أخبار

نائب ينسحب من تحالف شيعي لخضوعه لاملاءات إيرانية

إضرابات وقطع طرق وجسور تعمّ محافظات العراق الجنوبية

طلبة مضربون يتوجهون الى ساحة التحرير وسط بغداد
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي: فيما تنتهي الفترة الدستورية لترشيح رئيس للحكومة العراقية الجديدة رسميا بنهاية الاحد، فقد عمت الاضرابات والتظاهرات وعمليات قطع المحتجين للجسور والطرق في العاصمة ومحافظات جنوبية.. فيما اعلن عضو سني في تحالف البناء الشيعي انسحابه منه متهما اياه بالخضوع الى اجندات خارجية في إشارة الى إيران.

واستجابة لدعوات لجان وتنسيقيات المتظاهرين فقد تم في مدينة الكوت عاصمة محافظة واسط الجنوبية قطع جميع الشوارع الرئيسة والجسور وتعطيل الدوام بشكل كامل.. كما تم&في محافظة المثنى اغلاق البوابة الرئيسة لجامعتها وعدد من الادارات استجابة لدعوات الإضراب العام.

وفي محافظة البصرة اقصى الجنوب العراقي فقد تم غلق الطريق المؤدي الى تربية المحافظة فيما فتحت القوات الامنية بعد صدامات مع المتظاهرين&عدة شوارع وتقاطعات رئيسية على الطرق العامة. وخرجت تظاهرات بالقرب من بوابة حقل مجنون النفطي شمال&البصرة حيث تم &نصب خيمة للاعتصام.

متظاهر عراقي يرفع شعارًا ضد الطبقة السياسية

وأيضا تم قطع الطريق الممتد من خور الزبير بإتجاه ناحية ام قصر من قبل محتجين منعوا من خلاله مرور مركبات الموظفين المتجهة الى شركات الاسمدة والحديد والصلب وميناءي ام قصر وخور الزبير فيما سمحوا بمرور مركبات المواطنين الصغيرة.

أما في محافظة ذي قار فقد أغلق المحتجون الجسور الرئيسية الثلاثة في مدينة الناصرية عاصمة المحافظة بينما توافد طلبة المدارس إلى ساحة اعتصام المدينة مرددين شعارات تنادي بسقوط النظام حيث اغلقت جسور الحضارات والنصر والزيتون بالاطارات المحترقة.
&&
اما في مدينة النجف، فقد اغلق متظاهرون غاضبون مبنى الجامعة الإسلامية في المدينة موضحين ان اغلاق الجامعة يأتي ضمن حملة الاضراب الجامعي لجميع الجامعات الرسمية والاهلية بالمحافظة من أجل التغيير الشامل للنظام السياسي في البلاد. &كما اغلق المحتجون دائرة الجنسية والجوازات ودائرة الضرائب العامة في المحافظة.

تظاهرات الاحتجاج في مدينة السماوة عاصمة محافظة المثنى

أما في الديوانية فقد تم اعلان الإضراب العام للطلبة الذين خرجوا في تظاهرات تنادي بالاصلاح الشامل.

وتأتي هذه التطورات فيما تتصاعد منذ الاول من&أكتوبر الماضي حركة شعبية غاضبة اندلعت احتجاجا على الفساد والبطالة وتردي الخدمات وللمطالبة بإسقاط النظام ورفع القبضة الإيرانية عن البلاد. ولجأت السلطات والميليشيات الموالية لإيران إلى العنف المفرط لقمع المحتجين، ما أسفر عن مقتل 473 متظاهرا وإصابة 22 الفا اخرين لحد الان إضافة إلى خطف واغتيال العشرات من الناشطين إلا أن سياسة الموت هذه لم ترهب المتظاهرين المصرين على سلمية احتجاجاتهم.

فيديو قطع طرق رئيسية في محافظات عراقية جنوبية:

نائب ينسحب من ائتلاف البناء: خاضع لاملاءات خارجية

&وبعد ساعات من اعلان تحالف البناء الشيعي عن ترشيحه وزير التعليم العالي قصي السهيل لرئاسة الحكومة الجديدة فقد اعلن النائب السني عن محافظة صلاح الدين الغربية علي الصجري &انسحابه من التحالف احتجاجا على ما قال انه خضوع التحالف لاملاءات خارجية في إشارة الى إيران.

طلبة محافظة بابل الجنوبية يضربون عن الدوام ويعتصمون في ساحة التظاهر

وقال الصجري في بيان تابعته "إيلاف" الاحد انه "في ظل استمرار الحراك الشعبي المطالب بحقوقه المشروعة وتنامي حالة الرفض لأشكال العنف المستخدم ضد المتظاهرين والناشطين المدنيين وعدم الاستجابة لتلك المطالب رغم تأكيدات المرجعية الدينية لها نؤكد وقوفنا مع صوت الشعب المنادي بالتغيير والإصلاح ورفض كل أشكال الهيمنة والتبعية والتدخلات الخارجية.

ودعا القوى السياسية الى ضرورة الاستماع الى حركات الاحتجاج المطلبية وتلبية حقوقها المشروعة ومنع كل المحاولات الرامية الى فرض مرشحين لرئاسة الوزراء بأوامر خارجية لا تنسجم مع مطالب الشعب. وأشار الى ان هذه المرحلة الراهنة تتطلب تعاون جميع الأطراف لتجاوز الأزمة السياسية وتشكيل حكومة وطنية تنسجم مع مطالب المتظاهرين.

إضراب عام واعتصام في مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار العراقية الجنوبية

وبين قائلا "بعد ان تأكد لدينا أن هذا التحالف ليس كما اتفقنا عليه قبل تشكيلة بأنه تحالف وطني يستمد قرارته حسب المصلحة الوطنية واتضح لنا للأسف أنه يوجه بشكل مباشر من خلال إملاءات خارجية وهذا خرق خطير للسيادة العراقية والتدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد بالقول "لذا قررت الانسحاب من تحالف البناء بشكل كامل وستتركز مهمتنا على &الوقوف مع الجماهير المطالبة بالإصلاح والتغيير.

والصجري عضو في تيار المحور العربي السني بزعامة الشيخ رجل الاعمال خميس الخنجر وانضم الى تحالف البناء الشيعي بزعامة هادي العامري رئيس منظمة بدر الموالية لإيران خلال الانتخابات العراقية العامة التي جرت منتصف العام الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انا العراق ومن انتم ...
Rizgar -

انا العراق ومن انتم ؟ نحن ضحايا كيانكم اللقيط ...نحن ضحايا رغباتكم العرقية العنصرية ....نحن ضحايا الحصار الاقتصادي الشيعي وقطع الميزانية والعقاب الجماعي ...نحن ضحايا اجرام الكيان في قصف المدن الكوردستانية ١٩٢٣ ,١٩٢٦ , ١٩٣٢ ,١٩٣٦ ,١٩٤٢ ......نحن ضحايا التعريب والمقابر الجماعية واعدام الضبات الكورد لاسباب عرقية ١٩٤٧ ....نحن ضحايا هجمات الشيعة ١٦آب ٢٠١٧ على المدن الكوردستانية لا سباب عرقية وطائفية ...نحن اقرباء طلاب المدارس في قلعة دزة حينما ضرب كيانكم الحقير وقتل طلاب المدار عمدا في ١٩٧٥ ....نحن ضحايا الاعدامات الجماعية و تعليق الجثث في قرى كوردستان ...نحن واجهنا ونواجه ابشع كيان اجرامي في تاريخ البشرية .اللعنة على علمكم كرمز للعنصرية والارهاب .

الهجوم على المستشفيات
卡哇伊 -

بعد انهيار نظام صدام هاجم اهالي عاصمة الانفال على الاماكن المهمة الاتية :١- المركز الثقافي الفرنسي وسرقو كل شي .٢- المتحف الوطني وتم سرقة المتحف سرقة محترمة و scoured كما يقولون تمشيطا من التحف والا واني والمجوهرات .٣- هجم على المستشفيات وسرق اجهزة الكومبيوتر واواني ومطابخ المستشفيات .٤- تم الهجوم على دائرة الانواء الجوية وسرقوا تقريبا كل شئ.٥- سرقوا البنوك والمؤسسات المالية .....الخ.نفس اعمال فرهود اليهود ....و اغتصاب اموال وممتلكات الكورد الفيلية في عاصمة الانفال .....همجية .

هلوسات الإنفصاليون العنصريون الشوفينيون
بسام عبد الله -

يحاول دائم المدعو Rizgar تحت مئة اسم مستعار منهم كوري أو أمازيغي وغيره إسقاط جرائم الأكراد على العرب، ولو كان العرب كما يقول لما وصل هو نفسه إلى إيلاف كقرينه ونقيضه مردخاي فول لشتم العرب والمسلمين لإشفاء وإرضاء عنصريتهم وحقدهم وغلهم . والجميع بات يعرف أنه لم تتعرض أقلية في العالم للإبادة كما تعرض له الآشوريين على أيدي العنصريين الأكراد. أصبحت هلوسات بعض المعلقين الأكراد مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. المدعو Rizgar في تعليقه يشتم جميع المسلمين والعرب دون إستثناء، أي يعمم والتعميم لغة الجهلة، وهذا ليس غريباً على أتباع قزم أربيل الأمي والجاهل والمتخلف. المسلمون والعرب أسيادك وأسياد أسيادك، وأنتم لا تختلفون عن أوباش الدواعش بشيء تتسلطون على مقدرات الشعب الكردي الطيب وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. إحلموا وتمنوا فلم يتبقَ لكم سوى الأحلام والأماني والأوهام. أمثالك من أصحاب العقول المتحجرة يحتاجون إلى طرق متواصل على أدمغتهم حتى تلين. حلمكم قد تبخر. الجيش الأمريكي إنسحب وتخلى عنكم في سوريا وترككم لمصيركم المحتوم، وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل قريباً جداً لأن الجميع يعرفكم أنكم بندقية للإيجار ولن تسمح اسرائيل بولادة دولة أخرى لقيطة تنافسها على التسول في منطقتها. حل مشكلتكم أبسط من البساطة وهي أن يعود الإنفصاليين من غجر القوقاز إلى مسقط رأسهم ويشكلوا دولة وينفصلوا على مزاجهم. أنتم من قال عنهم هتلر عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ أوهام وأحلام.