أخبار

تراجع بعد تعرضه لهجوم شعبي في بلاده

رئيس باكستان: حديث نبوي يحرم الفرار هربًا من كورونا !

الرئيس الباكستاني عارف علوي
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار الرئيس الباكستاني عارف علوي جدلاً كبيراً في بلاده امتد إلى خارجها وصولاً للصحافة والإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي على المستوى العالمي، فقد استعان بحديث نبوي رواه البخاري ومسلم لكي يبرر عدم قيام حكومة باكستان بالإجلاء الفوري لرعاياها من المناطق المتضررة من فيروس كورونا في الصين، وهو ما فعلته غالبية حكومات العالم التي سارعت بإعادة رعاياها.

لا تفروا من بلاد الأوبئة

الحديث الذي رواه البخاري ومسلم تقول روايته، عن عبد الرحمن بن عوف قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا فراراً منه".

جدل الطبي والإنساني

ويحمل الحديث بعداً يراه البعض طبياً في حال كان حديثاً صحيحاً، في إشارة إلى أن عودة المصاب بالفيروس إلى بلاده قد يكون سبباً في إنتشاره، إلا أن هناك جانبا إنسانيا آخر يتعلق بضرورة أن ترعى الدول مواطنيها حينما يتعرضون لأي مشكلات أثناء وجودهم في الخارج، ولا يوجد ما هو أكثر أهمية من الرعاية الصحية في حالات إنتشار الفيروسات والأوبئة.

مطار في العاصمة الباكستانية اسلام اباد

المتعصبون يدعمون الرئيس

المفاجأة الحقيقية أتت في تعليقات البعض وتفاعلهم مع تغريدة الرئيس الباكستاني عارف علوي الحاصل على درجة الدكتوراه في طب الأسنان، فقد أكد البعض أنه يتعين على باكستان الإبقاء على رعاياها في الصين، حيث يوجد عدد كبير من الشباب الذين يدرسون في الجامعات، وفي غيرها من القطاعات، وحملت وجهة نظر هؤلاء بعداً يقول إن الرعاية الصحية في الصين لمن يتعرضون للفيروس سوف تكون أفضل من نظيرتها في باكستان، إلا أن ذلك تسبب في اشتباكات لفظية بين المتفاعلين مع الرئيس، حيث أكد البعض أنهم يقولون ذلك لأسباب تتعلق بالتعصب الديني وحتمية تطبيق الحديث النبوي الذي رواه البخاري ومسلم.

الرئيس يتراجع

وفي تغريدة لاحقة كتب الرئيس الباكستاني إنه يفعل كل شيء من أجل إعادة طلاب باكستان الذين يدرسون في الصين، وهو الأمر الذي تم تفسيره على أنه يحمل تراجعاً، وربما تصحيح للموقف بعد أن نشر حديث يوحي بأنه لا يرغب في إعادتهم للبلاد، وأضاف الرئيس الباكستاني قائلاً :"سوف نساعد على إعادتهم لباكستان بكافة الطرق الممكنة، مع الأخذ في الإعتبار أننا سوف نراعي أعلى المقاييس الصحية في التعامل معهم للتأكد من صحتهم وسلامتهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ونسي ان يقول ويحسب عند الله شهيدا ولكن بــــدون حوريات / خوفا من عدوى الفيروس
عدنان احسان- امريكا -

التراث الاسلامي بحاجه الى اعاده قراءه ،، صحيحــــــه ،، لذلك المسلمين - لا يملكون مرجعيات اليوم .. من مفتي الازهر الزي - حلل اتفاقيه كامب دفييد / بحديث وان جنحــــوا للسلم فاجنح له / .... ولن نتفاجى قريبا بحديث - ان ترمب هو المهدي المنتـــــظر ...

رجاء
نعيم -

.. النقاش في هذا الموضوع ولاسيما أن محوره حديث شريف صحيح وبالتالي لايمكن أن يخوض فيه كل من هب ودب .. وإذا كان ولابد فلتقتصر التعليقات على أهل الرحمن .. باختصار ممنوع دخول الكفار .

ما شاء الله
صالح -

اذا كان الرئيس بهذه العقلية ,فعلى شعبه السلام

الحديث صحيح رغم انف من يقول بغير ذلك
لطفي أبوسعيد -

بعيدًا عن موقف رئيس باكستان الذي يبدو انه يريد التهرب من مسؤولياته ، فإن الحديث صحيح ، ويعتبر من الإعجاز النبوي لانه قاعدة صحية مثالية ، يعضده حديث آخر ، انه لا عدوى الا بما قدر الله على الانسان منذ الأزل فقد يخالط السليم المرضى ولا يحصل له شيء ، ولكن يأخذ بالأسباب والأعمار بيد الله ..

باكستان
مالك -

اقترح على هذا الرئيس ان يرسل 2-3 مليون باكستاني الى مدينة ووهان التي خرج منها فيروس كورونا ويبقوا هناك لمدة اسبوع ثم يعيدهم

البخاري
Rano -

البخاري افكاره وكلامه "هب ودب"

الحديث صحيح رغم انف من يقول بغير ذلك
فول على طول -

يقول الشيخ ذكى : الحديث صحيح رغم انف من يقول بغير ذلك..نعم يا شيخ ذكى فانة حديث صحيح والأحاديث وحى يوحى ونحن نأتيكم بالأحاديث ولكن تنكرونها ..لماذا ؟ يعنى حديث الذباب ورضاع الكبير ونكاح الموتى والبهائم وأكل لحم الزوجة وأكل لحم الأسير - الحديث الأخير تم حذفة أخيرا - وحديث الثعبان الأقرع والقردة الزانية الخ الخ كلها صحيحة ..المهم الناس اللى تفهم .

حديثك منذ 14 قرن وعن الطاعون، وحديثنا اليوم وعن طاعون العنصرية والحقد والكراهية المتفشي عند أقرانك.
بسام عبد الله -

يبدو واضحاً أن المدعو فول كتب تعليقان أو ثلاثة بأسماء مختلفة ومنهم لطفي ابو سعيد ليتسنى له لطع تعليقه المكرر والممجوج في شتم الإسلام والمسلمين ويذكرنا بجدته التي رجمها أسلافه وقال لهم يسوع حينها من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر. بغض النظر عن صحة الحديث ومناسبته وحصره بمرض الطاعون الذي مات بسببه ثلاثة ملايين شخص في أوروبا، وملايين لا تُعد ولا تحصى في آسيا، وكانوا قديماً يمنعون الخروج من أو الدخول إلى المناطق الموبوءة ويحرقونها بسكانها وهم أحياء حتى لا ينتشر المرض. والإنسان مأمور بالبعد عن أسباب الهلاك، قال تعالى: وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ [البقرة:195] فالإنسان يأخذ بالأسباب وما كتب الله ماض ونافذ لا حيلة فيه، لكنه مأمور بالأسباب التي شرعها الله، وكان هذا الوباء قد تفشى في بلاد الشام سنة سبع عشرة من الهجرة،، مات فيه أبو عبيدة أمير الجيش، ومات فيه أيضًا معاذ بن جبل وجماعة من المسلمين في الشام. أما إستشهاد المعتوه رئيس باكستان بالحديث في يومنا هذا فتفسيره الوحيد هو أن المواطن في العالم المتخلف وحكم العسكر هو آخر هموم المسؤولين مع إعطائه بعد ديني ليقنع محدثيه، وهذا أيضا ما برر به المجرم بشار أسد وبدون حديث بقوله أن المجتمع السوري أصبح متجانسا طائفياً بعد أن قتل مليون وشرّد وهجّرَ عشرة ملايين من طائفة واحدة. حيث تتم محاصرة المدن والقرى وإبادة سكانها ومنع الدخول إليها والخروج منها بدون وباء لقتل الأطفال الأبرياء كما فعل على سبيل المثال أوباش حسن نصر الله في مضايا ورفعت أسد في حماة، وجرائم الإبادة جنوب السودان حيث تم حرق قرى بأكملها وذبح سكانها المسيحيين وبأيدي مسيحيين أيضاً ينتميان لمجموعتين عرقيتين متنافستين، وتشرد على أثرها نحو ثلاثة ملايين من مواطني جنوب السودان في أكبر نزوح عبر الحدود في أفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.

انتبه لكورونا الكنايس يا ارثوذوكسي
متابع وراكم وراكم يا غجر يا أيتام المهجر -

هل شممت الايد التي تطعمك لحم المسيح يا ارثوذوكسي وهل تأكدت من نظافتها

................
ماجد المصري -

الحمدلله ( لان اله المسيحية و اليهودية ليس هو اله الاسلام بل انتم تتمسحون بالديانتين بعد نقل حوادث التوراة التاريخية و صبغها بالصبغة الاسلامية ). المهم عن الاحاديث كما ذكر احد شيوخ الازهر الاسبوع الماضي "هناك العديد من الأدعية النبوية الصحيحة حول ظاهرتى الرعد والبرق، حيث جاء أن محمد قال: "الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو فى يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذى يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره، وعن ابن عباس ، قال النبى "الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله ".... قال الدكتور عبد الفتاح خضر، عميد كلية أصول الدين والدعوة، أن البخارى لم يوثق كل ماورد عن النبى، بينما وثق مسلم فى صحيحة بعض الأمور، ومعظم ما فاتهما وثقه الحاكم النيسابورى المولود عام 321 هجرية فى كتاب أسماه المستدرك، قاصدا أنه يستدرك على صحيحى البخارى ومسلم. وأضاف خضر، لـ"اليوم السابع"، أن هذا لا يقلل من كتب الصحاح بل يكمل دورها ولولا قناعة الحاكم بانضباط كتب الصحاح لم استكمل عملا جعله مضافا إليها، وكل ذلك يعد توثيق لسنة النبى.... روى زِرُّ بن حُبَيش عن علي انه قال:" كنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت هذه السورة: ﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ • حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ • كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾ [التكاثر: 1- 3] يعني: في القبور".... أخرج الشيخان وابن أبي شيبة عن عائشة رضي الله عنها أن محمد قال: «نَعَمْ، إِنَّهُمْ لَيُعَذَّبُونَ في قُبُورِهِمْ عَذَابًا تَسْمَعُهُ الْبَهَائِمُ» "مسند أحمد".... وقال أبو هريرة: "يُضَيَّق على الكافر قبره حتى تختلف فيه أضلاعه، وهو المعيشة الضنك"، وروى أبو هريرة عن نبي الاسلام قال: «أتدرون ما المعيشة الضنك»؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: «عذاب الكافر في القبر، والذي نفسي بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنينًا، أتدرون ما التنين؟ تسعة وتسعون حية، لكل حية تسعة أرؤس ينفخن في جسمه ويلسعنه ويخدشنه إلى يوم القيامة..يوميا تفتح قبور المسلمين لاضافة نزلاء او اموات جدد الي المقبرة و لم نجد اي شاهد للثعبان الاقرع او التنانين المذكورة و ماذا عن الذين اختفت جثثهم في البحر و اكلها السمك كاذا سيفعل الثعبان الاقرع عندئذ؟...

رد على الآخر المدعو ماجد المش والمش مصري. وهل يصعب على راسبوتينات الحقد والكراهية ممن كذبوا ربهم وأباهم وحرفوا أناجيلهم أن يكذبوا البشر؟
بسام عبد الله -

كان ينقص القراء والكتاب والمحررين جاهل وأمي ومتخلف يجمع تعليقات العنصري الحاقد المدعو مردخاي فول التي يجترها منذ سنوات ويلطعها منذ سنوات ورددنا عليها مليون مرة. أولا عليك يا ماجد المش مصري تسبيع حلقك قبل أن تذكر القرآن والإسلام ورسوله على لسانك حتى يكون طاهراً لأن الطهارة نصف الايمان عند المسلم. ثانيا: الإسلام دين حق غصباً عنك وليس بخاطرك وبرأي الأعداء قبل الأصدقاء وهذا ما ردده مراراً بعض باباوات الفاتيكان وعلماء الغرب وكاردينالات الكاثوليك. على عكس ما قيل عنكم ومنكم وعليكم، وأشهرهم المطران جورج خضر الذي قال لو حكم أرثوذكس مصر ليوم واحد لأبادوا البشرية جمعاء، وما عندكم من كذب وخداع وسفسطة وتهرب من الحقيقة ومحاولات يائسة لستر المفضوح. تعبدون أصنام يهودا الإسخريوطي وتصلبونه بدق المسامير في أيديه وأرجله ورقبته وتأكلون لحمه وتشربون دمه وتجبرون أطفالكم على تصديق هذه السخافات وتبتزون البسطاء بإيهامهم أن الأصنام التي صنعتموها بأيديكم تنتحب وتذرف دمعاً ودماً وزيتاً، وأن الجبال تنتقل من شرق النيل إلى غربه وبالعكس بصلوات وتعاويذ فلتاؤوس، أليست هذه التصرفات بإرهاب وشعوذة حقيقية؟ أليست هذه موروثاتكم الإنحطاطية الدينية والإجتماعية والأخلاقية التي أنتجت أمثالك من عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية ؟ عدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة من معتقدات دين بابا شوشو وتوتو ونونو هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي ، وبث الفتن والكراهية بتحريض من باباواتكم بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية. الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين . يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم سيتفرج عليكم ويضحك على هبلكم وغباءكم