أخبار

البرلمان يطلب إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي بالبلاد

عبد المهدي يدعو لإنهاء الوجود الأجنبي في العراق

صورة موزعة يظهر فيها نواب في البرلمان الإيراني يصرخون "الموت لأميركا" في الخامس من يناير 2020
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: دعا رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، مجلس النواب، اليوم الأحد، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد بأقرب وقت ممكن.

وقال عبد المهدي في كلمة أمام مجلس النواب العراقي: "رغم الصعوبات الداخلية والخارجية التي قد تواجهنا، لكنه يبقى الأفضل للعراق مبدئيا وعمليا"، مشيرا إلى أن "العراق كان بلا قوات أجنبية بين 2011 و2014 ولم تتضرر العلاقات مع أميركا".

وهاجم رئيس الوزراء العراقي، الولايات المتحدة في كلمة له خلال جلسة طارئة للبرلمان العراقي، تمت الدعوة إليها بعد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقال رئيس الوزراء العراقي إن الولايات المتحدة "بدأت اتباع سياسة معنا أو علينا بعد انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران"، بقرار من الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مايو 2018.

واستعرض عبد المهدي القاعدة القانونية لوجود القوات الأميركية في العارق، قائلا إن الولايات المتحدة أدخلت العراق في صراعها مع إيران.

وأضاف أن بغداد رفضت الانخراط في العقوبات ضد إيران، مما أدى إلى تراجع الثقة الأميركية في العراق، مؤكدا رفض بغداد للهجوم على ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران.

وأكد عبد المهدي، أن أبو مهدي المهندس، الذي قتل خلال الغارة الأميركية التي استهدفت سليماني يوم الجمعة الماضي في بغداد، "لعب دورا كبيرا في السيطرة على الفصائل المسلحة ومنعها من ارتكاب انتهاكات".

وقال إن "قتل سليماني والمهندس كان اغتيالا سياسيا". وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن "أميركا أبلغت الحكومة العراقية بوقوف إسرائيل وراء هجمات على مخازن ذخيرة تابعة لفصائل مسلحة في 2019".

استدعاء السفير الأميركي

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية الأحد أنها استدعت السفير الأميركي لدى العراق، للتنديد بـ"انتهاك صارخ لسيادة" البلاد، بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد وغارة على قاعدة لفصيل موال لإيران في 27 ديسمبر.

وأوضحت الوزارة في بيان أنها أبلغت السفير ماثيو تولر أن "هذه العمليات العسكرية غير المشروعة التي نفذتها الولايات المتحدة اعتداء وعمل مدان يتسبب في تصعيد التوتر بالمنطقة".

إنهاء تواجد أي قوات أجنبية

ودعا البرلمان العراقي الأحد الحكومة إلى "إنهاء تواجد أي قوات أجنبية" على أراضيه، عبر المباشرة بـ"إلغاء طلب المساعدة" المقدم إلى المجتمع الدولي لقتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وخلال جلسة طارئة للبرلمان نقلت مباشرة عبر شاشة القناة الرسمية للدولة، وبحضور رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، صادق النواب على قرار "إلزام الحكومة العراقية بحفظ سيادة العراق من خلال إلغاء طلب المساعدة"، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

من جانبه، أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأحد أنه سيعلّق عمليات تدريب القوات العراقية والقتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بسبب "الالتزام بحمایة القواعد العراقیة التي تستضیف قوات التحالف".

وتصاعدت في الشهرين الأخيرين الهجمات على مصالح أميركية في العراق لتصل إلى 13 هجوماً، مستهدفة بصورة خاصة قواعد عسكرية. وتتهم واشنطن فصائل موالية لإيران بالوقوف وراء تلك الهجمات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللعنة على امريكا
Rizgar -

لو لا امريكا ...هل كنت تحكمون ؟

قواعد بباكستان وافغانستان المجاورتين لايران
卡哇伊 -

فلدى امريكا قواعد بباكستان وافغانستان المجاورتين لايران، وفي الخليج وجورجيا والكويت وتركيا..فهل تتجرأ ايران على استهداف القواعد الامريكية في تركيا؟؟

(السؤال لماذا)؟؟
✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️✂️ -

(السؤال لماذا)؟؟هل تتجرأ ايران على استهداف القواعد الامريكية في باكستان؟؟ (السؤال لماذا)؟

(السؤال لماذا)؟
-

هل تتجرا ايران على استهداف القواعد الامريكية في الكويت المجاورة لايران؟ (السؤال لماذا)؟

الكورد والسنة لم يحضرون التشيع
⌚⌚⌚⌚⌚ -

الكورد والسنة لم يحضرون التشيع (لا رئيس الجمهورية برهم صالح، ولا الحلبوسي رئيس البرلمان)..

محور المقاومة والفشل
الشيني -

الغباء والكذب متصل فيك يا عبد المهدي!! أمريكا اعطتكم السلطه في العراق أنتم كنتم تحت ظلم صدام التكريتي. رسالة مسربة وجهها صدام لوزير خارجيته طارق عزيز في الثمانينات كشفت الكثير. أن حافظ رفض طلباً وحيداً لصدام وهو إدانة اعتداء إيران على العراق. كنتم عبيد في عهد البعثيين

فماذا يفسر كل ذلك؟
☕☕☕☕☕☕☕ -

عدم حضور مقتدى الصدر للتشيع.. فماذا يفسر كل ذلك؟

قصص الأطفال!!
⛏⛏⛏⛏⛏⛏⛏ -

تحرش الأرنب بالأسد..وقصص الأطفال!!

“عصائب أهل الحق”
-

“عصائب أهل الحق”: الطائرة التي اغتالت المهندس وسليماني انطلقت من الكويت

برلمان ايران فرع العراق
Salah -

هذا برلمان ايران فرع العراق وليس برلمانا للعراق. رئيس ونواب البرلمان العراقي دمى قذرة بيد ايران

فقط للتاريخ
⛹⛹⛹⛹⛹⛹⛹ -

فقط للتاريخ تعذر على سليماني و30 الف حشد شيعي وايراني اقتحام تكريت لوجود فقط 500 داعشي وفشلوا طوال 3 اشهر واضطر العبادي حينها ان يطلب الدعم الجوي الأمريكي وكان شرط الامريكان خروج الايرانييين من المعركة؟؟ هكذا حسمت معركة تكريت وهذه حادثة واحدة فقط.

افرح
❤☀❤☀❤☀ -

افرح اذا أصاب الفيضان عدوكوافرح اذا اصاب الموت خصمكافرح اذا قتل الصاروخ غريمك

تسارع التطورات
حسين- العراق -

تسارعت تطورات الاحداث اثر مقتل المهندس وسليماني بغارة امريكية ...كما كان متوقعا طلب مجلس النواب من الحكومة العراقية انهاء تواجد قوات التحالف الدولي لمكافحة الارهاب وانهاء وجودها المسلح... ولكنه لم يطلب انهاء العمل باتفاقية التعاون الستراتيجي بين العراق وامريكا المسماة ( الصوفا ) والتي لا تنص على وجود قواعد او قوات امريكية على الارض العراقية ... كما قال عبد المهدي في كلمته امام مجلس النواب ، ان سليماني ، جاء الى العراق لمقابلته ليسلمه رد الجانب الايراني على رسالة السعودية التي ارسلت الى ايران ، بشان تهدأة الاوضاع في منطقة الخليج ... ولكن يبدو ان امريكا لا تريد التهدأة في الخليج العربي، بتصعيد العمليات العسكرية ... ولا تريد ان تهدأ الاوضاع وتستقر في العراق ليعيش الشعب العراقي بامن وسلام ويعمل على التنمية... لا بل تريد السيطرة على سياسة العراق ، وبرامجه التنمويه وتحاول فرض الارادة على العراق في سياسته الخارجية وعلاقاته مع ايران ... كما اشار اليها عبد المهدي في رسالته ، ولم يكن بشكل مباشر ... سنرى التطورات القادمة عند استدعاء السفير الامريكي الى وزارة الخارجية لتسليمه مذكرة احتجاج ورفض رسمي لعملها بانتهاك سيادة البلاد ... وهل سيحضر السفير ام لا؟ في حالة رفضه الحضور ، ماذا سيكون التصرف ؟ هل الى طلب سحبه من قبل حكومته واستدعاء سفير العراق في واشنطن ؟ او العمل على الغاء اتفاقية التعاون الستراتيجي ؟ او التحجج بان السفير خارج العراق ، ولكنه يعتقد انه حاليا في اربيل مع اعضاء سفارته الامريكيين وغيرهم بما فيهم عراقيين يعملون في السفارة الامريكية كمحليين ...

الامور تسير وفق الخطه المرسومه ..وافضل خطه سلام للمنطقه
عدنان احسان- امريكا -

والله هذا الفلم - ويستحق جائـــــزه الاوسكار - وجائزه افضل ممثل تذهب " لترمب " - وافضل سيناريو "لايـــــران " - وافضل منتـــج " لاوربه ... وافضل كومبارس " للحشد الشعبي " ... وافضل مبيعات وصالات عرض .. دول الخليــــج ؟ ... مبين هذه السنه من اولها كبيسه .

مابيه نفع
الاسدي -

شوف البرلمان الايراني مكان نباح للارهابيين مالين الحرس الخامنه اي و ليس مكان سياسة و هده ثقافتة الايرانيين و ايضا حرق البعثات البدلوماسية و الاثنتين دخلن العراق معناها العراق صار يقلد خامنه اي حتى بسياسته الهمجية و ليس فقط بالخرافات الدينية و الكثر من كل شي ان خامنه اي قتل من العراقيين ما لم يقتله اي احد بصفته قايد غرفة العمليات في الحرب الايرانية العراقية

سبب عدم الحضور
مضاد رزكار (ابو النُّقَط) -

لأنه تشييعكم أنتم فبقتل هذين الشهيدين قٌتِلتم أنتم وانتهى فيلمكم فلا تقسيم ولا هم يفرحون!