أخبار

يبقى حضورهم مؤثرًا على المستوى المجتمعي

مسيحيو المشرق يهجرونه بأعداد متزايدة

كنيسة القيامة في القدس
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: المسيحيون منتشرون في منطقة الشرق الأوسط، التي تسمى في الأصل مهد الأديان السماوية، منذ زمن المسيح، حافظوا على الأماكن المسيحية المقدسة واستقبلوا الحجاج والزوار، واستمروا في ضمان عبادتهم وشعائرها في عهود مختلفة من إمبراطوريات وممالك ودول، وعدم تحويل الكنائس والأماكن المقدسة في المدينة المقدسة إلى مجرد متاحف، كي تبقى بيوت عبادة تؤكد وجودًا مسيحيًا مزدهرًا يمتد أجيالًا مقبلة.

في القدس، يتقلص عدد المسيحيين بشكل كبير. منذ منتصف القرن الماضي، انخفض عددهم من 30 ألفًا إلى أقل من 10 آلاف اليوم، أي انخفاض بمقدار الثلثين، بينما زاد إجمالي عدد سكان المدينة خمسة أضعاف خلال نفس الفترة.
&
تراجع كبير

داخل أسوار المدينة القديمة، تُشير التقديرات إلى بقاء ألفي مسيحي فقط. وقالت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات إن عدد المسيحيين المولودين في القدس الذين يعيشون في العاصمة الأسترالية سيدني أكبر من عددهم في القدس نفسها.

وفقًا لعالم الاجتماع برنارد سابيلا، إذا كان المسيحيون يعكسون النمو السكاني العام واتجاهاته في القدس، يجب أن يبلغ عددهم اليوم إذًا نحو 100 ألف. في بيت لحم وقرى بيت جالا وبيت ساحور في الضفة الغربية، وفقًا للأنماط المحلية للنمو السكاني، يجب أن يزيد عدد السكان المسيحيين عن 44 ألفًا.

لكن في الواقع، يبلغ عددهم نحو 22 ألفًا. في أحسن الأحوال، عدد السكان المسيحيين لا يزيد.

في غزة الوضع رهيب. فمنذ أقل من 15 عامًا، أفادت "إندبندنت" بأن هناك أربعة آلاف مسيحي في المدينة. اليوم، يقل عددهم عن 700.

ما الذي يحدث إذًا؟

السبب الرئيس لتراجع عدد السكان المسيحيين في الأراضي المسيحية المقدسة هو الهجرة. غالبًا ما تكون للمسيحيين روابط أقوى مع أوروبا الغربية وأميركا الشمالية، فيهاجر الكثير منهم إليهما.

كذلك، يغادر المسيحيون الأرض المقدسة لأسباب متنوعة، بينها القضايا الأمنية، وزيادة فرص العمل في الخارج، وعدم الاستقرار السياسي في بلادهم، إضافة إلى مواصلة التعليم.

لكن، على الرغم من تقلص عددهم، تواصل الكنائس خدمة مجتمعها بأمانة بطرائق عميقة ذات مغزى. وتوفر فرصًا اقتصادية محلية، وتدير بعضًا من أفضل المدارس والعيادات الطبية في المنطقة، وتعمل بصفتها أدوات للسلام في أحيائها. وتصر منظمة "المجتمع الدولي للقبر المقدس" على التزامها رفع الوعي ونشر الدعوة المسيحية نيابة عن هذه الكنائس.

قانون الزومبي!

تشهد إسرائيل ثاني انتخابات عامة في هذا العام، بعد فشل رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو في تشكيل حكومة ائتلافية. ستتم الانتخابات في 17 سبتمبر المقبل. إيليت شاكد، وزيرة العدل السابقة والمدافعة الرئيسية عن "مشروع قانون الزومبي" (ما يسمى بشارع أراضي الكنيسة)، هي زعيمة حزب يميني فشل في أبريل الماضي في تحقيق الحد الأدنى من الأصوات المطلوب للتأهل للانتخابات.

في هذه الأثناء، تواصل منظمة "المجتمع الدولي للقبر المقدس" مراقبة التطورات في بوابة يافا في المدينة القديمة. فقد رفعت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية قضية جديدة أمام محكمة القدس، إذ قدمت أدلة جديدة ضد جماعة متطرفة تسعى إلى الاستيلاء على ممتلكات الكنيسة عند بوابة يافا.

ثمة حكم إيجابي سيحمي طريق الحجاج، والنزاهة والشخصية المسيحية للحي المسيحي في القدس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التخلف
Mazin -

التخلف والشعوذة والدجل الاسلامي هو السبب

.................
نبيل -

مثل ما هُجّر مسلمو فردوسنا المفقود الأندلس بأعداد متزايدة زمان .. واحدة بواحدة .. رغم الإختلاف في ظروف التهجير .. سياط محاكم التفتيش كانت كالحة الظلم .. على أية حال مسيحيو المشرق عليهم أن يحمدوا ربهم في أنهم لم يمروا يمثل تلك الظروف .. يهاجرون الآن معززين مكرمين وسط تعاطف جم من إيلاف .

طبيعي
حسين -

انهم يتركونه لداعش ....يتركونه لخير امه اخرجت للناس لكي تخرج للناس كما تشاء ...يتركونه لمكبرات الجوامع التي تلعن اهل الكتاب الكفار وتدعو لمعاقبتهم وقتلهم ...هيا فلتهنؤوا يا خير امة بالشرق بدون الكفار واكيد ستحولون هذا الشرق الى جنة مصورة حيث لاشر ولا حقد ولا فسق ولا دعارة بل ايمان ايمان ايمان يسري في الاروقة ..هههههه هزلت

للغير نبيل وامثاله 1
سمير -

اقرا تاريخك لتعرف حقيقتكم. بعدما فر عبد الرحمن الداخل واهله وحاشيته من بطش العباسيين (المسلمين) كي لا يقتل في صراع على كرسي الحكم (الخلافة) كما حدث من قبل حين بطش الامويون بابن عم و احفاد رسولكم (الخلفاء الراشدين) و انتزعوا كرسي الخلافة منهم, جاء دورهم في دولاب القتل و الاجرام الذي يحكمكم من 1441 عاما هجريا ولليوم. التجوا جميعا الى اسبانيا و تمتعوا بنبل وكرم اهلها وحكامها. ولكن كعادة المسلمين, دوما يقضمون اليد التي تمتد لتساعدهم, حاولوا تغيير قوانين البلد, اسماء مدنها وشوارعها, كالاندلس التي لا وجود لها الى في مخيلاتكم المريضة وتاخر الاسبان كثيرا في طردهم. لانكم السرطان الخبيث, لا دواء له الا القلع من الجذور حتى لا يهاجم ويصيب باقي اجزاء الجسد بذلك الداء الذي لا شفاء منه, فتم ارجاعكم الى المكان الذي التجاتم منه الى الامن والطمانينة. المكان الوحيد الذي يجب ان تتواجدوا فيه هي السعودية فقط وكل دولة اخرى تم غزوها واستعمارها وتحويلها عنوة الى عربية او اسلامية.

نبيل وامثاله 2
سمير -

فهل نترجى من امثال نبيلا هذا وامثاله من اكثرية المليار والنصف من ان ينطقوا بالحق؟ هل نتوقع من ملة اركانها القتل الغزو الكذب التطهير العرقي والارهاب من ان يعترفوا بجرائمهم بحق البشرية جمعاء؟ هل نترجى من ملة تؤمن ببدعة لا يعرفون مصدرها ولم ولن يستطيعوا اثبا ايا من ادعائتهم ابدا؟ انترجى من امة لا تقرا وان قرات فلا تفهم ما تقرا وتريد عنوة تغيير حقائق و اثباتات قوية بادعائاتهم ابدا من ان تجنح الى جادة الصواب وتنطق بالحق؟ وهنالك مثل ينطبق عليك انطباقا تاما ان لم تستحي فقل وافعل ماشئت.

يا نبيل
احمد شاهين -

يا نبيل ليس لكم فردوس في الاندلس بلاد احتلتوها عنوة وطردوكم منها المسيحيين هنا بلادهم واقعة تحت الاحتلال الاسلامي باسم الفتح سيتركونها لكم وعندها سترى تكملة المذابح سني\شيعي ثم سني \سني الى ان ينضب البترول وايجاد بدائل ستندمون و

للغير نبيل وامثاله 3
سمير -

والله لو قام النبي محمد اليوم من بين الاموات سيصدم لحال الامة التي تركها, سيتمنى لو انه لم يسلم زمام الامور الى قتلة, مهوسيين جنسيا, كذابين, منحرفين غزاة و ارهابيين!!! سيتمنى لو انه ابقى زمام الامور على ما كانت عليه بيد الذين كانوا يديرون ديرته على احسن وجه. ومن بعد موته, اصبح الدين الذي كان يريد ان يكون لكل البشر مصدرا لهروب حتى الذين يؤمنون به ولكنهم على مذهب مختلف؟ للمهووس نبيلا هذا نقول: كيف ان عدد الذين يطلبون اللجوء بكل انواعه لكل دول الغرب الكافر هم من المسلمين ومن الدول التي تتبع تعاليم الاسلام بحذافيرها؟؟ لماذا لا يلجؤن الى السعودية, تركيا, اندونيسيا, باكستان, مصر اذربيجان؟؟؟ بل اغلبية طالبي اللجوء من المسلمين هم من باكستان ومصر و اذربيجان؟؟

سمير وشاهين والصراخ على قدر الألم
نبيل -

الأيام دول .. سيعود الإسلام إلى أوروبا كلها وليس إلى الأندلس السليبة فحسب رغم أنوف الحاقدين .. بوادر هذه العودة ولله الحمد يدركها الجميع مضيئة بأنوارها دياجير ظلمة ليل طويل من خلال هذا الزخم الهائل لأعداد المسلمين هناك ومن خلال ما تسطره الأرقام والإحصاءات للذين يدخلون في دين الله الحنيف كل يوم .

اللانبيل المهووس
سمير -

الان غيرت اسمك الى نبيل بدلا من بسام بعد ان كشفت حقيقتك ؟؟ ولكن المصابين بداء انفصام الشخصية لا يمكن معالجتهم وخصوصا ان كانوا من المؤمنين بشرب البول وجنح الذبابة . الذي يصرخ هو من تم طرده (ولو متاخرا) واعادته الى ذويه واهله اية بوادر هذه ؟ لنرى من " يدخل " الى بدعتكم. نعم يسلم من هم قابعون في سجون الدول التي اوتهم و عاشوا على الاغاثات الانساية من عرق جبين ودم دافعي ضرائب تلك الدول, من هم مرفوضين اجتماعيا لجرائمهم , المنحرفين, القاتلة, المجرمين, الذي اعتدوا على الاطفال القاصرات العجائز المعاقين, الذي فجروا انفسهم بين الذين كانوا ذاهبين الى اعمالهم, يدخل في بدعتكم من امن ان الخيانة الزوجية تسمى مثنى وثلاث واربع كما في الشرع, يدخلها من تربى على الغش والخداع و القتل والغزو والابادة, هذه الصفات موجودة في معظم المليار والنصف . الم اقل انكم لا تقرؤن وان قراتم فلا تفهمون ما تقرؤن!!! عشم البيس في الجنة , عودة الاسلام الى اوروبا!! نظف نفسك و معك اغلبية المليار والنصف من الاوهام والارهاب وبعدها صنف نفسك مع الناس الاعتيادين.