أخبار

علماء: هكذا بدأ العنف على هذه الأرض

هل أباد الإنسان أجناسًا بشرية أخرى عاصرته قديمًا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يعش الإنسان وحده على هذه الأرض، إنما عاصرته 9 أنواع أخرى من البشر قبل 300 ألف عام. فهل أبادهم جميعًا ليتسيّد مستغلًا كل الموارد الطبيعية وحده؟ العلماء يجيبون.

إيلاف: كشف علماء عن أن 9 أنواع من البشر كانوا يعيشون على الأرض قبل 300 ألف عام، ولم يبق منهم سوى نوع واحد فقط، موضحين أن البشر البدائيين كانوا ممتلئي الجسم، يمتهنون الصيد، ويتكيفون على العيش في سهول أوروبا الباردة.

وقال العلماء إن هناك نوعًا منقرضًا من البشر يعرف بـ "إنسان دينيسوفا"، كان يعيش في قارة آسيا، بينما كان يعيش "إنسان هومو إريكتوس" الأكثر بدائية في أندونيسيا، وكان يعيش "إنسان هومو روديسيا" في وسط أفريقيا.

ولفتوا إلى وجود أنواع أخرى من البشر قصيرة بأدمغة صغيرة، عاشت مع الأنواع السابق ذكرها، حيث عاش "إنسان هومو ناليدي" في جنوب أفريقيا، وعاش "إنسان هومو لوزون" في الفلبين، وعاش "إنسان هومو فلوريس" في أندونيسيا، وعاش "إنسان كهف الغزال الأحمر" في الصين.

انقراض بلا سبب طبيعي
تابع الباحثون بقولهم إن كل هذه الأنواع انقرضت قبل 10 آلاف عام، وإن اختفاءها يشبه عملية انقراض جماعي، من دون وجود ما يدل على حدوث كارثة طبيعية واضحة أدت إلى انقراضهم، فلم يثبت حدوث انفجارات بركانية أو تغيرات مناخية أو تأثيرات لكويكبات خارجية.

أضافوا أن ما ثبت لديهم هو أن توقيت انقراض تلك الأنواع يبيّن أن انقراضهم نتج من انتشار نوع جديد، تطور قبل 260 ألفا إلى 350 ألف عام في الجزء الجنوبي من أفريقيا، وهو النوع الذي يعرف بـ "الإنسان العاقل" (Homo Sapiens)، الاسم العلمي للنوع الوحيد غير المنقرض من جنس البشر.

وقالوا كذلك إن انتشار البشر المعاصرين خارج أفريقيا تسبب في انقراض جماعي سادس، وهو حدث دام أكثر من 40 ألف عام، وامتد من حقبة اختفاء الثدييات في العصر الجليدي إلى حقبة تدمير الغابات المطيرة بوساطة الحضارة اليوم.

الجريمة طابع بشري
أكد الباحثون أنه إضافة إلى أن الإنسان الحديث كان مصدر خطر كونه كان يصطاد الماموثات الصوفية، حيوان الكسلان البري وطائر موا العملاق، وتسببه في انقراضها جميعًا، فإنه قد تسبب كذلك في تدمير السهول والغابات من أجل الزراعة، ما عدَّل أكثر من نصف مساحة كوكب الأرض وساهم في تغيير مناخ الكوكب، فضلًا عن خطورته على غيره من الأنواع البشرية التي كان ينافسها على الموارد والأرض.

كما أكدوا، وفقًا لذلك، أن التاريخ مليء بالأمثلة التي تدل على دخول الناس في حروب بعضها مع بعض، وتشريدهم بعضًا وإبادتهم بعض المجموعات عن وجه الأرض، كما عمليات الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في البوسنة ورواندا والعراق ودارفور وميانمار، ما يبيّن أن القدرة على ارتكاب الإبادة الجماعية والميل إليها جزء لا يتجزأ من الطبيعة البشرية.

وأظهرت تحليلات وفحوصات أجريت لعظام وقطع أثرية قديمة أن الميل إلى العنف وارتكاب الجريمة طابع بشري قديم.

نظرية النمو السكاني
كذلك، أظهرت فحوصات أجريت للحفريات الموجودة في أوروبا (تعد المكان الوحيد الذي يوجد به سجل أثري كامل نسبيًا) أنه في غضون بضعة آلاف من الأعوام من وصولنا إلى الأرض، اختفى البشر البدائيون، كما أثبتت آثار الحمض النووي لهؤلاء البشر البدائيين لدى بعض الأشخاص الأوراسيين أننا لم نستبدلهم فحسب بعد انقراضهم، وإنما تقابلنا وتزاوجنا. كما أظهرت اختبارات أخرى للأحماض النووية وجود مواجهات أخرى مع البشر القديم، وهو ما يؤكد أنهم اختفوا بعد المقابلة.

يبقى هنا السؤال: لما قام أجدادنا بمحو أقاربهم، ما تسبب في حدوث انقراض جماعي لهم، أو بالأحرى، إبادة جماعية لهم؟ الجواب يكمن في فكرة "النمو السكاني"؛ إذ يتكاثر البشر أضعافًا مضاعفة، مثل كل الأنواع.

فمن الناحية التاريخية، نحن نضاعف أعدادنا مرة في كل 25 عامًا، مع عدم وجود حيوانات مفترسة في الفترة التي كان يمتهن فيها البشر مهنة الصيد، أي لم تكن هناك سيطرة على نمونا السكاني، ولهذا كان ينشأ السكان على فكرة استغلال الموارد المتاحة، ومن ثم كانت تنشب الصراعات بين القبائل على الغذاء والأرض وقت الأزمات.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ساينس ألِرت". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.sciencealert.com/did-homo-sapiens-kill-off-all-the-other-humans


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرة أخرى ...نظرية المؤامرة !
ماني سمعان -

يعني أحيانا هؤلاء العلماء -بزيدوها شوية أكثر من اللآزم - اكتشافاتهم للماضي لا شك أنها حقيقية ولكن بناء الافكار الغير مستندة على حقائق فهذا غير منطقي ولا يعتمد على اثباتات محققة , وربما يركنون أراءهم الى نظريات سائدة في عصرنا الحالي مثل نظرية المؤامرة وكأن عمرها الان 300 الف سنة ! شيئ مضحك فعلا . يعني ذلك أن مكتشفي أمريكا الاوائل أخذوا فكرة القضاء الى السكان الاصليين ممن نسميهم اليوم بالهنود الحمر من ألأجداد الاوائل منذ 300 الف سنة . ياناس ,رحمة بنا وبما نؤمن به .

ابشع الإبادات ضد الانسانية ارتكبها مسيحيون رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!
متابع -

{ بحث في نص الكتاب معلومات عن الكتاب التحرير والتنوير16جزء التالي صفحة { ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا } قرآن كريم ، لاشك ان ابشع الإبادات ضد الانسانية ارتكبها المسيحيون الغربيون كما حصل للشعوب الاصلية في العالم الجديد الأمريكتَين واستراليا ونيوزيلندا وجزر المحيطات ، ولا تنسى مذابحهم ضد المسلمين في شمال افريقيا وشرق ووسط اوروبا وآسيا ان الانسان المسيحي الغربي سفاح بالفطرة منذ الوثنية والبدائية وقبل اعتناقه للمسيحية التي لم تعدل في سلوكه بل وجد في نصوص ما يسمى بالكتاب المقدس لإبادة الشعوب الاخرى يذكر ان مذابح راوندا حرض عليها سبعة رهبان وراهبات كاثوليك ..مما ادى الى هلاك قرابة مليون انسان ذبحا بالسواطير تصوروا ، ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ..

ابشع الإبادات ضد الانسانية ارتكبها ويرتكبها مسلمون
فول على طول -

. لا داعى لقراءة التاريخ القديم وتقليب صفحاتة بل يكفى الحاضر ...داعش خير من يمثل الدين الأعلى ونصوصة وأفعالة . انتهى

أشنع الأخطاء بحق البشرية قام بها المسلمون بحمايتهم أرثوذكس مصر من إبادة الرومان الكاثوليك لهم.
بسام عبد الله -

للأمانة والتاريخ يجب أن يعترف المسلمين بالخطأ الجسيم والكبير الذي الذي إرتكبوه بالإستجابة لإستغاثات وصيحات ونداءات قساوسة ورهبان المسيحيين في مصر وبلاد الشام على غرار إمرأة عمورية التي صاحت مستغيثة “وامعتصماه” عندما تحرش روميا بها وأمسك بطرف جلبابها.. فصرخت صرختها التاريخية الشهيرة “وامعتصماه”. فقال الرومي وهل يجرؤ المعتصم على نجدتك؟ ولما بلغ المعتصم أمرها سار لها بجيش ودخل عمورية منتصرا، فبحث عن المرأة فلما حضرت سألها “هل أجابك المعتصم؟ فأجابت “نعم”.. فأمر بالرجل الذي آذاها فجيء به، فقالت المرأة له “هذا هو المعتصم قد جاء وأخزاك”، قال المعتصم “فقولي فيه قولك”، قالت “أعز الله أمير المؤمنين، حسبي من المجد أنك ثأرت لي، وحسبي من الفخر أنك انتصرت، فهل يأذن لي أمير المؤمنين في أن أعفو عنه وأدع مالي له”، فأعجب المعتصم بمقولتها وقال لها “إنك لجديرة حقا بأن حاربت الروم ثأرا لك، ولتعلم الروم أننا نعفو حين نقدر.” وقد أنشد أبو تمام يمجد ما قام به المعتصم في قصيدته التي مطلعها: السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب. أما قصة المسلمين مع شنوديي مصر فهي أشبه برواية الأصمَعِيُّ التي تقول أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا، فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها فوجدت الذِّئبَ قد أكلَ الشَّاة. فأنشَدَت تقُول: بقرتَ شُوَيهتي وفجَعْتَ قلبي ... وأنتَ لشاتِنا ولدٌ ربيبُ، غُذِيتَ بدرِّها، ورُبيتَ فينا ... فمَن أنباكَ أنَّ أباكَ ذيبُ، إذا كانَ الطِّباعُ طباعَ سوءٍ ... فلا أدبٌ يُفيدُ ولا أديبُ . أجارهم المسلمون ضاربين بعرض الحائط وصايا وكلام يسوع الذي قال عنهم ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) . وقول متى المسكين “لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“ وقال فيهم شنودة الثالث أصبحتم أمة من الغثاء .

القتل باسم اله الاسلام
ماجد المصري -

يهرب المسلمون من ذكريات اعمال القتل و الارهاب التي شرعها اله و نبي الاسلام الي اتهام الاخرين. المسيحيون عندما قاموا باعمال وحشية لم يقوموا بها طبقا لاقوال المسيح و تلاميذه. ما رايك ان تاتينا باقوال المسيح التي تحرض علي قتل المخالف في الدين ان استطعت. اسلامكم يخير غير المسلمين اما ان يسلموا او يقتلوا و ان كانوا مسيحيين او يهودا فاما الاسلمة او الجزية او القتل. نري اعمال المسلمين يوميا في نيجريا و العراق و سوريا و ليبيا. قتل الازيديين و المسيحيين و خطف بناتهم و اغتصابهن. اما حكتية انقاذ المسلمين للارذودكس فهل طلب اقباط مصر من المسلمين تحريرهم و تغيير الاحتلال من روماني الي عربي اسلامي؟؟؟ وماذا عن العهدة العمرية و عدم ترميم الكنائس او بنائها او اظهار الصلبان و غيرها؟ هل هذا انقاذ ام استعمار و غزو؟ من يقول ان المسلمين حرروا مصر من الاحتلال الروماني فنساله هل كانت بلادكم لتحريرها؟ هل ذهبتم الي اوروبا لتحريرها ايضا من اهلها قبل الحروب الصليبية التي كانت ردا علي غزواتكم؟ هل حررتم اسبانيا من احتلال اسباني؟ الي الان تطالبون باسترجاع اسبانيا الي الدولة الاسلامية بعد ان حررها اهلها من الاحتلال الاسلامي. ماذا عن احتلال القسطنطينية؟ اتحدي اي مسلم ان يذكر لنا اين دعا المسيح او تلاميذه الي القتل او الغزو؟ الابادة عمل اسلامي بحت منذ ان قام نبي الاسلام بقتل اليهود العرب و طرد المسيحيين العرب من الجزيرة تحت مقولة "لا يجتمع دينان" اكذبوا لتصدقوا انفسكم و نحن ناتيكم بالادلة من كتبكم المقدسة ذاتها

الى البؤساء جميعا وأولهم بائس عبد اللات
فول على طول -

أنتم أغبياء بالبفطرة وهذة القصص الخايبة ممكن تقولها للمشعوذين أتباعكم وبالطبع لا تستحق الرد ...والنبى يا شيخ تروحوا تغيثوا بلادكم المؤمنة مثل ليبيا وسوريا والعراق الخ الخ ..اذا كان كلامك فية شئ من الصدق . ولكن السؤال الذى لا يسألة المشعوذون لأنفسهم بعد أن أنقذوا الأقباط لماذا لم يعودوا الى بلادهم ؟ مع العلم أن التاريخ لم يسجل هذة الاستغاثة حتى فى كتاب كليلة ودمنة ..بل سجلها فقط فى عقول المشعوذين . يا رجل هم خرجوا من أجل السلب والنهب ومن شدة القحط والقيظ فى بلادهم وتنفيذا لأوامر الذى لا ينطق عن الهوى . ربنا يشفيكم .

رد على سخافات المدعو فول وماجد الغجري اليوناني
بسام عبد الله -

يبدو أن كلامنا أصبح له مفعول سهام تضرب في الصميم وخاصة على من بدؤوا يصرخون والصراخ على قدر الألم. يتحدثون عن المسلمين وينكرون أفضالهم عليهم، وهم من قال عنهم يسوع ( يا اولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار؟) . وقال في وصفهم شنودة الثالث أصبحتم أمة من الغثاء. وقال عنهم متى المسكين “لا تعطوا القدس للكلاب، ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير، لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم. وجريمة قتل الأنبا ابيفانيوس البشعة بأيدي الأخوين الراهبين مقاري بوحشية رجال الكهوف بضربه بقضيب حديدي كسر دماغه نصفين، وتبريراتهم لجرائمهم حسب تحليلات أساتذتهم رواد الحقد التواضروسي تعكس حجم حقدهم الذي تعجز الجبال عن حمله. أصبح مؤكداً أن هذه العقيدة التي يتبعونها في طريقها إلى الإنقراض، وهذا ما أكده بابا الفاتيكان بندكت الثالث عشر في وثيقته الشهيرة، بقوله أنهم من أتباع عقيدة معيبة وتجمعات يقال أنها دينية وكفرهم بوصايا يسوع عليه السلام بتحريفهم كلامه من أحبوا وباركوا وصلوا إلى إحقدوا وإحتقروا واشتموا وافسقوا وافجروا. أنت وأمثالك يا فول سقفكم تسرحوا بجوال بطاطا على الكورنيش مش تعلقوا في إيلاف. صرتم أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بتعليقاتكم السخيفة الممجوجة التي ستنقلب وبالاً عليكم فحقدكم سيفطر قلوبكم ويقتلكم غماً وكمداً. نحن من عاشركم وخبزكم وعجنكم كنا نتستر عليكم من باب داروا سفهاءكم ، وإذا إبتلي جيرانكم بالمعاصي فاستروهم، ولكنكم تماديتم وأصررتم على لؤمكم وتمردتم فحق فيكم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله ... يلقى مصير مجير أم عامر. نحن لا نتجنى على أحد، ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا الحنيف وعقيدتنا السمحاء التي إعتنقها العقلاء منكم، وتهجم عليها السفهاء، والدفاع عن النفس حق مشروع تكفله جميع الشرائع والقوانين، أما أنتم فمرضى وميؤوس من شفائكم، تعودتم شتم البشر، وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.

الى بسام عبدالله
د. فتحي اسماعيل -

هذا التعليق ليس لي و لكنه أعجبني فأردت ان أرسله لعلك تراجع نفسك و تتصرف كمسلم حقيقي.فعلا انت عار علينا المسلمين بأسلوبك في التعليق. قال تعالى في سورة آل عمران : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ . هل تتصور انك تدافع عن الدين بهكذا اسلوب ؟! هل تتصور انك تعطي صورة مشرفة للمسلم المتخلق النظيف العفيف الشريف ؟! هل تتصور ان تعليقاتك فيها الحد الأدنى من المعرفة او العلم او الدين او حتى العقل او حتى الاخلاقو ؟! تعليقاتك كلها سب و ذم و ردح و شتم و لعن. هل هذه اخلاق المسلم الذي يسلم الناس من لسانه ؟! اقولها لك و انا مسلم : تعليقاتك . لا يتوفر فيها ابسط مقومات الفكر و الثقافة و العلم الشرعي. مجرد هذيان معاق ذهنيا. أقسم بالله العظيم انك و اشكالك أضررتم بنا اكثر من اليهود و المسيحيين مجتمعين. انت و اشكالك عار و بلوى علينا عسى الله يرحمنا منكم

الى بسام عبد الله
د. فتحي اسماعيل -

هذا التعليق ليس لي و لكنه أعجبني فأردت ان أرسله لعلك تراجع نفسك و تتصرف كمسلم حقيقي.فعلا انت عار علينا المسلمين بأسلوبك في التعليق. قال تعالى في سورة آل عمران : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ . هل تتصور انك تدافع عن الدين بهكذا اسلوب ؟! هل تتصور انك تعطي صورة مشرفة للمسلم المتخلق النظيف العفيف الشريف ؟! هل تتصور ان تعليقاتك فيها الحد الأدنى من المعرفة او العلم او الدين او حتى العقل او حتى الاخلاقو ؟! تعليقاتك كلها سب و ذم و ردح و شتم و لعن. هل هذه اخلاق المسلم الذي يسلم الناس من لسانه ؟! اقولها لك و انا مسلم : تعليقاتك . لا يتوفر فيها ابسط مقومات الفكر و الثقافة و العلم الشرعي. مجرد هذيان معاق ذهنيا. أقسم بالله العظيم انك و اشكالك أضررتم بنا اكثر من اليهود و المسيحيين مجتمعين. انت و اشكالك عار و بلوى علينا عسى الله يرحمنا منكم