أخبار

صراع داخلي جديد قد يؤثر على المفاوضات

بوادر انقسام في هيئة التفاوض السورية المعارضة

رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني: عكس المؤتمر الصحافي الذي انتهى قبل قليل لرئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري فصلا جديدا من صراعات المعارضة السورية وسط مخاوف من انقسام الهيئة الى هيئات.

وتحدث الحريري عن عدة اعتراضات على اجتماع المستقلين والذي انطلقت أعماله اليوم، على أنه "مؤتمر لم يستند الى أسس قانونية، و عُقد على عجل، ولم يكن هناك وقت لاختيار الشخصيات المشاركة كما أن بعضها لم يكن مستقلاً وكانت علاقة القرابة بين صفوف المشاركين، فضلاً عن انه لم يضم أشخاصاً من الداخل السوري".

تمرير

عبّر العقيد الركن فاتح حسون القيادي في الجيش السوري الحر وعضو الائتلاف الوطني السوري المعارض في تصريح لـ"إيلاف" عن مخاوفه من تمرير "كتلة مستقلين" ضمنها ممثلون عن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وأخواتها، أو إدخال أعضاء بطريقة المحسوبيات والمزاجية والإقصاء، في وقت يترأس فيه هيئة التفاوض عضو من الائتلاف".

واعتبر أن "الائتلاف كله مآخذ، ولا بد من إيجاد حلول سياسية لمنع ذلك، وإن أُسقط في أيدينا كقوى ثورة ومعارضة سورية ولم نستطيع تعديل آلية الدعوة والاختيار، فترك "الجمل بما حمل على قلة ما يحمل" تدريجيا أفضل، لا سيما أنّ هناك امتعاضا مما حدث من عدة جهات دولية تواصلت معها، وأبدت لي ذلك، ومنها من قال في حال إتمام ذلك فسيكون عرقلة للعملية السياسية برمتها".

تمني&

من جانبه تمنى الاعلامي السوري أيمن عبد النور لجميع المشاركين من المستقلين في اجتماع الرياض الْيَوْم النجاح وأن يحسنوا اختيار ممثليهم، وتذكر أنهم يختارون ممثلين لهيئة تفاوض وليس لجمعية خيرية او منظمة مجتمع مدني فلكل منها صفات مختلفة يجب ان يتحلى بها الشخص كي نضمن نجاحه في عمله الذي نريده منه".

و رأى "انه من المناسب ان يكون لدى المرشح &معرفة كبيرة للعلاقات الدولية وخبرة في مهارات التعامل والتفاوض والتخطيط الاستراتيجي والحنكة والحذاقة والهدوء الكامل غير القابل للاستفزاز وحسن تشكيل فرق العمل، والعمل ضمن مجموعة والاستمرار والالتزام بقراراتهم، ويحسب له اذا كان ممن خبر اللقاءات والاجتماعات الدولية السابقة واكتسب منها واتقان لغات اجنبية ومعرفة تاريخ سوريا وحضارتها وعلاقاتها واين يكمن امنها القومي، على حدّ تعبيره.

إدلب
فيما يتعلق بادلب، قال نصر الحريري &في المؤتمر الصحافي الذي عقده في اسطنبول الْيَوْم: "نحن لم نكن جزءاً من مفاوضات ادلب كونه اتفاق دولي، وجاء في اطار موتمر استانة، وتركيا دولة ضامنة وعليها مسؤولية، ونحن في الوقت الذي نجرم فيه النظام، نسأل أين الضامن كيف يضمن ومتى؟"

وأشار الى أن "النظام وحلفاؤه لم يلتزموا بالاتفاق، ولا توجد ارادة دولية لاجبار النظام ليلتزم بالاتفاقية، فدول العالم أدرات ظهرها لنا، ونحن نقوم بمساعدة السوريين قدر الإمكان، ومستمرون في المفاوضات مع الروس لوقف إطلاق النار".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اختراقات متواليه
كندي -

كما جرى اختراق المظاهرات والاحتجاجات السلميه في بدايه المأساة فتمت عسكرتها بوعود كاذبه واعلام مضلل وعشرات مليارات الدولارات يجري اليوم اختراق الذين يفاوضون لأجل دستور جديد وإصلاحات حقيقيه بنفس اُسلوب الاختراق القديم ، المخترِقون لا يهمهم وحده اراضي سوريا ولا شعبها ، همهم الوحيد هو مصالحهم ونفوذ دولهم وقد وجدوا في البندقية الكرديه المعلنه للإيجار ضالتهم ، عشرات مليارات دولارات اخرى قادره على شراء ذمم كثيره ، المفاوضات في جنيف اضاعة للوقت او كسبا لمزيد من الوقت بانتظار تغيرات جذريه في العام الجديد منها وأهمها على سبيل المثل مصير ترامب وانتخابات امريكا ، فكيف تجري مفاوضات على أمور لا يجمع المتفاوضين عليها اية قواسم مشتركه بدئا بعدم التعرض لاستمرارية بشار وعائلته في حكم سوريا وعدم المس بصلاحياته ؟ اذن عن اي شيء سيتفاوضون ؟ اي : يبقى النظام كما هو و ونتفاوض على الباقي ، ما هو الباقي ؟ هذا أكده ممثل الامم المتحده بعبارات دبلوماسيه بانه لا يوجد برنامج للمفاوضات ، اذن ماهو الحل ؟ ان تقوم روسيا بإجراء تغيير يتناسب مع مصالحها و يحقق بعض مطالب الشعب السوري ، اذن المفاوضات يجب ان تكون مع روسيا ، او ننتظر لنرى نتيجة الانتخابات الامريكيه في أواخر العام الجديد فإذا فاز الديمقراطيون فسيتم تشكيل خارطه جديده للمنطقه وتقسم سوريا ولبنان والعراق وتنشأ دويلات جديده ويعاد دمج أوصال من دول ممزقة لتشكيل دويلات جديده ، وقد يكون هذا حلا لفك الارتباطات والاشتباكات بين المكونات التي لم ولا ولن تتجانس او تتعايش او تتفق ، وستكون الدول التي دفعت مئات مليارات الدولارات لبسط نفوذها هي اول الخاسرين وعندها سيرفض الاكراد تأجير بنادقهم لها وسيتوسع نفوذ ايران ليغطي المنطقه وستنكفئ روسيا في احسن الاحوال الى قاعدة طرطوس وستخسرها ايضا بعد فتره .

بارك الله فيكم ووفقكم ونصركم على وحوش الطائفية والحقد والكراهية.
بسام عبد الله -

إذا كان الإختلاف شيء طبيعي بين شرائح ومكونات المجتمعات العادية ، فكيف في مجتمعات تعرضت للتطييف والدسائس والهدم والتخريب الممنهج والمخطط والمدروس لنصف قرن؟ سينصركم الله أينما إجتمعتم وأينما وجدتم ومهما إختلفتم . يكفي أنكم وقفتم في وجه عصابة إجرامية من الوحوش البشرية التي قتلت مليون شهيد وإعتقلت مليون بريء وشردت وهجرت نصف الشعب السوري وهدمت مدنه وقراه على رؤوس سكانه. نصركم الله يا أبطال الحرية والشهامة، أنتم الرجال، رجال العزة والكرامة لا الذل والمهانة. رجال عاهدوا الله وصدقوا ونصروا الشعب السوري المظلوم الذي قتل رئيسه المزعوم بشار من أطفاله فقط في سبع عجاف ما يعادل الف ضعف مما قتلته اسرائيل في سبعة حروب على مدى سبعة عقود.

زبالة
labany -

زبالة تروح وزبالة تجي لتمثيل الشعب السوري. مين انتم الجميع وراء المصالح الشخصية والى الان لايوجد احد يمثل الشعب السوري اين بقى الشعب السوري اصلا. مين اختاركن ومين دفع الدولارات تضرب