أخبار

وفاة فتاة عمرها 12 عاما في صعيد مصر نتيجة الختان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: استنكرت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث في مصر الجمعة وفاة فتاة عمرها 12 عاما اثناء إجراء جراحة ختان لها من قبل طبيب في محافظة أسيوط جنوب البلاد.

وجددت اللجنة في بيان، نشره المجلس القومي للمرأة على صفحته على موقع فيسبوك، "رفضها القاطع والتام لأي مبررات تستخدم لممارسة هذه العادة المجرمة محليا ودوليا".

وطالبت اللجنة بتوقيع "أقصى عقوبة على الجناة"، حيث تم القبض على الطبيب ووالد الفتاة الضحية من قبل السلطات ويجرى التحقيق معهما.

أسست اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث في أيار/مايو العام الماضي بهدف زيادة التوعية بأضرار الختان المحظور قانونا في مصر منذ العام 1996. وتضم اللجنة أعضاء من الوزارات المعنية والازهر والكنائس المصرية.

وأطلقت اللجنة حملة شعارها "احمها من الختان"، للتوعية بأضرار هذه العادة في القرى المصرية على وجه الخصوص حيث لا يزال يمارس الختان باعتباره ضرورة للحافظ على عفة المرأة.

وخصصت اللجنة خطا ساخنا لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين في هذا الصدد.

وشددت مصر في العام 2016 عقوبة إجراء الختان الى الحبس مدة تراوح بين خمس و7 سنوات. وقبل ذلك كانت العقوبة بالحبس لمدة تراوح بين ثلاثة أشهر وعامين.

وبين فترة وأخرى تذهب فتيات ضحية لجراحات الختان التي تتم بشكل غير مشروع. وكانت أخر حالة في العام 2016 عندما توفيت فتاة في السابعة عشر من عمرها في مدينة السويس في شمال مصر، اثناء جراحة ختان اجريت لها.

ولا توجد احصاءات حديثة حول مدى انتشار عادة الختان.

ووفق أخر احصائية نشرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في العام 2015، بلغت نسبة الفتيات والنساء اللاتي اجريت لهن عمليات ختان بين اعمار 15 و49 عاما في مصر 87%.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذا ضد الشرع الحنيف
فول على طول -

من لا ينطق عن الهوى أمر بختان الاناث معتبرا أنها مكرمة للمرأة ولحفظها من الشهوات والان مصر تمنع ختان الاناث ..؟ أليس هذا ضد الشرع الحنيف ..وخاصة أن المادة الثانية فى الدستور المصرى تؤكد أن الشرع الحنيف هو المصدر الرئيسي للتشريع ... كفاكم رقص على السلالم تطبقوا الشرع بحذافيرة أو تلغوة بحذافيرة وأنا من مؤيدى تطبيق الشرع بحذافيرة بشرط على أتباعة فقط وهذا لا يغضب أحدا .

أقصى عقوبة
مخلص -

أقصى العقوبات على أهل هذه الفتاة الضحية بالسجن مدى الحياة و إعدام الطبيب الوقح الذى اجرى العملية الذي سبب إلى وفاة فتاة طفلة بريئة كلاملاءكة لا تعرف الخير من الشر ، هذه عادة أهل الكهف وليست لها علاقة باي دين

الرشم في الكنيسة للتأكد من الختان يا فول
بسام عبد الله -

لا علاقة لختان الإناث بأي دين من الأديان ولم يرد بها أي نص لا بالعهد القديم ولا بالعهد الجديد ولا بالقرآن، وهي عادة فرعونية قديمة توارثتها الأجيال، وواحدة من الممارسات التى تمثل مشكلة صحية وثقافية واجتماعية كبيرة، ويمارسها قطاع كبير من المصريين فى الأرياف مع إختلاف دياناتهم، مستندين إلى العادات والموروثات والتقاليد الخاطئة، وبعضهم يحاول تسويق الموضوع وكأنه التزام دينى، يناضل كثيرون من رجال الدين الإسلامى فى إقناعهم بأنه لا علاقة للختان بالإسلام، وتسن الدولة قوانين وتراقب وتعاقب الأطباء الذين يجرون مثل هذه العمليات، ممارسة بعض الأسر المسحية له سببت مشكلات زوجية.

ســؤال لايلاف
عدنان احسان- امريكا -

تقولون انــــــه الخبـــــر الاكثـــــــــــــــــر قراءه ... ام ان هذه هو دور ايلاف الاعلامي بنشر مثل هذه الاخبـــــــار - عاصه في هذه الظروف - وهذا التوقيت - وايهامنـــــا بانه الاكثر قراءة ،،،اوان اكثـــــر قراء ايلاف صعايده ... ؟

إلى فول الجاهل المسطول
رائد شال -

يامهبول هذه عادة أجدادك الفراعنة وليس لها علاقة بالدين. اسأل راهبات كنيسة الرب عندك وستجد الجواب. يشير إنجيل لوقا أنّه بعد 8 أيام من ميلاد يسوع تم ختانه وفقًا للشرائع اليهودية، إذ يلزم وفقًا للشريعة ختان الأطفال من الذكور بعد ثمانية أيام من ولادتهم؛ وعقب الختان يُعطى الطفل أسمه. وبالتالي أخذ يسوع اسمه في يوم ختانه. تفرض الكنائس الأرثوذكسية المشرقية مثل كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية وكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية شريعة الختان على الذكور وتعطيه بعدا دينيا وفقًا للتقاليد المسيحية الشرقية يتم ختان الأطفال من الذكور بعد ثمانية أيام من ولادتهم، أو قبل طقس المعمودية.أما ختان الإناث فعلى الرغم من أنه مرفوض في جميع الأديان لأنه عادة اجتماعية، تخضع بعض النساء المسيحيات في مصر، وكينيا، ونيجيريا، والنيجر وتنزانيا لإجراء الختان، بسبب الإعتقاد الخاطئ أن الختان هو واجب ديني. لا تهرف بما لا تعرف فقط لأنك مملوء بالحقد والكراهية نحو أسيادك المسلمين أحفاد عمرو بن العاص في مصر العربية المسلمة.

حتى الأقباط يختنون يافول
رائد شال -

ذكر موقع "ريلجيون أو أر أف" النمساوي، أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر تعتزم تنظيم حملة شديدة الحساسية ضد ختان الإناث، موضحًا أن الحملة تستهدف توعية المسيحيين من المضاعفات الخطيرة لعملية الختان الجسدية منها والنفسية، فضلًا عن أن الحملة تضم لافتات تحذيرية ستعلق بالقرب من كنائس التعميد، ومناقشة الموضوع في مراسم الزواج، بالإضافة إلى فعاليات توعية بالموضوع.و تنتشر في مصر عملية ختان الإناث بصورة واسعة جدًا وما يسمى بالختان الفرعوني، والمعروف بآثاره السلبية الكثيرة وقسوته، وهو عادة قبلية لتضييق فتحة المهبل، والأمران لم يظهرا في الدين الإسلامي ولم يأمر بهما الإسلام أيضًا، على حد وصف الموقع.وألمح الموقع إلى أن الكنيسة القبطية حرمتهما أيضًا، إلا أنه دائمًا ما تنتشر تلك العمليتين بين المجتمعات المسيحية في صعيد مصر، كما هو الحال في إريتريا وإثيوبيا والنيجر، وحسب التقديرات، فإن هناك 200 مليون سيدة حول العالم يتم ختانها بهذه الطرق.

أوقفوا ختان الذكور ليس له ايه في القرأن
عبد الله العاقل -

يجب وقف ختان الذكور لانه لايوجد له ايه بالقرأن كما أن القرأن ليس به ايه بها ختان للذكور ولا غيرهم ولا يوجد لفظ ختان بالقرأنلا للذكور ولا غيرهم اضرار ختان الذكور من الطب ١ عمليه موءلمه للطفل المختون ومحرم شرعا اءلام الحي ٢ التواء العضوا للمختون ٣ قصر طول العضو ا للمختون ٤ عدم الاحساس بالمتعه الجنسيه للمختون بسبب قطع الجلد الذي يحتوي على الخلايا الحسيه للمتعه بسبب الختان ٥ ضعف الانتصاب وبطءه للمختون ٦ احتمال أصابه بالعقم نتيجه الختان للطفل الذكر ٧ احتمال الوفاه للطفل المختون بسبب النزيف بعد الختان ٨ احتمال خطاء الج اح وبتر العضوا الذكرى للطفل المختون واحداث عاه مستديمه بالطفل الذكر ٩ العاده السريه تك ن ممتعه للمختون عن الجماع مع الزوجه بسبب الختان لانه تم بتر خلاياه الاحساس بالمتعه بينما الاحساس باليد في العاده السريه لذلك يجب منع ختان الذكور كما أنه من الاس اءيليات مدسوس في الأحاديث وليس للختان اص بالقرأن لا للذكور ولا لغيرهم