفظ الجلالة في الاسلام ، فلماذا يسرقه المسيحيون من المسلمين ويدعونه ؟ ما هو اسم الرب في المسيحية اغلب المسيحيين لا يعرفونه ما هو اسم الرب في الاناجيل كما هو اسم الرب في القرآن ؟! المسيحي لا يعرف ..ونتحداه يعرف ..

ألاعيب الرهبان لا تنتهي
موريس -

بعد شغل الصوت والضوء جاءت ألاعيب حمامات الرهبان ، الى متى يا كنيسة ؟! اضحكتي علينا العالم

ايمان
فريد -

آمن بالحجر تبرأ القضية قضية ايمان فقط لاغير ...ليس الا....الايمان يجعلك ترى في الشجرة معلما يلهمك وفي الغيمة سحابة ايمان ناطقة انه الايمان يا سادة ليس الا ...

إلى فريد الإيمان
رائد شال -

ولماذا لا يجعلك الإيمان تشبع عند شعورك بالجوع؟ ولماذا لا يجعلك الإيمان مكتفيا بدلا من سرقة أموال الناس؟ ولماذا تحتاج لزيارة دورة المياه وأنت مؤمن؟ ولماذا لا يجعلك الإيمان ترى الحجر ذهبا؟ ولماذا لم ير مؤمنو الأرض العذراء مامة رغم أنهم مؤمنون؟ هل الإيمان مقتصر فقط على رهبان وقساوسة مصر الذين يضحكون على الناس؟ ولماذا لا تكون أي حمامة بيضاء في أنحاء العالم هي العذراء التي تطير على المؤمنين؟ وما فائدة نزول العذراء على الذين آمنوا؟ كفاكم خرافات وكذب على المسيح والعذراء عليهما السلام.