أخبار

قال إنه سيتم عقد لقاء مع آبي أحمد في موسكو

السيسي يكشف خطط بلاده لمواجهة أزمة سد النهضة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن خطة بلاده لمواجهة سد النهضة، بعد أن فشلت المفاوضات مع أثيوبيا، مشيرة إلى أن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي.

وقال السيسي، إن حجم المياه المتاح لنا بالكامل لم يعد كافيا لنا، لافتًا إلى أن حصة المياه على مدار السنين كلها ثابتة منذ أن كنا 15 مليون نسمة فقط، وحتى الآن بعد ما أصبحنا 100 مليون نسمة، مؤكدًا&حجم المياه المتاحة لمصر وفقا للمعايير الدولية وحصة كل فرد 500 متر مكعب في السنة لكل فرد يعني دخولنا حالة الفقر المائي".

وكشف السيسي، اليوم الأحد، عن خطة بلاده، لمواجهة الآثار السلبية لسد النهضة في أثيوبيا، وقال خلال الندوة التثقيفية الحادية والثلاثين للقوات المسلحة، بعنوان "إرادة وتحدٍ": "إننا كدولة توجهنا لعمل خطة متكاملة جدًا من 2014 ونعمل بها حتى الآن وتم تنفيذ مشروعات مائية بما يقرب من 200 مليار جنيه، لإعادة تدوير المياه من خلال محطات معالجة ثلاثية متطورة لاستخدام المياه أكثر من مرة وانشاء محطات مياه للتحلية، وتنتج على الأقل من مليون ونصف متر في اليوم محطات تحلية في مختلف المحافظات".

وأضاف الرئيس المصري أن "الرقم سيزيد حتى 900 مليار جنيه في 2039 لتوفير المياه اللازمة وفقًا للنمو السكاني للمصريين".

وكشف السيسي عن لقاء جديد يجمعه برئيس الوزراء الأثيوبي، وقال: "اتفقت مع رئيس وزراء إثيوبيا أن نلتقي في موسكو للتحدث في الموضوع للتحرك للأمام وان شاء الله سوف نحل المسألة بشكل أو بآخر".

ودعا السيسي المصريين إلى الصمود، وقال: "يجب الصمود والوحدة لتخطى كل القضايا الهامة التي نواجهها ولا أتحدث إلا بما فعلته، ويجب التعامل مع القضايا بتوازن وهدوء وحكمة"، مشيرًا إلى أن&"لدينا سيناريوهات للتعامل مع قضايانا ويجب تغليب صوت الحكمة".

وذكر الرئيس المصري أن "الدولة تحل مسائل على المستوى القومي والوطني لمستقبل وتحديات تقابلها". وتابع: "كنا نبحث مشكلة الكهرباء منذ 4 سنوات ولكن اليوم حققنا انجازًا كبيرًا بها، ومستعدون لنصدر لأوروبا وأفريقيا وآسيا وننفذ ربطا كهربائيا مع قبرص واليونان وليبيا والسودان".

وكشف عن خطة أخرى لمواجهة أزمة المياه، وقال: "الدولة تتبع نظامًا لحماية المياه وتوفيرها"، مشيرًا إلى أنه "من ضمن خطط المياه هي قطع مياه النيل عن كل من الساحل الشمالي والبحر الأحمر، لكي يعتمدوا على المياه المحلاة، من خلال محطات التحلية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية".

وقال السيسي إن انجازاته التي حققها، كبيرة، وتابع: "قسمًا بالله ما تم تنفيذه في مصر لا يُعمل خلال 30 سنة، وحقي هاخده عند ربنا، هو مطلع عليّ".

وقال السيسي إنه "على يقين وطمأنينة بالجيش المصري وشعبه، خاصة وأن مصر هي الأرض الوحيدة التي تجلى فيها المولى عز وجل وذكر أرضها وجيشها بآيات الذكر الحكيم".

وأضاف "انجازات الجيش آخر 10 سنين من مشاريع تكتب في التاريخ، وأنا مطمئن على الجيش المصري وشعبه"، مشيرا إلى أن "العملية الشاملة في سيناء حققت نتائج كبيرة على صعيد الاستقرار الأمني".

واستطرد قائلًا: "الوضع والاستقرار الأمني في سيناء تحسن كثيرا الآن في سيناء ونحن بحاجة إلى جهد أكبر من أهالي سيناء"، وأضاف: "لم نسمح لأحد أن يجعل سيناء شوكة في ظهر المصريين وتستنزف قدراتها وشبابها وأولادها".

ورفض ما يقال عن تهجير أهالي سيناء، وقال: "إحنا مهجرناش حد من أهالي سيناء، وإحنا أخلينا البيوت مقابل مادي ولم يحدث أي تهجير، وهناك مليارات الجنيهات، دفعت يا مصريين ومش بنهجر حد، وهذا لم يحدث في 67"، واستطرد: "إننا نقوم ببناء رفح الجديدة وهناك مجتمعات بدوية جاهزة للتسكين"، قائلا: "لازم الطائرات تنزل في سيناء والعريش.. بكره تشوفوا سيناء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السيسي يبشر المصريين بالعطش ويوجه
الى زيادة تكرير مياه الصرف الصحي ؟! -

وأول مناطق ستقطع عنها المياه وتشرب من بولها بعد اعادة تكريره هى الساحل والبحر الأحمر. بحسب تصريحات السيسي‏معلهش يا شباب نجرب فيكم.. أنتم أكثر ناس بتحبوا مصر

الى الشيخ ربوت
فول على طول -

كراهيتكم للبشرية فاقت الحدود ..عموما ما هى مقترحاتك أنت لحل مشكلة المياة فى مصر بدلا من السخرية وطول اللسان المعتاد منكم ؟ معروف عنكم الخيانة والتشفى فى أقرب الناس اليكم وربنا يشفيكم . عموما هناك حل ناجح وقصير الأمد هو أن تنصح أتباع الدين الأعلى بالتيمم بدلا من الوضوء فى الجوامع وان كان ولابد من الوضوء أن يدفع المؤمنون ثمن المياة ساعتها لن تجد واحد يتوضأ ..وتشرح لأتباع الدين الأعلى أن نقاوة القلب والفكر أهم من الوضوء والنظافة الظاهرية والداخل ملوث بالنجاسة والارهاب وهذة أهم واحدة أما الأخرى فهى التوقف عن التناكح والفقس بغير حساب حيث أنكم أصبحتم أمة من الرعاع كما قال شيخكم الراحل محمد سيد طنطاوى رحمة اللة . كفاكم سرقة للمياة والغريب أنكم تسرقون المياة للوضوء ولا تشعرون بأدنى خجل ..أى صلاة هذة وأى رب تعبدون ؟ رب يشجعكم على السرقات والارهاب والدماء ..؟

خوازيق
labany -

خوازيق حتى اشعار اخر٠

هل السيسي هو المسيح الدجال أم المسردب المنتظر الذي يعجز عن توفير الماء للشعب؟
بسام عبد الله -

هي جت على مياه الوضوء يا راسبوتين الحقد والكراهية والعنصرية؟ طبعاً ماذا يمكن أن نتوقع من أهل النجاسة وأعداء الطهارة التي هي شطر إيمان المسلم. المشكلة في السيسي الذي تدعمونه ويعتبره قساوستكم المسيح الذي بعث من جديد لإنقاذ مصر أي يهودا الإسخريوطي بتاع الشنوديين. الذي أصبحت مصر في عهده بدون ظهر تنضرب على قفاها، ولو كان السادات أو مبارك أو حتى مرسي لقصفوا السد، أو لما تجرؤوا أصلاً على القيام ببنائه، هذا أولاً، وثانياً هناك ملايين الأمتار المكعبة من الماه تذهب هدراً في البحر، وبدلاً من بناء القصور الرئاسية كان يمكن بناء سدود تحد من الهدر. وطبعاً هذا مستحيل لأنه لم يستطع توفير بضعة آلاف لإصلاح السكة الحديد وإطعام الجائعين والحد من الهبر والهبش الذي يقوم به العسكر، فكيف يبني سدود؟ وثالثاً لو كان هناك رئيس عربي وطني في سوريا غير المجرم بشار ابن كوهين أسد الذي يدعمه السيسي لكان هدد بقصف السد والدفاع عن الشعب المصري.

الى البائس اياة
فول على طول -

عن أى طهارة تتحدث ؟ غسل الأطراف والقلب والفكر والنظر مملوئين نجاسة وحقد وكراهية هو أكبر نجاسة وغير قابلة للتطهير ...أنتم تأخذون القشور فقط وتضحكون على أنفسكم وتظنون أنكم تضحكون على اللة ولكن العالم يضحك عليكم وعلى أفكاركم السطحية التافهه . من يؤمن ...الولدان والأطفال وتفخيذ الرضيع وحتى نكاح الأموات ولا حتى النار الأبدية يمكن أن تطهرة من نجاستة . أما ضرب السد هو فكر بدوى عنجهى فارغ ليس أكثر . سد مين اللى تضربة ؟ تعرف من الذى يحمى السد ؟ وتعرف المسافة بينك وبين السد ؟ ولما تضرب سدهم سوف يضربون السدد العالى وتغرق مصر كلها ..هو أنت بس اللى تعرف تضرب ؟ ثم أن السادات أصبح بطل الان فى نظركم بعد أن كفرتوة وقتلتوة ؟ ومحمد مرسي كان يقدر يحافظ فقط على الخاطفين والمخطوفين ؟نسيت أنة فى عهدة كان قتل الشرطة والجيش كل يوم ؟ يعنى هو قدر يحمى نفسة ويحميك أنت وجماعتك لما يضرب سد أـثيوبيا ؟

إلى فول على طول
باسل -

أيوة نعرف نضربه و نعرف نضرب أي مكان في بلدهم القذرة لأن جيشنا أقوى بعشرات المرات و هما جيشهم مقدرش يتغلب حتى على إريتريا ههههههههههههه و بعدين سد عالي مين اللي يضربوه؟!! ده جيشهم المخنث أحسن طيارة معاه من العصر السوفييتي ثم إنه بغض النظر عن أي حاجة ... ضرب السد العالي عمره ما هيغرق البلد كلها

إلى "السيسي يبشر المصريين بالعطش ويوجه"
Henreyan -

انك شرير