أخبار

البابا فرانسيس يرفع العمل بقاعدة السرية في قضايا الاعتداءات الجنسية على قاصرين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
Reuters واجه البابا فرانسيس ضغوطاً للتعامل مع الاعتداءات الجنسية في الكنيسة

أعلن البابا فرانسيس رفع العمل في ما يعرف بقاعدة "السرية البابوية" عن قضايا الاعتداءات الجنسية ضد قاصرين، في محاولة لرفع مستوى الشفافية في التعامل مع مثل هذه الحالات.

وكانت الكنيسة سابقاً تفرض تعتيماً على حالات الاعتداء الجنسي وتحيطها بسرية، وذلك بهدف حماية خصوصية الضحايا وسمعة المتهم، وتتعامل مع هذه القضايا وفق قاعدة السرية البابوية التي وضعت في الأساس لحماية المعلومات الحساسة المتعلقة بالكنيسة

لكن الخطوة الجديدة، التي أعلن عنها البابا يوم الثلاثاء في بيان، رفعت قيود السرية المفروضة على هويات الذين يبلّغون عن حالات انتهاك أو تحرش، أو الذين يقولون إنهم كانوا ضحايا لمثل هذه الانتهاكات، إضافة إلى هويات المتهمين بارتكاب الاعتداءات.

وكان زعماء الكنيسة دعوا إلى إلغاء قاعدة "السرية البابوبة" في قمة للفاتيكان عقدت في فبراير/شباط الماضي.

واعتبروا أن رفع العمل بهذا القانون من شأنه أن يحسن من مستوى الشفافية وقدرة الشرطة والسلطات القانونية المدنية الأخرى على طلب المعلومات من الكنيسة.

وأكد البابا في الإعلان عن إيقاف العمل بهذا القانون على أن المعلومات المتعلقة بقضايا التحرش والاعتداءات الجنسية يجب أن تبقى "مصانة" وأن وتعامل بـ "بنزاهة، وسرية". وأصدر تعليماته إلى مسؤولي الفاتيكان بالامتثال للقوانين المدنية والتعاون مع السلطات القضائية المدنية في التحقيق في مثل هذه الحالات.

كما أعلن البابا أيضاً تغيير تعريف الفاتيكان لاستغلال الأطفال في شكل إباحي، بحيث يشمل تعريف القصر من ضحايا الاستغلال من هم دون 18 عاما بعد أن كان 14 .

ووصف تشارلز سيكلونا، رئيس أساقفة مالطا ومحقق الفاتيكان الأكثر خبرة في قضايا التحرش الجنسي، هذه الخطوة بأنها "قرار يزيل العقبات والعوائق"، وقال "لأخبار الفاتيكان" لقد "فرض العمل بالشفافية الآن على أعلى المستويات".

وكانت آلاف التقارير تحدثت عن حدوث اعتداءات جنسية من قبل كهنة، وتضمنت اتهامات لكبار رجال الدين بالتكتم على هذه الاعتداءات في جميع أنحاء العالم. وواجه البابا فرانسيس ضغوطًا جدية للقيام بواجبه القيادي وإيجاد حلول عملية للأزمة التي اجتاحت الكنيسة في السنوات الأخيرة.

وكانت قاعدة "السرية البابوية" وضعت في الأساس لحماية المعلومات الحساسة المتعلقة بإدارة الكنيسة مثل الاتصالات الخاصة بالسفارة البابوية وبطريقة مشابهة للسرية المطبقة على المراسلات الدبلوماسية بين الدول والسفارات. لكن تم تطبيقه أيضاً على مر السنين على حالات قضائية، لحماية خصوصية الضحايا وهويات المتهمين.

ولطالما قال منتقدو القانون إن السرية البابوية، تم استغلالها من قبل بعض المسؤولين في الكنيسة لتجنب التعاون مع الشرطة في قضايا التحرش."

وقال الأسقف تشارلز سيكلونا في تعليقه على القرار الأخير برفع السرية البابوية إن "القول إنهم لا يستطيعون، وأنهم غير مخولين لتبادل المعلومات مع سلطات الدولة أو الضحايا" انتهى. وبعد أن تم رفع القانون فإن "السرية الحبرية لم تعد اليوم عذراً".

وبموجب القرار الجديد، لم تعد السرية البابوية تلزم العاملين في الادارة البابوية بالحفاظ على السرية في الجرائم الأخرى في حال ارتكبت بالتزامن مع التحرش بالأطفال أو استغلالهم بطرق إباحية. كما أن الشهود والضحايا المزعومين والشخص الذي قدم التقرير لم يعودوا ملزمين بالصمت.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى جاك وفول المضحكين
رائد شال -

اقرءا جيدا : تحرش بالأطفال واستغلالهم بطريقة إباحية ... و آلاف التقارير عن حدوث اعتداءات جنسية من قبل كهنة، و اتهامات لكبار رجال الدين بالتكتم على هذه الاعتداءات في جميع أنحاء العالم. وواجه البابا فرانسيس ضغوطًا جدية للقيام بواجبه القيادي وإيجاد حلول عملية للأزمة التي اجتاحت الكنيسة في السنوات الأخيرة، وماقبل ذلك بكثير... الآن .. وقد طفح الكيل بالحبر الأعظم لم يعد باستطاعته أن يحمي كهنته وراهباته ولا التغطية على ما يحدث في الكنائس القبطية في مصر العربية ......

هل سيردع ذلك الجناة؟
رائد شال -

هل سيكون لهذا القرار البابوي أثر رادع على أولئك الفاسدين في الكنيسة والمسيئين إليها؟ هل سيتم طردهم من الكهنوت؟ هل يسري ذلك القرار على كنائس الأرثوزكسية في روسيا والشرق العربي، والقبطية خصوصاً في مصر العربية؟؟

Brave decision
sam youssif -

This is a brave decision rom the pope's decision. Hope that this decision will stop the violation from the side of the sinning clergy.

لا تتهرب يا بائس
فول على طول -

التحرش بالأطفال عمل غير أخلاقى ويجب اعدام كل من يقوم بة ..المصيبة الأكبر يا رائد شال - أّذكى اخواتة - أن الذى ادعى النبوة أباح ذلك شرعا وجعلة حلال فى الدنيا وفى الأخرة ولم يحاسبة أحد حتى تاريخة ...ولم يفهم أتباعة حتى الان أن هذا العمل الاجرامى غير مقبول بل يفعلونة اقتداء بة . مصيبتك يا رائد أكبر مما تحتمل ...تقرأ ولا تفهم مثل مسابقات حفظ القران وليس فهم القران .

ماخفي كان أعظم
كمال -

جذور هذه المشاكل عميقة .. أحد التلامذة ال 12 يقال أنه تورط في مثل هذه النوعية من الموبيقات .. ولما عاتبوه قال .. الرب أحل لنا قطف الثمار مبكراً .

ومتى يتم رفع السرية عن جرائم الكنيسة الشنودية في مصر؟
بسام عبد الله -

نتمنى وهذا مستحيل أن يواجه البابا تواضروس ضغوطاً للتعامل مع جرائم قتل الرهبان لبعضهم البعض في الكنيسة الشنودية بوحشية رجال الكهوف. لأنه وكما هو معروف ومنذ قرون أن الباباوات في مصر يعملون بقاعدة السرية في قضايا جرائم قتل الرهبان والراهبات لبعضهم البعض، وكانت الكنيسة في الدولة الشنودية ولا زالت تفرض تعتيماً على هذا النوع من الجرائم وتحيطها بسرية تامة، أما إغتصاب الأطفال ورشم النساء فحدث ولا حرج فهو يحدث علناً بفتوى من الباباوت نفسهم وبمباركة أتباع الكنيسة التي وصفها قداسة بابا الفاتيكان بالمعيبة. وكان آخر هذه الجرائم جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس بأوامر من تواضروس للإستيلاء على أموال دير ابو مقار فكلّفَ الراهبان الأخوان مقاري فضربه أحدهم بقضيب حديدي أطار دماغه لعشرات الأمتار وكان الآخر يحرس الطريق. ولولا عناية الرب وبراعة الأمن المصري لسجلت القضية كالعادة ضد المسلمين أو مجهول أو حادث موت عادي. إذ لم يعد يخفى على أحد أن أتباع شنودة بمصر لا زالو يعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها إغتصاب الأطفال ورشم النساء وبيع مقاسم الجنة وسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام التي تدمع والأشباح التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور. وكذلك الإرهاب والتكفير وكلنا يذكر تكفير الأنبا بيشوي لمَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت، وادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ووصل تكفيره إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين، أما المطران جورج خضر فقد قال بأنهم إرهابيين بالوراثة، وأكد ذلك شنودة الثال عندما رفع شعارات هنقلب البلد عاليهـا واطيها، وبيشوي الذي ردد عبارة : حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان. ما نقوله حقائق وليست وصلات ردح. أما وصلات الردح الحقيقية فهي الموجودة بالتلمود ويترنمون بها ويرقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.

..........
كمال -

عزيزتي صحيفة إيلاف .. إذا لم يُجاز تعليقي الذي سبق وأن أرسلته فمن باب الإنصاف أن يتم حذف تعليق فول .. لاسيما أنه يحتوي على أقوال فاجرة .. حقيقة أخشى من أن تحل علينا جميعاً قارعة من السماء إن سكتنا على ماجاء فيه من إفتراءات .