أخبار

فيضانات البندقية: المدينة الإيطالية تواجه أعلى موجة مدّ منذ أكثر من 50 عاما

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

غرقت أجزاء من مدينة البندقية في إيطاليا بمياه مدٍّ هو الأعلى منذ أكثر من 50 عاما.

وسجلت المياه ارتفاعا مقداره 1.87 مترا (ستة أقدام)، طبقا لمركز رصد مياه المدّ.

ولم يحدث منذ تاريخ الرصد الذي بدأ عام 1923 أن تجاوز ارتفاع المياه هذا المقدار، مسجلا 1.94 مترا عام 1966.

وتظهر في الصور مواقع سياحية بالكامل وقد غرقت بالمياه، ويظهر الناس وهم يخوضون في مياه شوارع البندقية.

بالصور:سيول تضرب مناطق في شمال إنجلتراغرق أربعة أشخاص أثناء التقاط صورة "سيلفي" في الهندAFP

ويعُدّ ميدان سان ماركو، أحد أكثر بقاع المدينة انخفاضا، من بين أكثر المناطق تضررا.

وللمرة السادسة وطبقا للسجلات، فإن كنيسة سان ماركو في غضون 1200 عام غرقت ست مرات، أربعٌ منها وقعت في العشرين عاما الأخيرة، بحسب بييرباولو كامبوستريني، أحد أعضاء المجمع الكنسي.

وتتكون مدينة البندقية من أكثر من مئة جزيرة داخل بحيرة شاطئية قبالة الساحل الشمالي الشرقي لإيطاليا.

AFP

وسقط قتيلان على جزيرة بيليسترينا، وهي شريط ضيق من اليابسة يفصل البحيرة الشاطئية عن البحر الأدرياتي. وصُعق الأول بالكهرباء بينما كان يحاول الاستعانة بمضخة في بيته، بينما عُثر على جثة الثاني في مكان آخر.

وقال عمدة البندقية لويجي بروغنارو، إنه سيعلن حالة الكوارث، محذرا من أن الفيضان قد "يترك أثرا دائما".

وأضاف بروغنارو على تويتر: "الوضع دراماتيكي. نطلب من الحكومة إغاثتنا. الثمن سيكون غاليا. هذا يحدث نتيجة للتغير المناخي".

وخاض الناس في شوارع المدينة التي غمرتها مياه الفيضان.

EPA

وتأثر عدد من المحال التجارية وشركات الأعمال. وشوهدت كراسي وطاولات عائمة خارج المقاهي والمطاعم.

وفي المحال التجارية، حاول العمال إنقاذ ما يمكن إنقاذه من البضائع بعيدا عن المياه.

Reuters

وغرقت ثلاث حافلات مائية في البندقية، لكن السائحين استمروا في جولاتهم قدر استطاعتهم.

وقال زوجان فرنسيان للوكالة الفرنسية للأنباء إنهما "سبحا فِعليا" بعد أن انقلبت بعض المنصات الخشبية المنصوبة كجسر حول المدينة في المناطق المعرضة للفيضانات.

Reuters

وفي صباح اليوم الأربعاء، شوهد عدد من المراكب محاصَرًا وقد تقطعت به السبل.

AFP

ومنذ عام 2003 يجري العمل على مشروع لحماية المدينة من مياه الفيضانات، لكنه تأثر بعدد من العوامل منها ارتفاع التكلفة، وقضايا فساد، فضلا عن إرجاء تنفيذه عدة مرات.

وتستهدف الخطة نصْب عدد من البوابات العائمة لحماية المدينة في وجه ارتفاع موجات المدّ.

وتعرضت إيطاليا لسقوط أمطار غزيرة أمس الثلاثاء، وسط توقعات بمزيد من الطقس السيء خلال الأيام المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
( وشهد شاهد من أهلها )
فريد -

زيادة حدة الكوارث الطبيعية في البلدان الغربية في الأونة الأخيرة هل له من تفسير .. العجيب أن من حاول الإجابة عن السؤال صديق عزيز من أهل الكتاب له دراية بالثقافة الإسلامية ويقرأ فيها كثيراً وفي ظني أنه قاب قوسين أو أدنى من الهداية والإيمان الحقيقي .. يقول هذا الصديق ..هذا ماجنيناه على أنفسنا فنحن نستحق العقاب الإلهي .. نحن نحادد الله ورسولكم .. نشرعن الموبيقات وننشرها على الملأ دون حياء من الرب .. على سبيل المثال .. زواج الرجل بالرجل المقنن في بعض الكنائس حقيقة لم يسبقنا فيه أحد من العالمين .. ويقول هل تصدق أن في بعض مجتمعاتنا زواج المحارم حلال وهذا موجود في بعض كتبنا المقدسة وقال هل تعلم أن بعض القساوسة والشمامسة ينخرطون في سلك الكنيسة فقط من أجل التمتع بالأطفال جنسياً ..وهل تعلم أن .... قلت له كفى أرجوك كفى ..حقيقة لم أعد قادراً على سماع المزيد .. على أية حال لندعو الله جميعاً ونتضرع إليه أن يشفي قومه من هذه الرذائل التي ذكرها والتي لم أعطه الفرصة لذكرها .

البائس اياة
فول على طول -

لكن أنت نسيت الكوارث التى تحل ببلاد المؤمنين ولم تقول لنا رأيك فيها ؟ وللتذكرة فقط تسونامى اندونيسيا وزلازل ايران وتركيا والسيول فى السعودية والامارات ونسيت القاطرة التى سقطت على الحجاج فى السعودية ونسيت زلازل باكستان من يومين فقط ..نقول تانى أم هذا يكفى ؟ وبعدين يا ذكى تزويج المثليين هى قوانين مجتمع وليس قوانين الكنيسة ...متى تتوقف عن الكذب والتأليف الخايب ؟ ونسيت الشذوذ فى جنتكم وبالتأكيد أنت تعرف الولدان المخلدون المسورون المقرطون فلا تسقط ما عندكم على الغير . نقطة أخيرة أن كلكم بربطة المعلم فى النار وحسب القران والأحاديث ولم يستثنى منكم أحدا حتى رسولكم الكريم ..تحب تعرف النصوص من كتبكم التى تؤكد ذلك ؟

الكافر إياه
فريد -

عايزني أحول النقاش إلى مهاترات طفولية .. عايزني أقول .. إنت نسيت كذا وكذا وأقعد أعدد الكوارث .. على أيةحال أعجيتني حكاية التفريق بين قوانين مجتمعية وقوانين كنسية .. ايه الحكاية بالتحديد .. لاتكون الكنيسة إله رابع انضمت إلى جوقة الأرباب الثلاثة بحيث لا نُسأل عما تقنن .

الى
فول على طول -

الكنيسة لا تصدر قوانين من نفسها ...الكنيسة تقول ما فى الانجيل المقدس فقط ...فهمت ؟ أما قوانين المجتمع فهى من وضع البشر ...فهمت ؟ انت الذى تهرب دائما . المشعوذين عندما تصيب بلادهم كوارث يقولون أنها ابتلاء من اللة وعندما نفس الكوارث تصيب بلاد الأخرين يقولون أنها نتيجة كفرهم ....الشعوذة أعيت من يداويها . لا تهرب أمام الفول كالعادة .

الكافر إياه
فريد -

فعلاً ( الكنيسة تقول مافي الإنجيل المقدس فقط ) .. والدليل كنيسة شنودة كانت تمنع زبارة القدس بينما كنيسة تواضرس تسمح .. السؤال .. هل ثمة موجة جديدة من التحريف طالت هذا المقدس اعتمد عليها البابا الحالي .

مفهوم الكوارث الطبيعية عند الذين فجروا وفسقوا
بسام عبد الله -

أنت مأبون وموبوء ومريض نفسياُ وعقيم الفكر والفهم يا مردخاي فول الصهيوني ، لا تدرك ولا تعي ما نقول وما تقول همك الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . كذاب وأفاق ومدلس وتكره كل من حولك حتى نفسك، وهذا واضح من تعليقك الأخير الذي تجاري به معلق آخر لا يختلف عنك كثيراً بخلطه بين المعتقدات الدينية والكوارث الطبيعة ويعزوها لإنتقام الخالق من أبنائه أو عباده، لماذا حاخاماتكم يرضعونكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ لماذا تنسبون فعل الخالق أو الطبيعة كإنتقام لكم من الآخرين؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد عن الايمان والتربية والأخلاق عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين من غير أتباع شنودة، واغتصبوا الأطفال وارشموا النساء واسرقوا الأموال وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث أصبحنا أمة من الغثاء ...وواضح جدا أن الارهاب والإغتصاب والرشم والقتل والحقد والكفر والغدر كلها تعليمات يهودا الإسخريوطي وتعويذات فلتاؤوس وحتى بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .