أخبار

الحرس الثوري يهدد المتظاهرين باستخدام القوة

جامعات إيران تنتفض: عدونا هنا وليس أميركا

تجمع طلاب وطالبات في جامعة "بهشتي"
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: تجمع محتجون إيرانيون، اليوم الأحد، في جامعات إيرانية مرددين شعارات ضد النظام الحاكم ضمن احتجاجات كبيرة في البلاد بعد اعتراف الحرس الثوري بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية عن طريق الخطأ.

من ناحيته، هدد الحرس الثوري الإيراني، على لسان ممثل المرشد الأعلى، علي شيرازي، بفض الاحتجاجات بالقوة في حال لم تتوقف، كما وصف المحتجين بالتبعية لأميركا وإسرائيل، وفقا لوسائل إعلام إيرانية.

عاجل
طلاب جامعة بهشتي بطهران: "يا قوات التعبئة ويا حرس ثوري أنتم داعش #إيران" pic.twitter.com/9lWikNGKOT

— إيران إنترناشيونال-عربي (@IranIntl_Ar) January 12, 2020

وتجمع إيرانيون خارج جامعة في طهران ورددوا هتافات مناهضة للنظام بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وتجمع طلاب وطالبات جامعة "بهشتي" في طهران، مرددين عبارات منددة بإسقاط الطائرة الأوكرانية، وأطلقوا هتافات: "عدونا هنا وليس أميركا.. لا نريد متفرجين انضموا لنا"، وفقا لفيديوهات نشرتها وكالة إيران إنترناشيونال.

عاجل
طلاب جامعة بهشتي بطهران: "الموت للديكتاتور"#إيران pic.twitter.com/i0SnrVpIlX

— إيران إنترناشيونال-عربي (@IranIntl_Ar) January 12, 2020

كما اندلعت احتجاجات في جامعة دامغان، شمال إيران، وجامعة أصفهان، وسط البلاد، وتركزت الهتافات على المرشد الأعلى الإيراني: "الحرس الثوري يقتل، والمرشد يدعمه".

وعززت شرطة مكافحة الشغب وجودها في طهران الأحد، بعدما أقر الجيش بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية عن طريق الخطأ.

فرض أجواء أمنية في العاصمة الإيرانية #طهران، خشية اندلاع مظاهرات عشوائية ضد إسقاط #الطائرة_الأوكرانية بصاروخ #الحرس_الثوري، ومحاولات إخفاء الحقيقة#إيران pic.twitter.com/shesc0S8O3

— إيران إنترناشيونال-عربي (@IranIntl_Ar) January 12, 2020

ونشرت وكالات أنباء مرتبطة بالدولة تقارير عن الاحتجاجات، بينما جرى تداول مقاطع مصورة للمظاهرات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت صحيفة اعتماد الإيرانية في عنوان رئيسي الأحد: "اعتذروا واستقيلوا"، مضيفة أن "مطلب الشعب" هو استقالة من هم وراء سوء إدارة أزمة الطائرة.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على آلاف الإيرانيين الذين خرجوا إلى الشوارع في وقت متأخر من مساء السبت، في العاصمة ومدن أخرى، فيما ردد الكثيرون منهم شعار "الموت للديكتاتور" موجهين غضبهم إلى المرشد الأعلى علي خامنئي.

ولقي 176 شخصا كانوا على متن الطائرة حتفهم، ومن بينهم عدد كبير من الإيرانيين الذين يحملون جنسية مزدوجة.

وتفجرت الاحتجاجات في أعقاب الإقرار أمس السبت بأن الجيش أسقط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية عن طريق الخطأ بعد دقائق من إقلاعها الأربعاء، أثناء حالة استنفار للقوات الإيرانية تحسبا لرد أميركي على ضربات طهران الانتقامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يبدوا ان شعار - من كابول لبيـــروت يسير بالعكس
عدنان احسان- امريكا -

شعار محور المقاومه كان من كابول لبيروت .... واليوم ينفذ بالعكس ،،، والله العالم صاير مصخره ..ولا يمكن نحن الاغبيـــــاء ؟!!

مسخره والا مصخره؟!
خالد -

اخ عدنان هي مسخره مش مصخره، وان كانت الاخيره فيها وصف اشنع

ميديا المجرمين اللصوص
حنا للضيف حنا للسيف -

نحن العرب المسلمون طالما ننفق بسخاء للمؤسسات الإعلامية الحزبية المحلية فلن يكون هناك مكان آمن لزيادة مقدرات شعوبنا على حساب الحزبيين و من يؤيدهم كما يحصل في سورياو حتى في سوريا المستفيدون من الثورة هو النظام التركي العلماني و ليس الثوار على بشارشعوبنا صعب تقنعها تنفع القائد السني المسلم ليس بمجرم كما يتم نشره من شائعات عبر القنوات المنافقة المتحيزة لإيران و تركيايخافون من توجه السهام للخوارج بدلاً عنا في كل قراراتنا الاقتصادية و السياسية و الدينية و الاجتماعية