أخبار

حاكم الشارقة يفتح طريقًا للتسامح وتجاوز الماضي

سلطان القاسمي: أطالب الإسبان بالإعتذار للمسلمين

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: أكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة أنه يتطلع إلى تلقي اعتذار&من إسبانيا للمسلمين عن كل ما حدث في الماضي، لكي يصبح الطريق ممهدًا لكتابة تاريخ جديد من العلاقات بين الجانبين، يقوم على تجاوز الماضي، ويؤسس لأجواء المحبة الصادقة، ويرسم ملامح مستقبل مشترك للنهوض بالإنسانية على أسس راسخة من التسامح، جاء ذلك خلال زيارته الحالية إلى إسبانيا.

التواصل ليس سرابًا
كلمات حاكم الشارقة خلال حفل إطلاق عدد من مؤلفاته الأدبية والتاريخية باللغة الإسبانية حظيت بتقدير كبير من الحضور رفيع المستوى من الجانبين العربي والإسباني في دار الأوبرا في العاصمة الإسبانية مدريد. وأضاف الشيخ الدكتور سلطان القاسمي: "لم يعد التعرف إلى الآخر أو تعريف الآخر بنا أمرًا صعبًا مثل السابق، كنت أعتقد أني بمسعاي هذا أركض خلف سراب، ولكن وجدت الآخر كذلك ينشد ودّنا، ويأمل التعرف إلينا".

من بريطانيا إلى إسبانيا
وكشف حاكم الشارقة عن الدول والحضارات التي خاطبها في السابق، وصولًا إلى إسبانيا، فقال: "في بداية الأمر فتحنا طريقًا مع بريطانيا من أجل التبادل الثقافي، ومن بعدها ألمانيا وفرنسا، حتى أتت إيطاليا تطلب ودنا، واليوم إسبانيا تخطب ودنا، ولا تطلبه فقط، ولذلك سارعنا الخطى نحوكم".

خص حاكم الشارقة إسبانيا على وجه التحديد &لقربها من العرب والمسلمين، فأضاف :"إسبانيا ليست كأي دولة من دول أوروبا هي أقرب الدول إلينا، تركنا فيها أسماءنا على الوديان والجدران على كل شيء، تركنا آثارنا وأثرنا، جئناكم ننشد ودكم ومحبتكم باستعادة الماضي الذي أقام على هذه الأرض حضارة بقيت آثارها المعمارية العظيمة وثقافتها الفكرية حتى يومنا هذا، ونحن نفاخر بها، وكذلك أنتم تفاخرون بها".

ترجمة الحقد الدفين
وقام حاكم الشارقة بتوقيع عدد من نسخ مؤلفاته المترجمة إلى الإسبانية، التي ضمت "سرد الذات"، وكتاب "حديث الذاكرة" المكون من 3 أجزاء، وكتاب "إني أدين، و"بيان المؤرخين الأماجد في براءة ابن ماجد"، ورواية "الشيخ الأبيض"، ورواية "الأمير الثائر"، ورواية "الحقد الدفين".

تقدير إسباني لحاكم الشارقة
قدم لويس ميغيل كانيادا، أحد أهم المستعربين الإسبان ومدير مدرسة طليطلة للمترجمين التابعة لجامعة كاستيا لا مانشا الإسبانية، خلال الحفل، قراءة تعريفية حول مؤلفات حاكم الشارقة، مستعرضًا جهوده في مجالات البحث والدراسة التي قادت إلى إنتاج مراجع فكرية وأدبية مهمة تخدم مكتبات العالم، وتسجل لحقب زمنية تكاد تكون فيها الحقائق والمعلومات شحيحة ومغلوطة، وأثنى على الدور الكبير الذي يقوم به الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في خدمة الثقافة بشكل عام، والكتاب على وجه الخصوص، حتى أصبحت الشارقة اليوم عاصمة عالمية للكتاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألأعتذار متبادل
أحمد شاهين -

لا تفتح علينا ابواب عمي لانه أذا ألاسبان بدهم يعتذرولنا يجب نحن ايضا ان نعتذر لكل الشعوب اللي احتلينا بلادهم وغيرنا دينهم واغتهم ونرحل عن بلادهمغير هيك سيبك عمي

لا احتاج الى تعليق
صالح -

لا احتاج الى تعليق لان السيد احمد شاهين كفى و وفى

كن عادل بطلب الاعتذار!!
كرونا مثلجة -

اكاديمي مزيف يتكلم عن الانسانية والتسامح من طرف واحد!! يتضح انك ماسك كتاب التاريخ بالعكس!! اقلب كتاب التاريخ ياسيدي حتى معلوماتك تكون صحيحة!! بعد تصحيح معلوماتك التاريخية اتمنى ان تكون عادل ياحضرة الحاكم الجليل!! من هنا، من عليه الاعتذار الآن؟؟ عن كل ما حدث في الماضي لغير المسلمين!!!!!

يحلم
نظير -

شو اللي ذَكّر حاكم الشارقه بمسألة الأعتذار عن احداث مضى عليها الف عام !!؟ هل كان يحلم ؟ بعدين ماذا عملوا الأسبان ؟ انهم حرروا بلادهم , هل تلك جريمه؟! ثانياً علاقة الشارقه والأمارات بل العرب والمسلمين جميعاً علاقات حميمة وطيبة جداً مع الأسبان , والأسبان هم الأقرب الينا من بقية الأوربيين (( انهم يدعوننا خوالهم )) الخليجيين والسعوديين وغيرهم يمتلكون الآن القصور والعمارات والمنتجعات والأستثمارات في اسبانيا والجزر التابعة لها ولا توجد اية مشاكل مع اسبانيا لا سياسيه ولا اجتماعيه , فما الذي جعل حاكم الشارقه يتفطّن ويطلب الأعتذار ؟ هذا الحاكم من الذي منحه شهادة الدكتوراه ؟؟ الله يشفيه

المفروض ان يُشكروا الأسبان
ابراهيم -

سمعنا وقرأنا ان الشيخ عبد الله الأحمر ( من اكبر مشايخ اليمن ) يذهب كل عام الى اسبانيا ليستذكر اعمامه واسلافه من دولة بني الأحمر في الأندلس , فتحتفي به الحكومة الأسبانيه وتُضيفه مجاناً مهما طال بقائه في اسبانيا , أفمثل أولئك يُطاب منهم الأعتذار ؟؟؟!

الفهم بالمقلوب
فول على طول -

الميزة الوحيدة للعربى والمسلم هو الفهم بالمقلوب وهذة الخاصية فقط هى التى تميزهم عن بقية البشر . لن أضيف جديدا أكثر من السادة المعلقين الذين سبقونى ولكن نسأل السيد حاكم الشارقة : لماذا ذهب المسلمون الى أسبانيا وماذا فعلوا هناك ..وكيف دخلوا أسبانيا ..هل بجوازات سفر مثلا وتأشيرات دخول أم يحملون السيوف والدمار والخراب ؟ هل سمعت سيدى حاكم الشارقة بالعبارة الشهيرة عند غزو أسبانيا : العدو أمامكم والبحر خلفكم وأين المفر ؟ أى اعتبر أهل اسبانيا أعداء مع أنهم يجلسون فى بيوتهم فى أمان وسلام ولم يأتوا اليكم ولم يفعلوا أى شئ لكم ..وللأسف تمجدون هذا الكلام وهذا التاريخ الوقح حتى تاريخة وتدرسونة لأبنائكم وأحفادكم على أنة بطولات ...أما أوقح شئ أن تطالب الأسبان بالاعتذار . ..ربما نلتمس بعض العذر للقطيع من المسلمين ولكن يأتى على لسان حاكم وفيلسوف ومفكر ومؤلف مثل حاكم الشارقة فهذة فاجعة كبرى . ربنا يشفيكم .

للمرة المليون توضيح الفرق بين الغزو المسيحي والفتح الإسلامي لمردخاي فول الصهيوني
بسام عبد الله -

لا زال المدعو مرخاي فول المسطوم يجهل الفرق بين الغزو المسيحي والفتح الإسلامي، وسماحة الإسلام والمسلمين التي أوصلته لصحيفة إيلاف ليشتمهم بدلا من أن يشكرهم بعد أن أصبحوا في ظله وحماية أسلافه من إبادة الرومان لهم بالملايين بعد أن كانوا بالمئات، ومن كثرة كنائسهم لم يجدوا أسماء لها فأعطوها أرقاماً. الفرق بين الغزو المسيحي والفتح الإسلامي يا عدو البشرية والإنسانية هو أن الغزو ما قام به أسلافك في امريكا واستراليا ضد السكان الأصليين وأبادوا الملايين منهم بأساليب وحشية على طريقة الراهبان الأخوان مقاري، وسلبوهم أرضهم وسبوا نساءهم وإستعبدوا أطفالهم وإستبقوا عينات منهم حتى لا ينقرضوا في محميات متباعدة على طريقة السفاري ليتفرج عليهم أولادهم في رحلات سياحية تنظم للمدارس أو قضاء عطلة نهاية الاسبوع على رائحة المشاوي في مناطقهم وبيعهم المخدرات والكحوليات والسجائر بأسعار زهيدة بدون ضرائب ليدمنوا عليها ويبقوا متخلفين يحافظوا على عاداتهم وتقاليدهم القديمة ويبرروا غزوهم وإبادتهم للأجيال. أما الفتح الإسلامي فقد حصل عندما إستنجدت الأقليات المسيحية في بلاد الشام ومصر لإنقاذهم من إبادة الرومان والفرس والسكان الأصليين الوثنيين، وعندما وصل جيش المسلمين فتح البطاركة والرهبان والقسيسين أبواب المدن واستقبلوهم إستقبال الفاتحين والمنقذين لهم ونشروا الحضارة والأخلاق والطهارة والعلم والأدب وزاد عددهم وزادت كنائسهم، لذا أطلقوا عليه هم أي المسيحيين بالفتح الأسلامي العظيم. ويجدر التأكيد هنا بأن شنودة وتواضروس والأخوان مقاري وأشباههم ليسوا باباوات ورهبان وقساوسة بل رؤساء عصابات وإرهابيين ومجرمين. فدولتهم أصبحت دولة داخل الدولة في مصر وكلنا يذكر تحريض شنودة لشباب الكنيسة على التظاهر ضد الدولة المصرية، على خلفية إسلام زوجتي كاهنين قبطيين هما: وفاء قسطنطين وماري عبد الله، وسجنهما في أديرة مجهولة ومحو آثارهما تماما. وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، برغم أن بابا روما أو رئيس أساقفة كانتربري لا يستطيعان مخالفة قوانين الدولة الإيطالية أو البريطانية. وكانت مخالفته لأحكام القضاء توجب عزله من منصبه وسجنه. ولكنه بدأ عمليات شحن ديني للأقباط واستنفارهم تحت شعارات هنقلب البلد عاليهـا واطيها، وكذلك بيشوي ردد عبارة : حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان فهمت يا مردخاي أسباب التخلف

عظمة وفضل الفتوحات الإسلامية ووحشية محاكم التفتيش الكنسية
بسام عبد الله -

وصف ريشيليو، كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر، عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأندلس، وطرد جميع من تبقى منهم فيها عام 1609 و1610 بأنه "أكثر ما عرفه التاريخ في جميع عصوره من أعمال القسوة والبربرية والجرأة". والكاردينال ريشيليو عاصر آخر فصل من فصول مأساة العرب ومحنتهم في الأندلس، وعرف ما رافق عملية إخراجهم من إسبانيا من مآسي لا يمكن أن يعبر عنها وصف. فالإسبان هم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأمر بالخير والرأفة والوفاء بالعهد، دخلوا أكثر المدن الإسلامية صلحاً، وعقدوا مع الأندلسيين عهوداً ومواثيق، وقد أقسم ملوكهم وكبار رجال دينهم على الوفاء بما تضمنته تلك العهود والمواثيق؛ ولكنهم خرقوا جميع هذه العهود، بعد أن وضع الشعب العربي سلاحه، وتجرد من أسباب الدفاع عن نفسه، وقد استسلم الإسبان إلى حركة قمع رهيبة ضد هذا الشعب المسالم، الذي وثق بعهودهم وشرفهم ودينهم، وقبل الدخول في ذمتهم. واستمر الاضطهاد متواصلاً، بدون هوادة أو تراخ، مدة مئة وعشرين عاماً، لم يتركوا خلالها صنفاً من أصناف العذاب والتنكيل والنهب والاستغلال إلا وصبّوه على هذا الشعب المنكود. وكان من نتيجة ذلك كله أنه لم يبق في الأندلس كلها أحد من العرب في أواخر عام 1610؛ مع أن المؤرخين كانوا يقدرون عدد سكان الأندلس في عهد المنصور بن أبي عامر (حوالي سنة 1000) بما يقارب الثلاثين مليوناً من الناس السعداء. وأكثر ما في مأساة عرب الأندلس من إيلام، هو أن الأسبان الذين اضطهدوهم، وأمعنوا في الإساءة إليهم، وتفننوا في أساليب العسف والتعذيب والإرهاب التي استعملوها معهم، كان أسلافهم في غالبتهم العظمى من رعايا عرب الأندلس، وعاشو في ظل الدولة العربية أحراراً مكرمين، ولاقوا من العرب أطيب معاملة، وأنبلها، وأعدلها، ونعموا بممارسة جميع حرياتهم على نحو لم يعهدوه في عهد أي من الحكومات التي تتالت على الأندلس قبل دخول العرب إلى الجزيرة الإيبرية، كما لم تهده أوروبا في ذلك الحين.

الكنيسة ديوان التحقيق (محاكم التفتيش) آلة الاضطهاد الجهنمية
أعظم مأساة في تاريخ الإنسانية -

كان لدور الكنيسة في مأساة العرب في الأندلس، دور الموجه والمحرض والدافع إلى إبادة العرب وإلى اضطهادهم وإلحاق الأذى بهم، فقد دفعت الكنيسة الملوك الأسبان إلى خرق حرمة معاهدات الاستسلام التي كفلت للمسلمين حياتهم وأموالهم وحرياتهم في العبادة والتعبير والتقاضي بحسب الشريعة الإسلامية، كما استخدمت الكنيسة ديوان التحقيق (محاكم التفتيش) آلة الاضطهاد الجهنمية في اضطهاد العرب، وفي حملهم على التنصر، فقتل منهم ألوفاً لا تحصى بحجج مختلفة. هذه الحقائق وغيرها من الحقائق المأساوية المخزية المتعلقة بمحنة العرب في الأندلس يكشف عنها المؤلف من خلال كتابه هذا في محاولة للوقوف على أعظم مأساة في تاريخ الإنسانية، والتي بقي أثرها حياً رغم مرور السنين. وتجدر الإشارة إلى أن المؤلف تعرض وفي فصل من فصول الكتاب وضمن حديثه عن تلك المحنة العربية، تعرض إلى حضارة الأندلسيين الزاهرة التي لم يعرف التاريخ الأوروبي القديم لها مثيلاً. متبعاً ذلك بفصل آخر متضمن لما قاله الأندلسيون من شعر في رثاء أنفسهم، ووطنهم ودينهم، وفي تصوير المآسي التي حلت بهم والظلم الرهيب الذي وقع عليهم، لأن هذا الأدب، هو أدب المأساة، الذي يعتبر أصدق وصف، وتصوير لواقع الشعب وحياته، وهو جزء هام من تراثه

العرب في الأندلس كانوا بناة حضارة قل أن شهد العالم مثلها.
أرض الأندلس أصول الحضارة العربية الزاهرة -

إن محنة العرب في الأندلس من أكثر المحن في تاريخ الإنسانية إيلاماً وتأثيراً في النفوس، فقد روت كتب التاريخ الكثير عن قهر لشعب وعن ممارسة الغالب جميع أنواع الاضطهاد والتعذيب وهتك الأعراض والتخريب. لكن ذلك لم يكن يدوم إلا أياماً معدودة تعود بعدها سيادة القانون إلى البلاد وتعود الطمأنينة إلى النفوس وتبدأ الحياة سيرها الطبيعي. ما الاسبان، وهم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأمر بالخير والرأفة، والوفاء بالعهد، فقد عقدوا مع الأندلسيين عهوداً ومواثيق أقسموا على الوفاء بها، إلا أنهم خرقوا الميثاق ولم يوفوا بالعهد بعد أن ألقى الشعب العربي سلاحه، وتجرد من أسباب الدفاع عن نفسه، فراحوا يسومون العرب أنواع العذاب واستمروا في اضطهادهم لهم أكثر من مئة عام لم يتركوا خلالها نوعاً من أنواع العذاب والتنكيل والقهر إلا ونفذوه، وكانت النتيجة أنه عند أواخر عام 1610م لم يبق في الأندلس كلها عربي مع أن المؤرخين يقدرون عددهم في سنة 1000م بما يقارب الثلاثين مليوناً!! لقد أقام العرب في الأندلس قرابة ثمانمائة عام أشاعوا فيها العدل ونادوا بالمساواة فعاملوا الأسبان معاملة الإنسان للإنسان فلم يدوسوا حق أحد ولم يتعدوا على ملك أحد ولم يهتكوا عرض أحد. لكن تعصب الأسبان وما استتبعه من أنواع التعذيب والإبادة والقهر والغدر والإذلال لم يستطع أن يجتث من أرض الأندلس أصول الحضارة العربية الزاهرة، التي ما زالت ماثلة لكل ذي بصر وبصيرة شاهدة على أن العرب في الأندلس كانوا بناة حضارة قل أن شهد العالم مثلها.

الى البائس اياة
فول على طول -

تروح تقول الفرق بين الغزو والفتح أمام المشعوذين أتباعك وليس هنا فى ايلاف ...ايلاف ليس مكان للشعوذة ..وحكاية أن أهل البلاد استنجدوا بيكم ممكن تقولها فى السر وانت نايم ومن غير أغطية ...أما الشعوذة الحقيقة التى تتحفنا بها هى الحضارة الاسلامية وعدالة الاسلام وسماحة الاسلام والى أخر هذة الشعوذات فهذا معروف للعالم كلة ولا داعى أن تتعب نفسك وتفكرنا بيها ...بقية بذاءاتك كالعادة لا تستحق الرد ..عظمة الاسلام وحضارتة وسماحتة تملأ بلادكم وعلى مرأى العالم كلة ....أنت تاعب نفسك دايما لية ؟ جامع الشرطة يناديك . أفضل شئ لك أنك تروح تلم الوزغ الميت من ورا العيال وكلة بثوابة .

رد بنكتة بايخة لمردخاي فول قبل النوم
بسام عبد الله -

لم يعد يستوعب المدعو مردخاي فول العنصري لردود لأننا رددنا عليه مليون مرة ولو كان حجراً لصار عجينة ولكنه لا يتأثر لأنه لا يقرأ ولا يفهم ودماغه محشوة بقذارات ومبشّمة، وأصبح واضحاً للقراء والمعلقين والكتاب والمحررين أنه من النوع المدمن للسباب والشتائم لدرجة أنه لا يهنأ ولا يستطيع النوم قبل أن يقرأ كلمتين بالعضم أو حقنهما بالعضل. لذا لن نحقق له هذه الأمنية اليوم حتى ينام مكتئباً وطباً على وجهه، وإذا كان مصراً ولتهدئة النوبة يستطيع العودة لقراءة تعليقات القراء على المقال نفسه، وسنستعيض عن قصة جحا وحماره التي رويناها له مليون مرة على مدى سنوات بنكتة قديمة جداً، تقول أن أحد المثليين قال لصديقه وهما يشاهدان مباراة كرة قدم: هل تعرف ما هي أمنيتي؟ رد صديقه: ماهي؟ قال: أن أنزل إلى الملعب ويعطيني الحكم الكرة وأراوغ الدفاع والهجوم وأخدع الحارس وأصل لحلق المرمى وبدلاً من أن أشوطهاداخل المرمى أشوطها خارج الملعب، هل تعرف لماذا؟ لن أقول لك إجابته حتى لا تحذف من قبل المحرر/ ة ، وسأترك لخيالك الخصب التفكير بما يمكن أن تكون. تصبح على خير مردخاي.

غزو عن غزو بيفرق ، الاسبان عايشيين
فأين الشعوب التي غزاها المسيحيون -

جاء كولومبوس المسيحي محمًّلًا بأفكار الحروب، وممتلئًا بأفكار السيطرة والاستيلاء والقيادة، إلى شعبٍ منقطعٍ عن العالم، وبعيدًا عن أفكاره وتطلعاته الفكرية، ومسالم جدًّا، بالطبع كانت فكرة الاستيلاء على تلك الأراض محفِّزة للغاية وقوية، خاصَّةً أنَّ المستعمر الأوروبي ليس لديه أيَّة أفكارٍ عن السلام، أو التعايش مع الآخر؛ فالقاعدة الأساسية لديه، هي «أنا فقط لا غير». بدأ الزائر العدو مباشرةً في عمليَّة إبادةٍ جماعيَّةٍ للسكان الأصليين، دون أيَّة رقابةٍ أو مراعاةٍ للحرمة؛ فقتلوا النساء والأطفال، والشباب، ودمَّروا الأخضر واليابس، وسمَّموا الآبار، وذبحوا الماشية، وليس هذا بغريب عليهم فهما فعلوه هو ميراث أوروبا الأسود وما اعتادوا عليه هلى مر العصور، ومع ذلك لم كان من قادة القبائل الهنديَّة إلَّا أنَّهم طلبوا السلام مع المحتل القادم. ، فقَبِلَ القادة المعتدون السلام مع الهنود الحمر، ولكن كانت تحرِّكهم المكائد، فأقنعوهم بأنَّهم سوف يُمدُّونهم بأغطيةٍ لحمايتهم، كرمزٍ لقبولهم المعاهدة السلميَّة.إلَّا أنَّهم أعدُّوا لحربٍ جديدةٍ بيولوجيَّة؛ للقضاء على الهنود الحمر تمامًا، فجلبوا لهم أغطيةً من مصحَّات الأوبئة الأوروبِّيَّة، وكلها محمَّلة بالعديد من الأمراض الوبائيَّة المستعصية، مثل: (الطاعون، والدفتيريا، والجدري، وغيرها..) من أجل حصدهم بأعدادٍ مهولةٍ في وقتٍ قصير.بالفعل أدَّت تلك الطرق الوحشيَّة لإبادة 80% من الهنود الحمر السكان الأصليِّين لأميركا، ولكن لم تتوقَّف الجرائم الوحشيَّة بحقِّهم لهذا الحدِّ فقط؛ فعرض القادة العسكريُّون على أفراد الجيش مكافآتٍ ماليَّةٍ في مقابل عدد الرءوس التي يُحضرونها من الهنود الحمر. خلي بالك حصل هذا والرب محبة له الحقد في الأعالي و على الارض الدماء ؟!

غزا المسلمون المشرق فكانت النتيجة
ملايين المسيحيين وآلاف الكنايس والاديرة -

غزا المسيحيون بتوع الرب محبة ، امريكا الشمالية فأبادوا الشعوب الاصلية لها وأمريكا الجنوبية [ و بيقولو قال الصليبيون المشارقة بيعيروا المسلمين بالغزو شاهت الوجوه يا صليبيين حقدة ] المهم بعد الغزو التقوا بزعيم الإنكا الوثني وبعد ان اعطوه الأمان استدرجوه وغدروا به ، و بعد الغدر به من جهة المسيحيين الإسبان وفي سبيل إطلاق سراحه عرض أتاوالبا زعيم الإنكار على المسيحيين الإسبان غرفةً مليئةً بالذهب، ومع موافقة بيزارو جلب إمبراطور الإنكا ما يُعادل 24 طنًّا من الذهب، ضِمْن ما اعتبره المؤرِّخون أكبر فديةٍ عرفها التاريخ. [ الصليبيون المشارقة يتهمون المسلمين بالسلب والنهب و بالغنائم ويعيرونهم بها شفت صفاقة ووساخة اكتر من كده يا مؤمن ؟ ] ماعلينا ، وبدلًا من الوفاء بوعدهم فضَّل الإسبان محاكمة أتاوالبا، ووجَّهوا له تهمًا جزافية خطرةً؛ كالتآمر على التاج الإسباني، وقتل شقيقه، ليصدر في حقِّه لاحقًا حكمٌ بالإعدام.وعلى منصة الإعدام يوم 29 أغسطس 1533م، خيَّر الإسبان الإمبراطور أتاوالبا بين الموت حرقًا، ( حرقاً لأن رب المسيحيين لا يحب منظر الدماء ؟! ويعشق رائحة الباربكيو البشري ) أو اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا. ( يعني كده ميت وكده ميت هههه ) الصليبيون المشارقة يزعمون ان المسلمين يخيرون الكفار بين الاسلام والجزية او القتل ؟ وهم بالمشرق بالملايين زي الهسهس والاكلان ولا زالوا كفار ومشركين بعد الف واربعمائة عام ونيف ولهم الاف الكنايس والاديرة عمرك شوفت صفاقة وعفانه اكثر من كده يا مؤمن ؟ ماعلينا وأمام هذا الخيار الصعب، فضَّل أتاوالبا اعتناق المسيحيَّة والموت خنقًا بالحبل؛ أملًا في أن يُحنِّط شعبه جثته لتقديسها. لا ليحضى بولوج ملكوت يسوع الانجيلي طبعا ، و قال بيقولوا لك المسيحية محبة والحقد في العلالي وعلى الارض الدماء و الغزو والنهب والقتل والإرغام على المسيحية والموت لانه شرط لازم لولوج ملكوت الحمل الوديع رب الجنود ؟! والمسيحية ليس فيها كراهية وبتشر محبة وتسامح للأعداء قال ؟!

شكراً يا إيلاف المحترمة
جورج عبد المسيح -

يجب أن تشكر لا أن تلوم المحرر/ة يا سيد بسام عبد الله على نشر تعليقات السيد فول على طول لأنها تفضح عنصريته أمام القراء والتي لم يعرف الشعب المصري مثيلا لها فهو واضح أنه يكره البشر ويحقد عليهم ولو قدر له أن يشتم نفسه لفعل وهذا واضح من بين سطور تعليقاته البذيئة، والمسيح والمسيحيون منه براء. أذكر أن شبيهاً له من أقباط مصر في كندا رشح نفسه لإنتخابات المجلس النيابي عن حزب المحافظين عن منطقته فلم يحصل إلا على صوتين فقط بعد أن أعلن برنامجه الإنتخابي العنصري وكان على خلاف مع زوجته فلم تنتخبه، وبحثت من باب حب الإستطلاع عن صاحب الصوت الثاني فوجدت أنها لعشيقته فطلقته. ومن الجدير بالذكر أن سبب عزوف الناخبين من أقباط مصر عنه أنه كان يستغلهم بالتوسط لهم مع الكنيسة للحصول على شهادة تثبت أنهم مضطهدين من قبل المسلمين في مصر وتبين لهم بعد أن دفعوا له مبالغ خيالية للحصول عليها أنها لم تعد مقبولة من قبل الحكومة الكندية لاكتشاف زيفها، والمضحك المبكي هنا أنه أجرى العديد من المقابلات الصحفية مع صحف عربية ومصرية محلية حتى أصبحت فضيحته بجلاجل

اسبانيا كانت تحت الاحتلال القوطي
وكانت ارض نزاعات وحروب أهلية -

فتح او غزو ، ايش اللي فارق معاك يا صليبي ارثوذوكسي حاقد سافل ، ما اسلافك الانجاس كانوا تحت الاحتلال او الغزو او الفتح الروماني الغربي الوثني لسبعة قرون وكانوا يضطهدونكم بغرض الزام اسلافك الانجاس باعتناق الكاثوليكية لما تمسحنت دولة الروم الوثنية ، لما انت مغتاظ من الفتح او الغزو او الاحتلال العربي المسلم ؟ الذي حرر اسلافك الانجاس من الاضطهاد الديني وألمذهبي الكاثوليكي يُفترض ان تمجد العرب المسلمين وتصنع لهم أيقونة او تمثال وتعبدهم مع يسوع الانجيلي ، لماذا تكره اسيادك العرب المسلمين الذين لولاهم ما صرتم في مصر ٧مليون ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين في احضان عسكر الصليب ؟! ان المنصفين من المسيحيين من رجال دين ومؤرخين يَرَوْن ان الاحتلال او الغزو او الفتح الاسلامي كان فاتحة خير خلصتهم من اضطهاد الاحتلال الروماني الغربي و أوقفت الخلافات المذهبية بين الطوائف المسيحية المشرقية على أمور لاهوتية ومصلحية حتى صار المسيحيون بالمشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة والقلايات كما في مصر مثلاً بلدك يا صليبي ارثوذوكسي حقود سافل ، وكتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا ، فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الشعوبيين المتكلسين الذين اعمى ابصارهم وبصيرتهم الحقد الكنسي السرطاني

إتهامك بالبؤس مدح لمن تعجز القواميس عن وصف قبحه
بسام عبد الله -

عظمة الإسلام والمسلمين وأبطالهم مثل صلاح الدين الأيوبي يدرسونها في مدارس اوروبا، لأنهم مؤمنون حقيقيون ويتبعون تعاليم مخلصهم، ويعرفون أن التاريخ أمانة ومن الخيانة تزويره وتعليم الأجيال كذب ونفاق وتلفيق وقلب الحقائق كما تفعلون أنتم أهل الحقد والغدر، يا من ترضعكم كنائسكم المعيبة حسب وصف قداسة البابا بدنكت السادس عشر لكم يا مردخاي فول يا راسبوتين العصر والغدر والشر. من يتعب نفسه هو من يحشر أنفه فيما لا يفقه ويضحك الناس عليه، لا من يدافع عن عقيدته يا عديم كل ما هو طبيعة بشرية وإنسانية.

لم تعتذر لمسيحيين اسبانيا
واعتذرت لليهود وعوضتهم -

اسبانيا لم تعتذر عن جرائمها ضد من تبقى من الشعب الأصلي للمكسيك وهم بالمناسبة مسيحيون بالارغام ، فهل ستعتذر للمسلمين ، الوحيدون الذين اعتذر اليهم هم اليهود وهاهم احفادهم يعودون الى الاندلس من فلسطين ويحصلون علي الجنسية وتعويضات ..