أخبار

وعد بمواصلة التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

أردوغان يتحدى الاتحاد الأوروبي

الفرقاطة الحربية البريطانية اتش ام اس مونتروز في ميناء ليماسول بجمهورية قبرص في الثالث من شباط/فبراير 2014
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: ندد الرئيس التركي رجب اطيب اردوغان بشدة الخميس بالعقوبات الاخيرة للاتحاد الاوروبي على أنقرة لمواصلتها عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص، ووعد بمواصلة التنقيب في هذه المنطقة.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة ونقله التلفزيون "إن الاتحاد الاوروبي الذي أعلن عن اجراءات مزعومة لا يضر بنا بقدر ما يضر بنفسه".

وتابع الرئيس التركي "نواصل نشاطاتنا في مجال التنقيب وسنواصل ذلك بالعزم نفسه".

وكان الاتحاد الاوروبي أقر في منتصف يوليو الماضي سلسلة من الاجراءات السياسية والمالية في إطار فرض عقوبات على تركيا لمواصلتها اعمال التنقيب بشكل غير شرعي في المياه الاقليمية القبرصية رغم التحذيرات الاوروبية.

وأهم إجراء اتخذ في هذا الاطار هو اقتطاع 145،8 مليون يورو من المبالغ الاوروبية التي يفترض أن تستفيد منها تركيا عام 2020.

وتعتبر أنقرة أن الموارد الغازية لا بد أن تتوزع بشكل عادل بينها وبين قبرص، الامر الذي ترفضه نيقوسيا بشدة.

ولا تفرض السلطات القبرصية سلطتها سوى على القسم الجنوبي من الجزيرة، في حين أن القسم الشمالي يقع تحت سلطة الاتراك منذ الاحتلال التركي لهذا القسم عام 1974 كرد على انقلاب عسكري حصل في نيقوسيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكيل بمكيالين
كندي -

اردوغان ديكتاتور ومعتدي وغير ملتزم بالقوانين الدولية عندما يتعلق الامر بالتنقيب على الغاز في المياه الاقتصاديه لدول اخرى ، وهو بنفس الوقت اكبر مدافع عن الديموقراطيه والحريه والانسانيه والقوانين الدولية عندما يتعلق الامر بتدخله في سوريا واحتلاله لأجزاء من دوله مستقله عضوة في الامم المتحده وبالدفاع عن منظمات ارهابيه بالمقاييس الدوليه في أدلب !! عجيب اليس كذلك ؟ لم يجرؤ احد حتى الان على تفسير وشرح ذلك .