أخبار

بعد الهجوم على مقارها

فصائل عراقية مقربة من إيران تتوعد بـ"الثأر"

عناصر مسلحون من الحشد الشعبي الشيعي في العراق
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: توعد قادة فصائل مسلحة عراقية مقربة من إيران السبت بـ"الثأر"، غداة هجمات ليلية دامية طالت مقارهم في جنوب البلاد، ما أثار مخاوف من تصاعد العنف في العراق الذي يشهد موجة احتجاجات مطلبية.

ومساء الجمعة، أضرم محتجون النيران في حنوب العراق بعشرات المقار التابعة لأحزاب سياسية ومسؤولين، وخصوصاً الفصائل المسلحة المنضوية تحت لواء قوات الحشد الشعبي.

وحاول متظاهرون اقتحام أحد مقار "عصائب أهل الحق" في مدينة العمارة (350 كلم جنوب بغداد، قبل إضرام النار فيه. وأسفر الهجوم عن مقتل أحد قادة العصائب.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على الإنترنت أن وسام العلياوي نُقل مصاباً بسيارة إسعاف، ولحق به المتظاهرون لمهاجمته هو وشقيقه الذي حاول منعهم من الاقتراب. وتوفي الشقيقان لاحقًا.

وخلال تشييع العلياوي وشقيقه في بغداد السبت، قال زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي إن مقتل العلياوي يعد "الدليل الأكبر على مشروع الفتنة (...) وحجم المؤامرة التي تستهدفنا".

وأضاف أن "هذه الدماء (هي) التي ستقلب المعادلة"، مؤكداً أن "دم الشهيد برقبة أميركا وإسرائيل. ثأر الشهيد برقبتي، آخذه مربع (مضاعفاً)".

وأكد الخزعلي في الوقت نفسه على أنه "علينا أن نفرق جداً بين من يتظاهر، يطالب بحقوقه، ونحن نقف معه مئة بالمئة (...) وبين من يريد أن يحرق ويقتل وينهب ويعتدي على الأملاك العامة والخاصة، والذي هو بحكم القانون إرهابي، وبحكم الشرع مجرم، ويجب أن نتصدى له".

بدوره، أكد هادي العامري زعيم منظمة بدر، التي أحرق مقرها في جنوب البلاد أيضاً، أن "العراق يمر اليوم بفتنة كبيرة"، متهماً إسرائيل والولايات المتحدة ومعتبراً أن الدولتين تريدان "ألا يستقر العراق، وسحبه إلى الفتنة والفوضى".

وأصدرت حركة "النجباء" الموالية لإيران بياناً، دعت فيه المتظاهرين إلى "الاتحاد".

وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت عن قلقها "العميق إزاء محاولة كيانات مسلحة عرقلة استقرار العراق ووحدته والنيل من حق الناس في التجمع السلمي ومطالبهم المشروعة".

وأضافت "تحتل حماية أرواح البشر المقام الأول دائماً. ولا يمكن التسامح مع الكيانات المسلحة التي تخرب المظاهرات السلمية وتقوض مصداقية الحكومة وقدرتها على التصرف".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عبيد ايران
Salah -

العراقيون اخرجوا المحتل البريطاني في ثلاث سنوات والمحتل الامريكي في اربع سنوات وحان الان اخراج المحتل الايراني وعبيده وادواته. هذا عراق الحضارات والاحرار ولن يكون تابعا لايران

نداء استغاثة.
حربي -

واضحة مثل عين الشمس، الحشد وبدر والعصائب وغيرهم مجرد ادوات لتدمير العراق والقضاء على شعبه. والله خلال كم سنة راح يصير توطين ايرانين بالملايين في العراق وبدايتها واضحت من نشر صور الخميني و خامنئي و سليماني في كل العراق والله لو ناشرين صور ميا خليفة جان احسن لقد غسلوا عقول آلاف من العراقيين من خلال افكار ايرانية تتسرب إلى عقول العراقيين عن طريق المليشيات واتباعها. يعني أرقى شعب واغنى شعب بالعالم يكون هذا حاله ليش ليش؟؟؟؟ الجواب واضح احنى السبب احنا إذا اشتهينا نقاتل نقاتل بعضنا بعض نذبح بعضنا بعض عيب علينا نوكف بوجه الغريب الي سوى العراقيين اكثر شعب منبوذ في كل العالم لا احنى نذبح الي منا وفينا. فات الاوان سرطان ينهش باجسادنا طول ١٦ سنة و احنة كاعدين نتفرج المرض النجس استفحل وسيطر على كل الجسد ونحن الان طريحي الفراش ننتظر شوكت حشداوي لو مليشياوي لو ايراني يقبض أرواحنا. انسحبت هواية أطراف من منظمي التضاهرات تحت ذريعة أنها خرجت عن مسارها. خرجت عن مسارها؟؟ خرجت عن مسارها؟؟ يعني شلون القناص ضرب كم واحد و أخطأ الاصابة مثلا لو عدد الشهداء غير مرضي. يعني شايل علم ويظربه قناص ويقتله ويجي اخر يحمل نفس علم الي استشهد وهم يكتله القناص، شهداء بالميات وجرحى بآلاف و يطلع عبد المهدي يهدد كل هذا الدمار والموت والجوع حتى بس يرضون إيران. نداء استغاثة. نداء استغاثة نداء استغاثة. نداء استغاثة العراق يحتضر العراق يموت شعبي يموت برصاص الانجاس. العراق يحتضر العراق يموت شعبي يموت برصاص الانجاس.