أخبار

لحظة سقوط الصواريخ الإيرانية على قاعدة عين الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت وكالة "فارس" الرسمية الإيرانية، مقطع فيديو للحظة سقوط الصواريخ التي أطلقها الحرس الثوري على قاعدة عين الأسد الجوية غربي العراق، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأعلنت إيران أنها استهدفت القاعدة التي تستضيف قوات أميركية، إضافة إلى قاعدة أخرى في إربيل، انتقاما لمقتل قاسم سليماني القيادي البارز في الحرس الثوري، بعملية أميركية قرب مطار بغداد، فجر الجمعة.

???? ویدئویی که از لحظه برخورد شماری از موشک‌ها با پایگاه عین الأسد منتشر شده است. pic.twitter.com/3IPJHD4Imr

— خبرگزاری فارس (@FarsNews_Agency) January 8, 2020

وقال مساعد وزير الدفاع الأميركي للشؤون العامة جوناثان هوفمان في بيان إنّه مساء الثلاثاء "قرابة الساعة 5,30 (22,30 ت غ) من 7 كانون الثاني/يناير أطلقت إيران أكثر من 12 صاروخاً بالستياً على القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق".

وأضاف أنّه "من الواضح أنّ هذه الصواريخ أطلقت من إيران واستهدفت على الأقل قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستخدمهما القوات الأميركية وقوات التحالف في عين الأسد وإربيل".

وأوضح البيان أن البنتاغون يجري "تقييما أولياً للخسائر" ويدرس "الردّ" على الهجوم.

ولم ترد على الفور تقارير عن سقوط إصابات بشرية في أي من القاعدتين.

وقال هوفمان "في الأيام الأخيرة وردّاً على تهديدات إيران وأفعالها اتّخذت وزارة الدفاع كل التدابير المناسبة لحماية أفرادنا وشركائنا".

وأضاف أنّ "هاتين القاعدتين كانتا في حالة تأهب قصوى نظراً لوجود مؤشّرات تفيد بأنّ النظام الإيراني يخطّط لمهاجمة قواتنا ومصالحنا في المنطقة".

وأكّد هوفمان أنّ الولايات المتحدة ستتّخذ "كل التدابير اللازمة لحماية الأفراد الأميركيين وشركائنا وحلفائنا في المنطقة والدفاع عنهم".

ويأتي الهجوم الصاروخي الإيراني بعدما توعّدت طهران بـ"الردّ" على ضربة أميركية بطائرة مسيّرة قتل فيها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد العراقي أبو مهدي المهندس في بغداد الجمعة الماضي.

من جهته قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس دونالد ترمب أحيط علماً بالهجوم وهو "يراقب الأوضاع عن كثب ويجري اجتماعات مع فريقه الأمني".

وكان مصدر أمني عراقي أكد لوكالة فرانس برس سقوط تسعة صواريخ على الأقل ليل الثلاثاء الأربعاء على قاعدة عين الأسد الجوية في غرب العراق، حيث يتمركز جنود أميركيون.

وتبنّت إيران الهجوم الصاروخي البالستي.

وقال حرس الثورة الإسلامية في بيان إنّه أطلق "عشرات الصواريخ أرض &- أرض على القاعدة الجوية المحتلّة من قبل الجيش الارهابي الأميركي المعروفة باسم عين الأسد" بمحافظة الأنبار، محذّراً "الشيطان الأكبر والنظام الأميركي من أنّ أيّ عمل شرير أو اعتداء او تحرّك آخر سيواجه ردّاً اكثر ايلاماً وقساوة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكل منتصرين
كندي -

الولايات المتحدة قتلت سليماني وعدد من الإرهابيين ، ايران وبعد وساطه أوربيه وبالاتفاق مع الولايات المتحدة أطلقت عده صواريخ غير مؤذية على معسكرات تضم قوات امريكيه وقد تم اعلام الامريكان سلفا لتحاشي أية خسائر في الأرواح الامريكيه وحتى لا تضطر الادارة الامريكين على الرد بضربات ساحقة ، وهكذا الكل منتصرين ، ايران ضربت القواعد الامريكيه وانتقمت لسليماني وحفظت هيبتها امام شعبها واعوانها والولايات المتحدة لم تصب بخسائر وقامت بقتل سليماني وجماعته ، الكل رابح ومسرور ، من قال ان المسرحيات فقط في المسارح ؟ وان الأفلام فقط في دور السينما ؟

مضحك فعلا
كندي -

ضحكت كثيرا من نفسي كيف تم خداعنا جميعا بهذه التمثيليه ، كان يجب ان ندرك فورا ان النظام الايراني ليس بهذا الغباء ابدا اي انه لن يقوم بالانتحار ، قتل امريكيين وبصواريخ حربيه ايرانيه يعني فناء ايران ونظامها ، كل الولايات المتحدة بديموقراطييها وجمهورييها سيتحدون لقصم ظهر ايران ، الملالي رغم انهم معممين ولكنهم ليسوا اغبياء ابدا بعكس معممي العراق وأماكن اخرى ، هناك فروقات كبيره جدا بينهم ، الامريكيين قتلوا سليماني وجماعته ، الكره في ملعب النظام الإيراني ، عليه ان يرميها بعيدا ولكن متحاشيا ان يسجل هدف ، ولو هدف التعادل ، فقط ارضاء لشعبه ومؤيديه وحفاظا على ماء الوجه : ضربنا الكره وبقوه فمرت بجانب القائم ، وساطه أوربيه وعالمية وبالاتفاق مع الاداره الامريكيه هيأت لإطلاق صواريخ غير مؤذية على مواقع امريكيه تم اخلاؤها مسبقا ، هذا هو ملخص المسرحيه ، و نعم للسلام ولا للحروب .