أخبار

مؤكدا أن الاعتداء استهدف العالم أجمع

الجبير: نحمّل إيران مسؤولية الهجوم الإرهابي

عادل الجبير خلال المؤتمر الصحافي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية، عادل الجبير إن استهداف منشآت بقيق وخريص عمل إجرامي وتم تنفيذه بأسلحة إيرانية ولذلك نحمّل إيران مسؤولية الهجوم الذي لم يستهدف المملكة فحسب وإنما استهدف العالم بأجمعه.

وأكد عادل الجبير في مؤتمر صحافي بثته قناة الإخبارية السعودية، &اليوم السبت أن المملكة تقوم بتحقيقات أولية حول استهداف منشآت أرامكو في بقيق وخريص، مشددا على تأكيد المملكة العربية السعودية على أن الأسلحة المستخدمة بالعمل الإجرامي إيرانية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية،إن المملكة طلبت من الأمم المتحدة إرسال خبراء ليساهموا في هذا التحقيق إضافة إلى دول أخرى مشاركة في التحقيق.

وأوضح أن الهجوم على إمدادات الطاقة للأسواق العالمية يؤثر بشكل سلبي على كل دولة في العالم ولذلك أدانت هذا الهجوم أكثر من 80 دولة.

وأشار الجبير إلى أن المملكة تم استهدافها بأكثر من 260 صاروخا باليستيا إيرانية الصنع، وبأكثر من 150 طائرة مسيّرة، واستطاعت القوات المسلحة السعودية أن تمنع أي صاروخ باليستي أن يصيب هدفه ودمّرت عددا كبيرا من الطائرات المسيّرة.

وقال الجبير إن إيران تحاول استغلال الوضع الحالي لممارسة سلوكها العدواني، مؤكدا أن &الاعتداء على معملي أرامكو استهدف العالم أجمع.

وكانت السعودية قد توعدت بالرد على الهجوم وفقاً للقانون الدولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلمة في نفسي لابد ان اقولها مع الأعتذار سلفاً لكل من لا يؤيدني فيها
نظير -

كان من المفروض والواجب على المملكة العربية السعودية لكونها قاعدةً وحُصناً للعرب والمسلمين في العالم (وهذه التسمية والصفة ليست مُجاملة ومُبالغة وانما هي الحقيقة والواقع , ان شُبه الجزيرة العربية هي مصدر العرب وموطنهم وفيها بيت الله المُحرّم جل جلاله وقبر نبيهِ ورسولهِ (ص) ) أن تأخذ دورها وتُمليء فراغ " أيران الشاه" في المنطقه كقوة رادعه ومُسيطرة على أمن المنطقه , وكما اعتادوا على تسميتها بـ " شرطي الخليج" بعد سقوط نظام حُكم شاه ايران عام 1979 وأن لا تسمح بأستمرار سياسة الأمر الواقع في ضل الحُكم الجمهوري الأسلامي بطهران (فيما يتعلق بسياسة الخليج العربي) , وقد كان ذلك مُمكناً جداً للمملكة ان تفعلهُ لو ارادت حقاً ان تبقى قاعدة وحصناً للعرب والمسلمين (فمساحتها بقدر مساحة ايران وتعداد نفوسها يسمح لها ان تُنشأ جيشاً قوياً ومتطوراً وأن أمكاناتها المالية والأقتصادية لا تملكها ايران ولا غيرها في المنطقة ولها من الدعم الأقليمي والدولي ما كان لشاه ايران واكثر ) ولكن للأسف الشديد وخيبة الأمل ان نرى العكس , أن الحكومة السعودية يعجبها ان تبقى مُجرّد " هيئةٌ للحج" تحت الحماية الأمريكية وعملها يقتصر على سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كما كانوا قبل 1500 عام . الآن انظر الى المملكة العربية السعودية تراها من ناحية هي أكبر مستودع "ترسانة" للأسلحة والمعدات الحربية المتطوره في منطقة الشرق الأوسط (يتبع لطفاً)

كلمة (2)
نظير -

(تابع) ... ولكن ليس لديها العزم في حماية تفسها من الأعداء , حتى أن ميليشيات مدعومة من قبل ايران اصبحت تُهدد أمنها واستقرارها ! وقد سائلٌ يسأل : " السعودية والسعوديين وشأنهم فما بالنا نحن نُصاب باليأس وخيبة الأمل ! هل هي بلادنا؟؟" لا , هي ليست بلادنا ولكن انكسار او تداعي رُكناً قوياً كأن يكون حليفاً لنا يُطمِع الأعداء فينا كما هو الآن حالنا في العراق , أذ أصبحنا فريسة وامتداد لأيران , أستباحوا بلدنا وأستعبدونا ونهبوا ثرواتنا وانتهكوا سيادتنا وصادروا حرياتنا وقرارنا السياسي وحكّموا فينا وكلائهم ومرتزقتهم بأسم الأمام الحسين وأبا الفضل وآل البيت !! فهل يعقلها عاقل , بل وحتى المجنون ؟؟ شكراً

الغلط في عدم الرد على الأيرانيين
ابراهيم -

السيد عادل الجبير يقول : " المملكة لم تُطلق صاروخاً أو طائرة مُسيره أو رصاصة بأتجاه ايران " وهذا هو الغلط , ولكن ايران تضربكم في كل مرة بطائرات مُسيّرة وصواريخ ولا تتردد , فلماذا لم تردوا عليهم ؟ والمملكة تخزن الأسلحة لأي شيء ولمن ؟ وان ارادت ان تكون حرب فلتكن , والدول في حسبانها ان تدخل حروب دفاعاً عن نفسها ومصالحها وكرامتها . والأيرانيون يعتدون ويبررون اعتداءاتهم بالدفاع عن أراضيهم !!!! في الوقت الذي لم يمسهم أحد ولم يدخل أراضيهم . يعني يريدلهم صدام حسين ثاني