أخبار

ختان الإناث: بريطانيون من أصل صومالي يشتكون من التمييز ضدهم بسبب مخاوف تتعلق بثقافتهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
BBC

قال أفراد من المجتمع الصومالي في المملكة المتحدة إن ثمة آباء يتعرضون للاحتجاز ولانتزاع فتياتهم منهم وإيداعهن في دور رعاية تحسبا لتعرضهن لعملية الختان.

وأكد عدد من هؤلاء لبي بي سي عدم دقة الأرقام التي تشير إلى أن عشرات الألوف من الفتيات في خطر.

وقال أحدهم "حضرت الشرطة رفقة أعضاء من مكتب الخدمات الاجتماعية إلى المنزل، وانتزعوا أطفالنا واحتجزوا زوجتي. ولم نكن ندري ما الاتهام - ولم يقل أحد أي شيء، ولم يسألنا أحد عن أي شيء. كنت مصدوما".

ونوّه الوالد لخمسة أبناء عن أنه وزوجته كانا قد عقدا اجتماعا "جيدا" مع المسؤولين في المدرسة التي يدرس فيها أطفالهما لإخبارهم بأن العائلة ستسافر إلى الصومال لفترة وجيزة.

لكن لم تكد تمضي أربعة أيام حتى تم احتجاز الوالدين وانتُزع منهما أبناؤهما وأودعوا في دار للرعاية، بناء على طلب إحالة لمكان آمن تقدمت به المدرسة.

ختان الإناث "يمارس على نطاق متزايد في بريطانيا"آلاف الفتيات يتعرضن للختان في بريطانيا رغم الحظر القانوني

وقال الوالدان إنهما واجها اتهاما غير صحيح بالتخطيط للنزوح بالأطفال خارج البلاد من أجل ختانهم.

يقول الوالد: "يجب تأمين الأطفال - لكن ليس عندما يكون الأمر مجرد افتراض. يجدر بهم أن يتحققوا أو يجروا تحريات مناسبة، وألا يكتفوا بافتراض أن شيئا قد يحدث بناء على اعتقادهم بشأن الخلفية الثقافية للآخرين أو عرقيتهم".

لكن الشرطة والعاملين في مجال الصحة قالوا إن سياسات التأمين لها ما يبررها وإن حماية الأطفال ذات أولوية.

"وباء واسع الانتشار"

وختان الإناث هو عملية تغيير مقصودة للأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى لأسباب غير طبية، ويشيع إجراؤها في بعض دول أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

وهي عملية مخالفة للقانون في المملكة المتحدة وتستتبع السجن لمدة تصل إلى 14 عاما.

BBC زينب نور تقول إن أفرادا في المجتمع الصومالي بالمملكة المتحدة يتعرضون لمضايقات

وفي الحالة المذكورة، لم تتخذ الشرطة أي إجراء إضافي وأعيدت الفتيات إلى والديهم.

واعتذرت هيئة معنية بخدمات الأطفال المبعَدين عن آبائهم إلى العائلة وأيّدت سبعا من شكاواها، كما وافقت الهيئة على سَحْب قرار حماية من الختان كان يحظر على العائلة مغادرة البلاد دون الحصول على إذن.

وقالت الشرطة والهيئة إنهما لا تُعلّقان على حالات فردية، لكن حماية الأطفال دائما على رأس الأولويات.

وتقدّر منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن نسبة 98 في المئة من النساء والفتيات في الصومال خضعن لعملية ختان الإناث. لكن الصوماليين المقيمين في المملكة المتحدة يقولون إن هذه النسبة غير دقيقة وتعني أنها استرعت اهتماما خاصا من القائمين على وضع سياسة التأمين الخاصة بعملية ختان الإناث.

وقدّرت دراسة نشرتها جامعة سيتي عام 2015 أن 144 ألف امرأة تعرضت لخطر الختان في إنجلترا وويلز.

وقالت أمهات في منطقة كارديف لبي بي سي إن الإعلام يشير إلى ختان الإناث كـ "وباء متفشٍّ" يتهدد الفتيات البريطانيات المولد.

وقالت الناشطة الصومالية زينب نور إنها تعرف أكثر من عشر حالات انتُزعت فيها الفتيات وأودعن بدور الرعاية خوفا من تعرضهن لعملية الختان.

وتنبه زينب إلى أن "هذه السياسات تترك آثارا صعبة. إننا نتعرض لمضايقات؛ ونُصنّف بسبب عرقيتنا بأننا عُرضة لخطر الختان، وهذا يؤثر علينا".

وأكدت زينب أنها تعرف مئات الحالات التي أحيلت فيها عائلات بالخطأ إلى دور للحماية.

"وصم العائلات" BBC سافرون كارلسن تقول إن جامعة بريستول تخطط لإجراء مزيد من الأبحاث عن ختان الإناث في المملكة المتحدة

تحدث باحثون في جامعة بريستول إلى 30 من الآباء والأمهات والشباب الصوماليين عن خبراتهم فيما يتعلق بختان الإناث.

قالت سافرون كارلسن إن الأدلة تؤكد على أن المشكلة لم تكن بالضخامة التي صُوّرت بها.

وأضافت الباحثة: "نريد أن نرى نهاية لعملية ختان الإناث، لكن الطريقة المتبعة حاليا يبدو أنها تجرّم وتصِم عائلات بريئة، وعائلات لا يوجد دليل يشير إلى أنها تخطط لإجراء عملية ختان لأطفالها".

حماية الفتيات

لكن جانيت فايل، مستشارة سياسية في كلية رويال كوليدج للقابلات، لا تتفق مع هذا الرأي، مؤكدة أن الممارسات التأمينية لها ما يبررها.

تقول جانيت: "من حق المتخصصين أن يسألوا. لدينا عِلْم بأن الختان يحدث في هذا البلد - إنها قضية حقيقية تستحق الاهتمام".

وتضيف: "الحديث عن الوصمة يشتت الانتباه - الأولوية يجب أن تكون حماية الفتيات".

وتقول الشرطة الوطنية إن الجهات المعنية بصحة ورعاية الأطفال تحمل على عاتقها مسؤولية حماية الأطفال من الأذى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سبب الختان
مالك -

المعروف ان الدول الحارة يكون الجسم اكثر فعالية وخاصة لممارسة الجنس .. وتمارس عملية ختن الاناث لتقليل شهوتهن بقطع جزء من البظر على اساس ان هذا سيحد من الاحتكاك الذي يؤدي الى الاثارة وبالتالي قد يؤدي هذا الى الانحراف , لكن الشئ السلبي في هذا ان المرأة المختونة لا تصل الى ذروتها حين المعاشرة الزوجية واذا ما كان الزوج سريع القذف فستعيش هذه المرأة محرومة الى ما شاء الله

رحم اللة المشعوذين - الى المشعوذ الأول
فول على طول -

لا تنسي أيها المشعوذ أن البلاد الحارة وغير الحارى يعيش بها ذكور وأن العضو الذكرى يبرز أكبر بكثير من العضو الأنثوى وأيضا يحتك بالملابس ..هل نقطع أعضاء الذكور ؟ ولماذا لا نقطع أعضاء الذكور ...؟ يعنى دائما تتحمل الأنثى فى شريعتكم الغراء فقر عقولكم وغباواتكم ؟ وبالمرة حتى الخصيتين بارزتين جدا هل المفروض قطعهما أم سيمتقع وجهك وتنتفخ أوداجك حسب الشرع وتقول أن ختان الاناث عفة ومكرمة لهن ..ولكن سوف نسألك لماذا لا تكرمون الرجال فهم أحق بالاكرام حسب شريعتكم وهم أفضل من الاناث وقوامون على النساء ؟ أيها البؤساء لا تحتاج الشريعة للدفاع عنها ولكن الشرائع الباطلة كلما تدافع عنها بالكذب تنزلق فى كذبات أخرى بعد ذلك ويتسع الخرق عن الرتق .

هذا ختان العادات والتقاليد وهو جريمة و ضد المرأة
متابع -

هذا يسمى بالخفاض الفرعوني ولا زال يمارس في أقطار افريقيا ، عند المسلمين والمسيحيين ، وهو ضد التوجيه النبوي ، الى خاتنة النساء حسب تقاليد القبائل العربية بقوله اشمي ولا تنهكي اي لا تبالغي في الخفاض فإنه انظر للوجه وأحظى للزوج وهذا نصه : كان بالمدينة امرأة، يقال لها: أم عطية، تخفض - أي: تختن - الجواري، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أم عطية، اخفِضي ولا تَنهِكيِ، فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج". وصححه الألباني في صحيح الجامع. وروى أبو داود، والبيهقي في سننهما عن أم عطية الأنصارية: أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهِكيِ، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل". وصححه الألباني. ففي هذين الحديثين، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالختان، ونهى عن الإنهاك، فالأمر بالختان جاء لأجل تخفيف الشهوة عند المرأة؛ لأنها إذا تُركت دون ختان، اشتدت شهوتها، فكانت عرضة للوقوع في الحرام. والنهي عن الإنهاك جاء لأمرين: الأول: أن الإنهاك يُضعف الشهوة عند المرأة؛ مما ينتج عنه كراهية المرأة لجماع زوجها، وهذا يؤدي إلى كراهية زوجها لها، وقلة استمتاعها بالجماع. الثاني: أن الإنهاك يُذهب بريق الوجه، ولمعانه، وعدم الإنهاك يحفظ نضرة الوجه، وبريقه، وقد صرح بهذين الأمرين، صاحب الشرح الصغير مع حاشية الصاوي، فقال: أي: لا تجوري في قطع اللحمة الناتئة بين الشفرين فوق الفرج، فإنه يُضعف بريق الوجه، ولذة الجماع، والله أعلم. اهـ. وقال المناوي في فيض القدير: فأخذ بعضها، تعديل للشهوة، والخِلقة. وفي كل الاحوال فهو سُنة وليس واجبا ولا فرض وحسب البيئة ..

ختان الإناث عند المسيحين ، بعيدًا عن هذيان الشتامين
متابع قامع الصليبيين الارثوذوكس من غجر مصر و المهجر -

ترفض السلطات والكنائس المسيحية بالإجماع ختان الإناث (أي استئصال البظر أو الختان الفرعوني) وتعتبر أن ليس له أيّ أساس في النصوص الدينية المسيحية.[31] على الرغم من ذلك تخضع بعض النساء المسيحيات في مصر، وكينيا، ونيجيريا، والنيجر وتنزانيا لإجراء الختان، بسبب الإعتقاد الخاطئ أن الختان هو واجبًا دينيًا.[31] حاول المبشرين في القارة الأفريقية ثني المتحولين للمسيحية من عملية ختان الإناث،[32] وشرعت البعثات التبشيريَّة الپروتستانتيَّة في المُستعمرات البريطانيَّة الشرق أفريقيَّة (كينيا المُعاصرة) تُقاومُ خِتان الإناث خِلال أوائل القرن العشرين، عندما انضمَّ الطبيب الاسكتلندي الدكتور جون آرثر إلى بعثة الكنيسة الاسكتلنديَّة في مُستعمرة «کیکویو» بِوسط كينيا، وعمل جاهدًا لِمنع تلك العادة وإيقافها بين السُكَّان الأصليين لِلبلاد. ومع ذلك، في بعض الحالات، ومن أجل الحفاظ على المتحولين من الأديان الأخرى، فقد تجاهل وتغاضى بعض المبشرين عن استمرار هذه الممارسات. يذكر أنّ الفرقة اليهودية الوحيدة التي تسمح بختان الإناث هم يهود الفلاشا.[33]

رحم اللة المشعوذين - الى المشعوذ الأول
فول على طول -

هل قرأت تعليقك ؟ هل حاولت تفهم ما بة ؟ لماذا لم تستعين بصديق يفهمك كلامك الذى تعلق بة ؟ حاول ذلك ولن تخسر شيئا . أولا اذا كانت الانثى أكثر شهوة لماذا لم يسمح لها رسول الرحمة بتعدد الأزواج بدلا من سماحة للرجل ؟ ولماذا يقتطع منها الشهوة ؟ أليست هذة عريزة طبيعية خلقها اللة للبشر ؟ انتهى - واذا كانت هذة مجرد عادات فرعونية أو عادة القبائل الصحراوية لماذا جعلها رسول الرحمة " تشريع دينى " وأنتم تأخذون عنة ما أمركم بة ؟ لماذا لم ينهى عنها ؟ وهل أباحها للحرائر أم فقط للجوارى كما جاء فى تعليقك ؟ قلنا لكم مرارا أن رسول الرحمة جعل العادات والتقاليد ديانة وأنتم لا تصدقوننا وها أنت تؤكد ذلك دون أن تدرى ..ربنا يشفيكم . - وما مقدر الخفض ؟ يعنى كم سنتيميتر ؟ لماذا لم يحدد ؟ وهل هناك مقياس مضبوط يحدد الشهوة ومدى خفضها مثلا ؟ ومن قال أن الخفض يحافظ على بريق الوجة ؟ من أى طب تعلمتم ذلك ؟ وما هو دليلك ؟ ونعود لتعليقى الأول : لماذا لم يأمر بقطع أعضاء الرجل حيث أنها هى الأطول بكثير جدا وتحتك بالملابس ؟ أم أن ليس للرجل شهوة .مع أن رسول الرحمة أباح لة عدة حريم ..وعجبى ؟ تعرف يا شيخ ذكى : كلما تحاول اصلاح المعطوب تقعون فى خنادق لا قرار لها . ربنا يشفيكم .

ليس مجرد ختان
متابع قامع الصليبيين الارثوذوكس الاشرار من غجر المهجر الشتامين -

بعيدًا عن هذيان الصليبيين من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان من غجر مصر والمهجر ، والذين تمارس كنيستهم السوداء كشف عورات النساء فيما يسمي الختان والرشم وكشف العذرية ، فإننا نقول بعد ان أوضحنا الختان السُني ، ان الخفاض الإفريقي ليس مجرد ازالة كاملة الشفرين وإنما خياطة شبه كاملة للعضو الأنثوي الا ما يسمح للفتاة بالتبول ، و يواكب هذا العمل البدائي نزيف وآلام وتلوث واذا نجت الفتاة من كل ذلك عليها تحمل ازالة تلك الخياطة قبيل العرس و عند فض البكارة ..

الى الغبى منة فية - تعقيب أخير .
فول على طول -

الى أبناء المتعة والمسيار والفريند والبنطال ..الى ألأبناء الذين يظلون أربع سنوات فى بطون امهاتهم لا تهرب أيها البائس كالعادة نحن نتكلم عن حديث الختان وما أتاكم بة رسول الرحمة وليس عن الختان الأفريقى وكفاك هروب والحديث وحى يوحى وما أتاكم بة الرسول فخذوة وما نهاكم عنة فانتهوا ... يعنى الختان عندكم أصبح شريعة ...فهمت ؟ لا تهرب يا بائس . ونتتظر الرد على أسئلتى السابقة لو عندك ذرة من الدم أو الفهم أو الرجولة ...انتهى - ثم أن فتحة التبول يا غبى منة فية ليس لها علاقة بالعملية الجنسية اطلاقا ولا تراها ..وما قلتة أنت عن الأفارقة فهذا ليس ختان يا غبى . عموما لا تهرب نحن نناقش الدين الأعلى واترك الأفارقة الغلابة الكفار فى حالهم ..خلينا فى الدين الأعلى وتعاليمة .

عادة همجية يا مردخاي فول يمارسها أسلافك يا مشعوذ المشعوذين
بسام عبد الله -

لا علاقة لختان الإناث بأي دين من الأديان ولم يرد بها أي نص لا بالعهد القديم ولا بالعهد الجديد ولا بالقرآن، وهي عادة فرعونية قديمة توارثتها الأجيال، وواحدة من الممارسات التى تمثل مشكلة صحية وثقافية واجتماعية كبيرة، ويمارسها قطاع كبير من المصريين فى الأرياف مع إختلاف دياناتهم، مستندين إلى العادات والموروثات والتقاليد الخاطئة، وبعضهم يحاول تسويق الموضوع وكأنه التزام دينى، يناضل كثيرون من رجال الدين الإسلامى فى إقناعهم بأنه لا علاقة للختان بالإسلام، وتسن الدولة قوانين وتراقب وتعاقب الأطباء الذين يجرون مثل هذه العمليات، ممارسة بعض الأسر المسحية له سببت مشكلات زوجية.

ثلاثة أشياء لا زالت تمارسها كنيسة الارثوذوكس في مصر والمهجر
متابع قامع وفاضح الصليبيين الارثوذوكس -

انشروا هذا التعليق ودعوا الناس تعرف والكنسيون يخجلون من معتقدهم ويرتدعون فلا يعيرون الآخرين وعندهم اضعافه وبصورة مخجلة الدكتورة سوزي حليم تتحدث للإعلام عن فحوص العذرية تقوم بها الكنيسة للراغبات في الزواج ! وعن كيفية اعادة رشم النسوان في حال اعتناقهن لمذهب مغاير لمذهبهن الاصلي على يد القساوسة والرهبان ؟!!انشروا خلو الناس تعرف مادام ليس افتراء وإنما مصدره الدكتوره سوزى حليم فى اجتماع السيدات بالكنيسه الارثوذوكسية تعترف برشم الأعضاء التناسلية للنساء المعمدات ؟!

من المشعوذ يا بائس ؟
فول على طول -

يقول الغبى منة فية : عادة همجية يا مردخاي فول يمارسها أسلافك يا مشعوذ المشعوذين ..انتهى كلام أذكى اخواتة ويبدو أنة يكذب ولا يتجمل أو يظن أن الأخرين أغبياء مثلة ...واليكم يا بائس اسلامكم وماذا يقول عن الختان : الختان في الإسلام شرع الإسلام عَدداً من الخِصال التي فيها طهارة ونقاء للمُسلم في بدنه ومَظهره العام ممّا يعود عليه بالصحّة، وكان من بين تلك الخصال الختان؛ حيث جاء الأمرُ به مَقروناً بمجموعة خصالٍ منها تقليم الأظافر، وإعفاء اللحية، وقصُّ الشارب، وغير ذلك من الخصال. قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ).[١]..انتهى التوثيق ومن مصادركم . هل عرفت من هم المشعوذون بالبفطرة أيها الغبى منة فية ؟ هل عرفت أن دينكم الأعلى اقتبس أبأس العادات وجعلها تشريع سماوى والختان مجرد واحدة منه ؟ ربنا يشفيكم .

جريمة أم ثقافة؟
بن بمن -

هذه العادة البشعة و القذرة يسمونها ثقافة ، هذه ثقافة أهل الكهف لا و الله أهل الكهف لم يمارسوا هذه العادة تطهير الفتاة وكم فتاة توفيت بسبب ختان الإناث ، هذه جريمة .

الصراخ على قدر الألم يا ارثوذوكسي غجري مهجري
متابع قامع وفاضح الصليبيين الارثوذوكس -

الصراخ على قدر الألم يا ارثوذوكسي غجري مهجري وصراخك وشتائمك لن تغطي على الحقيقة يا سليل كنيسة تمارس الشعوذة والدجل والسحر الاسود ، ان ختان الإناث تقوم به على الاقل إناث اما الرشم الذي وصفته الدكتوره حليم ورفضت ايلاف نشره ، فهو ابشع من ختان الإناث الإفريقي والرشم للتعميد وكشف العذرية فيقوم به ذكور من الرهبان وهو اطلاع على العورات ولهذا ترفض الكنيسة رسم او سيامة النساء ليطلعوا على عورات النساء بلا حرج حتي يستمتع الرهبان والكهان والقساوسة بالنسوان ؟!

مردخاي فول يتفلسف ويستهبل على القراء والكتاب
بسام عبد الله -

يعتقد المدعو مردخاي فول أنه يعلق للأطفال في صحيفة طمطم وتوتو وسمير وتهته أو الشاطر حسن ، وليس في صحيفة إيلاف الدولية العلمية والسياسية والثقافية العالمية الشاملة التي يتابعها قراء من جميع أنحاء العالم على مدار الكرة الأرضية، قد يتوهم البعض من البسطاء أن ما يكتبه يعكس الحقيقة، ولكنه بالحقيقة يحمل بين طياته خبث ولؤم وحقد منقطعي النظير، لأنه يسلط الضوء ليبرز جزء من الحقيقة لتظهر الصورة مهتزة ومشوشة، وسنقوم بدورنا بإلقاء الضوء على النصف الآخر من الصورة لتوضيحها للأمانة والحقيقة والتاريخ. موضوع المقال عن ختان الإناث ، وحولّه هذا المأبون إلى الحديث عن ختان الرجل الذي عمره آلاف السنين قبل الميلاد وورد ذكره في التوراه، ليزج الإسلام بموضوع ختان المرأة الذي شرحناه في تعليق سابق ، ليرضي حقده ويشفي غله ويبرر كأسلافه عدم ختانه الذي يتسبب لهم بمشاكل صحية وأمراض لا حصر لها وأهمها العجز والبرود الجنسي والمثلية والايدز، وهناك مفاجآت كبيرة لهم فجرها العديد من الباحثين والإختصاصيين كان آخرها الطبيب والخبير الأمريكى بول توريك، المتخصص فى الصحة الجنسية، حيث أكد أن ختان الرجال له فوائد صحية كثيرة لم تخطر على بال أحد، وأكدت ذلك أيضًا الكثير من الأبحاث الطبية، وهو ما يفسر ارتفاع معدلات إقبال الرجال على الختان فى أمريكا الذي تجاوزت نسبته ال 70% ، بعد اكتشاف المزيد من فوائده المثيرة، وذلك حسبما نشر فى صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وكشف الخبير الأمريكى عن أن ختان الرجال يساهم فى تعزيز خصوبتهم وتعزيز فرص الإنجاب، بينما ترتفع فرص إصابة الأشخاص الذين لم يخضعوا لعملية الختان بالتهاب حشفة أو رأس العضو الذكرى، وهى غالبًا ما تنتشر بين مرضى السكر، ولكن بعد أن يخضع الشخص للختان يشفى المرض تمامًا. وكما يرتفع فرص إصابة الرجال غير المختونين بمرض تضيق القلفة حيث لا تتحرك جلدة الحشفة ويصعب انكماشها للخلف، لافتًا أن هذه الأمراض قد تؤدى لحدوث مشاكل فى ممارسة العلاقة الزوجية وكما أنها تضر بخصوبة الرجال. وأضاف الدكتور بول أن الختان يساهم فى اختفاء هذه المشاكل نهائيا، ويعزز خصوبة الرجال وتصبح فرصهم الإنجابية أفضل. وذكر الدكتور بول توريك سرطان القضيب ينتشر بشكل ملحوظ بين الأشخاص غير المختونين، ويعتقد العلماء أن ذلك بسبب أنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى "HPV". وأضاف أن الختان يقلل فرص العدوى بف

هذه ليست ليبرالية
متابع قامع وفاضح غجر المهجر -

على كل حال فضايح الارثوذوكس من غجر المهجر ومصر تملاء اليوتيوب والفيس والشمس لا يغطيها غربال ، الطريقة التي يتم بها رشم النساء المعمدات والحوامل تتطلب تدخل مجلس الامن تحترالبند السابع لوقفها ..

تابع: مردخاي فول يتفلسف ويستهبل على القراء والكتاب
بسام عبد الله -

وأضاف أن الختان يقلل فرص العدوى بفيروس الورم الحليمى البشري، وبالتالى يقلل فرص إصابة بالعضو الذكرى بالأورام. ولم تتوقف فوائد ختان الرجال عند هذا الحد، بل أكد توريك أنه يساهم أيضًا فى الحد من فرص العدوى بالأمراض الفيروسية التى تنتقل بالعلاقة الجنسية مثل مرض الإيدز والهربس والورم الحليمى البشرى. وأكد التقرير أن هذه النتائج لا مجال للشك فى دقتها، خاصة أن الحكومة الأمريكية قامت بتمويل التجارب المتعلقة بختان الرجال فى 3 مراكز بحثية مختلفة. ونكران هذه الحقائق العلمية والتعامي عنها تؤكد مدى حقارة بعض التجمعات دينية الحاقدة والموبوءة.

لا تهرب أياه البائس ..نحن ورائك والزمن طويل
فول على طول -

نحن لا نتكلم عن ختان الرجال أيها البائس وكفاكم هروب ..ختان الرجال جاء فى العهد القديم وهذة معلومة معروفة للعالم كلة وليس بة أى مشكلة ونعرف فوائدة ...فهمت ؟ نحن نتكلم عن ختان الاناث والذى جعلة الاسلام فريضة أو شريعة وهذة هى المصيبة ..فهمت ؟ انتهى - المأبونون والمأبونات تعج بها جناتكم يا بائس وأيضا كتبكم بل تقولون عنهم سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللة عنهم وصلى اللة عليهم ...ربنا يشفيكم . بقية بذاءاتك لا تستحق الرد كالعادة .

رد على فول المهرطق
بسام عبد الله -

من الذي يهرب ويختبيء خلف نصوص من إختراعه وتأليفه وتلحينه لترضي حقده؟ مشكلتك بل مصيبتك أنك لا تقرأ ولا تفهم لأنك ممنوع من الفهم، وقد ذكرت في تعليقي السابق أنه لا يوجد نص في الإسلام يدعو إلى ختان الأنثى بل على العكس يعتبرها جريمة، وهي عادة عند بلاد النيل ولا زال يمارسها البعض في مناطق الصعيد بما فيهم المسيحيين ، ثم لماذا تنتحل صفة مسيحي يا فول؟ ما علاقتك يا راسبوتين الحقد والكراهية بالمسيحيين والمسلمين، وتضع نفسك وسطها كخازوق البركة سواء كانت إسلامية أو مسيحية؟ أنتم عاهة مستديمة في خاصرة الشعب المصري وعالة عليه ولا ينفع معكم كلام ولا يجدي معكم حوار، لأنكم عنصريون حاقدون كارهون. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .