أخبار

اعتداء بالعصي على المتظاهرين في النبطية

الحريري يشدد على ضرورة الحفاظ على الأمن في لبنان

متظاهرون لبنانيون تحت المطر
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: دخل لبنان اليوم أسبوعه الأول من التظاهرات للمطالبة برحيل الحكومة واحتجاجاً على أداء الطبقة السياسية في لبنان.

وتوجهت مسيرة حاشدة باتجاه ساحتي رياض الصلح والشهداء، في وسط بيروت، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام، قبل أن يعمد الجيش اللبناني إلى إقفال مداخل "ساحة الشهداء"، فيما شهدت مدينة صور في جنوب لبنان تظاهرات حاشدة.

إشكال النبطية

وفي النبطية في جنوب لبنان حاولت شرطة البلدية فضَّ الاعتصام أمام السرايا، بعد تجمّع حشد من الأهالي لليوم السابع على التوالي، وبدأ عدد المتظاهرين بالتزايد بعدما كان عددهم قليلاً، ثم بادروا إلى قطع الطريق، تاركين الطرق الجانبية مفتوحة بما لا يعوق حركة الأهالي.

وتعرض متظاهرون للاعتداء بالعصي كما تم منع الصحافيين من التصوير خلال الاعتصام.

وأشارت وسائل إعلام لبنانية إلى سقوط أكثر من 20 جريحاً في إشكالات النبطية.

ولاحقا أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام"، بأنّ وحدات من الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي تمكنت طوّقت الإشكال الذي حصل عصر اليوم قرب السراي الحكومي بين المحتجين وشبان وتسبب بوقوع عدد من الجرحى.

وتعمل وحدات الجيش وقوى الامن على ضبط الوضع وتخفيف الاحتقان القائم.

وفي الوقت الذي أكد فيه الجيش اللبناني التزامه بحماية حرية التعبير والتظاهر السلمي بعيداً عن إغلاق الطرق، شدد رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، على ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار والحرص على فتح الطرق وتأمين انتقال المواطنين بين المناطق كافة.

وأوضح المكتب الإعلامي للحريري أن رئيس الحكومة تابع التطوّرات الأمنية في البلاد، وأجرى سلسلة اتصالات مع القيادات الأمنية والعسكرية واطّلع منها على الأوضاع الأمنية في مختلف المناطق.

وعملت وحدات الجيش ظهر الأربعاء على فتح الطرق الدولية بالقوة في مناطق عدة، ما تسبّب بحالات تدافع مع رفض المتظاهرين ترك الطرق.

ولم تحرك الحكومة، التي أقرّت رزمة اصلاحات "جذرية" في محاولة لاحتواء الغضب، ساكناً. وأفادت وسائل اعلام محلية عن نقاش رسمي في الكواليس حول إمكانية اجراء تعديل وزاري يرضي الشارع، ويضمن عدم استقالة الحكومة في ظل ظرف مالي واقتصادي وسياسي دقيق للغاية.

ويشهد لبنان منذ ليل الخميس تظاهرات حاشدة غير مسبوقة في تاريخ البلاد على خلفية قضايا معيشية ومطلبية، يشارك فيه عشرات الآلاف من المواطنين من مختلف الأعمار من شمال البلاد حتى جنوبها مروراً ببيروت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجب تحديد المشكلة وتفكيكها وتجزئتها إلى مراحل حسب الأولوية
بسام عبد الله -

أعتقد بأنه يجب ترتيب الأولويات بمن يجب البدء من المجرمين والفاسدين في لبنان، لأن الإستقالة والإبعاد عن المسرح السياسي غير كافية لأنها ضحك على اللحى، إذ يجب المحاسبة والقصاص على طريقة الثورة الفرنسية. أي إقتحام الضاحية وإعتقال أول المجرمين بحق الشعب اللبناني وهو حسن نصر الله لتهميشه الدولة وجيشها وتوريط لبنان بالحرب السورية وتحميله تداعياتها الرهيبة المستقبلية وقتل الآلاف من شباب لبنان ومئات الآلاف من أطفال سوريا في القصير والزبداني ومضايا وغيرها إما بالأسلحة أو جوعاً بالحصار، والإنتماء لدولة معادية وتلقي الأوامر منها، وهذه الجريمة بحد ذاتها تعتبر خيانة عظمى عقوبتها الإعدام، وكذلك تبديد المليارات من الدولارات من معونات في حروب خارجية ، وإغتيال أو المشاركة بإغتيال خيرة رموز لبنان، وزراعة وتجارة المخدرات، وإحتلال المطار ، وتوريط الدولة بعقوبات دولية لا طاقة لها بها لوصمها بالإرهاب وتعيين إرهابيين كبرلمانيين ووزراء وتعطيل مشاريع التنمية وإدخال أخلاقيات وبدع وخزعبلات وشعوذة لم يعهدها تاريخ الشعب اللبناني كاللطم والتطبير وغيرها، وإعتقال وتسليم اللاجئين السوريين لمخابرات المجرم بشار أسد وغيرها الكثير من جرائم خطيرة تهدد السلم والأمن الدولي. وتنفيذ هذه المرحلة يعني حل ٨٠ % من مشاكل لبنان. وبعدها يأتي دور باسيل جبران الذي يجب إحالته إلى المحكمة العليا بتهم العنصرية والفساد ونهب المال العام والتقصير بالمهام الموكلة إليه كوزير. إلى أن نصل إلى الحريري الذي يجب نفيه إلى جزيرة هيلانة ليشوف شبابه ويتمتع بأمواله مع الفاتنات العاريات الكاسيات. أما الجنرال عون فالله يرحمه لأنه في عداد الأموات والضرب في الميت حرام. وأعتقد بأن حسن عدو الله سيتبع نهج المجرم بشار كوهين أسد في قمع المتظاهرين وقصفهم بالكيماوي والبراميل المتفجرة والنابالم والصواريخ، ولن يستطيعوا إكمال أي مرحلة أخرى لأنه صرح بالأمس بأنه يعترض على حتى إستقالة الحريري لأنه يخدم مصالحه وتعليماته بدون نقاش. يعني بايباي ثورة لبنان و البحث عن كم كبش فداء كالميقاتي وذبحم في ساحة رياض الصلح وينفض المولد وكأنك يا ابو زيت ما اتعشيت.