أخبار

هجوم لندن: كيف خرج منفذ الهجوم عثمان خان من السجن؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
West Midlands Police

انتبه محققو مكافحة الإرهاب لاسم عثمان خان عندما برز اسمه ضمن أفراد واحدة من الخلايا النشطة في منطقة "ستوك أون ترينت"، كجزء من شبكة كبرى من المتشددين يرأسها الداعية الاسلامي أنجم تشودري.

ووصلت معلومات للمخابرات الداخلية (إم آي فايف) ووحدة مكافحة الإرهاب في غرب البلاد بأن هناك مجموعة من تسعة رجال، من لندن وكارديف وستوك، ومن بينهم خان، يخططون لتفجير بورصة لندن. وكانت المؤامرة بدائية وغير احترافية على الإطلاق.

كما أراد خان - البالغ من العمر 28 عاما - تأسيس مدرسة في كشمير لتدريب جيل جديد من المسلحين البريطانيين على القتال سواء في كشمير أو في بريطانيا.

وأُدين خان وأقرانه وحُكم عليهم بالسجن عام 2012، لكن الأزمة الدائمة لدى السلطات كانت في تحديد ما إذا كان هؤلاء الرجال مجرد طائشون يُأمل في أن ينضجوا يوما ما.

ولم تشك وحدة مكافحة الإرهاب أو المخابرات الداخلية التي أجرت التحقيقات في المخطط في أن أفراد الخلية خطرون، حتى كانوا يفتقرون للإمكانيات.

وتلقى القاضي الذي نظر في القضية، ويُدعى ويلكي، خطابا من خان قال فيه إنه أعاد النظر في أفكاره. لكن القاضي راودته الشكوك في صدق هذه الرسالة، خاصة في ظل طبيعة التسجيلات التي جمعتها المخابرات.

وحكم القاضي على خان "بالسجن للصالح العام"، ما يعني السجن لمدة ثماني سنوات على الأقل، ولا يمكن إطلاق سراحه إلا بعد مثوله أمام لجنة عفو تقضي بأنه لم يعد خطرا.

وصدرت أحكام مختلفة بشأن أعضاء الخلية الآخرين بناء على درجة خطورتهم.

بعض هذه الأحكام نصت على قضاء نصف مدة العقوبة في صورة خدمة اجتماعية ومراقبة. تليها سنوات إضافية من المراقبة.

وعندما استأنف خان ضد الحكم الصادر بحقه، أقر قضاة كبار بأنه يجب أن يتلقى نفس العقوبة مثل أقرانه.

وعُدّل الحكم على خان لكن بنفس المدة (ما يعكس درجة خطورته) ليكون مشابها لما تلقاه بعض أقرانه. وهو ما رفضه الادعاء من البداية.

ويعني هذا التعديل أن يستمر الحكم بحبسه لمدة ثماني سنوات، وإطلاق سراحه تلقائيا عند نصف المدة ليستكمل عقوبته في أعمال الخدمة الاجتماعية.

ويخضع بعد ذلك لثماني سنوات أخرى من المراقبة الشديدة، بجانب خمس سنوات أخرى لتقييم استمرار أو احتمال خطورته. وإذا خرق القواعد في أي لحظة، سيعود إلى السجن فورا.

وأُلغي العمل بأحكام السجن للصالح العام بعد أشهر من سجن خان. والنظام الجديد الذي حل محله يقضي بأن ينفذ المحكومون ثلثي مدة العقوبة على الأقل قبل إطلاق السراح المشروط بالعمل في الخدمة الاجتماعية.

ولم تتمكن محكمة الاستئناف من تطبيق هذا القرار على خان، لأن الأحكام الصادرة على المدانين يجب أن تكون وفقا لقانون سارٍ وقت حدوث الجريمة.

وفي نفس الوقت، تقدم خان بطلب للاشتراك في برنامج تأهيلي ضد التطرف، وأرسل خطابا في أكتوبر/تشرين الأول 2012 إلى وزارة الداخلية يطلب أحد المتخصصين للعمل معه.

وقال محامي خان، وجاهت شريف، إنه طلب مساعدته مرارا للعثور على شخص يساعده.

وقال شريف إنه أراد شخصاً شديد التخصص في "الفكر الجهادي"، لأنه كان يخشى الجذور الشديدة للكراهية بداخله.

وربما تلقى خان بعض المساعدة، لكن شريف يرى أنها لن تكن بالقدر الكافي.

وعند إطلاق سراح خان بشرط أداء الخدمة الاجتماعية والتقيد ببعض الإجراءات التي تُطبق على المتهمين في قضايا إرهاب وشملت:

ارتداء إسورة تتبع (جي بي إس) لتحديد تحركاته. الاقامة في نُزل في سافوردشير حيث يمكن مراقبة خروجه وعودته. المُنع من التحدث إلى أقرانه السابقين. المشاركة في برنامج حكومي للمراجعة والفصل.

وأصبح برنامج المراجعة والفصل أحد أهم العناصر في مكافحة الإرهاب، ويتضمن برامج إعادة تأهيل نفسي واجتماعي مصممة خصيصا للتعامل مع تفاصيل حياة المدانين بتهم إرهاب بعد خروجهم من السجن.

وشارك في البرنامج مئة شخص تقريبا، منذ إطلاقهم بشكل تجريبي في أكتوبر/تشرين الأول 2016، وحتى سبتمبر/أيلول 2018. وثمة تمويل حاليا يكفي لإدراج 230 شخصا في العام.

ويهدف البرنامج إلى التعامل مع الأمور التي تدفع الشخص لمعاداة المجتمع، بدءا من مشاكل الهوية الشخصية وأزمات الثقة في النفس، ومرورا بالأزمات الشخصية والانخراط في الفكر المتطرف.

وكان أحد رفاق خان، والذي سُجن معه في عام 2012، يُدعى محب الرحمن.

وحضر إحدى دورات مكافحة الإرهاب وهو في السجن، لكنه قابل أحد المتشددين في محبسه.

وأُطلق سراحه ثم سُجن لاحقا مدى الحياة لمشاركته في خطة لتنفيذ هجوم باستخدام سيارة وسكين في برمنغهام.

واعتبرت الشرطة والمخابرات البريطانية إنهاء هذه المؤامرة انتصارا كبيرا، لكن المفارقة أنه شارك فيها اثنان من السجناء المدانين في قضايا إرهاب، ولم يتغير فكرهما.

ويُفترض أن كل وحدة مكافحة إرهاب تتابع نشاط الأفراد المفرج عنهم في نطاق عملها.

واحتاج خان لتصريح من الشرطة ليتمكن من السفر إلى لندن، حتى لا تصدر إسورة التتبع إنذارا. وقالت الشرطة البريطانية إن خان كان ملتزما بكل الشروط المرتبطة بإطلاق سراحه.

وربما كان إم آي فايف يتابع خان كذلك، كجزء من مهامه المتعلقة بمتابعة السجناء المفرج عنهم، وإن كان المفرج عنهم يعتبرون مصدرا ضئيلا للخطر كون عودتهم للنشاط تتطلب بعض الوقت.

لذا، فالمشكلة الأكبر تكمن في التأكد من إعادة تأهل السجناء بالفعل، حتى إذا كانوا شاركوا في برامج إعادة التأهيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصعب سجن هو سجن العقل
فول على طول -

هو سجين أفكارة الارهابية المقدسة ..سجن العقل لا خروج منة الا منتحرا ..سجين الحوريات والولدان والخمر والعسل . الغرب ساذج وسوف يظل كذلك مثلما حدث مع الضفدع التى حملت العقرب الى الشاطئ الأخر من النهر وصدقت أن العقرب أصبح صديقا ومستأنسا ومجرد الوصول للشاطئ الأخر على ظهر الضفدع تلقى اللدغة المميتة . ساعتها سوف يعرف الضفدع أن العقارب لا أمان لها ولكن بعد الموت . خيبة بالويبة .

لا يسمى الفعل ارهابا الا اذا قام به مسلم ؟!
اما الارهابيون المعمدون كنسيا فلا ؟!!! -

لا يسمى الفعل ارهابا الا اذا فاعله مسلماما الإرهابيين المعمدون كنسيا فلا ؟! - قتل أربعة اشخاص على الأقل وجرح آخرون الخميس في إطلاق نار خلال الاحتفال بهالوين قرب سان فرانسيسكو، كما ذكرت السلطات ووسائل الإعلام المحلية. قتل أربعة أشخاص وأصيب ستة بجروح في إطلاق نار بينما كانوا يتابعون مباراة لكرة القدم في حديقة منزل في وسط كاليفورنيا الأحد، وفق الشرطة.قُتل أربعة أشخاص واصيب ثلاثة بإطلاق نار وقع في ساعة مبكرة السبت في نيويورك في قاعة تشهد مراهنات غير قانونية، وفق ما افادت شرطة المدينة.وقالت الشرطة ان اربعة رجال قتلوا ونقل ثلاثة آخرون هم رجلان وامرأة الى المستشفى، لكن حياتهم ليست في خطر.واستدعيت الشرطة إلى موقع الحادثة، بعدما أطلق شخص على الأقل النار على حشد من نحو 35 شخصاً كانوا متجمعين في حديقة المنزل الواقع في فريزنو، على بعد 320 كلم شمال لوس أنجليس.لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم في اطلاق نار في وقت مبكر الاثنين في متجر وول مارت في دنكان بولاية اوكلاهوما، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام المحلية نقلا عن دورية الطرق السريعة بالولاية والشرطة المحلية.ونقلت شبكة "تي ان ان" عن قائد شرطة دنكان داني فورد قوله إن إطلاق النار وقع خارج المتجر وأن المشتبه به احد القتلى.وتم اغلاق المدارس في المنطقة موقتا، قبل أن تسمح لها الشرطة مجددا بفتح أبوابها، بحسب بيان للمدارس العامة في المنطقة على فيسبوك.ووقع إطلاق النار الإثنين بعيد الساعة العاشرة صباحا، وفق الشرطة التي أعلنت مقتل رجلين وامرأة.وفي الثالث من آب/أغسطس، قُتل 22 شخصًا معظمهم من المتحدرين من أميركا اللاتينية، كانوا يتسوّقون في متجر مكتظّ من متاجر وول مارت في إل باسو. وأوقفت الشرطة رجلا أبيض يبلغ 21 عاما قال إنه نفّذ الاعتداء ردا على "غزو المتحدرين من أميركا اللاتينية" لتكساس.قتل 12 شخصا على الأقل وأصيب عدد آخر بجروح، في إطلاق نار بمبنى حكومي في ولاية فرجينيا، بالولايات المتحدة.

انحيازات فاضحة للإعلام ازاد الفعل الارهابي
ارهاب المعمدين كنسيا والصهاينة مسكوت عنه ؟! -

وقالت الشرطة إن المشتبه به، وهو موظف حكومي يعمل منذ مدة طويلة في الولاية، أطلق النار "عشوائيا" على الناس في أحد المباني.وقتل المسلح، الذي لم يُفصح عن اسمه، في تبادل إطلاق نار مع الشرطة. كما أصيب أحد أفراد الشرطة في الحادث أيضا. قُتل تسعة أشخاص جراء إطلاق نار في دايتون بولاية أوهايو الأميركية (شمال غرب الولايات المتحدة) وفق ما أعلنت الشرطة في وقت مبكر الأحد، بعد أقلّ من 24 ساعة على عملية إطلاق نار في تكساس (جنوب) أسفرت عن عشرين قتيلاً.وكتبت الشرطة على تويتر أن "مطلق النار قُتل. هناك تسعة قتلى أيضاً. ونُقل 16 شخصاً على الأقل إلى المستشفيات مصابين بجروح". في 20 تموز/يوليو 2012 اقتحم شاب مسلح احدى دور السينما في مدينة اورورا (كولورادو، غرب) وفتح النار على الحاضرين خلال عرض فيلم "باتمان" في جلسة منتصف الليل، ما أوقع 12 قتيلا و70 جريحا. وحكم على منفذ الهجوم جيمس هولمز في آب/اغسطس 2015 بالسجن المؤبد بدون امكانية الافراج عنه.كنيس بيتسبرغ: 11 قتيلاًفي 27 تشرين الأول/أكتوبر 2018، قُتل 11 شخصاً برصاص شخص معاد للسامية يبلغ 46 عاماً ما أدى إلى إثارة الهلع داخل كنيس "شجرة الحياة" في بيتسبرغ.وووجهت إلى روبرت باورز 29 تهمة وقد يحكم عليه بالإعدام.مدرسة سانتا في الثانوية: 10 قتلى قتل تلميذ يبلغ 17 عاماً في 18 أيار/مايو 2018، شخصين بالغين وثمانية قاصرين في مدرسته الثانوية في سانتا في بولاية تكساس الأميركية. ووجهت إلى ديمتريوس باغورتزيس تهمة القتل التي تصل عقوبتها إلى الاعدام في هذه الولاية. وقد استخدم بندقية ومسدسا وهما قطعتا سلاح يملكهما والده بشكل قانوني، بحسب السلطات.صحيفة "ذا كابيتال" في انابوليس: 5 قتلى على الاقل قتل خمسة أشخاص على الاقل في 28 حزيران/يونيو 2018 في قاعة تحرير صحيفة "ذا كابيتال" ونسختها الاكترونية "ذا كابيتال غازيت" في انابوليس بولاية ماريلاند. وقالت السلطات إن المنفذ وهو أبيض

الارهاب له دين واحد المسيحية
ضحاياه بالملايين قتلهم بتوع المحبة ؟! -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص ملحدين ومشركين ومعتمدين كنسيا قتلوا ١٨٥ مليون إنسان١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه.٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد....العجيب ان ستالين المعمد كنسيا ً الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل ٥٠ مليون انسان من مواطنيه فقط ؟! اما هتلر المعمد كنسياً فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! االجدير بالذكر ستالين وهتلر من جذور مسيحية ذات الجذور الوثنية التي لم تنجح معها الوصايا وأنها اعملت الجانب الاخر من تعاليم الإبادة والقتل بلا رحمة .ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت! هذا لا ينفي إن نفوس هؤلاء القتلة مجرمة بعض النظر عن محركهم عقيدة دينية ولا حتى ماتش كورة؛

ارهاب الدول المسيحية يفوق عنف الأفراد
الذي يكون في العادة رد فعل على ارهاب -

هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!هذا لا ينفي إن نفوس هؤلاء القتلة مجرمة بعض النظر عن محركهم عقيدة دينية ولا حتى ماتش كورة؛ وبلاش الملاحدة خذ عندك جرائم بتوع الصليب والمحبة والتسامح ويسوع بيحبك ومات عشانك ! واذا مش عاجبكم الملاحدة فهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون و٦٠ مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج (٦٠) مليونا بالطبع لم نحسب ضحايا استراليا ونيوزيلندا وجزر الكاريبي وغيرها من جزر المحيطات التي أبيد سكانها تماماً وحيث يبلغ ضحايا الالحاد والصليبية أربعمائة مليون ضحية !بعيداً عن هذيان ابناء الخطية والرهبان فآننا نقول ان ارهاب الانظمة والدول لا يقارن مع ارهاب الأفراد والجماعات انظر الى ارهاب الدول مثل امريكا وروسيا والكيان الصهيوني والارهاب البوذي والهندوسي والدول العربية في سوريا ومصر حيث قتل مئات الاف البشر وتشريد ملايين وابادة مدن كما حصل في الفلوجة والموصل وحمص وحلب والغوطة يكفي انه منذ الثمانينات وحتى اللحظة مات وتشرد الملايين من سكان المنطقة من أفغانستان الى العرق بسبب الارهاب الغربي الصليبي والالحادي واليهودي والشيعي وهو ارهاب دول وليس ارهاب أفراد او منظمات . لكن الصليبيين لا يخجلون .

فتش عن المستفيد
سياسي قديم -

يبدو أن صفقة سياسية أخرجته لغرض سياسي تستفيد منه بعض الأحزاب السياسة في بريطانيا في صراعها وتنافسها ..

وأمثالك سجناء عقيدتهم السرطانية الخبيثة التي دواءها البتر
بسام عبد الله -

هل قرأت الخبر بعقلك قبل تعليقك المكرر والممجوج يا مردخاي فول راسبوتين الحقد والكراهية؟ المجرم خان أراد تأسيس مدرسة في كشمير لتدريب جيل جديد من المسلحين البريطانيين على القتال سواء في كشمير أو في بريطانيا، وهذا يعني أنهم فرع من المخابرات البريطانية الذي يخضع لبرنامج تأهيل (أصحاب العمائم السوداء) البريطاني لمهمات خاصة كما حصل مع سينكا والد الخميني وحافظ أسد الذي إتبع نفس الإسلوب عندما طلب من مفتي سوريا إلحاق من 20 إلى 30 علوي كل سنة في كلية الشريعة لتعليمهم المذهب السني، وكانوا من المخابرات وهم من تولى تأسيس القاعدة وداعش. وهذه المجموعة التي يتحدث الخبر عنها لا علاقة لها لا بالعرب ولا بالإسلام وهم بريطانيون وقد خضعت لبرنامج إلى يهدف للتعامل مع الأمور التي تدفع الشخص لمعاداة المجتمع، بدءاً من مشاكل الهوية الشخصية وأزمات الثقة في النفس، ومروراً بالأزمات الشخصية والإنخراط في الفكر المتطرف. والمصيبة هي عند أمثالك وأسلافك الذين غفلنا عهم لقرون ولم نخضعهم لأي برنامج، نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.

نحاربهم في بلدانهم ونطالبهم ان يكونوا طيبين ؟!
الخيانة تجري في دماءكم النجسة،يا احفاد المعلم يعقوب -

اخرس يا حفيد المعلم يعقوب وسليل الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة المتطرفة بعيدًا عن هذيان هذا الارثوذوكسي الغجري فهذا محلل فرنسي يعلنها صراحة: ‏المسلمون ليسوا حمقى.. نحاربهم في بلدانهم ونرتكب المجازر بحقهم ونحوّل حياتهم لجحيم .. ثم نطلب منهم أن يكونوا طيبين !

الجزاء من جنس العمل
والعين بالعين -

بعيدًا عن هذيان من الصليبيين الارثوذوكس الحقدة من رعايا كنيسة الخيانة السوداء في مصر والمهجر نقول بعيدًا عن هؤلاد الذين احسن الاسلام والمسلمون اليهم فردوا على الإحسان بالوساخة والعفانة نقول ان اللوم كل اللوم و كل العتب يقع على الشعوب الغربية المسيحية وممثليها في البرلمان والإعلام ، لماذا يسمحون لحفنة من السياسيين والرأسماليين والعسكريين ذوي الميول المعادية للشعوب ومنها الشعوب الاسلامية ، لماذا يسمحون لها باستخدام الارهاب والغزو والتدمير وتسليط الطواغيت على الشعوب ونهب الثروات ، واتهام الاسلام بالارهاب والمسلمين بالتخلف والعنف ويريدون من الشعوب المسلمة بعد ذلك بالورود ؟! لا طبعا ..

هنا الارهاب الأصلي خاصة اذا علمت ان
قوانين محاكم التفتيش لا زالت سارية المفعول -

، هل لا تزال قوانين محاكم التفتيش اليوم جزءا من القانون الكنسي للكنيسة الكاثوليكية الرومانية؟ الجواب هو نعم بالتأكيد. هذه الحقيقة المروعة لا يكاد يلاحظها أو يعرفها حتى الروم الكاثوليك أنفسهم. وهذا ما أكده قانون ١٣١١ و قانون ٧٥٢."للكنيسة حق فطري وسليم في إجبار المؤمنين المسيحيين بأي وسيلة من المهام البابوية". قانون ١٣١١م ، ما الدليل على أن الكنيسة الكاثوليكية تستخدم محاكم التفتيش عندما تسنح لها الفرصة؟ "خلال حكم باڤيليتش الذي دام أربع سنوات، اتبع هو والرئيس الكاثوليكي الروماني المطران ألويس ستيبيناك سياسة" تغيير المذهب أو الموت "بين ٩٠٠٠٠٠ من الصرب الأرثوذكس اليونانيين واليهود وغيرهم في كرواتيا. تم تغيير مذهب ٢٠٠٠٠؛ وتعذيب ٧٠٠٠٠٠ شخص ممن اختاروا الموت، وأحرقوا، ودفنوا أحياء، أو أطلقوا النار عليهم بعد حفر قبورهم بأنفسهم."كان تشويه الأعضاء التناسلية مروعا، وتعذيبا شرسا، ووحشية رهيبة. ولم تترك الكنيسة الكاثوليكية تنفيذ حرب دينية للسلطة المدنية. بل كانت هناك بنفسها، وتجاهلت علنا ​​الاحتياطات وأكثر جرأة مما كانت عليه لفترة طويلة جدا. ولما كان الكهنة الروم الكاثوليك يشهرون الفأس أو الخنجر، ويسحبون الزناد، وينظمون المذبحة، أصبحوا أداة لمحاكم التفتيش .... "٢٠كيف ينظر المؤرخون اليوم إلى المجزرة المروعة التي قام بها زعيم الكتيبة الكاثوليكية الرومانية الكاثوليكية أنتي بافليتش؟"كان ذلك نوعا من" التطهير العرقي "قبل أن يظهر هذا المصطلح البغيض إلى الوجود، كان محاولة لخلق كرواتيا الكاثوليكية" النقية " من خلال فرض تغيير المذهب، وعمليات الترحيل والإبادة الجماعية.لكم كانت أعمال التعذيب و القتل مروعة حتى أن القوات الألمانية سجلت رعبها، وحتى بالمقارنة مع إراقة الدماء الأخيرة في يوغوسلافيا في وقت كتابة هذا التقرير، فإن هجوم بافليتش ضد الصرب الأرثوذكس لا يزال واحدا من أكثر المذابح المدنية المروعة المعروفة في التاريخ ".