أخبار

البرلمان العربي يُقر قانونًا لحفظ الآثار العربية وحمايتها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أصدر البرلمان العربي اليوم "القانون الاسترشادي لحفظ الآثار العربية وحمايتها"، كقانون عربي موحد تستند إليه الدول العربية عند إعداد أو تحديث تشريعاتها الوطنية بشأن حماية آثارها.

وأفاد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي في بيان له اليوم بأن البرلمان حرص على مناقشة القانون على أوسع نطاق عربي، من خلال عددٍ من الخبراء العرب المتخصصين في مجال الآثار، ودراسته مع الوزرات المعنية بالآثار في الدول العربية، ومع المجالس والبرلمانات العربية، موضحًا أن مبادرة البرلمان العربي بإقرار القانون تأتي في ظل ما تتعرض له الآثار العربية من أخطارٍ وتحدياتٍ سواء كانت بشرية أو طبيعية، مثل الإرهاب والحروب والنزاعات المسلحة وجرائم النهب والسرقة والتهريب والتشويه والتدمير، إضافةً إلى تأثير تغيرات المناخ والكوارث الطبيعية.

ونوّه رئيس البرلمان العربي إلى أن القانون يهدف إلى تحقيق الحماية القانونية للآثار العربية على جميع المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، ووضع آليات عملية لمساعدة الدول العربية على توثيق الآثار والممتلكات الثقافية وتسجيلها في قوائم وطنية، واستحداث قواعد صارمة لمنع سرقة الآثار العربية أو تهريبها واستعادة المنهوب منها خارج الدول العربية، ووضع أسس مواجهة حالات التعدي على المواقع الأثرية العربية، واستحداث آليات وتدابير جديدة لحفظ الآثار العربية وحمايتها وزيادة الوعي وتعزيز المشاركة المجتمعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وظيفه البرلمانات العربيه هو استقراء المستقبل - وليس الماضي ،،
عدنان احسان- امريكا -

العالم العربي اصبح مصخــره ،ومهزلـــــــه ،، لانهم استنسخوا التجارب الديمقراطيه - ولم يبنوا نموذجهم الديمقراطي الخاص بهم ، او اننا لانملكه ..... ولذلك ابتليــــــــــنا بمثل هذه البرلمانات المسخ ،،، والنواب الجهـــله ،، الذين باتواا يشكلون عبئا على التطــــــــور - .في كل مكان من الوطـــــن العربي ،،بالله عليكم ... لو احد فقط من الفطاحل الذين يكتبون في ايلاف - يحللون - ويتفلسفون علينـــــا - بمواقفهم وتحليلاتهم الرومانيه عن التذور والدبمقراطيه / التي لا يشاهدونها الا منظالر الاعور الدجال ،،، ،،، نسالهم ان يدرسوا ظاهره هذه البرلمانات - العربيه ودورهــــا - وتركيبتها ،،،لنعرف حجم ماساه الديمقراطيه في العالم العربي ،،، ؟ وعلي الاقل اليوم / مثال - العراق - ولبنـــــــــــــان - وتونس - ودورهم في الازمه -لا في الحل ،،، اما البرلمان السوري -ولا المصري ولا ،، ولا ،،، حدث ولاحرج ..